البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة ال 26 ـ الاعلام من العلمانيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5347
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة ال 26 ـ الاعلام من العلمانيين    الجمعة 08 فبراير 2013, 10:33 pm

نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة ال 26 ـ الاعلام من العلمانيين
أردت أن اكتب مقدمة عن هذه الحلقة وهي اعلام الموصل ونينوى من العلمانيين فرايت أن احسن مقدمة هي لاحد أبناء الموصل وهو سعد الدين خضر ، وارتأيت أن اضيف بعض المشهورين من اصحاب الشهادات والاعلام من الاطباء والمهندسين والمدرسين ومن الحاصلين على الشهادات العليا ، كذلك من وجهاء المجتمع والكتاب وغيرهم .اما الحرفيين فكانت الحلقة ال25 مخصصة لهم .

مسيحيون معماريون وصيارفة وأطباء وتجار وصيادلة أثروا التنوع الاثني والفكري والاجتماعي منذ تأسيس الدولة العراقية

مثلما اشتهرت الموصل بالحيوية الثقافية والنشاط الفكري .. كذلك عُرِفَتْ هذه المدينة بالحيوية الاقتصادية، فبرزت وتفوقت في مختلف ميادين التجارة والصناعة والزراعة والحرف والصنائع والمهن الحرة التي اشتهر بها المجتمع الموصلي منذُ فجر التاريخ. أعني منذُ عهد الآشوريين صُناع العجلة التي غزو بها العالم القديم فوصلوا الي مصر وفلسطين ونزلوا جنوباً الي جزيرة) دلمون (أي البحرين التي ضموها الي إمبراطوريتهم، اشتهر أبناء الموصل بقدرتهم الفذة في الخلق والابتكار والتجديد والتطوير، فكانت هذه المدينة الأم متجددة دائماً وما زالت تنزع عنها غبار السنين العِجاف كلما مَرَتْ في غفلة من الزمن أو كبوة من الأهل..! وقد انتبه الى هذه المزايا في المجتمع الموصلي، (سعيد الديوه جي فكتب رسالتهُ الموسومة) أعلام الصُناع المواصلة (ونشرها بكتاب عام 1970 م أوجز فيه خصائص وسمات المهنيين الموصليين من ذوي الحِرَفْ والصنائع المختلفة، وقد توفر الكتاب على أسماء العديد من المعماريين والبنائين والنقارين والنجارين والحدادين من أبناء الموصل بمختلف طوائفهم الإسلامية والمسيحية الذين كانوا يتعاملون ببراعة وحذق وذكاء مع الحجر الأصم والخشب الصلد، فالموصل محاطة ببيئة جبلية استخدموا منها الفرش الأزرق (المرمر) والحلان الأصفر والحجر البازي والحصي الملون والجص الأبيض، فتعاملتْ أناملْ المعمار الموصلي البناء لِتُنتجْ عمائر وأسواراً وقِلاعاً وقُصوراً، وسور نينوى شاهد، وكذلك قلعة باشطابيا وقرة سراي والمنائر والمآذن وأبراج الكنائس والأديرة المنتشرة في محيط الموصل الجبلي .. كلها شواهد علي عظمة وعبقرية الانسان والمكان. واسهمت الكنائس والاديرة في نشاط سياحي مميز في الموصل حيث اعتاد الموصليون لا سيما من المسلمين زيارة دير مار متي وسواه في الربيع وسط حفاوة كبيرة.
نعود الي أصل هذه الموضوعة فنقول ان الكثير من المسيحيين كانوا من بُناة هذه المدينة جنباً الي جنب مع المسلمين، فقد سَكنتْ الموصل منذُ عشراتْ السنين عوائل وأُسَرْ وجماعات مسيحية عاشت بسلام ووئام في مجتمع موصلي منسجم متآلف، وقد اشتهرت كثير من العوائل المسيحية بالتفوق في الصنائع والحِرَفْ والمهارات لا سيما في ميدان العِمارة والتشييد والرِيازة والنحتْ والحَفر علي الحجر والخشب، والنقر علي المعادن والزخرفة والتعريش، بل أصبح كثيرٌ منهم مطلوباً للعمل في انشاء الصروح المعمارية خارج الموصل .. في بغداد والبصرة وفي اسطنبول والشام أيام الدولة العُثمانية لأن الأُسطى الموصلي المسيحي كان ماهراً في فنون التنصيب والتشييد والريازة، بارعاً في نقر الحجر، ذكياً حين يُطوّع ذلك ليصنع كياناً هندسياً جميلاً.

كركجي والمكتبة العربية
وفي ميادين النشاط الاقتصادي المختلف بَرزَ من المسيحيين الموصليين رجال أعمال، ففي مجال القرطاسية والكتب، اشتهر (رؤوف الصائغ وأولادهُ ادمون وانور (حين أسسَ عام 1923 م المكتبة العصرية في شارع النجفي، في موقع مكتبة الأمل حالياً، ورغم أن عبدالرحمن كركجي انشأَ (المكتبة العربية) عام 1921 م في نفس الشارع ومُقابل المكتبة العصرية، إلا أن مكتبتهُ اختصت بالكتب الأدبية والعلمية دون القرطاسية، بينما توسع رؤوف الصائغ بتجارة الكتب والمجلات وأصبح وكيلاً مُعتمداً لمختلف المجلات المصرية والسورية ودور النشر العربية والأجنبية واستيراد الورق والأقلام والقرطاسية عموماً فضلاً عن وكالة اجهزة التصوير مثل كاميرا (فرانكا )الألمانية وورق التصوير ولوازم الطبع .. الخ.
وفي أربعينات القرن الماضي دخل بعض افراد عائلة قصيرة ميدان القرطاسية فتخصص حازم قصيرة بتجارة الأقلام وأقلام الحبر) الباندان (قبل ان يتحول الي بغداد عام 1959 م مع آل رؤوف الصائغ الذين أسسوا في بغداد ? شارع السعدون شركة كُبرى لتجارة القرطاسية الغالية والحديثة. ومن رجال الأعمال المسيحيين في الموصل نذكر (فرج جورا) الذي اختص باستيراد وبيع المكائن والمعدات الزراعية والصناعية ومضخات الماء والسيارات، وكان محلهُ يقع في شارع العدالة وهو الشارع المُمتدْ من المركز العام في باب الطوب الى بناية المحاكم دار العدالة ماراً بتقاطع جسر الحرية ثم حديقة الشهداء.
كذلك نشط في ميدان استيراد السيارات والمكائن رجل الأعمال المعروف (جبوري غزول) ويقع محلهُ في منطقة( الجوبة (بشارع العدالة، بينما كان بيتهُ في الدواسة مقابل اورزدي باك القديم وما زال قائماً بجدرانهِ العالية.. وكان قد افتتح فرعاً آخر لمحلهِ في شارع الفاروق قرب الجمعية الاستهلاكية للمعلمين وقد حصل جبوري غزول علي وكالة السيارات الصالون( بيكر) وكذلك وكالة سيارات فولكس واغن الضفدعة الصغيرة وقد جلبها للموصل عام 1952 م وباعها بسعر 550 دينار للسيارة الواحدة وبالتقسيط!! وكان جبوري غزول مُثقفاً مولعاً بالثقافة وكان لزوجتهِ نشاطات اجتماعية كثيرة لا سيما في الجمعيات الخيرية والنسائية حيث توصفْ بحق بأنها سيدة مجتمع، أما ابنتهُ الأستاذة (فريال جبوري غزول (فهي اليوم استاذة الادب والنقد المقارن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ورئيسة تحرير مجلة (ألف) اشهر المجلات النقدية الاكاديمية المتخصصة وما زالت مخلصة لمدينتها الموصل ولها نشاطات ثقافية وأكاديمية مختلفة وتَحْضَرْ المؤتمرات والندوات المتخصصة وتحتفظ بعلاقات صداقة مع مختلف أدباء واديبات العراق.

استيراد الافلام السينمائية
وقد ساهمتْ فريال جبوري غزول (بكتابة) موسوعة الكاتبة العربية: ذاكرة المستقبل التي صدرت عن المجلس الأعلي للثقافة بمصر بالتعاون مع مؤسسة نور للدراسات وأبحاث المرأة عام 2005 م.
ومن رجال الأعمال المسيحيين في حقبة الأربعينات وكيل استيراد السخانات وراديترات الحمامات الكهربائية والنفطية الكيزرات (السويدية والأوربية كما نتذكر) ايرم برازي الذي اشتهر ببيع مكائن خياطة سنكر (وكذلك مجيد طوبيا )وكيل معمل جوارب الموصل ووكيل مكائن الخياطة ماركة( سنجر )المشهورة وكان محلهُ في شارع نينوى جوار شركة سنجر لمكائن الخياطة، وقد برز ولدهُ ( الدكتور اقدام )الاختصاص بالتحليلات المرضية وابنتهُ عفاف (الحسابية والموظفة القديرة .. وبيت الشعر القائل ( عفاف واقدام ومجد .. الخ ) وقد سمي أولادهُ عليه!! وفي سوق باب السراي الموصلي العريق اشتهر بتجارة الملابس كل من جميل رسام وسليم رسام ويوسف حنا بحو). أما من تجار الحديد فقد عرفنا (بطرس ناصر الأجرب ) وهو الأخ غير الشقيق لرزوقي قطان ، أما أولاد بطرس ناصر فهم صباح أبو زياد وهاني أبو كرم، ومَنْ مِنْ أبناء الموصل لا يتذكر كامل سارة) ابو ممتاز، صاحب سينما كامل )والمختص باستيراد الأفلام السينمائية؟؟ وفي ميدان تجارة الأقمشة والستائر اشتهر كل من (سامي عباصه ونافع عباصة ) وقد تحول أولادهم إلي العمل بصناعة الحلان والحجر.
وفي فترة الثلاثينات المنصرفة بَرَزَ رجل الأعمال) أسيل اسحق (كوكيل لسكائر) لوكس ولوكس ملوكي وفي الأملاك والعقارات عرفنا (ال عبو اليسّي ) بينما اشتهر ال سرسم (بتجارة النظارات والعدسات ومستلزمات تقويم البصر وكان محلهم في شارع نينوي وما زال وافتتحوا لهم فرعاً في الزهور ? المصارف. وعمل ال ددي (في ميدان الميكانيك وكان لهم معمل ميكانيك في قصر المطران ثم نقلوهُ الي صناعة وادي عكاب. وفي صناعة الأحذية اشتهر سعيد حراق و( احذية حراق (خمسينات القرن الفائت. واشتهر ال اسوفي (بعمل المؤونة)، او الموني (بالطريقة التقليدية القديمة بواسطة (الدنك ) حيث يتم جرش الحنطة واستخراج البرغل والجريش والحبية وعمل الرشتة وهي الشعرية، ثم انتاج الطحينية) الراشي (فيما بعد. وفي مجال النقل، نقل المسافرين والبضائع والحمولات اتذكر) كراج ارتين (الكائن في الجوبة، الفرع الداخل اليها من شارع العدالة , وآرتين رجل أرمني مثابر تخصص بنقل المسافرين والبضائع الي اربيل وكركوك والسليمانية ودهوك وبغداد، وقد شاركهُ بذلك ال داود الدواد.


في ميدان الطب والصيدلة والعلوم واصحاب المختبرات الطبية
برزَ كثير من المسيحيين وكانت لهم الريادة، وإذ يطول الحديث عن هؤلاء. أري أن أوجز ذلك قدر المستطاع. ذكر الدكتور محمود الحاج قاسم أن مِنْ أوائل أطباء الموصل الطبيب سليمان غزالة (1853 ــ 1929م) وهو أديب وشاعر درس الطب في جامعة باريس. وقد ذكرهُ الدكتور عمر الطالب في ( موسوعة اعلام الموصل )ص 226. وكذلك الدكتور عبد الله قصير 1877 ــ 1987 م (والدكتور غانم عقراوي) 1921 ــ 1982م). وعمل في الموصل الدكتور كريكور استارجيان الذي تخرج في جامعة اسطنبول عام 1907 م وكان لهُ مؤلفات وكتابات وبني قصراً فخماً في الموصل قبالة جامع النبي يونس عليهِ السلام علي الطراز الصيني .ومن الاطباء القدامى الطبيب الشاعر الاديب عبد الاحد سليمان غزالة ، وعبد الاحد عبد النور أول طبيب موصلي تخرج من اسطنبول ، أما اوائل الطلاب الملتحقين بألدورة الاولى في كلية الطب الملكية العراقية ، بيثون رسام ، ورؤوف عبو اليونان ، ومنير عبد النور ، وفواد مراد ، والبير الياس . ويذكر ان اول طبيب نسائية وتوليد د . لوثر بابا برهاد وهو من مواليد سناط . وقد تخصص قسم من أولاد عبد النور بمهنة العيونياتية ومنهم عبد النافع بشير عبد النور ، واولاد حميد سرسم ومنهم هناء ورياض وسعد الله ومحلهم بين سوق الشعارين والنبي جرجيس وشارع نينوى بألموصل . كذلك الدكتور( متي فرنكول (الذي درس الطب في الجامعة الأمريكية ببيروت. ومن رائدات الطب من النساء نتذكر الدكتورة ( مارغريت فتح الله كساب ) التي تخرجت في كلية طب بغداد عام 1946 م ودرست الطب في بريطانيا عام 1952م .. ثم اشتهرت في الموصل الدكتورة سيرانوش الريحاني والدكتورة كليمانتين ثابت. وقد عرفت الموصل أطباء وصيادلة نذكر منهم الدكاترة روفائيل تبوني و كره بيت و عبد الله سرسم وناجي سرسم ، وزكريا سرسم الذي خدم ايضا في المجلس الملي لطائفة السريان الارثوذكس بالموصل ، واسماعيل حاوا وأطباء وصيادلة من آل غزالة وال بيثون وآل قصيرة وال اللوس وال مطلوب وال خوري وال كساب وال شاشا وال حبابة وال القس والنعامة وال فرجو وال حبوش وال عبوش وال قندلا وال الساعور وال قزانجي واشتهر منهم طبيب الاسنان منذر قزاني وسواهم. وكذلك الطبيب الجراح وليد غزالة الذي انتقل اخيرا الى بغداد وابن عمه طبيب الجلدية خالد غزالة ، كذلك الكتور الياس شعيا الذي كان محاضرا بالكلية الطبية وله ثلاثة اولاد أطباء ايضا وهم ( ربى الياس شعيا ـ طبيبة أسنان ، و وسام الياس شعيا وهو طبيب عام ، و روى الياس شعيا وهي طبيبة نسائية ) وكذلك د , حنا البنا ، أمل عطا الله مطلوب ، سحر بشير عزيز ، بنان نافع سعيد ، نشوان نعمت حنا ، نوئيل بطرس يوسف ، لبنى حازم داود ، وسن أكرم ميخائيل قرياقوس ، انتصار توما بطي ، يوسف عبدالله خلف ، ذكرى الكسان متي ، فراس ياقو يوحنا توما ، عماد سرسم استاذ جراحة العظام وعميد كلية طب الاسنان في بغداد سابقا ، نوئيل بطرس ماثيو ، ندى نجيب فاضل ، ديمة زهير داود ، ربى أنيس حبيب ، ملاك مولود فتح الله ، وألدكتور الاب يوسف اسطيفان البنا .وكذلك الدكتورة آربين وهي ارمنية ، نبراس نجيب قاقوس ، نيران منذر فرج نعوم ، خالد حازم توما زورا ، سالي بهنام حبيب أنطون ، زيد وليد نوري آدم ، فواز الياس خضر قاشا ، رغد عازر متي ، دينا ثامر جليل بهنام ، سيف بسام غانم يعقوب ، رغدة عاصم عزوز ، كرم رائد خليل ككو ، لوي سالم حنا ابراهيم ، اسامة نائل فرج الياس ، عزيز صباح مصلوب ، مازن نوئيل الصقال ، رنا سالم جميل سليم ، براء باسم اسحق متي ، سالم رزقو ميخا ، ساندي كوركيس نعمو ، رغدة سليمان اسطيفان ، سعد الله سرسم ، سعد الياس حنا ، بسام كمال يوسف داود ، همم نافع سليم مراد ، عماد ابراهيم داود ، رويدة بهنام يوسف سمعاني ، اسامة سعد الله توما ، ربيع ادور كامل سرسم ، منار جورج عبد الاحد ، بسمة يوسف فتوحي وزوجها بلاسم عارف وحاليا هم في السويد ، وخلود يوسف فتوحي وبنتيها هبة مزاحم طبيبة عامة و صبا مزاحم صيدلانية ، رغد بولس قرياقوس ، وطبيب الاسنا ن رغيد عزيز رمو وهو مع عائلته في السويد ، روعة حكمت مقدسي ، رامي يوسف حنا ، فرح طلال بطي ، مي هادي نعوم صوفيا ، فراس قرياقوس شمعون ، سراب نوئيل ميخا حنا ، خالدة ابراهيم نوئيل ، ابرهيم وسام عزيز ، فادية اكرم يونان القس وهي طبيبة مع زوجها نادي فخري الحاصل على شهادة الدكتوراه من المانيا وحاليا مدرس في جامعة دهوك ، فادي نجيب قاقوس ، نصار غالب حنا جردق ، لينا انويا يوسف ، سرمد سمير عبد الاحد كدادي ، ميلاد نجم شليمون ، رافي نافع عبو اسطيفو ، سنان يوسف يعقوب رسام ، رند رياض نوئيل رمو ، ساهر حبيب قرياقوس ، ايفان ناهض رفو ، فادي فاروق عبودي قصير ، قيس عزيز يوسف ، هدى ملكي شمعون ، شامل ناجي سرسم ، مكرم بهنام عبد الكريم ، الاخوان مشاق ومحب فوزي مطلوب والدهم سابقا مدير مصرف الدواسة بالموصل . بنّي نيسان الخوري ، جميل رؤوف حداد ، سهى سليمان قاقو طالبة دكتوراه بايولوجي ، خالد إسماعيل نيسان الخوري والطبيب .بنّي نيسان الخوري ، خالد إسماعيل نيسان الخوري ، جميل رؤوف حداد طبيب في الولايات المتحدة ، رائد نايف عبدالكريم قاقو / بكالوريوس علوم - فيزياء / عضو سابق في منظمة الطاقة الذرية / الولايات المتحدة ، وفي الدراسات العليا بألتمريض يمامة زهيرعبد الكريم

من الصيدليات القديمة والتي افتتحت منذ عام 1913
1 - الصيدلي نجيب قندلا صاحب صيدلية قندلا افتتحها سنة 1913 .
ـ2الصيدلي انطوان يوسفاني صاحب الصيدلية العصرية افتتحها سنة 1925
-3 الصيدلي جبرائيل الخوري صاحب صيدلية الخوري افتتحها سنة 1925 وأشتغل قبلها في صيدلية قصيير
4- الصيدلي ناصر سرسم صاحب الصيدلية الوطنية افتتحها سنة 1927 .
5- الصيدلي يوسف عباجي عمل في صيدلية أنور فتو في بغداد ثم في اوروزدي باك لمدة أربع سنوات وبعدها صار صاحب الصيدلية التي افتتحها سنة 1937 .
6 ـ الصيدلي خضر رسام ، صاحب صيدلية رسام سنة 1937 .
- 7الصيدلانية رحيمة يوسف تخرجت سنة 1941 وعملت في المستشفى الملكي وفي مستشفى حماية الاطفال .
8 ـالصيدلي جبرائيل كلّو جبّوري صاحب صيدلية الأهالي افتتحها سنة 1943 .

9 ـالصيدلي نوئيل آلجي عمل في صيدلية قصير سنة 1944 ثم افتتح صيدلية نوئيل سنة 1946 .
10 ـ الصيدلي عبد المسيح مطلوب صاحب صيدلية مطلوب افتتحها سنة 1944 ثم انتقل الى بغداد وفتح مذخر أدوية مطلوب في ساحة الطيران .
11 ـ الصيدلي سليم رزوقي حاوا صاحب صيدلية نينوى افتتحها سنة 1944 .
12 ـ الصيدلي بهنام خلف صاحب صيدلية خلف افتتحها سنة 1946 .وعمل سنة 1942 صيدلانياً في مستشفى العزل .
13 ـ الصيدلي سليمان داؤود ثابت صاحب صيدلية ثابت افتتحها سنة 1946 .
14 ـ الصيدلي متي سرسم صاحب صيدلية السلام افتتحها سنة 1946 .
15 ـالصيدلي فتح الله شاشا كان مسؤولاً عن الصيدلية العربية و صاحب صيدلية شاشا التي افتتحها سنة 1946 .
16 ـ الصيدلي سليم زيا عبو اشترى امتياز الصيدلية العربية من ورثة عبد الله الحكيم ثم استبدل اسمها بصيدلية الشفاء سنة 1947 . وانتقل اسم صيدلية الشفاء إلى مالكها الجديد سعد الله الصقال شقيق الصيدلي داؤد الصقال ثم انتقل إلى مالكها الجديد بالصيدلية فيما بعد الى بغداد .
17 ـ المستحضر انطوان رمو استخدم في مستشفى الهلال الاحمر في الدولة العثمانية ثم في اربيل مدة سبع سنوات حصل فيها على اجازة مستحضر. ثم اشتغل في مستوصفات البلدية ما يقارب(سنتين) وبعدها التحق بالمستوصفات الحكومية حتى احيل على التقاعد سنة 1947.
ومن الصيادلة والصيدليات الحديثة
صيدلية الصقال وكانت في شارع نينوى قرب الجسر الحديدي القديم ، وصيدلية اديب في شارع نينوى ايضا ، وصيدلية ثابت وكانت قرب شارع النجفي وفي نهايتة القريبة من شارع غازي ، وصيدلية زهير عزوز وكانت مقابل باب جامعة الموصل في المجموعة الثقافية ، وصيدلية نجيب وكان معظم اسماء الصيدليات تحمل اسماء اصحابها أو ألقاب عوائلهم . شذى فاضل حنّا / بكالوريوس صيدلة / كندا
وهذا موضوع عن الشخصيات المسيحية التي أثرت في المجتمع العراقي خلال قرن مضى
) 100شخصية عراقية مسيحية أثرت في المجتمع العراقي خلال قرن مضى )
ماجد عزيزة

وهنا استشهد ب 100 شخصية مسيحية حصل عليها الاخ العزيز ماجد عزيزة والتي لم ينزل بها اسمه لتواضعه وانزل ما كتبه عن الاعلام مع العلم حوالي 90 % منهم من الموصل أو نينوى وهذا نص كلامه ( سبق وأن اشرنا في مقال سابق عن الدور الكبير الذي لعبه المسيحيون السريان في الثقافة العراقية بكل أشكالها في العصور الجاهلية والإسلامية وعهدي الخلافة الأموية والعباسية وما تلاهما، وفي مختلف العلوم والآداب خاصة في الترجمة والطب والفلك والرياضيات.. وعملوا مع أخوتهم من الأديان والقوميات الأخرى في ترسيخ مفاهيم انسانية عظيمة في بلاد ما بين النهرين قرونا طويلة. وقد امتد هذا الدور حتى يومنا هذا، حيث كان للأدباء والعلماء المسيحيون من أهل العراق خلال القرن العشرين والقرن الحالي الذي نحن في سنته الرابعة حاليا، كان لهم مع شركائهم في الوطن من ابناء الأديان السماوية الأخرى والأثنيات التي يتشكل منها عراق الرافدين، مساهمة كبيرة وواضحة في العديد من الإبداعات، من طب وطباعة وصحافة ورياضة وفن وغيرها من العلوم والآداب الحديثة.
وللتذكير والإحصاء فقط، هذه اسماء (100) شخصية عراقية بمختلف الإختصاصات قدمت خدماتها الجليلة للمجتمع العراقي خلال قرن من الزمان.. أدرجنا أسمائها هنا على عجالة، مع الإعتذار بأننا قد نسينا ( ولم نتناسى) أسماء أخرى كان لها بكل تأكيد الدور الأهم، لكن هذا ما تختزنه الذاكرة في هذه المساحة الزمنية، كم نتمنى أن يضيف لنا أخوة آخرون أسماء غابت عن الذهن ولم تغب عن القلب ) .

الأطباء
1ـ حنا خياط 2- يوسف سرسم 3 ـ جورج فرج عبد الكريم 4 ـ غانم عقراوي 5 ـ فتح الله عقراوي 6 ـ روفائيل تبوني- 7 فائز تبوني8 ـ جميل جمعة9- منير رسام10- البير رسام 11- سهى رسام12- وليد غزالة13- شوقي غزالة14- قيس غزالة15- نبيل ممو16- باسل بهنام17- فيلكس جرجي 18- شوقي مرقص 19- ناجي سرسم 20- عبد الله سرسم 21- لبيب حسو 22- يوسف النعمان 23- يوسف قطان 24- سيرانوش الريحاني 25- هناء جبري 26- جلبرت توما 27- فكتور شماس 28- جورج حيفي 29- موريس رمو 30- سميع سفر 31- عماد سرسم 32- زكي عبد النور 33- ادمون شكر
الرياضيون

34- ناصر جكو 35- عمو بابا 36- يورا ايشايا 37- البرت خوشابا 38- كوركيس اسماعيل 39- شدراك يوسف 40- عمو يوسف 41- اكرم عمانؤيل 42- حاتم دواف
الفنون

43 ـ شميم رسام 44- عمانؤيل رسام 45- روميو يوسف 46- ازادوهي صموئيل 47- بهنام البازي 48- ماهر حربي 49- فرج عبو 50- عيسى حنا .

الإعلاميون والسياسيون والأدباء

51- توفيق السمعاني 52- روفائيل بطي 53- فائق بطي 54- انعام كجة جي 55- اسطيفان عزيزة 56- فتح الله عزيزة 57- سعد عزيزة 58- ميخائيل حداد 59- ابراهيم حداد 60- بهنام فضيل عفاص 61- يعقوب سركيس 62- رزوق عيسى 63- المطران سليمان الصائغ 64- داود الصائغ 65- نجيب الصائغ
66- ميخائيل تيسي 67- حنا رزوقي الصائغ 68- يعقوب افرام منصور 69- سليم حسون 70- مجيب حسون 71- الاب انستاس الكرملي 72- المطران اندراوس صنا 73- يوسف سلمان ( فهد )
74- الاب يوسف حبي 75- كوركيس عواد 76- ميخائيل عواد 77- الاب يوسف داؤد 78- فتح الله سرسم
79- عيسى محفوظ 80- جورج عيسى محفوظ 81- فضيل محفوظ 82- رزوق غنام
83- عبد الأحد جرجي 84- جبران ملكون 85- يوسف هرمز 86- اسطيفان كجةجي 87- بولص ****
88- عبد المسيح وزير 89- يوسف غنيمة 90- الأب البير أبونا 91- الأب يوسف توما
92- ميخائيل تيسي 93- البطريرك افرام برصوم 94- يوسف الصائغ .

اساتذة الجامعة
95 -الدكتور فاروق رسام 96-الدكتور غازي رحو 97-الدكتورريمون شكوري 98-الدكتور أمير حراق
99-الدكتور بهنام ابو الصوف 100-الدكتوردوني جورج . وهنالك العشرات غيرهم من اساتذة الجامعات قسم منهم ساذكرهم بأسمائهم والاخرون سأنزلهم مع سيرة حياتهم لانني قد حصلت عليها ، وهذا ما ورد بكتابة الاخ ماجد .



وهناك اعداد كبيرة من المهندسين والاطباء والمدرسين والمعلمين والمثقفين وغيرهم ممن لم تذكر سيرة حياتهم من الاعلام والموجودون منهم معظمهم ترك مدينة الموصل بالنظر الى الضروف التي تمر بها االمدينة بعد عام 2003 ومنهم متوفون وهم المرحومون ألمحامي فخري خلف الذي كان رئيس الجمعية الخيرية الكلدانية لسنوات طويلة اعقبه المهندس المرحوم فرنسيس تموالذي كان مديرا لري نينوى وكانت دائرته في الساحل الايسر من الموصل قريبة من الجسر الجديد ( الثاني ) وايضا كان رئيسا للجمعية الخيرية وكان كاتب المقال يوسف حودي نائبا للجمعية الخيرية الكلدانية وسهام حبابة المسؤول المالي لها،والمرحوم باسل عجاج مدير مدرسة شمعون الصفا وكان مديرا للتعليم المسيحي واصبح رئيسا للجمعية الخيرية الكلدانية ،ومن الشخصيات التي خدمت الكنيسة السريانية ، ابراهيم سرسم ، هادي حاوا ، خضوري عبد النور ، ومنير عبد النور ،ومن الاشخاص الذين جرى انتخابهم لمجلس ادارة لواء الموصل فتح الله افندي سرسم ، ورؤوف أفندي شماس اللوس وجرجيس افندي عن السريان الارثدوكس الذي حصل على اصوات المسيحيين لمقعد مجلس ادارة اللواء المنتخب في 27 نيسان عام 1921 ،وبعد 3 اعوام فاز ايضا الدكتور عبد الله أفندي ، والدكتور حنا أفندي زبوني ،والمحامي البير قسطو والتاجر يعقوب قسطو . وسليم بنيامين القس وكان مديرا للمنذرية ، وميخائيل سريدار محاسبا ومسؤول في تربية نينوى ، جوزيف الياس يعقوب ، ونوئيل طباخ ، ونوئيل ملكي ، عامر جبرائيل وسعيد اسطيفان ونوري صفوت ، واستاذ اللغة العربية القدير نافع بزوعي ،سامية شمعون لازار ، دريد سليم بولس ، زهير رحيمو .
ومن المهندسين من حملة البكلوريوس والماجستير والدكتوراه وقسم منهم مدرسين أو معيدين في كلياتهم
معن حازم شيت ، أياد نافع بهنام ، شذى حازم داود ، رامز ابراهيم سعيد ، أياد بشير بهنام شابا ، سلوى بدري جبرائيل ، رفل ناهض وديع صفو ، عماد توما ميخا ، ايناس سالم عبد الاحد ، أثير شكر قرياقوس ، سامر سامي مجيد ، شموئيل خوشابا آدم ، زهاء يوسف سليم ،
ربيع مويد نجم عبو ، فاهي هاكوب وانيس ، ايمان حازم شيت بهنام ، عيسى الياس يوسف ، نادر بهجت ناصر ، قصي مارزينا رفو ، منهل بويا يوسف ، عماد عمانوئيل نعوم ، عدنان عادل اسحق ، وسام فهمي ابراهيم ، علاء مؤيد داود ، ثامر حكمت حنا ، علاء سالم جميل ،
ايمن اسحق عبوش ، شذى يعقوب عبد الله ، نعم بهنام منونة ، باسل خضر داود ، بيداء حنا نعوم ، رامز ابراهيم سعيد ، رائد مارزينا كرومي ، سنان عدنان سليمان ، صبا خالد بهنام متمرة ، بشار سالم بطرس النقار ، ابراهيم خالد جلو ، باسل كوركيس ايشو ، سلوى بدري جبرائيل ، حلا نبيل ايليا يعقوب ، سمير سعدي شماس ، معتز ابلحد يونان ، فرج سليمان داود ثابت ، جيمس حيدو داؤد ، رفل ناهض وديع صفو ، ايناس سالم عبد الاحد ، ماجد سالم عبد الاحد ، جورج دانيال هرمز ، منار سفر ميخائيل ، فواز خليل اسود عبو ، سلام ابراهيم خضر أسمر ، زهاء يوسف سليم ابلحد ، رشا الهام مجيد بهنام ، دريد حكمت شفو ، سرار يوسف جبرائيل حودي ،طيف عامر جبرائيل حودي ، راقية جبرائيل حودي تعمل حاليا مهندسة في تنسي بامريكا ، رياض لطفي شعان وكان قد شارك في عمل تصميم لكنيسة الروح القدس في الموصل زمن المطران المرحوم كوركيس كرمو ، ومزاحم متي شفو . ليث ميخائيل يعقوب طوقاتلي / مهندس مدني، سونيا ميخائيل يعقوب طوقاتلي إنكلترامهندس مدني ، لُمى ميخائيل يعقوب طوقاتلي مهندس إتصالات ، لؤي ميخائيل يعقوب طوقاتلي مهندس زراعي ، سهيل كوركيس عوّاد الإمارات العربية المتحدة مهندس مدني ، رافد إسماعيل نيسان الخوري دكتوراه في الهندسة المدنية هولندا ،
ماجد إسماعيل نيسان الخوري مهندس ميكانيك متوفي ، راشد إسماعيل نيسان الخوري الولايات المتحدة مهندس كهرباء . فراس نايف عبدالكريم قاقو مهندس ميكانيك المانيا ، بان بنّي نيسان الخوري مهندسة معمارية الولايات المتحدة ،رائد إسماعيل نيسان الخوري إستراليا مهندس مدني .
شوقي قزازي مهندس مدني خدم في مدينة الموصل وحاليا مع عائلته في المانيا ـ مدينة فرايبورك .رعد قزازي مهندس ميكانيك الولايات المتحدة .زياد ميخائيل حبّي مهندس الولايات المتحدة ، أدور رؤوف حداد مهندس مدني
الولايات المتحدة . فراس نايف عبدالكريم قاقو مهندس ميكانيك المانيا
أنطوان رؤوف حداد مهندس طيران الولايات المتحدة ، داؤود قصير وكان أول عميد الكلية الهندسية العراقية ، رافع بشير عبودي المقدسي مهندس مدني الولايات المتحدة ، سالمة يقين إيليا الأسود بكالوريوس آداب مديرة ثانوية حي الرئاسة سابقا ً في بغداد الولايات المتحدة .

ومن المدرسين في العلوم والآداب و الطب البيطري
معن سمير كلو ، هيام نذير متي ، افراح سالم منصور ، وسام بطرس توما ، رنا عوني فرج ، أنوار زكي داؤد ، نبال سامي ميخائيل ، عمار مكرم يوسف القس ، صموئيل اوشعنا يوحنا ، علاء عبد الاحد شمعون ، قيس قرياقوس ابراهيم ، عصام بهنان بشير ، زياد طارق عبد المسيح ، وسيم حنا كرومي ، ومن حملة الشهادات العليا في الاداب والتمريض ، سعد جبرائيل سليمان ، يوئيل يوسف عزيز ، وعدالله عزيز فتوحي ، وعدالله كركجي ، كيورك مرزينا كرومي ، عادل نجم عبو وآخرون ومن الخريجين بدرجة ماجستير أو دكتوراه داليا فاروق عبد الكريم ، رنا فوزي يونان منصور ، داليا فرج عزيز منصور ، ليث حازم حبيب أنطون ، عمار يلدا كرومي هندي ، ريفان سليم عبدو ، ايناس يعقوب صموئيل ، جيلان عبد بولص ، مريم حميد يوسف ، رامي حكمت جبو والمدرسان في كلية العلوم جامعة الموصل مازن واخته شذى خيري أمين وكان والدهم المرحوم خيري امين محاسبا للكنيسة السريانية الكاثوليكية وعضو المجلس الملي فيها . خالد ناظم يوسف دكتوراه وبروفيسور في تلوث البيئة أوكرانيا ، رائد نايف عبدالكريم قاقو بكالوريوس علوم - فيزياء عضو سابق في منظمة الطاقة الذرية الولايات المتحدة . فاتح حازم اللوس بكالوريوس جيولوجي كندا ، سهى سليمان قاقو طالبة دكتوراه بايولوجي الولايات المتحدة،

ومن خريجي الادارة والاقتصاد من حملة الدكتوراه والماجستير
في العقدين الاخيرين فقط ناديا سامي خضر عبو سمعان ، يوسف سالم كلو ، ماهر جلال يعقوب الياس ، سرار سالم داؤد سليمان ، سمير حنا بهنام ، جمال يلدا اوشانا ، الويس عبوش هداية ، مهند سعد الله داؤد سليمان ، باسم منصور عبد الاحد ، هاسميك أنترانيك وارطان ، ابتسام اسماعيل حنا بطرس ، رائد جنان بطرس هدايا ، أثير حسو اسحاق توما ، منذر خضر يعقوب آكوب ، ثناء البير سمعان ، شاؤول ايشو سمعان ، منتهى توفيق ججو حنا ، فنار متي جلو ، . رائدة إسماعيل نيسان الخوري الولايات المتحدة بكالوريوس إدارة وإقتصاد . سعد يقين إيليا الأسود بكالوريوس إدارة وإقتصاد السويد ،رائدة إسماعيل نيسان الخوري الولايات المتحدة / بكالوريوس إدارة وإقتصاد ،عبدالأحد إبراهي دكتوراه في المحاسبة

ومن مدراء المصارف والموظفين والمحاسبين


شغل مسيحيو الموصل ونينوى مناصب مرموقة في ادارة المصارف والمحاسبة ومنهم ، المرحوم بهنام مطلوب وكان اخيرا مديرا لمصرف الرشيد في الساحل الايسر من الموصل ثم انتقل الى اربيل بعد تدهور الوضع الامني بعد عام 2003 وقام بقتله أحد موظفي المصرف الذي يعمل معه ثم قتل نفسه وذلك بسبب ثبوت سرقته التي كشفها المرحوم بهنام ، فوزي مطلوب وكان مديرا لمصرف الرشيد في الدواسة ثم انتقل الى قره قوش مع عائلته بعد عام 2003 ،ممتاز مطلوب وكان مديرا لمصارف الرافدين فرع الجامعة ، وام الربيعين ، انور حميد مراد وكان مديرا لفرع مصرف الرافدين ثم الرافدين الاهلي ، وصباح الصفار الذي خدم فرع صقور الحضر ثم خالد بن الوليد وكان فيه معاونا لمدير الصندوق ومسؤول الغرفة الحصينة ، غادة ابراهيم شيت وكانت في مصرف ام الربيعين وهي الان خارج العراق للضروف الصعبة التي مرت بها بالموصل مع عائلتها ، يوسف هارون البازي وكان في فرع الرافدين ثم الرشيد ، سليمان اللوس وكان في عدة بنوك ضمنها موصل 3 ، وعوني وكان محاسبا في المصرف العقاري في الساحل الايسر قرب الجسر القديم ، ورائدة حكمت كانت محاسبة في فرع مصرف الرافدين شارع العدالة ، بان صباح كانت موظفة في مصرف أم الربيعين في الفيصلية بالساحل الايسر ،أنور حميد سليمان حداد الخبير المالي لمصر الرافدين لغاية سنة 2001م ومن ثمّ المدير المفوّض لمصرف دارالسلام الأهلي لغاية سنة 2006م متوفي.
ميخائيل يعقوب طوقاتلي مدير لفروع عديدة لمصارف الرافدين متوفي .
عبدالأحد إبراهيم دكتوراه في المحاسبة ،

ومن حملة شهادات الكدتوراه والماجستير والبكلوريوس للتربية الرياضية والزراعة والعلوم
طلال سعيد حميد جرجيس ، فارس بهنام بطرس متي ، رشا سعد الله جرجيس ، ساندي يوسف هرمز ، اوديد عوديشو أسي ، نوال ككي بطرس ، آمال نوري بطرس ، فداء أكرم سليم ، سميرة زيا هرمز ، آمال نوري بطرس ، ربيع حازم توما ، فادية محروس نعومي ، عدنان موسى بولص ، ايمان الياس اسطيفو ، ايناس بهنام نقولا ، شذى حازم كوركيس ، صباح متي براز ، سعد بهنان جرجيس ، سميرة زيا هرمز ، نتالي نجيب شابا وقد عملت 5 سنوات في مدرسة المتميزين بالموصل الكائنة بالساحل الايسر مقابل جامع النبي يونس .



ملاحظه :1 ـ ان هذه الحلقة مكملة للحلقتين الخامسة عشر و السادسة عشر ، والتي كانت تخص أعلام الموصل ونينوى ، ولم استطيع في هذه الحلقة اكمال جميع الاعلام ، حيث لم تصلني بعد سيرة حياة بعض الاحياء منهم ، وقسم منهم ليسوا على قيد الحياة ، وسوف احاول في القريب العاجل أن أكمل اذا استطعت وبعون الله جميع اعلام الموصل ونينوى .
2 ـ اخوتي اعلام الموصل ونينوى اينما كنتم ، وكذلك من يخصه الامر ويهتم بهذا الموضوع الذي يخصنا جميعا والذي يثبت آثار مسيحيتنا في هذه المنطقة ، ارسال معلومات عنهم وعمن يعرفهم من الاعلام لاظافتهم للموضوع في حلقات لاحقة ، حيث أنوي عمل كتاب أو كراس ينشر بعد انتهاء الموضوع من كافة جوانبه ، وأدناه عنوان ايميلي بألياهو لمن سيرسل لي ما بحوزته من الاعلام من العلمانيين و من رجال الدين الذين لم يذكروا في الحلقتين ال 23 و ال 24 ، وأعلام نينوى والموصل من العلمانيين في الحلقات ال 27 وما يليها التي ستجزأ الى أكثر من جزئين لطولها حيث بلغ عدد الاعلام اكثر من مائتا علم ، ومعلومات أخرى عن نينوى وتوابعها من كنائس وأمور اجتماعية وحياتية وأي معلومات أخرى تخص الموضوع وأكون له من الشاكرين .

بعض من مصادر الحلقة
1ـ تاريخ الموصل ـ للمطران سليمان الصائغ .
2 ـ تاريخ أبرشية الموصل السريانية ـ للمطران صليبا شمعون .
3 ـ موسوعة أعلام الموصل ـ للدكتور عمر محمد الطالب .
4 ـ جامعة الموصل ـ الاساتذة والخريجون من مختلف الكليات
5ـ الاخ المهندس سالم يقين الاسود بارساله مشكورا اسماء وسيرة حياة بعض الاعلام
يوسف حودي ـ المانيا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة ال 26 ـ الاعلام من العلمانيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: