البيت الآرامي العراقي

وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت Welcome2
وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت Welcome2
وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya


وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت Usuuus10
وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 60558
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت Empty
مُساهمةموضوع: وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت   وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت Icon_minitime1الجمعة 14 ديسمبر 2012 - 3:43

وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت 959p
سلطان: التعلق بالماضي محاولة لمواجهة الإفلاس الفكري

وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت




قالت الباحثة السورية الأميركية د. وفاء سلطان إن الثورات العربية أعلت من شأن الإسلاميين وأوصلتهم إلى قمة لم يحلموا بها من قبل، لكنها ستساهم لاحقا في التعجيل بنهايتهم.

حسن سلمان

يقول بعض المراقبين إن الحراك العربي المستمر منذ عامين أفرز خريفا إسلاميا بدأنا نلمس بوادره في صعود الإسلاميين للسلطة ومحاولتهم "فرض الشريعة" في عدد من الدول العربية كتونس ومصر وتحويلها إلى بلدان إسلامية.

وهنا تؤكد الباحثة السورية الأميركية د. وفاء سلطان، في حوار مع "العرب"، أن الغرب يبارك اليوم وصول الإسلاميين إلى سدة الحكم في الدول العربية لأنه الطريق الأقصر والأسلم لإنهائهم.

وتضيف "تسألني إن كنا نواجه خريفا إسلاميا، وأنا بدوري أسألك ومتى كنا نعيش خارج حدود ذلك الخريف؟ كل هذا القحط الفكري والمعرفي والإفلاس الأخلاقي والانحطاط على كل أصعدة الحياة ولا تعتبره خريفا إسلاميا"؟ وتؤكد أن ما نراه اليوم هو "رقص إسلامي من شدة الألم، ومحاولة يائسة لاسترداد الأنفاس بعد أن اشتد الحبل حول رقابهم. الإسلاميون محاصرون في زاوية ستأتي على نهايتهم، لكن من العبث بمكان أن نتوقع بأنها ستكون نهاية سهلة وسريعة".

ويواجه الحكام الإسلاميون في عدد من الدول العربية معارضة شديدة من قبل الشعوب التي تتهمهم بتجاهل الثورات في البداية، واستغلالها لاحقا للوصول إلى السلطة، ومن ثم محاولة الانقلاب عليها بفرض دساتير جديدة تستمد قوتها في الظاهر من الشريعة وتكرر في الباطن أساليب الأنظمة الديكتاتورية الآفلة.

وتؤكد سلطان أن الثقافة الإسلامية المبنية على قاعدة "أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب" لا تستطيع إطلاقا أن تبني مجتمعا مدنيا عقلانيا متماسكا، و "لذلك عندما ستمتلك القوة السياسية وتنشر هيمتنها ستعود بنا إلى زمن القبيلة والاقتتال على الماء والكلأ".

وتضيف "في ظل تلك الثقافة سيتشعب الخلاف وسيتقاتل بياض عين المسلم مع سوداها. بوادر ذلك الانشقاق بين الإسلاميين أنفسهم تظهر اليوم للعيان في مصر بطريقة أوضح من شمس النهار، وتتعمق كل لحظة بشكل مخيف للغاية".

لكنها تؤكد أننا في عصر الإنترنت والفيس بوك لم نعد رهائن لثقافة العصور الخوالي كما كان الأمر على مدى أربعة عشر قرنا من الزمن. "الإنترنت كسرت جدار السجن وفتحت عيون الناس، وخصوصا الشباب اليافع، على الكثير من الحقائق، وكيف يعيش أقرانهم في ظل المجتمعات المدنية الحرة، كما أنها كشفت المستور من تلك الثقافة، وفضحت قحطها وتعارضها مع الحياة".

وتضيف "الإسلاميون اليوم يستنزفون جل جهدهم لمواجهة فضائح ثقافتهم دون جدوى، وفورتهم اليوم ماهي إلا يقظة الموت، ولكن عملية الاحتضار وقبل لفظ الأنفاس الأخيرة ستأخذ وقتا طويلا، ربما أكثر من جيل، لكن نهايتهم محتومة مهما طالت ومهما كلفت".

الخريف الأصولي

فيما يؤكد بعض الباحثين أن الخريف الأصولي في عدد من البلدان العربية لا يبرر البكاء على الأنظمة الدكتاتورية الساقطة، يبدو السؤال مشروعا حول الفرق بين ديكتاتوريات آفلة تدّعي العلمانية وأخرى جديدة ملتحية تدّعي تطبيق الشريعة الإسلامية.

وتؤكد أنه في كل علاقة اجتماعية بالعالم الإسلامي مهما اختلف نوعها ودرجتها، لا بد أن يكون هناك طرفان، أحدهما يتسيد والآخر يقبل عبوديته، سواء بشكل ملحوظ أو غير ملحوظ.

ويتساءل البعض عن حاجة العرب اليوم للدين، وهل ثمة أمل بـ"ديمقراطية إسلامية" عربية جديدة ليست على الطريقة الغربية أو التركية. وتقول سلطان "هناك الكثيرون من الناس تبرمجوا بيولوجيا وليس فقط تربويا على الإيمان بوجود قوة عليا، ويشعرون بحاجتهم للتطلع إلى تلك القوة، وليس من حق أحد أن يحرم هؤلاء من إشباع حاجتهم تلك، طالما لا يتجاوز الأمر حدود صوامعهم أو معابدهم".

لكنها تؤكد أن الإسلام بشكله الأصولي ليس دينا، وإنما عقيدة سياسية تفرض نفسها بالقوة، و "إذا كنا نتطلع لمجتمع مدني متعدد الثقافات لسنا بحاجة إطلاقا لتلك العقيدة ويجب أن نقلعها على الأقل من المناهج الدراسية". وتضيف "الإسلام والديمقراطية برزخان لا يلتقيان، ومحاولة الجمع بينهما ليست سوى محاولة لاكتساب مزيد من الوقت.

ولكن بعض الباحثين يخالفون رأي الباحثة السورية حول التعارض بين الإسلام والديمقراطية، ويبررون ذلك بالانتخابات "الديمقراطية" التي أوصلت الإسلاميين لسدة الحكم في تونس ومصر. فيما يذهب البعض الآخر إلى أن جميع الدول الدينية "مسيحية، مسلمة، يهودية" هي أساسا غير ديمقراطية، مؤكدين استحالة التماهي أصلا بين الدين والسلطة "إذ أننا لا نستطيع حكم الناس من الجامع أو الكنيسة أو دور العبادة".

وتقول سلطان "حسب قناعتي المطلقة لا يمكن لأي دين من الأديان أن يصلح ليكون منظومة قانونية وأخلاقية لبناء مجتمع مدني متحضر في القرن الواحد والعشرين، ففي كل دين توجد تعاليم تتعارض مع العقل والمنطق والأعراف.

وتستدرك بقولها "لكننا لا نستطيع أن ننكر دور الدين "بشرّه وخيره" في بناء عقلية الفرد وتحديد مدى قابليته ليتعايش مع غيره في المجتمع الواحد، أو ليقيم علاقات حسن جوار مع المجتمعات الأخرى، لاسيما بعد أن صرنا نعيش جميعا وبفضل التكنولوجيا في قرية صغيرة هي العالم". وأمام الاستقطاب السياسي والإيديولوجي الكبير في العالم العربي، تبرز ملامح صراع إيديولوجي" أصولي –علماني "وربما حروب دينية مستقبلا، فيما ينكب البعض على العودة إلى التراث والتعلق بأمجاد الماضي في ظل واقع عربي يبدو مفلس فكريا.

وترى سلطان أن التعلق بالماضي هو محاولة نفسية يائسة لمواجهة حالة القحط الفكري والإفلاس الأخلاقي التي وصلت إليه الشعوب الإسلامية " إذا لا وجود لأمة عربية -حسب سلطان- فالعرب خليط غير متجانس من شعوب لكل منها ثقافة وتراث وعادات ولغة مختلفة.

هشاشة فكرية

وتشير إلى أن الهوة بين الجيل الذي ولد في عصر الإنترنت الأجيال التي تقولبت فكريا قبله عميقة جدا، و"يستطيع الناظر إليها بعين الباحث أن يستوضح معالمها بسهولة".

وتضيف "عندما أتابع ما يكتبه المثقفون من الرعيل الأول تذهلني كمية الهشاشة الفكرية والمعرفية التي تنطوي عليها كتاباتهم وتقييمهم لما يجري، مازالت الحدود القمعية محفورة في أخاديد قشرتهم المخية، علما بأنها في بعض الاحيان قد لا تكون موجودة على أرض الواقع".

وتؤكد أن جيل الإنترنت -رغم حداثته وغضاضته الفكرية- لديه "رغبة جامحة في أن يتعلم ويتطلع نحو مستقبل أفضل بعيدا عن ثقافته القمعية والأعراف البدوية التي وقفت حجرة عثرة بينه وبين الحياة". ويبدو أن هذا الجيل الجديد "المتنور" حسم معركته مع دعاة القدامة والجهل منذ أن ثار ضد الديكتاتوريات "العلمانية والدينية"، وما زالت المعركة مستمرة في ظل محاولة السلطة الدينية قمع الحريات والعودة إلى عصور الانحطاط.

وتقول سلطان إن صراع اليوم بين جيل الشباب والأجيال السابقة يتعلق بالتراكمات العقائدية والفكرية عبر قرون طويلة، و"لو أتيح لهذا الجيل أن يمتلك وسائل الإعلام الذي يمتلكها الإسلاميون لسقط الإسلام بطريقة أسرع من سقوط الاتحاد السوفياتي".

وتضيف "ليس لدي أدنى شك من أن النصر سيكون حليف جيل اليوم، لأن ساعة الزمن لا ترجع إلى الوراء. للأسف هناك مصالح سياسية وعرقية ودينية دولية ومحلية تشكل عوائق في طريق هذا الجيل نحو المستقبل الذي ينشده، وسيتأخر من وصوله، لكن ذلك الوصول هو قدر قادم لا محالة.


Alarab Online. © All rights reserved.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفاء سلطان: فورة الإسلاميين اليوم ماهي إلا يقظة الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: