البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ارشيف اليهود المنهوب يعود الى العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ارشيف اليهود المنهوب يعود الى العراق   الجمعة 14 مايو 2010, 2:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ارشيف اليهود المنهوب يعود الى العراق

اتفاق بين بغداد وواشنطن لاستعادة 48 ألف حاوية تحتوي على ملايين الوثائق والارشيف استولى عليها الجيش الاميركي.
ميدل ايست اونلاين
بغداد – من خليل جليل


كشف وكيل وزارة الثقافة العراقية طاهر الحمود عن اتفاق ان العراق والولايات المتحدة اتفقا على استعادة ارشيف اليهود العراقيين وملايين الوثائق التي نقلها الجيش الاميركي من بغداد بعد اجتياح البلاد عام 2003.

وقال الحمود في مؤتمر صحافي في مقر الوزارة في بغداد "توصلنا الى اتفاق مع واشنطن بعد مفاوضات مع مسؤولين في الخارجية الاميركية والبنتاغون (وزارة الدفاع الاميركية) لاستعادة ارشيف يهود العراق وملايين الوثائق التي نقلها الجيش الاميركي بعد احداث عام 2003".

واكد ان "الارشيف اليهودي يهمنا كثيرا كباقي الوثائق الاخرى، لانه يمثل جزءا من الموروث الثقافي ويسلط الضوء على الحياة الاجتماعية للطائفة اليهودية" العراقية.

واضاف الحمود ان "الوثائق موزعة الان بين معهد هوفر والخارجية الاميركية والمركز الوطني الاميركي للارشيف وتفاوضنا معهم ووضعنا الية مستقبلية" لاستعادتها.

واعرب عن ثقته بنجاح الاتفاق. وقال "وضعنا اقدامنا على الطريق الذي يؤدي الى استعادة الارشيف اليهودي وملايين الوثائق الاخرى".

كما كشف عن اتفاق وزارته مع الولايات المتحدة تم خلال الزيارة، على تقديم دعم اميركي لحماية المواقع الاثرية التي يبلغ عددها 12 الف موقع، "بتدريب عناصر الشرطة المكلفة بحماية المواقع الاثرية".

ويقوم نحو 1200 شرطي عراقي بحماية المواقع الاثرية في عموم العراق.

واشار الحمود الى ان "48 الف حاوية تحتوي على ملايين الوثائق والارشيف اليهودي وغيره نقلت الى الولايات المتحدة".

واكد معاون مدير دائرة المتاحف العراقية محسن حسن علي انه "في الثامن من تشرين اول/اكتوبر 2003، تم كشف 27 صندوقا معدنيا وخمس حاويات كارتونية، تضم كتبا بالعبرية ووثائق تمثل ارشيف يهود العراق".

واضاف "كانت معرضة لتلف كبير وتعفن لان القوات الاميركية التي عثرت عليها في المنطقة الخضراء (وسط) داخل سرداب تابع لجهاز مخابرات النظام السابق، وقد اتلفتها المياه الثقيلة".

وشدد علي الذي كان شاهد عيان على العثور على هذه الوثائق، قائلا "لم نوافق على اخراجها لصيانتها هناك (في الولايات المتحدة) وفضلنا ان تتم صيانتها في العراق ولدينا القدرة" على ذلك.

وتابع "لكن الارشيف اخرج ولم نعرف الطريقة التي نقل بها ووجدناه في المركز الوطني الاميركي للارشيف".

بدوره، قال وكيل وزارة الثقافة "الان، الارشيف اليهودي وباقي الوثائق الاخرى تم الانتهاء من تجفيفها وايقاف الضرر الذي لحق بها وسنبدأ الشهر المقبل مع الجانب الاميركي بتقييم وفرز الوثائق المهمة التي تستحق الترميم قبل اعادتها".

واشار الى ان "سبعين بالمئة من الارشيف مؤلف من وثائق باللغة العبرية و25 بالمئة بالعربية و5 بالمئة بلغات اخرى".

وتابع "كما وجدنا كتبا دراسية تتحدث عن اسرائيل واليهود في العراق وثلاث رقوق جلدية كتبت عليها التوراة اضافة الى مذكرات لعوائل يهودية وتفاصيل تهم الطائفة اليهودية في العراق".

وغادر العراق جميع اليهود بعد قيام دولة اسرائيل العام 1948.

ففي العام 1951، غادر 120 الف يهودي اي ما يعادل 96 في المئة منهم العراق الى الدولة العبرية، ومن تبقى منهم رحل بعد الاجتياح الاميركي للبلاد العام 2003.

من جهته، ذكر مدير دائرة الوثائق والكتب سعد اسكندر الذي شارك في المؤتمر "اضافة للارشيف اليهودي والوثائق، هناك ارشيف خاص بحزب البعث تم نقله الى الولايات المتحدة".

واضاف ان "السي اي اي (وكالة الاستخبارات المركزية) ووزارة الدفاع الاميركية اجرت دراسات عليه في تناول علاقة صدام حسين بالقاعدة و*** واسلحة الدمار الشامل وانتهاك حقوق الانسان في عهده".

واشار الى "قيام شخص يدعى عدنان مكية رافق القوات الاميركية لدى دخولها بغداد ويتمتع بنفوذ لدى البنتاغون باقناع الاميركيين بنقل الارشيف البعثي الى هناك واودعها في معهد هوفر في كاليفورنيا".

ويعمل العراق على بناء مخازن كبيرة لحفظ الوثائق والارشيف بعد اعادتها والتي سيكتمل بنائها بعد 16 شهرا، وفقا لمدير دائرة الوثائق.

وفيما يتعلق بسعي منظمة يهودية للحصول على الارشيف اليهودي العراقي، اكد حمود ان "كل شيء وجدناه في الولايات المتحدة يشير الى ما يسمى بارشيف اليهودي العراقي وهذا يعكس ملكية العراق".

واضاف ان "هذه المنظمة قدمت دعما للمركز الاميركي الوطني للارشيف لان القوانين الاميركية لا تسمح بالانفاق على اشياء لا تعود (ملكيتها) للولايات المتحدة".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارشيف اليهود المنهوب يعود الى العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: