البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 علي الأديب يعلن عن خطة لفصل البنات عن الشباب في جامعة بغداد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف صادق
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1028
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: علي الأديب يعلن عن خطة لفصل البنات عن الشباب في جامعة بغداد   الأحد 10 مارس 2013, 9:07 pm




علي الأديب يعلن عن خطة لفصل البنات عن الشباب في جامعة بغداد



اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب، اليوم الأحد، عن مساعي الوزارة لتأسيس جامعة خاصة بالبنات باسم (جامعة بغداد للبنات) تكون منفصلة اداريا عن جامعة بغداد الام، وبين أن تأسيس هذه الجامعة يأتي من اكتظاظ جامعة بغداد بالكليات، لافتا إلى أن جامعة البنات ستكون لها إدارة نسائية وستفتح باب التعليم للبنات التي لا تسمح عوائلهن بالدراسة بسبب الاختلاط مع الذكور.

وقال علي الأديب في كلمة له خلال الاحتفالية التي أقامتها الوزارة بمقرها بمناسبة يوم المرأة العالمي وحضرتها (المدى برس) إنه “نظرا للحجم الكبير لجامعة بغداد والذي يحتوي على 24 كلية، قررت الوزراء إنشاء جامعة خاصة بالبنات بنفس اسم جامعة بغداد لكن مستقلة عنها إداريا”، مبينا أن “إدارة جامعة بغداد للبنات ستكون قيادة نسوية ووسيلة لتطوير إمكانية المراءة بالمجتمع”.

وأضاف الأديب أن “جامعة بغداد تحتوي على ثلاث كليات للبنات وهي كلية علوم بنات وتربية بنات وتربية رياضية بنات، لذلك ستنضم لجامعة بغداد للبنات، إضافة إلى كليات أخرى”، عادا أن “تأسيس جامعة خاصة بالبنات سيفتح باب التعليم للبنات التي لا تسمح عوائلهن بالدراسة بسبب الاختلاط مع الذكور، إضافة إلى رغبة الكثير من الطالبات بأن تكون لهن جامعة خاصة بهن”.

وتابع الأديب وهو قيادي في حزب الدعوة الاسلامية، أن “تجربة تأسيس جامعات خاصة بالبنات غير محصور بالعراق، بل هي موجودة بأكثر من دولة متطورة منها الولايات المتحدة الأمريكية”، مؤكدا أن “وزارة التعليم العالي لمست كفاءات نسائية في مجالات الإدارة والتعليم جيدة جدا مما شجعها على اتخاذ مثل هذه الخطوة”.

وشدد الأديب على “ضرورة أن تشارك المراءة العراقية في النهضة العملية والاجتماعية الاقتصادية التي يشهدها العراق وجعلها عاملا مساعدا مع الرجل، لكسر الجمود الذي أصاب المجتمع العراقي خلال السنوات الماضية”، مشيرا إلى أن “وزارة التعليم العالي هي الأولى مع باقي المؤسسات التعليمية والمجتمعية للاحتفال بعيد المراءة نظرا لأيمانها بالأهمية القصوى للمراءة المتعلمة في رقي أي مجتمع وتطوره”.

وأشار الاديب إلى أن “الوزارة أرسلت اكبر عدد من النساء في تاريخ الوزارة للدراسة خارج العراق في أول خطوة عملية وفعلية لمشاركة المراءة مشاركة فعالة في إدارة الدولة ومؤسساتها”.

وكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب خلال الاحتفالية عدد من رؤساء الأقسام والمعيدات والتدريسيات من النساء بجوائز ودروع نظرا للجهود التي تبذلها تلك الكوادر النسوية في تسيير العملية العلمية والبحثية في الوزارة.

وكانت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) اعلنت، في السابع من آذار 2013، رفع عدد من التوصيات إلى مجالس المحافظات العراقية والحكومة المركزية تتعلق بمفاهيم إشراك النساء في العمل السياسي، ورفع الوعي بشأن معايير المشاركة بين الجنسين وقضايا المساواة بين الجنسين، فيما أكدت على ضرورة تفعيل عمل النساء في مجالس المحافظات.

وقال بيان للوكالة، اطلعت (المدى برس) على نسخة منه إن “مشروع (تقدم) الذي ترعاه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية عقد ورشة عمل في أربيل اليوم استهدفت “رفع مستوى الوعي حول قضية المعايير بالنوع الاجتماعي والسياسات المتعلقة بها”، و”بحث عدم وجود تطبيق سياسات النوع الاجتماعي في العراق وكيفية تفعيل دور السيدات عضوات مجالس المحافظات للدفاع عن معايير النوع الاجتماعي”، بالإضافة إلى “التماس ردود الفعل على المشاريع ذات الأولوية من المشاركين نساء فقط”.

وتعاني النساء، في العراق خاصة وفي المنطقة بشكل عام، من التهميش السياسي والاجتماعي بوصفها عضوا غير قيادي في المجتمع الذي تهيمن عليه الصفة الذكوريةـ وتتعرض فيه النساء إلى العنف بمختلف أشكاله.

وعلى الرغم من أن الدستور العراقي أوجب جعل 25% من مجلس النواب العراقي ومجالس المحافظات من حصة النساء، إلا أن العراق لم يشهد منذ 2003، تعيين امرأة بمنصب تنفيذي كبير مثل المحافظ أو وزير (عدا وزارات غير فعالة)، أو نائب رئيس وزراء أو رئيس وزراء أو رئيس جمهورية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علي الأديب يعلن عن خطة لفصل البنات عن الشباب في جامعة بغداد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: