البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين Icon_minitime1الأحد 24 مارس 2013 - 6:57




الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين Croix


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس
اللاتينيّ





يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب
وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)









الأحد 24 آذار/مارس 2013




أحد الشعانين





الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين Images?q=tbn:ANd9GcSRqqjzB8ov0v710cDWr4QGBvOfak2DYG0YcKGqqkJR2MifnuSX







رسالة القدّيس بولس إلى أهل فيلبّي .11-6:2



أَيُّها
الإِخوة: إِنَّ المَسيح يَسوع مع أَنَّه في صورةِ الله لم يَعُدَّ مُساواتَه للهِ
غَنيمَة
بل تَجرَّدَ مِن ذاتِه مُتَّخِذًا صُورةَ العَبْد وصارَ على مِثالِ البَشَر
وظَهَرَ بمَظهَرِ الإِنْسان.
فَوَضَعَ نَفسَه، وأَطاعَ حَتَّى المَوت، مَوتِ الصَّليب.
لِذَلِكَ رَفَعَهُ اللهُ فَوقَ كُلِّ شَيء، ووَهَبَ لَه الاسمَ الَّذي يَفوقُ
جَميعَ الأَسماء.
كَيْما تَجثُو لاسمِ يَسوع، كُلُّ رُكبَةٍ في السَّماءِ وفي الأَرضِ وفي الجَحيم،
ويَشهَدَ كُلُّ لِسانٍ أَنَّ يَسوعَ المسيحَ هو الرَّبّ، تَمجيدًا للهِ الآب.





إنجيل القدّيس لوقا .56-1:23.71-14:22



لمَّا أَتَتِ
السَّاعَة، جلَسَ هو وَالرُّسُلُ لِلطَّعام.
فقالَ لَهم: «اِشتَهَيتُ شَهْوَةً شديدةً أَن آكُلَ هذا الفِصْحَ مَعَكم قَبلَ أَن
أَتأَلَّم.
فإِنِّي أَقولُ لَكم: لا آكُلُه بعدَ اليَومِ حتَّى يَتِمَّ في مَلَكوتِ الله».
ثُمَّ تَناوَلَ كأسًا وشَكَرَ وقال: «خُذوا هذا واقتَسِموهُ بَينكم،
فإِنِّي أَقولُ لَكم: لن أَشرَبَ بَعدَ اليَومِ مِن عَصيرِ الكَرمَةِ حتَّى يَأتيَ
مَلَكوتُ الله».
ثُمَّ أَخَذَ خُبْزًا وشَكَرَ وكَسَرَه وناوَلَهُم إِيَّاهُ وقال: «هذا هو جَسدي
يُبذَلُ مِن أَجلِكُم. إِصنَعوا هذا لِذِكْري».
وصنَعَ مِثلَ ذلكَ على الكأسِ بَعدَ العَشاءِ فقال: «هذِه الكَأسُ هي العَهدُ
الجَديدُ بِدمي الَّذي يُراقُ مِن أَجْلِكم.
ومع ذلك فها إِنَّ يَدَ الَّذي يُسلِمُني هي على المائِدَةِ مَعي،
فابنُ الإِنْسانِ ماضٍ كما قُضِيَ بذلِكَ، ولكِنِ الوَيلُ لِذَلِكَ الإِنْسانِ
الَّذي يُسلَمُ عن يَدِه!»
فأَخَذوا يَتَساءَلونَ مَن تُراهُ مِنهُم يَفعَلُ ذلك.
ووَقَعَ بَينَهم جِدالٌ في مَن يُعَدُّ أَكبَرَهم.
فقالَ لَهم: «إِنَّ مُلوكَ الأُمَم يَسودونَها، وَأَصحابَ السُّلطَةِ فيها
يُريدونَ أَن يُدْعَوا مُحسِنين.
أَمَّا أَنتُم فلَيسَ الأًمْرُ فيكُم كذَلِكَ، بل لِيَكُنِ الأَكبَرُ فيكم كأَنَّه
الأَصغَر، والمُتَرَئِّسُ كأَنَّه الخادم.
فمَنِ الأَكَبر؟ أَمَن جلَسَ لِلطَّعام أَمِ الَّذي يَخدُم؟ أَما هو الجالِسُ لِلطَّعام؟
ومع ذلك فأَنا بينَكم في حالِ الَّذي يَخدُم.
أَنتُمُ الَّذينَ ثَبَتوا مَعي في مِحَني،
وأَنا أُوصِي لَكم بِالمَلَكوت كَمَا أَوصى لي أَبي به،
فتَأكُلونَ وتَشرَبونَ على مائدتي في مَلكوتي، وتَجلِسونَ على العُروشِ لِتَدينوا
أَسْباطَ إِسرائيلَ الاِثْنَي عَشَر».
وقالَ الرَّبّ: «سِمعان سِمعان، هُوذا الشَّيطانُ قد طَلَبكُم لِيُغَربِلَكُم كَما
تُغَربَلُ الحِنطَة.
ولكِنَّي دَعَوتُ لَكَ أَلاَّ تَفقِدَ إِيمانَكَ. وأَنتَ ثَبَّتْ إِخوانَكَ متى
رَجَعْتَ».
فقالَ له: «يا ربّ، إِنِّي لَعازِمٌ أَن أَمضِيَ مَعَكَ إِلى السَّجْنِ وإِلى
المَوت».
فأَجابَه: «أَقولُ لَكَ يا بُطرُس: لا يَصيحُ الدِّيكُ اليَومَ حتَّى تُنكِرَ
ثَلاثَ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَعرِفُني».
ثم قالَ لَهم: «حينَ أَرسَلتُكُم بلا كيسِ دَراهِم ولا مِزَودٍ ولا حِذاء، فهَل أَعوَزَكم
شَيء» قالوا: «لا».
فقالَ لَهم: «أَمَّا الآن فَمَن كانَ عِندَه كِيسُ دَراهِم فَلْيَأخُذْهُ. وكذلك
مَن كانَ عِندَه مِزوَد. ومَن لم يَكُنْ عِندَه سَيف فَلْيَبعْ رِداءه ويشتَرِه.
فإِنِّي أَقولُ لكم: يَجِبُ أَن تَتِمَّ فيَّ هذِه الآية: وأُحصِيَ مع المُجرِمين.
فإِنَّ أَمْري يَنتَهي».
فقالوا: «يا ربّ، ههُنا سَيفان.» فقالَ لَهم: «كَفى».
ثُمَّ خَرَجَ فذَهَبَ على عادتِه إِلى جَبَلِ الزَّيتون، وتبعَه تَلاميذُه.
ولَمَّا وَصَلَ إِلى ذلكَ المَكان قالَ لَهم: «صلُّوا لِئَلاَّ تَقَعوا في التَّجرِبَة».
ثُمَّ ابتَعَدَ عَنهُم مِقدارَ رَميَةِ حَجَر وَجَثا يُصَلِّي فيَقول:
«يا أَبتِ، إِن شِئْتَ فَاصرِفْ عَنِّي هذِه الكَأس… ولكِن لا مَشيئَتي، بل
مَشيئَتُكَ!»
وتَراءَى له مَلاكٌ مِنَ السَّماءِ يُشَدِّدُ عزيمَتَه.
وأَخذَه الجَهْدُ فأَمعَنَ في الصَّلاة، وصارَ عَرَقُه كَقَطَراتِ دَمٍ مُتَخَثِّرٍ
تَتَساقَطُ على الأَرض.
ثُمَّ قامَ عنِ الصَّلاة فرَجَعَ إِلى تَلاميذِه، فوَجَدَهم نائمينَ مِن الحُزنْ.
فقالَ لَهم: «ما بالُكُم نائِمين؟ قُوموا فصَلُّوا لِئَلاَّ تَقَعوا في
التَّجرِبَة».
وبَينَما هو يَتَكلَّم إِذا عِصابَةٌ يَتَقَدَّمُها المَدعُوُّ يَهوذا أَحَدُ
الاِثَني عَشَر، فدَنا مِن يسوعَ لِيُقَبِّلَه.
فقال لَه يسوع: «يا يَهوذا أَبِقُبلَةٍ تُسلِمُ ابنَ الإِنسان؟»
فلَمَّا رأَى أَصْحابُهُ ما أَوشَكَ أَن يَحدُثَ قالوا: «يا ربّ، أَنَضرِبُ
بِالسَّيف؟ »
وضَرَبَ أَحَدُهم عَبْدَ عَظيمِ الكَهَنَةِ، فَقَطَعَ أُذُنَه اليُمْنى.
ثُمَّ قالَ يسوعُ لِلَّذينَ قَصَدوا إِلَيه مِن الأَحْبارِ وقادَةِ حَرَسِ
الهَيكَلِ والشُّيوخ: «أَعلى لِصٍّ خَرَجتُم تَحمِلونَ السُّيوفَ والعِصِيّ؟
ثُمَّ قالَ يسوعُ لِلَّذينَ قَصَدوا إِلَيه مِن عُظَماءِ الكَهَنَة وقادَةِ حَرَسِ
الهَيكَلِ والشُّيوخ: «أَعلى لِصٍّ خَرَجتُم تَحمِلونَ السُّيوفَ والعِصِيّ؟
كُنتُ كُلَّ يَومٍ مَعَكم في الهَيكَل، فلَم تَبسُطوا أَيدِيَكُم إِليَّ، ولكِن
هذه ساعتُكم! وهذا سُلطانُ الظَّلام!»
فقَبَضوا علَيهِ وساقوهُ فدَخلوا بِه دارَ عَظيمِ الكَهَنَة، وكانَ بُطرُسُ يَتبَعُ
عن بُعْد.
وأَوقَدوا نارًا في ساحَةِ الدَّارِ في وَسَطِها، وقَعَدوا مَعًا وقعَدَ بُطرُسُ
بَينَهم.
فرَأَتهُ جارِيَةٌ قاعِدًا عِندَ اللَّهَب، فتَفرَّسَت فيه وقاَلت: «وهذا أَيضًا
كانَ معَه!»
فأَنكَرَ قال: «يا امْرَأَة، إِنِّي لا أَعرِفُه».
وبَعدَ قَليلٍ رآهُ رَجُلٌ فقال: «أَنتَ أَيضًا مِنهُم!» فقالَ بُطرُس: «يا رَجُل،
لَستُ مِنهُم».
ومَضى نَحوُ ساعة فقال آخَرُ مُؤَكِّدًا: «حقًّا، هذا أَيضًا كانَ معَه، فهو
جَليليّ».
فقالَ بُطرُس: «يا رَجُل، لا أَدْري ما تَقول». وبَينَما هو يَتَكَلَّم، إِذا
بِديكٍ يصيح.
فالتَفَتَ الرَّبُّ ونظَرَ إِلى بُطرُس، فتذَكَّرَ بُطرُسُ كَلامَ الرَّبِّ إِذ
قالَ له: «قبلَ أَن يَصيحَ الدِّيكُ اليَوم، تُنكِرُني ثَلاثَ مَرَّات».
فخَرَجَ مِنَ الدَّارِ وبَكى بُكاءً مُرًّأ.
وكانَ الرِّجالُ الَّذينَ يَحرُسونَ يسوع يَسخَرونَ مِنهُ ويَضرِبونَهُ
ويُقَنِّعونَ وَجهَه فيَسأَلونَه: «تَنَبَّأْ! مَن ضربَكَ؟»
وأَوسَعوهُ غَيرَ ذلكَ مِنَ الشَّتائِم.
ولمَّا طَلَعَ الصَّباحُ، اِحتَشَدَت جَماعَةُ شُيوخِ الشَّعْبِ مِن أَحبار
وكَتَبَة، فَاستَحضَروهُ إِلى مَجلِسِهِم
وقالوا: «إِن كُنتَ المَسيح فقُلْ لَنا!» فقالَ لَهم: «لو قُلتُ لَكُم لَما
صَدَّقتُم،
ولَو سَأَلتُكُم لَما أَجبَتُم.
ولكنَّ ابْنَ الإِنْسانِ سيَجلِسُ بَعدَ اليَومِ عن يَمينِ اللهِ القَدير».
فقالوا جَميعًا: «أَفأَنتَ ابنُ اللهِ إِذًا؟» فقالَ لَهم: «أَنتُم تَقولونَ إنِّي
هو»،
فقالوا: «ما حاجَتُنا بَعدَ ذلك إِلى الشَّهادَة؟ فقد سَمِعْنا نحنُ بِأَنفُسِنا
كلامًا مِن فَمِه».
ثُمَّ قامَت جَماعتُهم كُلُّها فساقوه إِلى بيلاطُس
وأَخذوا يَتَّهِمونَه قالوا: «وَجَدْنا هذا الرَّجُلَ يَفتِنُ أُمَّتَنا، ويَنهى
عَن دَفْعِ الجِزيَةِ إِلى قَيصَر، ويَزعَمُ أَنَّه المسيحُ المَلِك».
فسأَلَ بيلاطُس: «أَأَنتَ مَلِكُ اليَهود؟ » فأَجابَ: «هو ما تقول».
فقالَ بيلاطُسُ لِلأَحْبارِ والجُموع: «لا أَجِدُ في هذا الرَّجُلِ سَبَبًا
لاتِّهامِه».
فقالوا مُلِحِّين: «إِنَّه يُثيرُ الشَّعبَ بِتَعليمِه في اليَهودِيَّةِ كُلِّها،
مِنَ الجَليلِ إِلى ههُنا.»
فلمَّا سَمِعَ بيلاطُس سأَلَ هَلِ الرَّجُلُ جَليليّ.
فلمَّا عَرَفَ أَنَّه مِن الجَليل، مِن وِلايَةِ هيرودُس، أَرسَلَه إِلى هيرودُس،
وكانَ هو أَيضًا في أُورَشَليمَ في تلك الأَيَّام.
فلمَّا رأَى هيرودُسُ يسوع سُرَّ سرورًا عَظيمًا، لِأَنَّه كانَ يَتَمَنَّى مِن
زَمَنٍ بَعيدٍ أَن يَراهُ لِما يَسمَعُ عَنه، ويَرْجو أَن يَشهَدَ آيَةً يَأتي
بِها.
فسأَلَه بِكَلامٍ كَثير، أَمَّا هو فلَم يُجِبْهُ بِشَيء.
وكانَ الأَحْبارُ والكَتَبَةُ يَتَّهِمونَه بِعُنف.
فاحتَقَره هيرودُسُ وجُنودُه، وسَخِرَ مِنهُ فأَلبَسَه ثَوبًا بَرَّاقًا، ورَدَّه
إِلى بيلاطُس.
وتَصادَقَ هيرودُسُ وبيلاطُسُ يَومَئِذٍ وكانا قَبْلاً مُتَعادِيَيْن.
فدَعا بيلاطُسُ الأَحْبارَ والرُّؤَساءَ والشَّعب،
وقالَ لَهم: «أَحضَرتُم أَمامي هذا الرَّجُلَ على أَنَّهُ يَفتِنُ الشَّعْب. وها
قد حَقَّقتُ في الأَمرِ بِمَحضَرٍ مِنكُم، فلَم أَجِدْ على هذا الرَّجُلِ شيئًا
مِمَّا تَتَّهِمونَه به،
ولا هيرودُس، لأَنَّه رَدَّه إِلَينا. فهُوَ إِذًا لم يَفعَلْ ما يَسْتَحِقُّ بِه
المَوت،
فسأُعاقِبُه ثُمَّ أُطلِقُه».

فصاحوا بِأَجمَعِهِم: «أَعْدِمْ هذا وأَطلِقْ لَنا بَرأَبَّا!»
وكانَ ذاك قد أُلقِيَ في السِّجْنِ لِفِتنَةٍ حَدَثَت في المدينة وجَريمَةِ قَتْل.
فخاطَبَهُم بيلاطُسُ ثانِيَةً لِرَغْبَتِه في إِطلاقِ يسوع.
فصاحوا: «اِصلِبْهُ، اصلِبْه!»
فقالَ لَهم ثالثةً: «فأَيَّ شَرٍّ فَعَلَ هذا الرَّجُل؟ لم أَجِدْ سَبَبًا
يَستَوجِبُ به الموت، فسأُعاقِبُه ثُمَّ أُطلِقُه».
فأَلَحُّوا علَيه بِأَعلى أَصواتِهِم طالبينَ أَن يُصلَب، وَاشتَدَّ صِياحُهم.
فقَضى بيلاطُسُ بِإِجابَةِ طَلَبِهم.
فأَطلَقَ مَن كانَ قد أُلقِيَ في السِّجنِ لِفِتنَةٍ وجريمةِ قَتْل، ذاكَ الَّذي
طلَبوه، وأَسلَمَ يسوعَ إِلى مَشيئَتِهِم.
وبَينما هم ذاهِبونَ بِه، أَمسكوا سِمعان، وهو رَجُلٌ قِيرينيٌّ كانَ آتِيًا مِنَ
الرِّيف، فجَعَلوا علَيهِ الصَّليبَ لِيَحمِلَه خَلْفَ يَسوع.
وتَبِعَه جَمعٌ كَثيرٌ مِنَ الشَّعب، ومِن نِساءٍ كُنَّ يَضربنَ الصُّدورَ
ويَنُحنَ علَيه.
فها هي أَيَّامٌ تَأتي يقولُ النَّاسُ فيها: طوبى للعواقرِ والبُطونِ الَّتي لم
تَلِدْ، والثُّدِيِّ الَّتي لم تُرضِعْ!
وعِندَئِذٍ يأخُذُ النَّاسُ يَقولونَ لِلجِبال: انْهَدِّي علَيناـ، ولِلتِّلالِ:
أَخْفينا.
وعِندَئِذٍ يأخُذُ النَّاسُ يَقولونَ لِلجِبال: أُسقُطي علَينا ولِلتِّلالِ:
غَطِّينا
فإِذا كانَ يُفعَلُ ذلك بِالشَّجَرةِ الخَضْراء، فأَيًّا يَكونُ مَصيرُ
الشَّجَرَةِ اليابِسة؟»
وسيقَ أَيضًا آخَرانِ مُجرِمانِ لِيُقتَلا معَه.
ولمَّا وَصَلوا إِلى المَكانِ المَعروفِ بالجُمجُمة، صَلَبوهُ فيهِ والمُجرِمَيْن،
أَحَدُهما عنِ اليَمينِ والآخَرُ عَنِ الشِّمال.
فقالَ يسوع: «يا أَبَتِ اغفِرْ لَهم، لِأَنَّهُم لا يَعلَمونَ ما يَفعَلون». ثُمَّ
اقتَسموا ثِيابَه مُقتَرِعينَ علَيها.
ووقَفَ الشَّعْبُ هُناكَ يَنظُر، والرُّؤَساءُ يَهزَأُونَ فيقولون: «خَلَّصَ
غَيرَه فَلْيُخَلِّصْ نَفْسَه، إِن كانَ مَسيحَ اللهِ المُختار!»
وسَخِرَ مِنه الجُنودُ أَيضًا، فدَنَوا وقرَّبوا إِلَيه خَلاً وقالوا:
«إِن كُنتَ مَلِكَ اليَهود فخَلِّصْ نَفْسَكَ!»
وكانَ أَيضًا فَوقَه كِتابَةٌ خُطَّ فيها: «هذا مَلِكُ اليَهود».
وأَخَذَ أَحَدُ المُجرمَينِ المُعَلَّقَينِ على الصَّليبِ يَشتُمُه فيَقول:
«أَلستَ المَسيح؟ فخَلِّصْ نَفْسَكَ وخَلِّصْنا!»
فانتَهَرَه الآخَرُ قال: «أَوَما تَخافُ الله وأَنتَ تُعاني العِقابَ نَفْسَه!
أَمَّا نَحنُ فعِقابُنا عَدْل، لِأَنَّنا نَلْقى ما تَستوجِبُه أَعمْالُنا. أَمَّا
هو فلَم يَعمَلْ سُوءًا».
ثُمَّ قال: «أُذكُرْني يا يسوع إِذا ما جئتَ في مَلَكوتِكَ».
فقالَ له: «الحَقَّ أَقولُ لَكَ: سَتكونُ اليَومَ مَعي في الفِردَوس».
لِأَنَّ الشَّمسَ قدِ احتَجَبَت. وانشَقَّ سِتارُ المَقدِسِ مِنَ الوَسَط.
لِأَنَّ الشَّمسَ قدِ احتَجَبَت. وانشَقَّ حِجابُ المَقدِسِ مِنَ الوَسَط.
فصاحَ يسوعُ بِأَعلى صَوتِه قال: «يا أَبَتِ، في يَدَيكَ أَجعَلُ رُوحي!» قالَ هذا
ولَفَظَ الرُّوح.
فَلَمَّا رأَى قائِدُ المِائَةِ ما حَدَثَ، مَجَّدَ اللهَ وقال: «حقًّا هذا
الرَّجُلُ كانَ بارًّا!»
وكذلِكَ الجَماهيرُ الَّتي احتَشَدَت، لِتَرى ذلِكَ المَشهدَ فعايَنَت ما حَدَث،
رَجَعَت جَميعًا وهي تَقرَعُ الصُّدور.
وَوَقَفَ عن بُعدٍ جميعُ أَصدِقائِه والنِّسوَةُ اللَّواتي تَبِعنَهُ مِنَ
الجَليل، وكانوا يَنظُرونَ إِلى تِلكَ الأُمور.
وجاءَ رَجُلٌ اسمُه يوسُف، وهو عُضْوٌ في المَجلِس، وامرُؤٌ صالِحٌ بارٌّ
فقَصَدَ إلى يلاطُس، وطلَبَ جُثْمانَ يسوع.
فذَهَبَ إِلى بيلاطُس وطلَبَ جُثْمانَ يسوع.
ثُمَّ أَنزَلَه عنِ الصَّليبِ وَلَفَّه في كَتَّان، ووَضَعَه في قَبرٍ حُفِرَ في
الصَّخرِ لم يَكُنْ قد وُضِعَ فيهِ أَحد.
وكانَ اليَومُ يَومَ التَّهْيِئَة وقد بَدَت أَضواءُ السَّبْت.
وكانَ النِّسوَةُ الَّلواتي جِئنَ مِنَ الجَليلِ مَعَ يسوع يَتبَعنَ يوسُف،
فأَبصَرنَ القَبْرَ وكَيفَ وُضِعَ فيهِ جُثمانُه.
ثُمَّ رَجَعنَ وأَعدَدنَ طِيبًا وحَنوطًا، واستَرَحنَ راحةَ السَّبْتِ على ما
تَقْضي بِه الوَصِيَّة.






نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) ©
وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس رومانوس المرنّم (نحو 560 م)، مؤلّف أناشيد
النشيد 32



"تباركَ الملك الآتي باسم
الربّ" (لوقا19: 38)



أيّها المسيح
الذي هو الله، لقد حُملتَ على عرشك في السماء وعلى جحش بن أتان على الأرض، وكنت
تستقبل تسابيح الملائكة وهتافات الأطفال الذين كانوا يمجّدونَك بأعلى أصواتهم
صارخين: "مباركٌ الآتي ليذكّر بآدم"...

هوذا ملكنا الوديع والهادئ على ظهر جحش بن اتان يسارع إلى تحمّل آلامه وإلى مغفرة الخطايا.
الكلمة، على ظهر الجحش، يريد أن يخلّص كلّ البشر. وكان بإمكاننا أن نتأمّل، على
ظهر الجحش، ذاك الذي تحملُه أكتاف الكاروبيم والذي رفعَ إيليا إلى السماء في مركبة
من نار، ذاك الذي ارتضى أن "يفتقر لأجلنا وهو الغنيّ" (2قور8: 9)، ذاك
الذي اختار الضعف ليعطي القوة لكلّ الذين يصرخون له: "مباركٌ الآتي ليذكّر
بآدم"...

لقد أظهرت قوتّك باختيارك الفقر... كانت ثياب تلاميذك تشير إلى الفقر، لكن أناشيد الأطفال
كانت على مستوى جبروتك. وكذلك الأمر بالنسبة إلى تهافت الناس الذين كانوا يصرخون:
"هوشعنا- أي خلِّصنا- أيّها الساكن في أعلى السماوات. أيّها الساكن في الأعالي،
خلِّصْ كلّ المذلولين. إرأف بنا، بحقّ النخيل الذي نحمله، وليت الأغصان التي نلوّح
بها تحرّك قلبك، أنت الآتي لتذكّر بآدم"...

فأجاب الخالق: "يا مَن صنعَتْه يديّ، لقد تجسّدتُ لأخلّصَك. لم تكن الشريعة لتخلّصَك
لأنّها لم تخلقك، ولا الأنبياء الذين كانوا خليقتي مثلك. أنا وحدي أستطيع أن أرفع
وزر خطيئتك. لقد باعني أحد تلاميذي من أجلك وها أنا أحرّرُك؛ صُلبتُ بسببك وها أنت
تنجو من الموت. متُّ وها أنا أعلّمك أن تصرخ: "مباركٌ الآتي ليذكّر
بآدم"...

هل أحببتُ الملائكة بهذا القدر؟ لا، أحببتُك أنت أيّها المسكين. أخفيتُ مجدي وأنا الغني،
ارتضيتُ أن أفتقر لأجلك لأنّني أحبّك كثيرًا. من أجلك، عانيتُ الجوع والعطش
والتعب. اجتزتُ الجبال والوديان بحثًا عنك، أيّها الخروف الضال؛ اخترتُ اسم الحمل
كي أعيدَك إلى الحظيرة وجذبتُك إليّ بصوتي كراعي. كما أريدُ أن أبذل حياتي من أجلك
كي أنقذَك من براثن الذئب. أنا مستعدّ لاحتمال كلّ شيء كي تصرخَ: "مباركٌ
الآتي ليذكّر بآدم"...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 24 آذار/مارس 2013/ أحد الشعانين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى / القسم الديني FORUM / RELIGIONS DEPARTMENT-
انتقل الى: