البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة Icon_minitime1الأربعاء 30 يناير 2013 - 8:44

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة Croix
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ


يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)




الأربعاء 30 كانون الثاني/يناير 2013


الأربعاء الثالث من زمن السنة






إنجيل القدّيس مرقس .20-1:4
وعادَ إِلى التَّعليمِ بِجانِبِ البَحْر، فازدَحَمَ علَيه جَمعٌ كثيرٌ جِدًّا، حَتَّى إِنَّه رَكِبَ سَفينَةً في البَحرِ وجَلَسَ فيها، والجَمعُ كُلُّه قائِمٌ في البَرِّ على ساحِلِ البَحْر.
فعَلَّمَهم بِالأَمثالِ أَشْياءَ كثيرة. وقالَ لَهم في تَعليمِه:
«إِسمَعوا! هُوَذا الزَّارعُ خَرَجَ لِيَزرَع.
وبَينما هو يَزرَع، وَقَعَ بَعضُ الحَبِّ على جانِبِ الطَّريق، فجاءَتِ الطُّيورُ فأَكَلَتْه.
ووَقَعَ بَعضُه الآخَرُ على أَرضٍ حَجِرَةٍ لم يَكُنْ فيها تُرابٌ كثير، فنَبَتَ مِن وَقتِهِ لأَنَّ تُرابَهُ لم يَكُنْ عَميقًا.
فلَمَّا أَشرَقَتِ الشَّمسُ احتَرَقَ، ولم يَكُنْ له أَصْلٌ فَيِبس.
ووَقَعَ بَعضُه الآخَر في الشَّوك، فارتَفَعَ الشَّوكُ وخَنَقَهُ فلَم يُثمِرْ.
ووَقَعَتِ الحَبَّاتُ الأُخْرى على الأَرضِ الطَّيِّبَة، فارتَفَعَت ونَمَت وأَثمَرَت، بَعضُها ثلاثين، وبَعضُها سِتِّين، وبَعضُها مِائة».
وقال: «مَن كانَ له أُذُنانِ تَسْمعان فَلْيَسمَعْ!».
فلَمَّا اعتَزَلَ الجَمْع، سأَلَه الَّذينَ حَولَه معَ الاثْنَي عَشَرَ عنِ الأَمثال.
فقالَ لَهم: «أَنتُم أُعطيتُم سِرَّ مَلكوتِ الله. وأَمَّا سائرُ النَّاس فكُلُّ شَيءٍ يُلقى إِلَيهِم بِالأَمثال
فيَنظُرونَ نَظَرًا ولا يُبصِرون ويَسمَعونَ سَماعًا ولا يَفهَمون لِئَلاَّ يَرجِعوا فَيُغفَرَ لَهم».
وقالَ لَهم«أَما تَفهَمونَ هذا المَثَل؟ فكَيفَ تَفهَمونَ سائرَ الأَمثال؟
الزَّارِعُ يَزرَعُ كلِمَةَ الله.
فمَن كانوا بِجانِبِ الطَّريق حَيثُ زُرِعَتِ الكَلِمة، فهُمُ الَّذينَ يَسمَعونَها فيأتي الشَّيطانُ لِوَقتِه ويَذهَبُ بِالكَلِمَةِ المَزروعةِ فيهِم.
وهؤُلاءِ هُم الَّذينَ زُرِعوا في الأَرضِ الحَجِرَة، فإِذا سَمِعوا الكَلِمَةَ قِبِلوها مِن وَقتِهم فَرِحين،
ولكِن لا أَصلَ لَهم في أَنفُسِهِم، فلا يثبُتونَ على حالة. فإِذا حَدَثَت بَعدَ ذلك شِدَّةٌ أَوِ اضطِهادٌ مِن أَجْلِ الكَلِمة، عَثَروا لِوَقتِهم.
وبَعضُهمُ الآخَرُ زُرِعوا في الشَّوك، فهؤُلاءِ همُ الَّذينَ يَسمَعونَ الكَلِمة،
ولكِنَّ هُمومَ الحَياةِ الدُّنْيا وفِتنَةَ الغِنى وسائرَ الشَّهَواتِ تُداخِلُهم فَتَخنُقُ الكَلِمة، فلا تُخرِجُ ثَمَرًا.
وهؤُلاءِ همُ الَّذينَ زُرِعوا في الأَرضِ الطَّيِّبَة، فهُمُ الَّذينَ يَسمَعونَ الكَلِمةَ ويتَقَبَّلونَها فيُثمِرونَ الواحِدُ ثَلاثينَ ضِعفًا والآخَرُ سِتِّين وغَيرُه مِائةَ».



نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم (نحو 345 - 407)، بطريرك أنطاكية ثمّ القسطنطينيّة وملفان الكنيسة
عظات عن إنجيل القدّيس متى، العظة رقم 44

"هُوَذا الزَّارِعُ قد خرَجَ لِيَزرَع"
في مَثل الزارع، بيّن لنا المسيح أنّ كلمته تتوجّه إلى الجميع بدون تمييز. في الواقع، وكما أنّ الزارع في هذا المَثل لا يفرّق بين أنواع التربة بل يرمي الحبّ في كلّ الجهات، كذلك الربّ لا يفرّق بين غني وفقير، أو بين حكيم وساذج، أو بين مهملٍ ومجتهد، أو بين شجاعٍ وجبان، لا بل يتوجّه إلى الجميع، وعلى الرغم من أنّه يعلم بما يخبّئه المستقبل، فإنّه يعمل كلّ ما يلزم من جهته بحيث يستطيع أن يقول: "أيّ شَيءٍ يُصنَعُ ولَم أَصنَعْه" (أش5: 4).

إلى ذلك، فإنّ الربّ استعمل هذا المثل ليشجّعَ تلاميذه ويعلّمهم ألاّ ييأسوا حتّى وإن كان عدد الذين يتلقّون الكلمة هم أقلّ من الذين يهدرونها. هكذا كانت حال المعلّم الإلهي نفسه وهو الذي على الرغم من معرفته بالمستقبل، لم ينقطع عن رمي البذور.

ولكنّك تتساءل لِمَ ننشر البذور بين الأشواك وعلى الصخر أو على الطريق؟ لو كانت البذور والأرض ماديّة، لكان المثَل بدون مغزى؛ لكن عندما يتعلّق الأمر بالنفوس وبالكلمة، فإنّ المثَل يصبح جديرًا بالثناء. ويحقّ أن نلوم المزارع الذي يرمي بذوره هكذا، فالحجر لا يتحوّل تربةً والطريق لا يمكن أن تكون سوى طريق، والشوك لا يكون إلاّ شوكًا. لكن يختلف الأمر في المجال الروحي: فالحجر يمكن أن يتحوّل أرضًا خصبة، والطريق التي لم تعد تدوسها الأرجل يمكنها أن تصبح حقلاً مثمرًا، ويمكن قلع الأشواك فيتاح المجال للبذور أن ينمو بحريّة. ولو كان ذلك غير ممكن، لما قام الزارع ببذر الحبّ كما فعل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء الثالث من زمن السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى / القسم الديني FORUM / RELIGIONS DEPARTMENT-
انتقل الى: