البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 المتحف الحربي بعدن.. تراث اليمن العسكري يحكي تاريخه عبر العصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37593
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: المتحف الحربي بعدن.. تراث اليمن العسكري يحكي تاريخه عبر العصور   الثلاثاء 18 مايو 2010, 8:08 pm

المتحف الحربي بعدن.. تراث اليمن العسكري يحكي تاريخه عبر العصور


5/18/2010

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدن ـ القدس العربي ـ كان مدرسة للتعليم الإبتدائي عام 1918، إلي أن تحول إلي متحف مخصص لتراث اليمن العسكري، إنه المتحف الحربي بعدن، والواقع في شارع المتحف بمدينة كريتر.
وقد كان القرار بتحويل المدرسة إلي متحف حربي بعد إستقلال اليمن عن بريطانيا، حيث صدر قرار تحويله في 22 مايو 1971عن الرئيس سالم ربيع علي آنذاك، وكان يتألف من 7 صالات.

تاريخ المتحف

بعد الوحدة اليمنية تم دمج هذا المتحف مع المتحف الحربي بصنعاء ضمن إدارة جديدة ثم جرت عملية ترميم له وتجهيز عام 1998 ليفتتح مرة أخرى في 2001.

وقسم المتحف إلى أربعة أجنحة، كل جناح ضم عدة قاعات، وقد جرت عملية إعادة تأهيل لهذا المتحف في أكتوبر 2007.

يتكون المتحف من إحدى عشرة قاعة مقسمة تاريخياً، تحوي بداخلها أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية تم استقطاب بعض منها من المتحف الحربي بصنعاء والأخرى من المخازن الممتلئة بالقطع الأثرية المهمة.

وقد تم تنظيم المعروضات حسب التسلسل التاريخي والزمني للوقائع والأحداث التاريخية المتعاقبة ابتداءً من العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية القديمة والعصر الإسلامي والاحتلال البريطاني ثم فترة حكم الائمة والحركات الوطنية المعارضة لحكمهم وثورتي الـ26 من سبتمبر و14 أكتوبر ثم الوحدة اليمنية.

مقتنايات المتحف
تعد من أبرز مقتنيات المتحف هي الأسلحة القديمة وصور الثوار ومعروضات عن تاريخ اليمن العسكري ومراحل التطوير الحديث الذي شهدتها القوات المسلحة اليمنية، كما يحتوي المتحف على نظام كمبيوتري لخزن وعرض المعلومات عن تاريخ الثورة اليمنية والمراحل المختلفة بالصورة والتاريخ والحدث، أيضاً تحتوي معروضاته على صور وأعمال يدوية صنعها الإنسان من الحجارة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد.

زوار المتحف
وصل عدد زوار المتحف خلال العام 2007 إلى 2008 حوالى سبعة عشر ألف زائر يمني ومائتي سائح أجنبي، وفي عام 2009، إطلع 27 ألف و800 زائرٍ محلي وسائح من جنسيات عربية وأجنبية مختلفة على أقسام وأجنحة المتحف.

كما زار المتحف الحربي بعدن خمسة الاف و942 زائرا محليا وسائحا من مختلف الجنسيات خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث تعرفوا على أقسام وأجنحة المتحف وماتحتويه من صور وآثار ومخطوطات.

ومن جانبه بين مدير المتحف العقيد الركن محمد عبدالقادر أن المتحف استقبل خلال الفترة نفسها عدد من الوفود الرسمية ومن الهيئات والمؤسسات والمصالح الحكومية والجمعيات الخيرية، بالاضافة الى

طلاب من 14 مدرسة تعرفوا على أقسام وأجنحة المتحف.

مشيراً، وفقاً للوكالة الأنباء اليمنية، إلى أن المتحف يستعد لاجراء عدد من التعديلات الداخلية في أقسامه وأجنحته لتغطية جوانب النقص في أقسامه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتحف الحربي بعدن.. تراث اليمن العسكري يحكي تاريخه عبر العصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: