البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل  2013 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل  2013 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل  2013 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل  2013 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل  2013 Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل  2013 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل  2013 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل 2013   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل  2013 Icon_minitime1الأحد 7 أبريل 2013 - 20:25

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل  2013 Croix





الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس
اللاتينيّ





يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب
وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)







الأحد 07 نيسان/أبريل 2013




الأحد الثاني للفصح






الأحد الثاني للفصح
في الكنيسة الرومانيّة اليوم :
تذكار
القدّيس يوحنّا دي لاسال، الكاهن


أنظر إلى التعليق في الأسفل، أو اضغط هنا
الطوباوي يوحنّا بولس الثاني :
"اقبلوا الروح القدس"

سفر أعمال الرسل .16-12:5


وكانَ يَجري
عن أَيدي الرُّسُلِ في الشَّعبِ كثيرٌ مِنَ الآياتَ والأَعاجيب (وكانوا
يَجتَمِعونَ كُلُّهم دونَ استِثْناءٍ في رواقِ سُلَيمان.
ولَم يَجْرُؤ أَحَدٌ مِن سائِرِ النَّاسِ أَن يَلتَحِقَ بِهم، مع أَنَّ الشَّعبَ
كانَ يُعَظِّمُ شَأنَهم.
بل كانَت جَماعاتُ الرِّجالِ والنِّساءِ تَزْدادُ عَدَدًا فتَنضَمُّ إِلى الرَّبِّ
بِالإِيمان)
حتَّى إِنَّهم كانوا يَخرُجونَ بِالمَرْضى إِلى الشَّوارِع، فَيَضعونَهم على
الأَسِرَّةِ والفُرُش، لِكَي يَقَعَ ولَو ظِلُّ بُطرُسَ عِندَ مُرورِه على أَحَدٍ
مِنهُم.
وكانَت جَماعَةُ النَّاسِ تُبادِرُ مِنَ المُدُنِ المُجاوِرَةِ لأُورَشَليم،
تَحمِلُ المَرْضى والَّذينَ بِهِم مَسٌّ مِنَ الأَرواحِ النَّجِسَة فَيُشفَونَ
جَميعًا.




سفر المزامير .27
a-25.24-22.4-2:(117)118


هَيّا لِيَقُل آلُ إِسرائيل:
«إِنَّ إِلى ٱلأَبَدِ رَحمَتَهُ»
هَيّا لِيَقُل آلُ هارون:
«إِنَّ إِلى ٱلأَبَدِ رَحمَتَهُ»
هَيّا لِيَقُل ٱلَّذينَ يَتَّقونَ ٱلمَولى:
«إِنَّ إِلى ٱلأَبَدِ رَحمَتَهُ »

أَلحَجَرُ ٱلَّذي رَذَلَهُ ٱلبَنّاؤون
أَصبَحَ رَأسًا لِلزاوِيَة
هَذا ٱلَّذي قَد أَتاهُ ٱلمَولى
وَإِنَّهُ عَجَبٌ لِأَبصارِنا يُجلى
هَذا هُوَ ٱليَومُ ٱلَّذي جَعَلَهُ ٱلرَّبُّ مَأثورا
فَهَلّا فَرِحنا فيهِ وَٱبتَهَجنا سُرورا!

يا رَبُّ، كُن لِلخَلاصِ واهِبا
يا رَبُّ، كُن لِلنَّجاحِ مانِحا
تَبارَكَ ٱلآتي بِٱسمِ ٱلرَّبّ!
إِنَّنا نُبارِكُكُم مِن بَيتِ ٱلرَّبّ
وَإنَّ إِلَهَنا يُنيرُ عَلَينا








رؤيا القدّيس يوحنّا .19-17.13-12.11
a-9:1


أَنا، أَخاكم
يوحَنَّا الَّذي يُشارِكُكم في الشِّدَّةِ والمَلَكوتِ والثَّباتِ في يَسوع، كُنتُ
في جَزيرَةِ بَطمُس لأَجْلِ كَلِمَةِ اللهِ وشَهادَةِ يَسوع،
فاختَطَفَني الرُّوحُ يَومَ الرَّبّ، فسَمِعتُ خَلْفي صَوتًا جَهيرًا كَصَوتِ
البوقِ
يَقول: «ما تَراه فأكتُبْه في كِتابٍ وأبعَثْ بِه إِلى الكَنائِسِ السَّبعِ الَّتي
في أَفَسسُ وإِزْمير وبَرغامُس وتِياطيرة وسَرْديس وفيلَدِلْفِيَة
واللاَّذِقِيَّة».
فالتَفَتُّ لأَنظُرَ إِلى الصَّوتِ الَّذي يُخاطِبُني، فرَأَيتُ في التِفاتي سَبعَ
مَناوِرَ مِن ذَهَب
. وبَينَ المَناوِرِ ما يُشبِهُ ابنَ إِنْسان، وقد لَبِسَ ثَوبًا يَنزِلُ إِلى
قَدَمَيه وشَدَّ صَدرَه بِزُنَّارٍ مِن ذَهَب.
فلَمَّا رَأَيتُه ارتَمَيتُ عِندَ قَدَمَيه كالمَيْت، فوَضَعَ يَدَه اليُمْنى
علَيَّ وقال: لا تَخَفْ، أَنا الأَوَّلُ والآخِر،
أَنا الحَيّ. كُنتُ مَيتًا وهاءَنَذا حَيٌّ أَبَدَ الدُّهور. عِنْدي مَفاتيحُ
المَوتِ ومَثْوى الأَموات.
فاكتُبْ ما رَأَيتَ، ما هو الآن وما سَيَحدُثُ بَعدَ ذلك




إنجيل القدّيس يوحنّا .31-19:20


وفي مَساءِ
ذلك اليَومِ، يومِ الأحد، كانَ التَّلاميذُ في دارٍ أُغْلِقَتْ أَبوابُها خَوفًا
مِنَ اليَهود، فجاءَ يسوعُ وقامَ بَينَهم وقالَ لَهم: «السَّلامُ علَيكم!»
قالَ ذلك، وأَراهم يَدَيهِ وجَنبَه ففَرِحَ التَّلاميذُ لِمُشاهَدَتِهمِ الرَّبّ.
فقالَ لَهم ثانِيَةً: «السَّلامُ علَيكم! كما أَرسَلَني الآب أُرسِلُكم أَنا
أَيضًا».
قالَ هذا ونَفَخَ فيهم وقالَ لَهم: «خُذوا الرُّوحَ القُدُس.
مَن غَفَرتُم لَهم خَطاياهم تُغفَرُ لَهم، ومَن أَمسَكتُم عليهمِ الغُفْران
يُمسَكُ علَيهم».
وإِنَّ توما أَحَدَ الاثَنْي عَشَر، ويُقالُ له التَّوأَم، لم يَكُنْ مَعَهم حِينَ
جاءَ يسوع.
فقالَ لَه سائِرُ التَّلاميذ: «رأَينا الرَّبّ». فقالَ لَهم: «إِذا لم أُبصِرْ
أَثَرَ المِسمارَينِ في يَدَيهِ، وأَضَعْ إِصبَعي في مَكانِ المِسمارَين، ويدي في جَنْبِه،
لا أُومِن».
وبَعدَ ثَمانِيةِ أَيَّامٍ كانَ التَّلاميذُ في البَيتِ مَرَّةً أُخْرى، وكانَ
توما معَهم. فجاءَ يسوعُ والأبوابُ مُغلَقَة، فقامَ بَينَهم وقال: «السَّلامُ
علَيكم!»
ثُمَّ قالَ لِتوما: «هَاتِ إِصبَعَكَ إِلى هُنا فَانظُرْ يَدَيَّ، وهاتِ يَدَكَ
فضَعْها في جَنْبي، ولا تكُنْ غَيرَ مُؤمِنٍ بل مُؤمِنًا».
فَأَجابَه توما: «رَبِّي وإِلهي!»
فقالَ له يسوع: «آمَنْتَ لِأَنَّكَ رَأَيتَني، طوبى لِلَّذينَ يؤمِنونَ ولَم يَرَوا».
وأتى يسوعُ أَمامَ التَّلاميذ بِآياتٍ أُخرى كثيرة لم تُكتَبْ في هذا الكِتاب،
وإِنَّما كُتِبَت هذه لِتُؤمِنوا بِأَنَّ يسوعَ هو المسيحُ ابنُ الله، ولِتَكونَ
لَكم إِذا آمَنتُمُ الحياةُ بِاسمِه.





نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) ©
وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

الطوباوي يوحنّا بولس الثاني (1920 - 2005)، بابا روما
الرسالة "الربّ والمُحيي" (
Dominum et vivificantem
الفقرة 23



"اقبلوا الروح القدس"


إنّ أحداثَ الفصح
– آلام المسيح وموته وقيامته- هي أيضًا زمن المجيء الجديد للروح القدس كالبارقليط
أو روحُ الحق (يو14: 16-17). هو زمنُ "البداية الجديدة" للهبة التي
منحها الله الواحد والثالوث بشخصه للبشريّة في الروح القدس بفعل المسيح المحيي.
هذه البداية الجديدة هي فداء العالم: "لأنّ الله أحبَّ العالم حتّى إنَّه جاد
بابنه الوحيد" (يو3: 16). بالفعل، في هبة الابن، يتوضّح الجوهر الأعمق لله الذي،
كالمحبّة، هو نبعٌ لا ينضب مِنَ الكَرَم. في الهبة الي منحها الابن، ينتهي الوحي
والسخاء للحبّ الأبدي: بعمل الابن، أي بالسرّ الفصحي، الروح القدس الذي، في الأعماق
غير المسبورة لله هو هبة-إنسان، أُعطيَ للتلاميذ وللكنيسة بطريقة جديدة، ومن
خلالهم للبشريّةِ وللعالمِ أجمع.

يظهر التعبير النهائي لهذا السرّ في يوم القيامة. ففي هذا اليوم، يسوع الناصري الذي
"وُلد من نسل داود بحسب الطبيعة البشرية"، كما كتب الرسول بولس،
"جُعل ابن الله في القدرة، بحسب روح القداسة، بقيامته من بين الأموات"
(روم1: 3-4). نستطيعُ القولَ إذًا إنّ التمجيدَ المسيحاني للمسيح في الروح القدس
قد بلغَ ذروته في القيامة؛ لقد كشفَ عن ذاتِه إذًا كأبنٍ لله، "الممتلئ من
القوّة". وهذه القوة التي تتدفّق ينابيعها من المناولة الثالوثيّة السريّة،
تظهر قبل كلّ شيء في أنّه، من جهة، المسيح القائم يحقّقُ وعدَ الله الذي سبق أن
أُعلن عنه بصوت النبي: "وأعطيكم قلبًا جديدًا وأجعل في أحشائكم روحًا
جديدًا...، روحي" (حز36: 26-27)، ومن جهة أخرى، يتمّمُ وعده الخاص لتلاميذه:
"أمّا إذا ذهبت فأرسله إليكم" (يو16: 17). فهو إذًا، روح الحقّ،
البارقليط المُرسل من المسيح القائم ليُغيّرنا ويجعل منّا الصورة ذاتها عن القائم
من بين الأموات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ / الأحد 07 نيسان/أبريل 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: