البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الشاعر الإسباني جامونيدا يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الشاعر الإسباني جامونيدا يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر   الأربعاء 16 يناير 2013, 7:12 am

الشاعر الإسباني جامونيدا يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر


– December 29, 2012













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

توج الشاعر الإسباني أنطونيو جامونيدا، بجائزة الأركانة العالمية للشعر، في دورتها السابعة، والتي يمنحها بيت الشعر في المغرب، كل سنة، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير وتعاون مع وزارة الثقافة.

الشاعر نجيب خداري رئيس بيت الشعر بالمغرب، قال إن الجائزة ستسلم بحضور الشاعر في اليوم الثاني من فعاليات المعرض الدولي للكتاب الذي ستنظم فعالياته من 29 مارس إلى 6 إبريل 2013 بمدينة الدار البيضاء، مشيرا إلى أن القيمة المادية للجائزة سترتفع إلى اثنا عشر ألف دولار، بدل عشرة آلاف.

وأكدت اللجنة على أن أنطونيو غامونيدا شاعر كوني كبير، ظل قابعا خلال سنوات طويلة في منطقة الهامش أو منطقة النسيان والتجاهل داخل الدوائر الأدبية الإسبانية، لكنه استطاع، بفضل عمق تجربته الشعرية، أن يغادر منطقة الظل ليفرض صوته كقيمة مضافة وأساسية في مسار الشعر الإسباني خاصة، والشعر العالمي عامة.

ولد الشاعر الإسباني أنطونيو جامونيدا في مدينة أوبييدو بإقليم أستورياس سنة 1931.. وهو يعتبر حاليا من الوجوه الأدبية المؤثرة في المشهد الشعري الأوروبي والناطقين بالإسبانية، وخلال مساره الشعري الطويل نال جامونيدا عدة جوائز أدبية أهمها: جائزة قشتالة ليون للآداب 1985.. الجائزة الوطنية للشعر 1988.. الجائزة الأوروبية للآداب 1993. جائزة الثقافة لمنطقة مدريد في الآداب 2004.. جائزة الملكة صوفيا للشعر الإيبيرو أمريكي 2006.. جائزة سيربانطيس للآداب 2006.

تجدر الإشارة إلى، أن جائزة الأركانة سبق وأن فاز بها شعراء من قامات كبيرة وذوي تجارب عميقة، ينتمون إلى جغرافيات شعرية مختلفة، كالشاعر الصيني بيضاو والفلسطيني الراحل محمود درويش، والعراقي سعدي يوسف والأمريكية مارلين هاكر، كما آلت الجائزة إلى مغربيين هما محمد السرغيني والشاعر الروائي الطاهر بن جلون.


روابط ذات صلة:



1838

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر الإسباني جامونيدا يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى اعلام الطب والفكر والأدب والفلسفة والعلم والتاريخ والسياسة والعسكرية وأخرى Forum notify thought, literature & other-
انتقل الى: