البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 صالح المطلك تصيبه شظايا الغضب على المالكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9494
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: صالح المطلك تصيبه شظايا الغضب على المالكي   الأحد 30 ديسمبر 2012, 5:32 pm



صالح المطلك تصيبه شظايا الغضب على المالكي




نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك يتعرض للكمة من متظاهرين غاضبين في مدينة الرمادي ويمنعونه من إلقاء كلمة أمام حشود تحتج منذ أسبوع على سياسات حكومة نوري المالكي.

الرمادي - هاجم مئات المحتجين في الرمادي الذين يواصلون منذ أسبوع قطع الطريق الدولي الذي يصل العاصمة بغداد بالأردن وسوريا، نائب رئيس الوزراء السني صالح المطلك بالحجارة وأجبروه على الفرار.

وبحسب مراسل فرانس برس أن شخصين على الاقل اصيبوا بجروح إثر فتح الشرطة النار في الهواء لتفريق الحشود.

والرمادي عاصمة محافظة الانبار، ومعظم سكانها من السنة. وشهدت المحافظة منذ الأحد الماضي تظاهرات احتجاج على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وقطع المتظاهرون الطريق الدولي، مطالبين بإلغاء قانون مكافحة الإرهاب وإطلاق سراح "الأبرياء من السجون".

وقال مراسل فرانس برس إن نائب رئيس الوزراء لشوؤن الخدمات صالح المطلك وصل إلى تجمع المتظاهرين صباحا وصعد إلى منصة الخطابات، لالقاء كلمة.

واضاف ان المطلك بدأ كلامه بالسلام ثم قال "اسمعوني ياشباب"، فانطلقت صيحات من عدد من الحشد، "خائن".

وتابع ان المتظاهرين قاموا بقذف زجاجات المياه والحجارة والاحذية تجاه المنصة، واجبرو المطلك على النزول منها واحاطوا به، ما دفع حمايته الى اطلاق النار في الهواء لتفريقهم.

واضاف المراسل ان الحشد اجبره الى التوجه الى جهة عكس الجهة التي تقف فيها سيارات موكبه.

ويتزعم المطلك واصوله من الانبار جبهة الحوار الوطني وهي جزء من ائتلاف العراقية الذي يتزعمه اياد علاوي رئيس الوزراء الاسبق.

وقال مراسل فرانس برس ان المتظاهرين هرولوا خلف المطلك لمسافة كليومتر قبل ان تصل قوة من الشرطة الاتحادية التي قامت بدورها بإطلاق النار بالهواء وإنقاذ المطلك.

وانتزع المحتجون ربطة عنق المطلك الذي تعرض للكمة على فمه، وأصيب بنزيف، وفق المراسل.

وقال متحدث باسم المطلك في بغداد انه سليم وهو في طريق عودته الى بغداد.

وهتف المحتجون ضد المطلك وهو سني قائلين "ارحل.. ارحل."

وقال سعيد اللافي وهو متحدث باسم المحتجين لرويترز: "الآن فقط وبعد مرور سبعة أيام على المظاهرات يأتي المطلك ليشترك معنا. جاء لتقويض المظاهرة."

ويطالب المحتجون بإنهاء تهميش الأقلية السنية في العراق التي كانت تهيمن على البلاد حتى الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 والذي أطاح بالرئيس الراحل صدام حسين.

ويريدون من المالكي إلغاء قوانين مكافحة الإرهاب التي يقولون إنها تستخدم لاضطهادهم.

ويطالب محتجون المالكي بالتنحي.

وقال المحتج غزوان الفهداوي: "هل هذه هي الطريقة للتعامل مع المتظاهرين المسالمين؟ إطلاق النار عليهم؟" وكان يمسك في يده أظرف طلقات فارغة قال إن حراس المطلك أطلقوها.

وفي مدينة الموصل بشمال البلاد دعا مجلس المحافظة إلى إضراب مدته ثلاثة أيام اعتبارا من يوم الجمعة القادم للضغط على بغداد للإفراج عن سجينات والتوقف عن استهداف الساسة السنة.

وتصاعدت الاحتجاجات الأسبوع الماضي في محافظة الأنبار بعد أن اعتقلت قوات موالية للمالكي الحراس الشخصيين لوزير المالية وهو سني.

جاء ذلك بعد ساعات من نقل الرئيس العراقي جلال الطالباني وهو كردي ينظر له على أنه يتمتع بنفوذ دائم في الشؤون السياسية في البلاد إلى خارج البلاد للعلاج.

وبعد عام من انسحاب القوات الأمريكية تصاعد التوتر الطائفي وكذلك التوتر بسبب النزاع على الأرض والنفط بين العرب والأكراد الأمر الذي يهدد بتجدد الاضطرابات وعرقلة مساعي الأضرار الناجمة عن سنوات من العنف في العراق واستغلال ثروات البلاد في الطاقة.


Alarab Online. © All rights reserved.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صالح المطلك تصيبه شظايا الغضب على المالكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى الثورة العراقية Iraqi Revolution Forum-
انتقل الى: