البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 صور قديمة من الذاكرة الباغديدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: صور قديمة من الذاكرة الباغديدية   الأحد 23 مايو 2010, 2:04 am

بغديدا #####من زمن الحنين والصداقة




صورة من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة في الخمسينات من القرن الماضي تُظهر

اخوية قلب يسوع يتوسط الصورة جلوسا الاب بطرس شيتو (رحمه الله) ومن يمينه السيد اسطيفان ججي سكريا (رقد) والى جانبه السيد وديع ككي، والى يمين الكاهن السيد فرنسيس قليموس (رقد)

والى جانبة السيد سمعان كذيا (رقد). وقوفا من اليمين: السيد كوما اسطيفو (رقد) السيد بطرس اينا، السيد وديع سكريا، السيد مارزينا اسطيفو، السيد ايليا عزيزو، السيد مجيد شعبو، (غير معروف)، السيد حبيب زورا تمو، (غير معروف) السيد منصور شرم، السيد ابلحد القس ايليا. ومجموعة من الاطفال.


صورة من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة في الخمسينات من القرن الماضي تُظهر موكب احتفالي بمناسبة

نهاية الشهر المريمي يتقدم الموكب صورة امنا مريم العذراء وينطلق الموكب من كنيسة الطاهرة الكبرى

الى كنيسة مار يوحنا ثم الى كنيسة مار يعقوب ليعود الموكب الى كنيسة الطاهرة ثانية.

يرنم الشمامسة والمؤمنون تراتيل روحية بالمناسبة.





صور من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة عام 1967م من على سطح كنيسة الطاهرة الكبرى تظهر فيها الزائرة الايرلندية (زيارة للجيش المريمي) ثم الاب يوسف ككي (رحمه الله) ثم الا ب لويس قصاب ومن الملفت للنظر هو ظهر مجرسية كنيسة الطاهرة العريق والذي هدم بعد تشييد البرج الجديد عام 1975م.



صورة من البوم الخوراسقف بطرس موشي ملتقطة عام 1966م، تُظهر الصورة الاب بهنام سوني محاط بمجموعة من الباغديدين المشاركين في مراسيم سيامته الكهنوتية في دير مار يوحنا الحبيب.



صورة من البوم الخوراسقف بطرس موشي ملتقطة عام 1967م، تُظهر الصورة مدفن الاباء الكهنة

في الباحة الشمالية لكنيسة الطاهرة الكبرى، ويظهر على يسار الصورة الاب توما سكريا والى اليمين الاكليريكي بطرس موشي.

ومن الجدير بالذكر ان هذا المدفن قد ردم ضمن عمليات الترميم الشامل الاخير الذي شهدته الكنيسة

بعد نقل رفات الاباء المدفونين فيه الى مدفن في كنيسة الطاهرة القديمة


صورة من البوم الخوراسقف بطرس موشي ملتقطة في اوائل الخمسينات من القرن الماضي في دير مار يوحنا الحبيب.. تُظهر الصورة العديد من الاباء الدومنيكان والاباء الكهنة والعلمانيين من بينهم: الجالسون من اليسار: الاب يعقوب شيتو (رحمه الله) والى جانيه الاب منصور دديزا (رحمه الله) الاب بهنام دنحا (رحمه الله) والثامن من الواقفين في الصف الاول الخوري افرام عبدال (رحمه الله) والى جانبة الاب اسطيفان زكريا (رحمه الله) والرابع من الواقفين من اليسار الاب يوسف ككي. والثالث من اليسار من الواقفين في الصف الخلفي السيد داؤد الشوره جي (رحمه الله) والثاني من اليمين من الواقفين في الصف الخلفي السيد برنار شيتو (رحمه الله).





صور من البوم عائلة المرحوم السيد بهنام ججي جحولا ملتقطة في نهاية الستينات تعرض زقاق الكنيسة (زقاقا دايتا) حيث يظهر من اليمين منعطف بيت المرحوم السيد كرومي كذيا (حني قوما) المقابل لجدار معبد اخوية مار عبد الاحد... كما تُظهر الصورة الية نقل الماء عن طريق الجرار (تلمي) الاربعة المحمّلة على حمار... والامر الرائع الذي تُظهره الصورة هو،المصابيح النفطية للانارة الليلية والمثبت احدها اقصى يمين الصورة.. ولا وجود بعد للاعمدة الكهربائية.. وتوضح الصور الرجل والمراة الباغديديين وهما بالزي الشعبي...كما تظهر الصورة بيوتات ذلك الزقاق الدافيء العريق والتي غالبيتها قد تهدمت اليوم.



صورة من البوم الخوراسقف بطرس موشي ملتقطة خلال ثلاثينات القرن الماضي في دير الشرفة ـ لبنان. يظهر فيها الجالس على الكرسي المطران جرجيس دلال (رحمه الله) وفي اقصى اليسار السيد حنا اسطيفو (رحمه الله) وفي اقصى اليمين الاب توما سكريا (رحمه الله) واخرين ومن بينهم رجال من بغديدا يبدو انهم ذهبوا الى لبنان ابتهاجا بالاب توما سكريا المرسوم كاهنا هناك وجلبه الى البلدة.




صور من البوم الخوراسقف بطرس موشي ملتقطة عام 1969م تُظهر الرسامة الرسائلية "للاب" يوسف عبا و "للاب" نوئيل القس توما على يد المطران عمانوئيل بني (رحمه الله) ويظهر الاب بطرس موشي ايضا.



صور من البوم الخوراسقف بطرس موشي ملتقطة في ستينات القرن الماضي تُظهر مجموعة من

شباب محلة مار يوحنا متربعين في حوش دار الخوراسقف بطرس موشي القديم وهم يعبئون التبغ لتكوين سيكائر المسماة بـ "المزبن" للاب اسطيفان زكريا "رحمه الله".





من البوم سيادة المطران ميخائيل الجميل

من يمين القارئ المطران افرام جرجور

المطران رونكالي السفير البابوي في لبنان وهو الذي اصبح البابا يوحنا الثالث والعشرين

الكاردينال جبرائيل تبوني (يدخن السيكار) وخلفهم الحرس والمرافقين سنة 1954

من البوم المطران ميخائيل الجميل- روما





صورة من البوم الخوراسقف بطرس موشي ملتقطة في ستينات القرن الماضي تُظهر الجسر الروماني في منطقة اسكي موصل وسفرة لطلبة اكليريكيي دير مار يوحنا الحبيب وغالبيتهم من بغديدا.








صور من البوم الاب لويس قصاب تُظهر تطواف عيد السعانين عام 1951م



صورة من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة في ستينات القرن الماضي يظهر الاب لويس قصاب عند درج غرفته في البيت العتيق ومعه الاب يوسف حبي (رحمه الله).






صور من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة عام 1951م لكنيسة الطاهرة الكبرى في بغديدا.






صور من البوم الاب لويس قصاب ملتقطة في ستينات من القرن الماضي تُظهر الاحتفال باستقبال غبطة البطريريك مار يعقوب برصوم (رحمه الله) اثناء زيارته لبغديدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور قديمة من الذاكرة الباغديدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: