البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 حديقة التجارب بالحامة الجزائرية تحفة طبيعية نادرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس عصمت الدهين
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 800
مزاجي : گدام الكمبيوتر
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: حديقة التجارب بالحامة الجزائرية تحفة طبيعية نادرة   الجمعة 21 مايو 2010, 12:51 am

حديقة التجارب بالحامة الجزائرية تحفة طبيعية نادرة


5/20/2010

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جانب من حديقة الحامة الجزائرية

الجزائر ـ من فتيحة زماموش ـ تعتبر حديقة التجارب بمنطقة (الحامة) بوسط العاصمة الجزائرية تحفة طبيعية نادرة تزخر بها الجزائر وتعد قبلة المئات من الزوار يوميا بالنظر الى ما تحويه من كنوز طبيعية ومناظر خلابة.
وتشهدالحديقة اقبالا كبيرا من مختلف شرائح المجتمع منذ ان فتحت الحديقة أبوابها في شهر مايو 2009 بعد انتهاء أعمال الترميم التي بدأت عام 2000.

ويكتشف الزائر لهذه الحديقة النادرة التي تتربع على مساحة تقدر بـ 30 هكتارا سحر الطبيعة وابداع الخالق من خلال نباتات وحيوانات نادرة في هذا الفضاء الطبيعي.

وقال مدير الحديقة عبدالرزاق زرياط لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" ان الحديقة تضم (الحديقة الفرنسية) الذي تمتاز بحوضين كبيرين من الماء اضافة الى جانب (الحديقة الانجليزية) بممراتها المتعرجة ومحيطاتها غير منتظمة التقاطيع ونباتاتها الاستوائية أو شبه الاستوائية اضافة الى حوض كبير تعيش فيه نباتات وأنواع من الحيوانات المائية.

وأضاف زرياط ان الحديقة تحوي مربعات مخصصة لزراعة الأزهار التجريبية والمشاتل والبيوت البلاستيكية والحصى المكسيكية.

وأوضح أن الحديقة الفرنسية تحتوي على أكثر من 40 ألف نوع من الأزهار فيما تحتوي الحديقة الانجليزية على مساحات خاصة بالنباتات العلمية ومختلف أنواع الأشجار النادرة.

وقال انه تنتشر في انحاء الحديقة نباتات متنوعة أغلبها استوائية مشيرا الى انه يمكن للزائر أن يطلع على بطاقة تعريف موضوعة أمام كل شجرة أو نبتة.

ولفت الى وجود أشجار نادرة من مختلف الأصناف يتجاوز علو بعضها 15 مترا ويعود تاريخها الى الأربعينيات من القرن التاسع عشر.

وذكر ان ادارة الحديقة خصصت "جزءا للحيوانات يضم أنواعا مختلفة منها آكلة العشب وآكلة اللحوم كما تضم ممرات مزينة بأشجار التين وجوز البقان والنخيل التي تغطي بظلالها جزءا كبيرا من المربعات".

وقال ان الحديقة تضم أيضا مرافق أخرى تمت تهيئتها خصيصا لضمان راحة الزائر منها مطاعم وأماكن للراحة ودورات للمياه اضافة الى رجال الحماية.

ومن جانب آخر أكد عدد من زوار الحديقة أنها تشكل متنفسا كبيرا لسكان العاصمة الجزائرية وحتى بعض الزائرين من مختلف الولايات الداخلية الذين يقصدونها.

وفيما يخص حديقة الحيوانات تم ترميم كافة الأقفاص والمدجنات والمساحات المسورة وكذا شلال حديقة الحيوانات الى جانب اعادة تهيئة متحف الثروة الحيوانية وترميم التماثيل الخمسة التي تزين الحديقة.

وأوضح مدير الحديقة أنه تم تجهيز الحديقة بالعديد من المنشآت القاعدية من بينها مدرسة لتكوين العمال المختصين في البستنة ومدرسة التربية حول أهمية المحيط التي تضم تلاميذ أعمارهم تتراوح ما بين 6 الى 11 عاما وظيفتها تعريف الأطفال بأهمية المحيط وضرورة الحفاظ عليه وعيادة بيطرية.

وذكر انه يزور الحديقة يوميا أكثر من ألف شخص من مختلف الاعمال والمناطق الجزائرية.

ومن جانبها قالت الزائرة سمية وهي أم لطفلين انها تزور الحديقة مرة كل شهر بغرض التنزه ومتعة الأطفال والاستمتاع بالمناظر الخلابة.

وأضافت انها تنتهز الفرصة في نهاية الأسبوع لتمكن طفليها من اكتشاف الحيوانات المتواجدة بالحديقة.

وقالت ان العائلات الجزائرية تقضي أوقاتا طيبة في الحديقة للاستمتاع بهدوء المكان والمناظر الطبيعة الموجودة فيها.(كونا)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديقة التجارب بالحامة الجزائرية تحفة طبيعية نادرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: