البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 رئيس الإقليم يستبدل عبارة المناطق المتنازع عليها بعبارة المناطق الكردستانية خارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الإقليم يستبدل عبارة المناطق المتنازع عليها بعبارة المناطق الكردستانية خارج   السبت 15 ديسمبر 2012, 6:25 pm


رئيس الإقليم يستبدل عبارة المناطق المتنازع عليها بعبارة المناطق الكردستانية خارج


14/12/2012








قرر رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في بيان له اليوم انه “حفاظا للطابع الكردستاني السكاني و الارث الثقافي المتنوع لهذه المناطق ووفقا لقانون رئاسة اقليم كردستان – العراق رقم {1} لسنة 2005 المعدل، قررنا استخدام عبارة (المناطق الكردستانية خارج الاقليم) من الآن و صاعداً للدلالة على
المناطق الكردستانية المشمولة بالمادة 140 من دستور جمهورية العراق”.
واضاف ان “القرار جاء بعد ان تخلى عدد من المسؤولين الكبار فى الحكومة العراقية وعن قصد عن استخدام عبارة المناطق المتنازع عليها الواردة فى الدستور العراقي للدلالة على المناطق الكردستانية خارج اقليم كردستان و استخدامهم فى الاعمال الرسمية بدلا عنها عبارات و مصطلحات ليست لها اي سند قانوني واقعي، تأريخي و جغرافي، و لا تعبر عن النية و الرغبة فى تنفيذ المادة 140 الدستورية “.
وطالب بارزاني جميع الوزارات والجهات الرسمية وشبه الرسمية والمعنية الاخرى فى اقليم كردستان “التقيد بهذا القرار ، وان يعمل به من تأريخ صدوره 2012/12/12″.
وشهدت البلاد ازمة كبيرة وصلت الى حد التصعيد والتهديد العسكري بين الحكومة الاتحادية ورئاسة اقليم كردستان على خلفية تشكيل قيادة عمليات دجلة في كركوك وخصوصا في المناطق المتنازع عليها.
وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني اعلن مساء امس الخميس الى التوصل لأتفاق حظي بتعضيد رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لحل الازمة بين الحكومة الاتحادية والاقليم ويقضي بتشكيل قوة من أبناء المناطق المتنازع عليها لتولي مسؤولية الأمن فيها ومن ثم سحب التحشيدات العسكرية من قبل الطرفين.
وفي تطور لاحق اصدرت رئاسة الجمهورية بيانا اخر في وقت متأخر من مساء امس دعا فيه كل من طالباني ونائبة خضير الخزاعي الى التهدئة وعدم اطلاق التصريحات المتشنجة بين الطرفين اعتبارا من يوم الاحد المقبل.
يذكر ان مصطلح المناطق المتنازع عليها اطلق وفق المادة 140 الدستورية على كركوك وبعض المناطق الاخرى في محافظتي نينوى وديالى ، وبعد ان تطورت الازمة بين بغداد واربيل اطلق رئيس الوزراء نوري المالكي تسمية {المناطق المختلطة} على تلك المناطق ، الامر الذي رفضه اقليم كردستان .



البوابة العراقية” أربيل –

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رئيس الإقليم يستبدل عبارة المناطق المتنازع عليها بعبارة المناطق الكردستانية خارج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: