البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 شيزوفرينيا: عتاب من مريض عقليا"/بقلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: شيزوفرينيا: عتاب من مريض عقليا"/بقلم   السبت 22 مايو 2010, 12:07 am

شيزوفرينيا: عتاب من مريض عقليا"
2010/05/13 أ.د. قاسم حسين صالح
حجم الخط:
أ.د.قاسم حسين صالح قالوا عني : لقد اختلّ عقله ، بل وصفني بعضهم أنني أصبت بالشيزوفرينيا ، وان بيني وبين الجنون التام خطوة الهاوية . والحق اقول ، انني عندما شعرت أن الجميع على خطأ فيما يقولون ويفعلون وأنني وحدي على صواب، ادركت عندها أنني اصبحت غريبا" عنهم ، فلملمت نفسي قبل ان تنفصم وذهبت الى الطبيب المختص .

قال الطبيب : ما من مجتمع على هذه الأرض خال من الأمراض النفسية والعقلية ، بل ما من انسان نظيف منها تماما" ، والفرق بين المصابين بها والآخرين يكون في نوع الحالة ودرجة شدتها .
ولما سألته عن أسباب اصابتي ، تبين انه ليس لي يد فيها ، فقد يكون السبب ــ قال الطبيب ــ وراثي.."جينه" جاءتني من جدّ ابي أو خال امي ، أو ــ وانتبهوا الى هذا ــ ناجمة عن تفاعلات حدثت بين افراد أسرة يعانون من اضطرابات نفسية وسوء علاقات وانعدام استقرار ، فوقع الأختيار على طفل فيها يكون كبش فداء ، يلقون باللوم عليه ويعدّونه دائما" على خطأ . ولأنه ليس بامكان هذا الطفل قط أن يكون بمستوى مطالب الوالدين وتوقعاتهما لأنها متناقضة ( الأب يطلب شيئا" والأم تطلب نقيضه ) فانه يتقهقر الى عالم خيالي .
ولأنني مررت بهذا الموقف ، فانني أسألكم : أكنت على خطأ حين وجدت أنه من المستحيل عليّ ان اتكيف الى عالم أسرتي الذي لا يطاق ، وأهرب منه الى عالم خيالي ؟ ألم يكن هروبي هذا احتجاجا منطقيا من جانبي ؟! وأنه شبيه باحتجاج صديق قديم يوم اخذوه الى الأمن العامة حين ضاقت به الدنيا ففضل أن يودعوه معنا في الشماعية على أن يكون حرّا كالآخرين!..وصديق جديد جاءنا من هول ما وقع بعد التغيير!!.
واخبرني الطبيب ان البشر يختلفون في قدرة تحملهم للمشاكل والأزمات التي يمرون بها ، فمنهم من يجد الذي يسنده في مواجهتها فيقوى عليها ، ومنهم من لا يجد أحدا فيضعف امامها ويقف وحيدا" في اقسى معاركه ، وعندها ستختل وظائفه العقلية . فهذا الدماغ .. الكرة المعجزة .. تربط مليارات خلاياه موجات كهربائية وتفاعلات كيميائية معقدة ، وحين يختل نظامها يصاب الانسان بحالات من الذهان . وما ان تظهر بوادره عليه حتى يبدأ الناس يتهامسون بأنه اصبح " مجنونا " ويغدو في نظرهم انسانا" يستثير الشفقه .. والسخريه .. والفزع ! .
وفهمت من الطبيب سرّا" افزعني لكنني تقبلته منه لأنه الحقيقة ، وها انا افضي به اليكم ، قال :
ان حال من يصاب بهذا المرض " الشيزوفرينيا " يكون اشبه بحال من يتدحرج من قمة جبل الى السفح ، وأن مهمة الطبيب المعالج هي التخفيف من سرعة تدحرج المريض ، وان شفاءه مرهون بموقف اسرته منه ، وموقفكم انتم ايضا" ..ومن بيده أمور البلاد والعباد.
قلت له : لكن أهلي ، وانتم ايضا" ، تنظرون لمن يتعرض حتى للاصابة بأخف الأمراض العقلية، ان حاله ميؤس منه . وعاتبت الطبيب ، قلت له : لنفترض ،على اسوأ الأمور، أن حالي شبيه بحال من يصاب بأخطر امراض السرطان الذي لاشفاء منه ، فان هذا رغم توقعه الأكيد للموت يبقى متشبثا" بالحياة .. تساعده أسرته وتغذّ الأمل فيه . أو ليس من حقي أنا ان اتشبث بالحياة أيضا" ؟ و أليس من واجبكم انتم ،اهلنا ومجتمعنا ،ان تساعدوني على التعلق بالحياة ؟ !
والأقسى ، ايها العقلاء ، انكم تودعوننا في مشافي الأمراض العقلية وتهملوننا فيها . وحتى لو شفينا فانكم لا تعيدوننا اليكم لأنكم تعدوننا " وصمة عار " وتنسون انكم كنتم انتم السبب ، أو في الآقل شركاء في صنعها !.

تساؤل في تعليق:
من العاقل ومن المجنون ..نحن أم المصابون بالشيزوفرينيا؟!

في داخل كل واحد منّا (ذاتان) واحدة أصيلة تقول الحقيقية ولا تخشى شيئا وأخرى اجتماعية مزيفة.والشيزوفرينيا ناجمة عن موقف يختار فيه الفرد بين ان يتنازل عن ذاته الحقيقية ويكون كالآخرين وبين أن ينسحب عن الآخرين الى عالم خاص به ليبقى محتفظا بذاته الأصيلة. وبذلك تكون الشيزوفرينيا ليست مرضا انما هي استراتيجية يعتمدها الشيزوفريني للانسحاب من واقع مزيف ، أرتضينا لأنفسنا – نحن العقلاء – ان نتازل عن ذواتنا الحقيقية ونمارس ذواتنا المزيفة لضمان أن نعيش ،فيما لم يتنازل عنها الشيزوفريني وهجر من اجلها عالمنا..فمن ياترى العاقل ومن المجنون..نحن أم هم؟.
الجواب المنطقي ،أن المصابين بالشزوفرينيا هم العقلاء لأنهم أصلاء، ونحن المجانين لأننا تنازلنا عن ذواتنا الحقيقة وارتضينا أن نعيش في عالم مزيف رفضه الشيزوفرينيون!..ما رأيك..بخصوص العراق تحديدا؟!.

* رئيس الجمعية النفسبة العراقية

ـ الجيران : كان المرحوم الدكتور جاك عبود مسؤولا عن علاج جميع مجانين العراق والمرضى العقليين والنفسيين في العهد الملكي وسمي مستشفى الأمراض العقلية باسمه .. واتهم بالجنون من كثرة مخالطته ومتابعته لهم حتى صدق الكثيرون ان جاك عبود صار مجنونا وهو العاقل . واينما يرد اسمه ترد الى المخيلة صورة المجانين .. نتمنى للصديق الدكتور قاسم حسين صالح ان لايقع في دائرة الأشاعة التي وقع بها جاك عبود وان يخفف من متابعته لقضايا الجنون في بغداد فلقد صارت مثل اعصار سونامي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20122
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عتاب مـنة مريض عقليــــا !!!   الأحد 23 مايو 2010, 1:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نشكركم جزيل الشكر أختنا العزيزة * جيهان جـزراوي * على هــــذا الموضوع المتميز جــــداً !!!

نتمنى لكم دوام الموفقية والنجاح !!!

تحياتنا الآخوية الخالصـــــة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jihan aljazrawi
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8398
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الابراج : الثور
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: شيزوفرينيا: عتاب من مريض عقليا"/بقلم   الأحد 23 مايو 2010, 2:39 am

[right]
شكرا اخي العزيز نادر مرورك الدائم على المواضيع التي اقوم بنشرها على هذا الموقع المحترم ..واريد ان اقول انا اتشرف دائما بردودك الجميلة التي تضيف على المواضيع جمالا

اختك

جيهان الجزراوي

هولنده

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيزوفرينيا: عتاب من مريض عقليا"/بقلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى الشعر والادب بالعربية المنقول Forum poetry & literature with movable Arabic-
انتقل الى: