البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة في ذمة الخلود .. الدكتور عمر الكبيسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة في ذمة الخلود .. الدكتور عمر الكبيسي   الأحد 20 يناير 2013, 5:17 am



بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ



الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة في ذمة الخلود
شبكة البصرة
د. عمر الكبيسي
أنعي الى الاسرة الطبية العراقية وكل أطباء العراق اينما تواجدوا واين ما اغتربوا في شتات الأرض استاذهم وخليلهم واديبهم و وديعهم الاستاذ الدكتور محمد علي خليل حبث وافته المنية في الولايات المتحدة الامريكية يوم 17 كانون الثاني 2013.

بالنسبة لي كان ابو عارف استاذا ومرشدا وقدوة وزميلا. كان معي في كل وقت احتاجه منذ تلمذتي والى آخر حياته رحمه الله لم يبخل بتوجيهه وتصحيحه وإسناده لي في السراء والضراء، في الانجازات وفي الاخفاقات، في الطبابة العسكرية وفي الطبابة المدنية، قبل الاحتلال وبعده , في بغداد وفي عمان، بالرغم من فارق العمر كنت أحسه بعمري ومن دفعتي بسبب روح الشبابية التي لم تفارقه والنحافة والطول التي كسته بهيبة العلم والسكينة والوداعة والرشاقة فلم يكن في ذاكرتي الا شابا وسيما ذواقا بملبسه وطعامه وجلساته الهادئة والوديعة.

كان أبو عارف يتابع مسيرة طلابه وزملاءه ويتفقدهم ويفخر بهم وكأن انجازاتهم انجازاته ونجاحاتهم نجاحاته، بل وكأنهم عائلته واحبابه.

الأستاذ الدكتور محمد علي خليل رمز لمسيرة علمية ومهنية وإدارية وسلوكية نظيفة ونزيهة، وهو الأديب بحبه للأدب والشعر وهو المؤدب بالقول والفعل لو انتابته سعلة انهاها بكلمة (آسف) ولو تقدم على خطواتك بخطوة او تنحنح بالكلام كان يتبعها بعبارة (سوري في الإنكليزية) التي كانت ملازمة له، كتب عنه الزميل د سمير حبانه من ذكرياته في الكلية في المرحلة السادسة :

)كانت البداية في الطب الباطني مع الدكتور (محمد علي خليل المدامغة) وهو رجل انيق نحيف الجسم بشعر اصفر خفيف وفي غاية الادب والخلق وهو خريج عام 953 وكانت محاضراته تتضمن موضوعه المفضل (الغدد الصماء) والمادة العلمية التي يقدمها جيدة جدا ومرتبة بشكل يقارب كتابا مقرراعلينا وكان يشابه البروفسور (روزبيك) بالنحنحة بين حين وأخر تقطعها كلمة الاعتذار المالوفة (sorry) ولم اره يوما منفعلا ولم يرتفع صوته في اية مناسبة ابدا وكان ياخذ بعض مجاميع الطلبة في قاووش 8 بنفس العلم وكرم الاخلاق(.

بعد الاحتلال ارتجت مشاعره رحمه الله وهو يشهد ويلمس لأول مرة في حياته الاجتماعية انقساما تفوح رائحته بالطائفية المقيتة التي ما كان قد تعود ان ينشقها او يتحسس بها. وفي اوج الصراع الطائفي غادر ابو عارف وزوجته ورفيقة حياته الدكتورة لطيفة عارف قفطان بغداد الى عمان وهو يفارق بيته ومزرعته وهواياته التي كان يوليها وقتا كبيرا بعد تقاعده من الوظيفة. ضاقت بهما عمان على سعتها فاستمرا بسفراتهما المكوكية بين الاردن واميركا حيث استوطن ابنه الدكتور عارف وابنته الدكتورة زينه والمهندسة لينا في اميركا الى ان اصيب بوعكة دماغية اقعدته اربعة سنوات جنب احفاده في ولاية مستيوتش بأميركا الى ان وافته المنية هناك، والى آخر أيام حياته استمر متابعا للوضع العراقي بتفاصيله وكثيرا ما يرسل لي ما تنشره الصحف والمجلات بالشأن العراقي كما كان يتابع ما يستلمه من اخبار الوطن ومن أحداثه وما نكتبه حول اوضاعه، لقد فارق ابو عارف الحياة وكان كله امل بالعودة اليه آملا بصحوته وسلامته من محنته وكبوته.

ولد المرحوم عام 1932 في الكاظمية ببغداد وتخرج من كلية الطب عام 1953 واكمل دراسة الاختصاص والتدريب بطب الغدد الصماء في انكلترا وعاد بعد حصوله على عضوية كلية الاطباء الملكية ليتولى التدريس في كلية الطب العراقية حيث تدرج فيها الى حين منحه لقب استاذ وشغل منصب عمادة الكلية عام 1978.

اشتهر الفقيد في خبرته الواسعة وحكمته الطبية ومتابعاته العلمية في اختصاص الغدد الدرقية والغدد الصماء حتى عدّ من ابرز الاختصاصيين فيه كما عرف بسعة علاقاته الاجتماعية وحضى بسبب دماثة الخلق باحترام الساسة والأكاديميين والوجهاء في المجتمع العراقي.

رحم الله فقيدنا الاستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة بفسيح جناته والهم زوجته وعائلته الصبر والسلوان وستبقى ذكراه الخالدة بين جموع محبيه وزملاءه وتلامذته ومرضاه معطرة بالعرفان والوفاء.

وهكذا كتب الله لعلماء واطباء ورجالات العراق و وجهاءه الاغتراب والتشرد في أعمار متقدمة ما كانوا يوما يفكرون بان تكون أوضاعهم كما هم عليه الآن في حياتهم، في حين تدفن جثامينهم بعد وفاتهم في مقابر مدن ودول على امتداد الأرض الواسعة بعيدا عن مقابر اهلهم وذويهم بدلا من أن تحتضنهم ترب العراق الذي أعزهم وأعزوه وخدموه بعلمهم وعملهم، محرومون من توديع الأحبة لا تحمل جثامينهم الى هذه المقابر الا أعداد ممن هم حوله من المعارف لا تتجاوز اعدادهم عدد اصابع اليدين. إنا لله وإنا اليه راجعون.

عمان في 18 كانون الثاني 2013.


شبكة البصرة


الجمعة 6 ربيع الاول 1434 / 18 كانون الثاني2013


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة في ذمة الخلود .. الدكتور عمر الكبيسي   الأحد 20 يناير 2013, 5:57 am




بسم الله الرحمن الرحيم

الموت يغيب الأستاذ الدكتور المبدع محمد علي خليل المدامغة في بلاد المهجر

عائلة ومحبو المرحوم الأنسان الرائع والطبيب المبدع الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة السامي المقـام والجزيل الأحترام المحترمون .

أمريكا

الأعزاء في عـائلة ال ... مدامغة الموقرة المحترمون .

الأعزاء في الأسرة الطبية العراقية المبجلة المحترمون .

العراق والمهجر

سلام من الله ورحمة ...

* الموت نقـاد على أكفه ...... يختـار منهـــا الجيـاد *

* حكم المنية في البرية جـار ..... مـا هذه الدنيـــا بدار قرار *

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




Rest in Peace Dr. Muhamed Ali



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







يكاد لا يمر يوم منذ الأحتلال المقيت دون أن نسمع خبرا مؤلمـا عن فقدان شخصيـات عراقية كبيرة ساهمت في نهضة العراق وتقدمه في مختلف المجـالات والنواحي ، أمـا اختطـافـا وقتلا ، أو رحيلا مبكرا بسبب المـأسـاة التي يعيش في ظلـهـا شعبنـا المغلوب على أمره في ظل الأحتلال الآثم وأعوانه ، وامـا وفاة طبيعية وبصمت رهيب وكـأنه لا يوجد وسائل اعلام في العراق الجديد إ وا أسفـاه عليك يـا عراق يـا موطن الحضارة ، ومنـارة العلم ، ومربض الأسود ، وارض الخصوبة ، وبلاد مـا بين النهرين دجلة والفرات ، وهـا هو ابن العراق البار الاستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة علمـا من اعلام الطب في العراق يغادرنـا الى الاخدار السماوية في المهجر بعد مسيرة طويلة في الحياة عامرة بالعطـاء .

ببالغ الأسى ومزيد الأسف تلقينـا نبـأ وفـاة الأخ العزيز الأستاذ الدكتور المبدع محمد علي خليل المدامغة الذي كان طبيبـا أخصائيا في الطب الباطني وأستاذا له في كلية الطب ببغداد لسنوات طويلة ، ثم هاجر بعد الغزو والأحتلال الى أمريكا مع أسرته الكريمة تاركا وراءه بيته ومزرعته وعيادته وذكرياته الجميلة في الوطن الحبيب ، وامـام ارادة الخالق العظيم جل جلاله ليسى لنـا الا ان نقول ...

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الكبير الغالي الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم ويلهمـنا جميل الصبر والسلوان ، ذارعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابنـاء شعبنـا اي مكروه ويحفظهم من كل سوء ، انه سميع مجيب .

يقول احباء الراحل العزيز د . محمد علي ...

د . محمد علي يـا حبيبنـا .... ايهـا المسافر عبر السحاب الراحل الى مـا وراء الغمـام في السماء العليـــا ، كيف مضيت سريعـا دون وداع ، ولمـا غادرتنـا بهذه العجالة وانت في خريف العمر ،

وشجرة حياتك الخضراء لا زالت مثمرة وفي قمة عطـائهـا رغم ذبولها بسبب السنين وألم الهجرة ، هل سئمت الحياة بسبب معـانـاة وطنك الحبيب وابنائه الأعزاء في الزمن الصعب وأضطرارك للهجرة بعيدا عن وطنك الحبيب الذي أحببته وأحبك وتفانيت في خدمة أبنائه الأحباء من خلال مهنتك الأنسانية وتعليمك أجيال من شبابه الطب ... ؟ فابيت الضيم وتساميت في العطاء فعدت الى منابع الصفاء ،

تاركـا شريكة حياتك ورفيقة دربك الوفية الأخت الفاضلة زوجتك الكريمة وأولادك الأحباء بلا رب اسرة حنون ، ومحبيك بلا محب مخلص ووفي .

لقد ذهبت يـا د . دكتور محمد علي وتركت في النفوس لوعة ، وفي القلوب غصة ، وفي العيون دمعـا وخاصة لدى من شاركك الحلوة والمرة طيلة حياتك زوجتك المخلصة وأولادك المحبين ، لكنك رغم بعادك عنـا فانت تعيش معنـا

، وفي افكارنـا ، وفي احلامنـا ، وفي ضمائرنـا ، نذكرك مع الأصيل ، ونراك عند الفجر بسمة حلوة في افواه الأطفال الصغار ونسمعك نشيدا شجيـا مع تراتيل الأبرار والصديقين في الفردوس السماوي .

فنم قرير العين في مثواك السرمدي يـا قرة اعيننـا ، ومهجة قلوبنـا ، وتـاج رؤوسنـا ، ولتسعد روحك الطاهرة في عليائهـا فمـا هذه الدنيــا الا دار فناء وزوال .

فوداعـا يـا حبيبنـا الغالي وداعــا ...


كنـا نتمنى ان نكون وأياكم في الوطن الحبيب لتوديع الراحل الكبير الى مثواه الأخير ليوارى الثرى في مقبرة العائلة في بغداد بجوار مثوى الاعزاء الذي سبقوه في الرحيل بسنوات ، وبجوار شهداء العراق الأبرار الذين رووا بدمـائهم الزكية الطـاهرة ارض العراق واصبحوا بذرة فيهـا ستنبت عراقـا جديدا حرا ، مستقلا ، وموحدا ، ولكن للأسف الشديد نعيش كلينا في الغربة المقيتة بعيدا عن الوطن المفدى الاف الكيلومترات .

ان القلم يعجز عن كتابة العبارات المناسبة لأن الحـادث جلل والمصاب أليم جدا .

نرجوا من الرب الأله القدير ان يسبغ نعمه السمـاوية على وطننـا الحبيب ليسود في ربوعه الأمن والأستقرار ويعيش فيه شعبنـا الكريم عيشة حرة كريمة تليق به كونه صاحب أول وأعرق حضارة عرفهـا الأنسان في التاريخ ، كمـا نتمنى ان يكون هذا المصاب خـاتمة أحزان العائلة الموقرة .


وانـا لله وانـا اليه راجعون

شركاء أحزانكم

المتــالمون معكم

أبو فرات والعائلة

وأسرة البيت الآرامي العراقي



ميونـــيخ ــ ألمـانيــــا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Salman M. Salman
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2229
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة في ذمة الخلود .. الدكتور عمر الكبيسي   الأحد 20 يناير 2013, 9:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الكبير الغالي الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم ويلهمـنا جميل الصبر والسلوان ، ذارعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابنـاء شعبنـا اي مكروه ويحفظهم من كل سوء ، انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2050
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة في ذمة الخلود .. الدكتور عمر الكبيسي   الأحد 20 يناير 2013, 9:34 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الكبير الغالي الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم ويلهمـنا جميل الصبر والسلوان ، ذارعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابنـاء شعبنـا اي مكروه ويحفظهم من كل سوء ، انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Alaa Ibrahim
مشرف
مشرف



الدولة : كندا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2164
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة في ذمة الخلود .. الدكتور عمر الكبيسي   الأحد 20 يناير 2013, 9:40 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الكبير الغالي الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم ويلهمـنا جميل الصبر والسلوان ، ذارعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابنـاء شعبنـا اي مكروه ويحفظهم من كل سوء ، انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثورة عراقية
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 20/01/2013
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة في ذمة الخلود .. الدكتور عمر الكبيسي   الأحد 20 يناير 2013, 9:54 am






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الكبير الغالي الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم ويلهمـنا جميل الصبر والسلوان ، ذارعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يري اي من ابنـاء شعبنـا اي مكروه ويحفظهم من كل سوء ، انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ازاد
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة في ذمة الخلود .. الدكتور عمر الكبيسي   السبت 09 فبراير 2013, 12:32 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
للفقيد الرحمة وملكوت السماء ولكم البقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأستاذ الدكتور محمد علي خليل المدامغة في ذمة الخلود .. الدكتور عمر الكبيسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: