البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ∲ قثيــــدة : بغــدادُ الشــعراء والصّــــور !!! ∲

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20121
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ∲ قثيــــدة : بغــدادُ الشــعراء والصّــــور !!! ∲   الأحد 3 مارس 2013 - 9:00


1 - أَفلت قُصورُ الشِّعر والسِّيرُ = ذَهبُ الزَّمانِ وضوعُهُ العَطِرُ ( )
2- فيروزُ , حلمُكِ صارَ مَقبرةً = مُذ خانتِ الأَجلافُ والعُصُرُ ( )
3- والمجدُ سيقَ لآسرٍ نَزِقٍ = شَرِهٍ إذا مالصَّ يفتَخرُ ( )
4- لم يبقَ للشُعراءِ مَنبرُهُمْ = الاّ لمنْ ألهتهُم ُ الكِسَرُ ( )
5- وتَرَبَّعتْ زُمَرٌ مَرابِدَها = هُمْ في الورى, الشّاءُ والبَقَرُ ( )
6- ونظائِرٌ للغزوِ يرتجزوا = فَرَحاً بما قدْ حلَّ يبتشروا ( )
7- بئسَ النظائِرُ تغتبطْ بِعمى = أَقوامها , أوطالهمْ ضَرَرُ ( )
8- تتناشبُ الغربانُ ناعِقةً = والناسُ مَذبوحٌ ومُحتَضِرُ ( )
* * * * * * * * *
9- رَحَلَ النهارُ وصوَّحَ الشَّجرُ = واللَّيلُ للأبوامِ مُعتكرُ ( )
10- كلٌّ لديهِ ذريعةٌ حَمَلتْ = خُرجَ الخناجرِ وهو مُؤتَجَرُ ( )
11- مُذْ كان مذءوماً ويطحنُهُ = ذُلٌّ , لغدرٍ كانَ مُدَّخَرُ ( )
12- هو للبوائِقِ نُطفةٌ فُطِرَتْ = من سالفٍ بالشرِّ متَّزِرُ ( )
13- لايأبهونَ بعارهمْ فلقدْ = ألفوا الذَّلالةَ حيثُما عَبَروا ( )
14- خُلطاءُ لم يطهُرْ بمولدهِ = فَردٌ . فلا زيدٌ ولاعمرُ ( )
15- عقدوا النذالةَ رايةً خفقتْ = وظهورُهُمْ للذُّلِ تُحتَسرُ ( )
16 - جاءوا بلا جَسَدٍ نَواصيَهمْ = تُحنى لِذئبٍ حيث يكتشرُ ( )
17- ونواظرٌ زيلت محاجِرَها = كي لاترى عِزّاً فينبهروا ( )
**********************
18- بغدادُ أمسَتْ للرؤى طللاً = والنورُ . لاعينٌ ولاأَثَرُ ( )
19- تتراقصُ الأشباحُ في زمَنٍ = ولَّى الهوى والشِّعر والقمرُ
20- والكأسُ تُترعُ حيثما آنفجرتْ = قيحاً, وديسَ الرَّطبُ والنَضِر ( )
21- وتحلَّقوا , وفريسةٌ نُحِرتْ = هُمْ والغٌ , أو آبقٌ أَشِرُ ( )
22- ألقى به التُسوالُ مُنتَبذَاً = هو من قمامة فِطرةٍ, وَضَرُ ( )
23- لم يؤهِ رُكنٌ لذي شَرفٍ = فنأى كعبدٍ حيثُ يستَترُ ( )

24- وتقاذفتهُ نوازِعٌ نَسَجتْ = عاراً, وبعضُ نزوعهِ الهَذَرُ ( )

******************
25- بغدادُ عيناها كملحمةٍ = للمجدِ تُؤخَذُ منهما العِبَرُ ( )
26- وجنائِنُ التأريخ مُفعمةٌ = وقصائِدٌ غنَّتْ لها غُرَر ُ ( )
27- والعشقُ لن يرتدَّ مُنهزِماً = رُعباً وإِنْ شبَّت بها سَقَرُ
28- ومَضَتْ فلولُ الغَدرِ هارِبةً = وتَسلَّقت من بعدِها أُخَرُ
29- وآستأثروا وتماكروا سَفَهاً = من حيثُ ينزفٌ سادةٌ خِيَرُ ( )
30- جَثَموا , فتبَّ لجاثمٍ شرِهٍ = ما حضَّهُ للخيرِ مُنحَدَرُ ( )
31- مَن عاشَ في حضنٍ يُدغدغُهُ = حلمٌ ويسلبُ جأشَهُ الخَوَرُ ( )
32- سيُسيمُهُ عبداً ليطعمَهُ = مما تجدْ في بيتهِ الحُمُرُ ( )
++ شرح مفردات القصيدة من قبل الشاعر نفسه :
1) السير: السنن, المثل الشريفة, ضوعه: عطره الفواح. ذهبُ : نكره مقصودة .
(2) فيروز: المطربة التي غنت لبغداد
( بغداد والشعراء والصور – ذهب الزمان وضوعه العطر )
الجلف: الحقير – العصر: جمع عصر الزمن .
(3) الآسر: العدو الذي يأسر عدوه فيذله – نزق: مراهق لاأخلاق له – لص: سرق
(4) الكسر: فتات الخبز ونحوها ويقصد الأستجداء .
(5) المرابد: مفردها مربد وهو سوق الشعر في العراق القديم – الشاء: النعجه .
(6) نظائر: أشكال متطابقة في الهيئات والأشكال والعقول – رجز: قال شعراً من الرجز.
(7) آغتبط: فرح. يشير إلى المثل: تفرح القطه بعمى أهلها – طال: أصاب .
(8) محتضر: ويحتضر: يكاد يموت على شفا الموت .
(9) صوَّح: مات وزال – الأبوام: مفردها بوم: طائر مشؤوم – معتكر: مظلم.
(10) مؤتجر: يعمل كأجير ويقصد هنا الغدار بأجر.
(11) مذءوماً: مكروهاً مطروداً.
(12) البوائق: مفردها موبقة الرذيلة والمنكر والكبائر – متزر: متوشح متحمل.
(13) يأبه: يكترث لايستحي.
(14) خلطاء: غرباء لانسب لهم يجمعهم ولاشرف قديم.
(15) تحتسر: منزوعة الغطاء أي ترتقيه الفحول.
(16) الناصية: الجبهة رمز المروءة والشرف – يكتشر: يزمجر فتبدو أنيابه ليرعبهم.
(17) أزال الذئب منهم البصائر لكي لايبهرهم العز والشرف البغدادي.
(18) الرؤى: جمع رؤية النظر بالعين أو بالعقل – طل: بقايا وآثار.
(19) تترع: تملأ – قيحاً: القيح الدم أو الجرح المتقيح المتعفن.
(20) والغ: يشرب الدم كالذئب ونحوه – آبق:
هارب بعد خيانة وتستخدم للعبيد الذين يخونون ويهربون –
أشر: شرير.
(21) التسوال: التسول الأستجداء- منتبذ: مطروح ملقى لعدم الفائدة كالقمامة والبصاق – وضر: وسخ.
(22) يقول: لم يأوي إلى ركنٍ شريف بل آواه مَنْ آستعبده ورضي بذلك كي يستتر ويتوارى .
(23) نوازع: النزوع الرغبة والهوى والحنين والأشتياق الميل سلباً أو إيجاباً .
(24) الملحمة: الموقعة العظيمة القتال الشديد في الحرب الضروس .
(25) مفعم: ممتليء – غرر: الجيد من القصائد المشهور منها .
(26) تماكروا: مكر بعضهم ببعض – السفيه: صفيق العقل الجاهل – الخير: الأشراف من الناس.
(27) جثم: تلبد بالأرض كالنائم أو كالكابوس – حضَّ : حث .
(28) دغدغ: الدغدغة: الزغزغة في معانيها تهيج للضحك والمدغدغ مغمور في حسبه ونسبه.
الجأش: الشجاعة الرجولية.
الخور: الجبن والخوف.
(29) سام على جبهته علامة العبودية – الحمر: مفردها حمار.
* منقول *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
∲ قثيــــدة : بغــدادُ الشــعراء والصّــــور !!! ∲
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى الشعر والادب بالعربية المنقول Forum poetry & literature with movable Arabic-
انتقل الى: