البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  بعد استحداث قسم للدراسة السريانية .. المدير العام يقوم بجولة في مدارس كرمليس وبرطلة وقضاء الحمدانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف صادق
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1028
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بعد استحداث قسم للدراسة السريانية .. المدير العام يقوم بجولة في مدارس كرمليس وبرطلة وقضاء الحمدانية   الثلاثاء 01 يناير 2013, 12:32 pm


بعد استحداث قسم للدراسة السريانية .. المدير العام يقوم بجولة في مدارس كرمليس وبرطلة وقضاء الحمدانية





عنكاوا كوم / بغديدا

قام عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية في وزارة التربية الاتحادية يوم السبت الماضي يرافقه جبرائيل حنا ماموكا مدير قسم الدراسة السريانية في تربية نينوى بجولة إلى مدارس تربية قضاء الحمدانية حيث التقى بالمدير فارس جميل عبو ومعلمي ومعلمات مدرسة كرمليس الابتدائية للبنين في قرية كرمليس.

وجرى اللقاء حول مستجدات عملية التعليم السرياني بعد استحداث القسم في تربية نينوى وعن كتاب الترشيح للإشراف التربوي بعد أن تم استثناء المتقدمين للإشراف التربوي باللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية من شرط الخدمة والتي قلصت إلى ستة سنوات بدلاً من اثنتي عشرة سنة للعمل كمشرفين لهاتين المادتين.

وأبدى الجميع استعدادهم للعمل من أجل تطوير التدريس في مادة اللغة السريانية وإحيائها من جديد وأمور أخرى تتعلق برفع المستوى العلمي للطلبة.

والتقى "ججو" بالمديرة لطيفة إيشوع بهنام ومعلمات مدرسة كرمليس الابتدائية للبنات وجرى الحديث عن المعوقات التي تواجه معلمات اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية من حيث المناهج الحالية.

وقال "ججو" إنه "سيتم بعون الله إقامة مؤتمر بحضور خبراء اللغة السريانية والمتضلعين بها والاختصاصيين بالمناهج لغرض العمل على استحداث وتأليف مناهج خاصة للمرحلة الابتدائية وبعدها المرحلة الثانوية".

وأثنى على الموضوع جبرائيل حنا مدير القسم، موضحاً إن المنهاج الحالي مطول لا يلائم حصتين بالأسبوع.

وكانت هناك مداخلات من قبل معلم اللغة السريانية خالد ياقو توما ومعلمة التربية المسيحية إليزابيت حنا خوشايا وبعدها التقى السيد المدير العام ومدير القسم بكوادر ثانوية ابن العبري السريانية في ناحية برطلة والتي استحدثت حديثاً واستمعا إلى المشاكل والمعوقات وقاما بزيارة إلى الصفوف والتحدث إلى طلبة الثانوية وحثهم إلى المواظبة والتحضير اليومي من أجل رفع المستوى العلمي وتحقيق النجاح.

بعدها التقى المدير العام ومدير القسم بـ "منيرة أوراها يوسف" المديرة ومعلمات ومعلمي مدرسة آشوربانيبال السريانية وقاموا بجولة إلى صفوف المدرسة للوقوف على واقع التعليم السرياني في هذه المدرسة.

بعد ذلك حضر المدير العام الاجتماع في قاعة المدرسة بين إدريس الطحان المدير العام لتربية نينوى ومدراء مدارس قضاء الحمدانية من أجل تسوية الملاكات.

وأخيراً التقى عماد سالم بمدير ثانوية مار أفرام السريانية سمير بهنان جحولا والكادر التدريسي بحضور مدير قسم السرياني وقاما بجولة في الصفوف وتحدثوا عن أهمية اللغة السريانية كونها هوية المكون السرياني الكلداني الآشوري وهي من اللغات الأصيلة والتي كانت جسراً لنقل الحضارة والعلوم من الحضارات المجاورة إلى هذه البلاد من خلال ترجمة الكتب والعلوم والثقافة والطب وكذلك حث الطلبة إلى المواظبة بالدراسة وذلك لتحقيق طموحهم وأن تكون هذه الثانوية من المدارس المتميزة في القضاء بجهود إدارة المدرسة والكادر التعليمي الحريص على أداء الواجب بكل إخلاص وتفاني وشكر المدير العام إدارتي مدرسة آشور بانيبال السريانية وثانوية مار أفرام السريانية على ما قدموه من اهتمام من أجل إنجاح عملية التعليم السرياني في هذه المدارس.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد استحداث قسم للدراسة السريانية .. المدير العام يقوم بجولة في مدارس كرمليس وبرطلة وقضاء الحمدانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: