البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 صور من الذاكرة الباغديدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بهنام سليمان متي
عضو جديد
عضو جديد



الدولة : امريكا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: صور من الذاكرة الباغديدية   السبت مايو 22, 2010 12:02 pm

صور نادرة من بغديدا ######### باختصار مكتبة صور




صورة من البوم الاستاذ المرحوم عبد الرحمن الخياط

معلمو مدرسة قره قوش الاولى مع سيادة المطران المرحوم عمانوئيل بني وعدد من الكهنة الافاضل









صور من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة عام 1959م تمثل احتفالات البلدة بمناسبة 14 تموز، فتظهر تلميذات المدارس والتلاميذ في فعاليات منوعة.



صور من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة عام 1959م تمثل احتفالات البلدة بمناسبة 14 تموز،

ويظهر الاب لويس قصاب يلقي كلمة في المناسبة وكان يومذاك طالبا اكليريكيا

ويظهر المرحوم متي الملقب بـ "توش" وطبله قرب المسرح.

موقع الاحتفال هو في ساحة خلف مركز الشرطة القديم وحاليا اقيم في الساحة محلات ومدرسة متوسطة.







صور من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة خلال الستينات من القرن الماضي تُظهر جمهور الاستعراضات الرياضية والتي كانت تحظى بشعبية واهتمام كبيرين





صور من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة عام 1966م، تمثل موكب لعرس بغديدا في طريقة الى كنيسة مارزينا للبراخ، يظهر في الصورة البيوت المقابلة لكنيسة مارزينا ولمبنى مدرسة قره قوش الاولى والتي لايظهر منها الا ركن من سياجها، اما البيوت فهي من اليمين: بيت المرحوم حنا عجم ويجاوره بيت ال ككي والذي اصبح فيما بعد مكتب البريد وتتوالى البيوت المجاورة الاخرى وغالبيتها تغيرت معالمها اليوم واصبحت محلات تجارية



صورة من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة عام 1961م في فناء مبنى متوسطة قره قوش (لاحقا ثانوية قره قوش، وحاليا اعدادية الصناعة) يظهر من اليمين الاب لويس قصاب (المحاضر للتربية المسيحية انذاك) ومجموع من اعضاء الهيئة التدريسية حيث يقف مدير المدرسة هاشم حاج حمو (الخامس من اليمين) رحمه الله.



صورة ملتقطة في نهاية الثلاثينات من القرن الماضي، يظهر في صف الوقوف من اليمين السادة: رمو رفو الشوره جي، بحو توما دديزا، جرجس جبو الطوني. وفي صف الجالسين من اليمين السادة: صليوه رفو الشورجي، مجيد هداي، موسى حنونا (رحمة الله عليهم) والطفلة اميرة حنا الشورجي (زوجة السيد دانيال دديزا).



صورة من البوم السيد خليل اسحق كيخوا ملتقطة في الاربعينات من القرن الماضي، الصورة ملتقطة في بستان الـ "كيخوا" والذي كان يقع في شرق بلدتنا (حاليا غير موجود)، يظهر الناعور (واسطة اخراج الماء من البئر لغرض الارواء)، ويظهر في الصورة من اليمين المرتدي زيّنا الشعبي السيد اسحق بولص كيخوا (رحمه الله) والواقف قرب الناعور بالزي المعاصر هو السيد بهنام بردى (رحمه الله) والرجل المرتدي الزي الكردي غير معروف



صورة من البوم الخوراسقف بطرس موشي ملتقطة في ستينات القرن الماضي

تظهر فيها السيدة امينة القس اسحق موشي (رحمها الله) زوجة المرحوم حنا اسطيفو،

والدة المرحوم الاب اسطيفان زكريا وعرفت باسم "طيارة". ان هذه السيدة الكريمة كانت قد اشتهرت بالتطبيب ولمختلف الامراض فكان يقصدها الناس من بغديدا ومناطق اخرى.



صورة من البوم االخوراسقف بطرس موشي ملتقطة في ستينات القرن الماضي تمثل لعبة من لعباتنا الشعبية المسماة بـ "الُمزيد" يلعبها مجموعة من طلبة اكليريكيي دير مار يوحنا الحبيب خلال سفرة لهم.



صورة من ستينات القرن الماضي من البوم خالد يعقوب حلو

تمثل الجمعية الخيرية في كنيسة ما يوحنا توزع القهوة بمناسبة عيد مارقرياقوس

المعروفون في الصورة في الامام مع الدلة يعقوب حلو مع الدلة الثانية بطرس عازر الطوني

الجالسون من اليمين

صليوه حونى - مجيد حسو الملقب كيال

خضر زرا - كريم ددو الملقب ابو عادل

سعيد ددو - غير معروف

ومجموعة كبيرة من الشباب البخديدي انذاك وفي الوسط الطفل حكمت بطرس عازر يحمل علم مارقرياقوس



صور من البوم دير الراهبات الدومنيكيات في بغديدا ملتقطة عام 1966م لتلميذات الصف السادس الابتدائي في مدرسة الطاهرة الابتدائية للبنات والتي كانت بادارة الراهبات الدومنيكيات.

الشخوص: الراهبات من اليمين في الامام الراهبة ماري اصفر (الموصل) والى خلفها الراهبة سوزان شكوري (بغديدا) وفي يسار الصورة الراهبة لورانس.

التلميذات الجالسات من اليمين:

زكية موسى عبادة، جوزة بطرس اينا، سميرة وديع ككي، امامة جميل حبش.

الواقفات في الصف الامامي من اليمين:

لوسيا بطرس قابو، نسرين عبد الرحمن الخياط، زكية اسحق عتوزا،

صبرية كرومي فتوحي (حاليا راهبة)، اميرة الياس عموداي،

امل حبيب كجو، جوزة ايوب حنا بيش، ناصرة ناصر حداد.

الواقفات في الصف الخلفي:

سوسن بيوس اسطيفو، هدية رفو القس توما، امامة ايوكا عيسو (حاليا راهبة)، ليلى ميخائيل اينا، اشبع صليوه كجو (حاليا راهبة)، امامة بهنام كحك، امينة عبوش حبش، راحيل فرنسيس قليميس.









صور من البوم دير الراهبات الدومنيكيات في بغديدا

تُظهر زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس انطون الحائك

خلال زيارته لبغديدا عام 1968م. يظهر الاصطفاف المهيب لدى استقباله

والصور الاخرى ملتقطة اثناء زيارته لمدرسة الطاهرة للبنات

والتي كانت بادارة الاخوات الراهبات الدومنيكيات




صور من البوم السيد نعيم موسى نعمت ملتقطة في بداية الستينات من القرن الماضي

تظهر في الصورة رقم (ا) فتاة باغديدية تقود الجرجر (كركرا) وهي فكتور الياس كسكو (حاليا زوجة السيد نعيم موسى). وفي الصورة رقم (2) يظهر السيد بشير الياس كسكو (حاليا مدرس اللغة العربية) وهو يسوي البيدر (كمأدل بدرا) والى خلفه اخته فكتور الياس ومجموعة اخرى


صور من البوم السيدة وفاء فرج ككي ملتقطة عام 1967م تمثل مجموعة من التلاميذ والتلميذات

المشاركين بنثر الورود في "عيد الجسد"، الصورة ملتقطة في فناء الجنوبي لكنيسة الطاهرة الكبرى. الاسماء بحسب ما اوردها لنا السيد باسم متي قصاب:

الواقفون من اليمين: نادره بهنام ميخا شمعون، وفاء فرج ككي، وفاء الياس، ناصرة متي، فضيلة يوسف قاشا، اخلاص عبد الرحمن الخياط، فداء نوح جميل، غير معروفة، غير معروفة، ساهرة ايشوع بربر، برناديت برنار شيتو،

الجالسون من اليمين: عادل حبيب دديزا، غير معروف، باسم متي قصاب، خالد يعقوب حلو، ساهرة برنار شيتو، نجاة مجيد زاكي، عماد بهنام توش، سمير صبيح سكريا، غير معروف، احلام بهنام نعوم، قصي مارزينا جحولا، غير معروف.



صورة من البوم الخوراسقف بطرس موشي ملتقطة عام 1968 بمناسبة زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس اأنطون حايك للعراق والذي يظهر في وسط الصورة واقفا والى جانبه والمطران عمانوئيل بني (رحمهعما الله) مع مجموعة كبيرة من تلاميذ دير مار يوحنا الحببب ومن بينهم عدد كبير من التلاميذ الباغديدين.



صورة من البوم السيد مجيد حنا شعبو ملتقطة عام 1968م اثناء استقبال غبطة البطريك مار اغناطيوس انطون حايك عند زيارته للبلدة.

من اليسار: الشماس ققو كجو (متوفي)، الشماس رفو عطالله (متوفي) الشماس متي شوشندي (متوفي) الشماس خضر اسحق نعمت (متوفي) الاب لوبس قصاب، الشماس متي فرنسيس، الشماس مجيد حنا شعنو وفي المقدمة الشماس توما كجو واخرون ...


صورة من البوم السيد مجيد حنا شعبو ملتقطة عام 1965م في دير مار بهنام، يظهر فيها على التوالي من اليمين تلاميذ الاكليريكية الصغرى: هاني ايوب بنور، ابراهيم ججي حنونا، اديب كرومي، عادل كريم ددو، كرومي اسطيفو.

الاب فرنسيس جحولا، الخوري افرام عبدال ـ رئيس الدير (رحمه الله).

والتلاميذ: جبرائيل مجيد شعبو، سالم خضر ششا، ججي خضر عولو، نوئيل يوسف شموعي.


صورة من البوم الاب السيد مجيد حنا شعبو ملتقطة عام 1965م تمثل الطلاب الاكليريكيين الصغار في دير مار بهنام. من اليمين الى اليسار: هاني ايوب بنور، ابراهيم ججي حنونا، اديب كرومي القس بطرس، عادل كريم ددو، كرومي اسطيفو، الاب فرنسيس جحولا (حاليا خوراسقف)، الخوري افرام عبدال رئيس الدير (رحمه الله)، جبرائيل مجيد حنا شعبو، سالم خضر ششا، ججي خضر عولو، نوئيل يوسف شموعي.



صورة من البوم الاب بطرس موشي ملتقطة في (1971)

تمثل الطلاب الاكليريكيين الدارسين في معهد مار يوحنا الحبيب العريق الذي يرقى تاسيسه الى عام 1878من قبل الاباء الدومنيكان، للمزيد من المعلومات عن هذا المعهد، راجع العدد الرابع من مجلة شراع السريان في باب التحقيقات. في هذه سفرة، يظهر في الصورة عدد من الاباء الدومنيكان والاب بطرس موشي ومجموعة كبيرة من الطلاب ومنهم الطلبة الباغديدين.





صور من البوم الاب بطرس موشي ملتقطة في عام 1968م، تُظهر الصورة فرح المؤمنين بالرسامة الكهنوتية للاب بطرس موشي في 9 حزيران 1968م، ويبدو انه لأول مرة تعقد الدبكة في باحة معهد مار يوحنا الحبيب العريق في الموصل.





صورة من البوم الاب بطرس موشي ملتقطة في خمسينات القرن الماضي

يظهر فيها المرحوم القس اسحق موشي (جد الاب بطرس موشي) والى جانبه عكازته،

الى جانبه من اليسار يقف المرحوم الاب اسطيفان زكريا، والى يسار الصورة يقف المرحوم السيد حنا اسطيفو (والد الاب اسطيفان). الصورة ملتقطة في فناء دار المرحوم حنا اسطيفو


صورة من البوم السيد هرمز كرومي عيسو تعود الى عام (1954) ، تمثل تقليدا باغديديا كان شائعا في الاعراس وهو انه يطيب لبعض من الشباب المقربين من العريس ارتداء الزي النسائي الفلكلوري وتغطية وجوههم بالهبرية

الشخوص من اليسار: السيد بطرس موسى حنتوش، المرحوم بولص عبا، المرحوم متوش ججي جبو، وورائهم يظهر الرجال عاقدين دبكة.



صورة من البوم السيد هرمز كرومي عيسو تعود الى عام (1958) ، تظهر فيها المرحومة السيدة صوفية سمعان القس بطرس والدة السيد هرمز كرومي عيسو وهي تجرش العدس على المجرشة (كرستا) والتي كانت الوسيلة التي اعتمدتها العائلة الباغديدية في الكثير من شؤونها





صورة من البوم المرحوم حازم عبد المسيح القس موسى تعود الى عام 1950م، تضم مجموعة

من الطلاب وهم يجسدون الادوار في مسرحية يوسف الصديق والتي كان قد اعدّها واخرجها المرحوم الاستاذ داود الشورجي: ومن الشخوص الذين قاموا في التمثيل:

السيد يوسف ككي، السيد هرمز عيسو، السيد نوح بطرس جميل،

السيد دانيال بحو دديزا، السيد متي مخوكا، السيد ناصر بطرس جميل، السيد حبيب ناصر ككي..وغيرهم.



صورة من البوم السيد سالم حنا شعبو (معلم متقاعد) تعود الى عام 1968م، تمثل مجموعة كبيرة من الشمامسة منتظمة في موكب وترنم في الاستقبال الرسمي للسفير البابوي لدى زيارته لبلدتنا في 1 كانون الاول عام 1968م.



صورة من البوم السيد سالم حنا شعبو (معلم متقاعد) تعود الى عام 1957م ،

تمثل اعضاء اخوية قلب يسوع العريقة.





صورتان من البوم السيد سالم حنا شعبو (معلم متقاعد) تعود الى عام 1967م ، لأعضاء اخوية الجيش المريمي، يظهر في الصورة (1) في الوسط الاب لويس قصاب والى جانبه من اليسار السيدة جوان مندوبة الجيش المريمي من ايرلندا لدى زيارتها للاخوية والى يمينه السيد سالم شعبو (بزي معاصر)، ومن بين الجلوس المرحوم توما موما وهو حامل شعار الاخوية. الصورة (2) تظهر لقاء مجموعة من الاعضاء مع السيدة جوان والاب لويس واقفا يبدو انه يترجم الحديث...



صورة من البوم السيد سالم حنا شعبو (معلم متقاعد) تعود الى عام 1956م ، تبين عملية نقل الماء من البئر بواسطة الجرار على دابة، حبث تقوم المرحومة سوسن حنا كذيا (يمين الصورة) والدة كل من السادة: مجيد،مرزينا، سالم وميخائيل حنا شعبو. بنقل الماء للدنك

ويظهر (ابنها) الطفل الراكب على الدابة (ميخائيل ) والى اليسار ابنها مجيد.







صور ملتقطة بعدسة السيد ناصر بحو البنا عام 1968م لعرس في بغديدا، في الصورة رقم (1) يظهر في الوسط الزرنجي المشهور عبدال البعشيقي، والصورة (2) في عام 1970م دبكة مساء العرس (سميري) في الساحة مقابل مركز الشرطة الحالي، في الصورة (3) دبكة باغديدية يظهر من اليمن الى اليسار: حنا منصور سوني، بولص اسحق جبو، مارزينا متي شيما (متوفي)، اسخريا القس موسى (متوفي) ابراهيم رفو القس توما (متوفي)، عزيز بهنام صادق (متوفي)، متي الياس البنا، منصور خضر شموني (متوفي)، الياس متي دعبول (متوفي).

لاحظ غياب النساء من الدبكة..هكذا كان التقليد في بغديدا ان مشاركة النسوة في الدبكة كانت نادرة رغم الالفة.. اما اليوم فالحال قد تغير تماما..



صورة ملتقطة بعدسة السيد ناصر بحو البنا عام 1967م لمجموعة من اعضاء ندوة "باسمك يارب" التي كان مرشدها الاب بطرس موشي، ولكنها توقف بعد عام من تكوينها.

الشخوص الصورة (1) الملتقطة امام الباب الرئيس لدير مار بهنام الشهيد، الجالسون من يمين الصورة هم:

ناصر بحو البنا (حاليا مدير متقاعد)

يعقوب كرومي زوكي (متوفي)

الواقفون من اليمين هم

عبدالله داود سلمان (حاليا معاون اعدادية قره قوش للبنين)

حكمت شابا زكو (حاليا معلم)

ابراهيم رفو باكوس القس توما (متوفي)

عزيز بهنام صادق (معلم ـ متوفي)

كوركيس زكريا معدر (معلم متقاعد)

الاب بطرس موشي (مرشد الندوة)

جمال بهنام القس توما (معلم متقاعد)

حبيب متي شيما (معلم متقاعد)

متي سلمان توما سلمان

الاب افرام ججو سقط

الاب حنا توما ياكو

ايوكا سمعان اسطيفو (معلم متقاعد).

والصورة (رقم (2) لنفس الشخوص عند عين الكبريت القريبة من دير مار بهنام.





صورة ملتقطة بعدسة السيد ناصر بحو البنا عام 1966م لمجموعة من الشباب الباغديديين الرياضيين انذاك اثناء سفرة ترفيهية الى شقلاوة..

الشخوص من يمين الصورة في الصف الاول:

فتح الله خضر زرا (حاليا معلم متقاعد)

سالم منصور النجار (حاليا معلم متقاعد)

نجيب ايوكا عيسو (حاليا معلم متقاعد)

حازم سلو سلمان (معلم ـ متوفي)

عيسى حبيب عطاالله (حاليا مدير متقاعد)

صبري سعيد ددو (حاليا معلم متقاعد)

حمو السائق

كامل عزو القس توما (حاليا في استراليا)

ابراهيم رفو القس توما (متوفي)

احد ابناء السيد يعقوب حلو

السيد يعقوب حلو (حاليا في اميركا)

الصف الثاني

نمرود قرياقوس البناء (حاليا معلم متقاعد)

ناصر خضر فتوحي (حاليا معلم متقاعد)

جودت مجيد دديزا (حاليا معلم متقاعد)

عزيز بهنام صادق (معلم ـ متوفي)

ناصر بحو البنا (حاليا مدير متقاعد)

غانم مجيد القصاب (حاليا معلم متقاعد)

سمعان حنا بتق (حاليا معلم متقاعد)



صور للمراحل النهائية لعقد قبة كابيلة مار بولس في كنيسة مار يوحنا عام 1969م، بعدسة السيد ناصر بحو البنا، يظهر في الصور البناء الشهير المرحوم الياس يسي البنا والخلفة (مغوج) السيد بولص بربر وصاحب الهندام الفخم المرحوم كريم منصور ددو الملقب بـ "ابو عادل"، واخرين..



صورة للحوش الغربي لكنيسة مار يوحنا

التقطت في ستينات القرن الماضي، بعدسة السيد ناصر بحو البنا، تظهر الاقواس والاضرحة..هدمت هذه الاقواس في سبعينات القرن الماضي.



صورة لكنيسة الطاهرة الكبرى عام 1969م بعدسة السيد ناصر بحو البنا (مدير مدرسة متقاعد) والذي يظهر في امام الصورة الى اليسار والى خلفه السيد سنحاريب يوسف قاشا (حاليا مدرس) والى جانبه السيد بهنام مارزينا عولو (حاليا مدرس) والى خلفهم السيد حكمت شابا زكو (حاليا معلم).

لاحظوا السياج الحجري الى اليسار والذي اقيم فيه لاحقا دير الراهبات الدومنيكيات والركن الى اليمين بات اليوم دار الاباء الكهنة.



صورة لبغديدا في السبعينات من القرن الماضي التقطت من على خزان الماء للأسالة (سيبايّ).

(الصورة مستلة من البوم السيد ناصر بحو البنا)





صورة رائعة للغاية لمقهى باغديدي قديم (الصورة قديمة ـ ملونة كونها التقطت من قبل زائر فرنسي زار البلدة في الستينات ـ الصورة وجدناها معلقة في غرفة الاب نوئيل القس توما في دار الاباء الكهنة يوم كان يخدم في بغديدا



صورة رائعة للغاية ملتقطة في خمسينات من القرن الماضي (مستلة من البوم السيد طارق عبد المسيح القس موسى) يظهر فيها تلاميذ الابتدائية في ساحة مدرسة قره قوش الاولى ومن التلاميذ المعروف لدى صاحب البوم: الاول من يسار الصورة في الصف الاول من الواقفين التلميذ اكرم ميخائيل اينا (حاليا طبيب في برطلة) الى جانبة التلميذ طارق عبد المسيح القس موسى (حاليا معاون مدرسة اور الابتدائية للبنين في بغديدا) والى يمين الصورة من الواقفين في الصف الاول التلميذ باسم ابراهيم ككي (مهندس، حاليا خارج القطر) اما البقية فلم يجزم صاحب الالبوم بمعرفتهم... للاسف


صورة رائعة للغاية ملتقطة في خمسينات من القرن الماضي (مستلة من البوم السيد طارق عبد المسيح القس موسى) يظهر فيها السيد بولص يعقوب جبريتا وهو على الدنك وتظهر ايضا اخته المرحومة سارة.



صورة رائعة للغاية ملتقطة في خمسينات من القرن الماضي (مستلة من البوم السيد طارق عبد المسيح القس موسى وصورة يوم امس ايضا) تظهر فيها قنطرة الـ "اينا" (قطرتا دباينا) من الجهة الشرقية وتظهر حركة النساء الباغديديات الانسيابية وحياة البساطة والالفة، (ملاحظة: لقد تهدمت هذه القنطرةفي شتاء 2002م للاسف).



صورة ملتقطة في عشرينات من القرن الماضي يظهر فيها المرحوم الاستاذ عبد المسيح بهنام القس موسى (الثاني من يسار الصورة للصف الاول من الواقفين) وهو طالب في دار المعلمين في الموصل في السنة الاولى (1921 ـ 1922م) وللمزيد من المعلومات حول الصورة نضع امامكم النص المثبت بخط يد استاذنا المرحوم وهو مدون في خلف الصورة.




صورة ملتقطة في الستينات من القرن الماضي يظهر فيها الاستاذ نجيب موسى سقط مع مجموعة من التلاميذ امام احدى صفوف مدرسة قره قوش الاولى..



صورة ملتقطة في الستينات من القرن الماضي يظهر فيها (في الوسط) المرحوم الاستاذ عبد الرحمن الخياط مدير مدرسة قره قوش الاولى وقد اقام وليمة (باغديدية عامرة) لبعض من مسؤولي مديرية التربية لدى زيارتهم للمدرسة يحيط بهم مجموعة من معلمي مدرسة قره قوش الاولى. ولو دققت النظر سترى في يسار الصورة الجانب الايمن من المرحوم الاب توما سكريا حيث كان يعلم التربية المسيحية في المدرسة انذاك.


صورة ملتقطة في الستينات من القرن الماضي لمعلميّن باغديديين هما: الاستاذ الفاضل نجيب موسى سقط (يمين الصورة) والاستاذ الفاضل وديع يوسف حبش (يسار الصورة). الصورة ملتقطة في الحوش الامامي (الشرقي) لمبنى مدرسة قره قوش الاولى القديمة المجاورة لكنيسة مارزينا والتي كانت مُلك المرحوم عبد المسيح سكريا ـ هدم المبنى في الثمانينات من القرن الماضي وجُعل محلات تجارية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور من الذاكرة الباغديدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: