البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بعد عامين من الجفاف... تدني في مستوى الانتاج والنوعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسمة عبدالله
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بعد عامين من الجفاف... تدني في مستوى الانتاج والنوعية   الخميس 20 مايو 2010, 2:02 am

بعد عامين من الجفاف... تدني في مستوى الانتاج والنوعية
انطلاق حملة الحصاد في كرمليس




عنكاوا كوم - كرمليس - خــــاص

لم تكن حملة الحصاد في بلدة كرمليس لهذا الموسم مبشرة او على الاقل كما انتظروه فلاحو البلدة الذين عانت اراضيهم الزراعية من الجفاف خلال العاميين الماضيين كما اصابت محاصليهم في شهر ذار الماضي مرض البياض الزغبي الدقيقي.
ورغم ان حملة الحصاد انطلقت في كرمليس، الواقعة على بعد 28 كم شرق الموصل غير ان اغلب الفلاحين الذين التقاهم الموقع أكدوا على "تدني" مستوى الانتاج، كماً ونوعاً.
اذ قال فواز يونس وهو صاحب حاصدة عن حصاد هذا الموسم لموقع "عنكاوا كوم" ان قلة هطول الامطار خلال شهر اذار الماضي ادى الى نقص بأنتاجية هذا العام، مشيرا الى ان الفلاح الكرمليسي كان يامل بعد عامين من الجفاف، حصاداً يعوضه عن خسارة موسمين زراعيين.
واضاف يونس ان "إنتاجية الفدان الواحد بالموسم الجيد تكون بمقدار الطن الواحد للفدان في حين بلغت انتاجية هذا العام 400 كيلو غرام وهذا ما يعتبر خسارة للفلاح".
وعزا الفلاح عامر متي ضعف الإنتاج الى " إنقطاع المطر في ربيع هذا الموسم"، موضحاً ان ذلك كان السبب في "تدني نوعية المنتوج وكميته".
غير ان الفلاح ع.ي كان له وجهة نظره الخاصة حول تدني محصول هذا العام، اذ أرجأ ذلك الى "التربة السوداوية التي تعرف بها اراضي البلدة والتي تفقد رطوبتها بسرعة عكس التربة الطينية الحمراء، الامر الذي يؤدي الى حاجة هذه الاراضي لكميات كبيرة من المياه ولكن منطقتنا ضمن الخط المطري الشبه الماطر" .
وأضاف " من الضروري أن تكون الحراثة عميقة كي تدخل جذور النباتات عميقاً داخل الأرض حيث الرطوبة تكون هناك أكثر من سطحها " .
جدير بالذكر أن لبلدة كرمليس أكثر من 10 آلاف دونم زراعي يتم إرواء 3500 عن طريق مياه الينابيع والقسم الآخر بالإعتماد على هطول الأمطار .








نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد عامين من الجفاف... تدني في مستوى الانتاج والنوعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: