البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 فيصل عزيز اختيار زيكو لتدريب المنتخب خاطئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: فيصل عزيز اختيار زيكو لتدريب المنتخب خاطئ    الخميس 06 ديسمبر 2012, 11:19 pm

فيصل عزيز اختيار زيكو لتدريب المنتخب خاطئ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لاعب من الجيل الذهبي كان يمتاز بخبرة كبيرة ومهارات عالية ميزته عن اقرانه فهو مقاتل داخل المستطيل الأخضر، يلعب بمركز الهجوم وكان الهاجس المزعج الذي يقض مضاجع اقوى المدافعين وأكثرهم خبرة ناهيك عن سرعته، انه لاعب المنتخب السابق والمدرب الحالي الكابتن فيصل عزيز، فبعد اعتزاله الكرة قاد العديد من الأندية منها (الصليخ والموصل وصلاح الدين والشرطة والجيش وديالى والسماوة وسامراء).
فضلا عن احترافه التدريب عندما اشرف على اندية (الحسين) (اربد الأردني وشعب صنعاء وشعب آب وأهلي صنعاء والوحدة صنعاء و نادي الصقر وجميعها من اليمن) وحاز على أفضل مدرب في الدوري اليمني.. (مجلة الشبكة) التقت النجم فيصل عزيز فدار معه هذا الحوار:
◙ برايك هل نجح زيكو مع المنتخب العراقي؟
☉ انا من وجهة نظري أجد ان التعاقد مع زيكو خطوة خاطئة لأنها مبنية على سمعة المدرب واسمه دون ان يلتفت الاتحاد إلى كيفيه تعامل المدرب مع لاعبيه ومدى تفهم وتأقلم اللاعبين معه، بل ان الاتحاد يعجز عن مكاشفة المدرب والتحدث معه بدليل عدم وجود رؤى واضحة لخطط المدرب في الالتقاء بوضع المنتخب.
◙ هل زيكو دكتاتور أم مدرب؟
☉ في الوقت الذي نجد فيه مدرب المنتخب السعودي ريكاردو يجمع لاعبيه على مائدة الطعام ويستمع لمشاكلهم ومعاناتهم واستفساراتهم، نجد في الجانب الأخر زيكو يبعد المدرب باسل كوركيس عن مرافقة المنتخب ويقوم بعدم استقبال اللاعبين مثل هلكورد ملا محمد! لذا أجد ان الاختيار والتوقيت غير مناسبين لاختيار المدرب زيكو.
◙ هل اتحاد الكرة مؤهل لقيادة الرياضة العراقية؟
☉ أجد ان الكثير من أعضاء الاتحاد غير مؤهلين لاتخاذ مهامهم التي انيطت بهم فهناك تخبط واضح وفجوة كبيرة بين الاتحاد وأصحاب الاختصاصات الرياضية، سيما ان هناك عدة أساليب نفذت لتكوين الاتحاد ومن تلك الأساليب شراء الذمم قبل الانتخابات وهذا معروف لدى الكثيرين.
◙ استشف من إجابتك ان الاتحاد في واد وانتم في واد؟
☉ قل ما تشاء في ذلك وساضرب لك مثالا قصته حدثت معي شخصيا... في يوم ما وأنا متجه إلى مقر الاتحاد تفاجأت عند وصولي بمنعي من قبل احد منتسبي الشرطة بالدخول إلى الاتحاد فقلت للشرطي يبدو انك لم تتعرف على بطاقتي الشخصية! فاجاب الشرطي بل اعرفك انت اللاعب المعروف فيصل عزيز.. ولكن اسمك لم يكن موجوداً في ألقائمة التي كتبها ناجح حمود من المخولين بدخول الاتحاد، ولك ان تتصور ان الاتحاد يضع قائمة بدخول اسماء معينة ويمنع بعض ابطال العراق من دخول بنايتهم.
لذلك قررت عدم دخول الاتحاد.. واذا لم تلتفت الحكومة لتصرفات كهذه فهي كارثة.
◙ محطتك الاخيرة في عالم التدريب؟
☉ كانت محطتي الأخيرة نادي سامراء لكنني اضطررت لتركه بسبب الهيئة الادارية، فبعد ان تمكنت من قياده النادي والصعود به إلى دوري النخبة وتحقيق نتائج جيدة وجدت ان ادارة النادي تراوغ في تسليمي بقية المستحقات المتفق عليها في العقد المبرم كذلك مستحقات عقود اللاعبين.
وقبل بدء المرحلة الثانية بيوم واحد طالبت مرة اخرى بمستحقاتي وعلى مدى اكثر من شهرين من التأجيلات والوعود تركت النادي.
◙ ما الأسباب التي جعلتك تترك مهمه تدريب نادي الشرطة؟
☉ لم اترك النادي بسبب سوء النتائج بل تركته بسبب خلافي مع صديقي رعد حمودي، في الوقت الذي حققت فيه افضل النتائج مع نادي الشرطة. لكن الادارة لم تف بالتزاماتها معي.
◙ اشرفت على تدريب العديد من الفرق في الدول العربية كيف تنظر إلى الفارق بين الدوريين المحلي والعربي؟
☉ من الناحية الفنية اجد ان الدوري العراقي هو افضل بكثير من الدوريات العربية، لكن اداريا الدوري العربي سيء ولعدة اسباب منها تهيئة اللاعبين وتوفير المستلزمات المطلوبة لهم ناهيك عن توفير المعسكرات الداخلية والخارجية المقامة للأندية المحلية
◙ كيف تنظر للفرق الجماهيرية في دورينا؟
☉ للاسف الشديد انتهى عصر الفرق الجماهيرية ولعدة اسباب منها عدم وجود مدارس كروية تنتج وتضخ اللاعبين الجدد وتهيئتهم، كذلك تنقلات اللاعبين بين الفرق وبفترات قصيرة وهذا الامر لا يمنح استقراراً ولا يبني أساساً صحيحا للفرق واللاعبين، وإلا بماذا نفسر عدم ظهور أي لاعب متميز بالفئات العمرية لنادي معين منذ 10-12 سنة وهذه ظاهرة خطيرة، وقد قدمت اقتراحا ان يحدد انتقال اللاعب من سنتين إلى ثلاث سنوات في ناديه لكي يفكر بالانتقال إلى ناد اخر.
◙ ما العدد المثالي للنوادي الرياضية المشاركة في الدوري؟ وهل أنت مع احتراف اللاعبين الأجانب في دورينا؟
☉ أجد ان العدد المثالي للفرق المشاركة هو 16 فريقاً، اما عن احتراف اللاعبين الاجانب بدورينا.. انا لا أحبذ ذلك لان اللاعبين الأجانب القادمين لدورينا ليسوا بالمستوى المطلوب لذا احترافهم لا يجدي نفعا ولا يضيف شيئا.
◙ هل تجد نفعا في الدورات التدريبية المحلية؟
☉ نعم اشتركت في الدورة التي أقامها الاتحاد مؤخرا والتي حاضر فيها الاردني الأستاذ نهاد صوقار الذي بودي ومن خلال هذا اللقاء ان أوجه له شكري لما قدمه من معلومات قيمة في الدورة أضافت الكثير من الفائدة سيما انه استقطب مختصين في مجال علم النفس شاركوا معه في توضيح أطروحاتهم ومدى تأثر اللاعبين ولقد كانت من انجح الدورات التي شاركت فيها.
◙ ما رأيك بوجود لاعبي الخبرة مع المنتخب الوطني؟
☉ لا نستطيع ان ننسى انجازات لاعبي منتخبنا الوطني وما قدموه فوق المستطيل الأخضر،ومع ذلك يجب ان يكون هناك بديل،الا ان عدم تخطيط الاتحاد لخلق جيل جديد جعلنا نعتمد على اللاعبين الجاهزين لكن على الاتحاد ان يفكر في اختيار مدربين أكفاء ذوي خبرة من أصحاب الاختصاص وخلق منتخب رديف ليكون لاعبوه خير بديل عن لاعبي المنتخب الوطني.
◙ أول وأفضل مباريات دولية ؟
☉ اول مباراة لي كانت مع منتخب الدنمارك وانتهت بفوزنا 2-1 وأفضلها كانت ضد منتخب كوريا الجنوبية في بطولة مرديكا عام 1981 التي جرت في ماليزيا.
◙ اول مباريات محلية وأفضلها؟
☉ أولها كانت مع الثورة الكركولي وانتهت بالتعادل 1-1 اما أفضل مباريات كانت ضد القوة الجوية وانتهت بفوزنا 1-0 وكان الهدف من نصيبي.
◙ افضل المدربين؟
☉ المرحوم عمو بابا ودكلص عزيز.
◙ افضل حراس مرمى؟
☉ ستار خلف و رعد حمودي.
◙ افضل المدافعين والهجوم؟
☉دكلص عزيز وعبد كاظم وناظم شاكر.


نعيم حاجم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيصل عزيز اختيار زيكو لتدريب المنتخب خاطئ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الرياضة العالمية , العربية , والعراقية Global sports, Arabic, Iraq :: منتدى الرياضة العراقية بكل أنواعها Iraqi Sports Forum of all kinds-
انتقل الى: