البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 نينوى والموصل المسيحية الحلقة ال 32 ـ الاعلام من العلمانيين ـ يوسف حودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: نينوى والموصل المسيحية الحلقة ال 32 ـ الاعلام من العلمانيين ـ يوسف حودي    الجمعة 17 مايو 2013, 2:49 pm

نينوى والموصل المسيحية الحلقة ال 32 ـ الاعلام من العلمانيين ـ يوسف حودي
نافع عزيز عبو المعمار
مواليد 1947 الموصل كلية العلوم الموصل 1969 عين مدرساً عام 1970 في متوسطة المثنى ثم عين معاوناً في المتوسطة المركزية 1986 ثم عاد الى المثنى واحيل الى التقاعد.
نافع مجيد بزوعي
ولد في الموصل1925. حصل على ليسانس دار المعلمين العالية بدرجة شرف قسم الآداب سنة 1946.
الوظائف التي شغلها: مدرس في المتوسطة الغربية في الموصل سنة 1946-1963، مدرس دار المعلمين الابتدائية في الموصل 1963-1965، مدرس العربية في اعدادية المستقبل 1965-1970، مدرس معهد المعلمين بالموصل 1970-1976، اختصاصي تربوي للغة العربية 1976-1979، وله مجموعة محاضرات في أصول تدريس الألف باء. أحيل الى التقاعد عام 1979 .

نجيب الريحاني 1890-1949
ولد نجيب ألياس ريحانا في حي شعبي في باب الشعرية ووالده من أصل عراقي كان يشتغل بتجارة الخيول. وأم مصرية تلقت دراستها في مدرسة (الغرير) الفرنسية، وعائلته ما زالت تسكن في الموصل، وهم أصلاً من القرى المسيحية التي تقطن أطراف الموصل وسافر جده في صفقة تجارية إلى مصر وسكن فيها ويطلق على أسرته (آل الريحاني) وآل ريحانا.
لقد تعلق نجيب بالمسرح منذ يفاعته وكان آنذاك طالباً في المدرسة:واحب (الدراما) وربما يعود السبب في ذلك إلى الظروف القاسية التي مرت به، وكان على قدر مرحه وفكاهته يعاوده الحزن في فترات متقطعة لمأساة أصغر إخوته (جورج الريحاني) الذي اختفى قبل موته لغير سبب يذكر. وبقي اختفاؤه لغزاً غامضاً على نجيب وأسرته. وقد كان نجيب وطنياً تأثراً جعل من المسرح منبراً للوطنية وقد عالج السياسة بالفكاهة وفتح عيون الجماهير على سوء حالها، وتهكم على الساسة فلقي من عنت الاستعمار الشيء الكثير ومن اضطهاد الرأي، وقد مهد نجيب الريحاني بفنه للثورة التي حررت مصر من الأدوار التي ضحك عليها وتهكم منها وعلى رأسها الاستعمار والاستبداد والطغيان والاستغلال وتمثلت الصفات الإنسانية في نجيب الريحاني فقد كان وفياً لاصدقائه وأبناء مهنته يفر من الحفلات العامة إلا أنه لا يتردد في حضور حفل يقيمه أصدقاؤه وكثيراً ما كان يقيم لهم الحفلات.وقد تولد حب التمثيل عند نجيب وهو في المدرسة نتيجة لاعجاب أستاذه الشيخ (بحر) بألقائه في المدرسة وكانت مدرسة (الغرير) بالخرنفش تكلف طلبتها بين وقت وآخر بالتمثيل في المسرح المدرسي وكان يسند إلى نجيب الأدوار المهمة وأول مسرحية إشترك فيها (الملك يلهو) ترك نجيب المدرسة وهو لم يكمل بعد تحصيله العلمي وهو في سن السادسة عشرة. وهوي التمثيل وكانت فرقة سليم عطا الله تزمع تقديم مسرحية (شارلمان الأكبر) وكان العرف يقضي بإسناد دور البطولة إلى رئيس الفرقة فأسند إلى نجيب الدور الثاني وهو دور شارلمان نفسه وحالفه النجاح في أداء الدور حتى طغى أدلؤه على أداء سليم مما أغاظ مدير الفرقة فاستغنى عن خدماته. وبقي نجيب عاطلاً عن العمل حتى عثر على عمل في شركة السكر بنجع حمادي عام 1910. وابتعد عن جو التمثيل واظهر مهارة في العمل.إلا أنه فصل من الشركة بسبب حادث عاطفي جعل عمله في المنطقة مستحيلاً، فعاد إلى القاهرة عاطلاً عن العمل وعمل فترة في الترجمة فعرب رواية بوليسية عن الفرنسية بعنوان (نقولا كلرتر) ثم عمل في فرقة أحمد الشهامي مترجماً لمسرحيات من الفودفيل الفرنسي، وفي عام 1912 دعاه عزيزعيد للعودة إلى التمثيل حتى بدأ عمله مع عزيز عيد منذ عام 1916وألفا فرقه انضم إليها أمين عطا الله وأمين صدقي واستيفان روستي وحسن فائق وعبد اللطيف جمجوم وروز اليوسف.
وأطلقوا على الفرقة اسم (فرقة الكوميدي العربي) وقدمت إنتاجها الأول مسرحية مترجمة عن الفرنسية باسم (خلي بالك من اميلي) ترجمها أمين صدقي. إلا أن إيرادات الفرقة أخذت بالانخفاض. ووجدوا سبيلاً لإنقاذ فرقتهم بإقناع (منيرة المهدية) بالاشتراك في التمثيل وكانت آنذاك مغنية مشهورة ونجحت الفكرة، إلا أن منيرة المهدية تركت الفرقة مما جعل الفرقة تتدهور ثانية، حتى بدأ نجيب الريحاني بدايته الحقيقة عندما ابتكر شخصية (كشكش بيه) عمدة كفر البلاص، واتجاهه إلى الاسكتشات الاستعراضية (الفرانكو-آراب) التي تطور بعدها إلى مرحلة الاوبريت والكوميديا الاستعراضية والغنائية التي وضع الحانها سيد درويش وكمال شمبير وقدم أوبريت (العشرة الطيبة). وقامت منافسة حادة بين فرقة الريحاني وفرقة رمسيس التي أسسها يوسف وهبي بعد عودته من إيطاليا وفرقة عزيز عيد الذي شاركته التمثيل ممثلة قديرة هي فاطمة رشدي. وكانت المنافسة حامية ووجد نجيب الريحاني في زميله بديع خيري زجالاً ومؤلفاً قديراً فألف مسرحية (على قد الحال) وشكل نجيب الريحاني في مسيرته المسرحية الطويلة أكثر من فرقة وانضم إليه عدد من الممثلين الكبار مثل حسين رياض ولم تنجح مسرحياته الاستعراضية مثل مسرحية (حمار وملاوه) وترك أمين صدقي الفرقة بعد أن وجد له عملاً يدر عليه ربحاً أكبر.
ومضى بديع خيري في وضع الازجال لمسرحيات الريحاني مثل مسرحية التعبير الصادق للمعنى العام حتى أن المرء يدرك من أول وهله ما يرمي إليه هذا الكلام عند سماع الأنغام ثم قدم مسرحية (ولو) التي نجحت نجاحاً كبيراً وأعقبها مسرحية (اش) وهما من ألحان سيد درويش وانضم إلى فرقته (فتحية احمد) وفتى يافع هو (محمد عبد الوهاب) فضلاً عن انضمام زينب صدقي للفرقة وهي أول فتاة إرستقراطية تمارس العمل في التمثيل وقدم الريحاني مسرحيات وطنية بعد عودة سعد زغلول من منفاه في مالطا مثل مسرحيتي (قولوله، ورن) وقد لاقتا نجاحاً كبيراً وأعاد تقديم العشرة الطيبة التي اقتبسها من رواية (اللحية الزرقاء) الفرنسية وأبدع ألحانها سيد درويش وقدمتها نخبة متميزة من الممثلين منهم روز اليوسف ومحمود رضا ومتي فهمي واستيفان روستي وزكي مراد والد ليلى مراد وأخرج المسرحية عزيز عيد وقام نجيب الريحاني بأول رحلاته الفنية إلى سوريا ولبنان وقدم فيها (كشكش بيك) إلا أن الجمهور لم يتذوق تمثيل الريحاني إلا أنه كان اللقاء الأول ببديعة مصابني التي ارتبط مصيره بها وكانت بديعة فنانه بطبيعتها وتهوى المسرح واراد أن يجعل منها بطلة لفرقته واشركها في مسرحية (ريا وسكينة). وهجر نجيب الريحاني شخصية كشكش بيك وأتجه إلى تقديم مسرحيات من نوع آخر مثل (البرنسيس والفلوس ولو كنت ملك) إلا أنه لم يستطيع الوقوف أمام الميلودراما التي قدمها مسرح رمسيس ومن تمثيل يوسف وهبي وأصيب نجيب الريحاني بالخيبة مما دفعه إلى وجود عزاء في الزواج فتزوج من بديعة مصابني وقرر الهجرة عن مصر. ورحل مع بديعة إلى البرازيل ونجح في (سان باولو) واقبل الجمهور العربي على مسرحياته. ثم رحلا إلى الأرجنتين وعلى الرغم من النجاح الذي لاقاه في أمريكا الجنوبية إلا أن الحنين دفعه للعودة ثانية إلى مصر وقدم مسرحيات عقد البطولة فيها لبديعة مصابني وفتحيه أحمد مثل مسرحية (قنصل الوز) ومسرحية (مراتي في الجهادية). وفي تلك الفترة كان صديقه بديع خيري يؤلف مسرحيات (لعلي الكسار) الذي قدم على المسرح شخصية البواب النوبي. فألف الريحاني فرقة جديدة من روز اليوسف وعزيرة أمير وزينب صدقي وسرينا إبراهيم وماري منصور وغيرهن. ومن حسين رياض ومنسى فهمي وحسن فايق واحمد علام وقدم مآسي مشهورة مترجمة مثل (النسر الصغير والمتمردة ومونا فانا واللصوص والجنة) إلا أن هذا اللون المأساوي لم يناسبه فأصيب بخسارة كبيرة وعاد إلى المسرح الكوميدي ثانية وألف له بديع خيري مسرحية (جنان في جنان) وأضاف إلى فرقته عدداً من ممثلي الكوميديا مثل كمال المصري (شرفنطح) وعبد الفتاح القصري وسيد سليمان وغيرهم وقدموا بعد مسرحية (جنان وجنان) مسرحيات عديدة مثل (مملكة الحب، والمحفوظ، آه من النسوان، علشان بوسه، أبقى اغمزني، أتبجح، ليلة نغنغة، مصر باريس نيويورك) ثم طاف نجيب الريحاني ثانية في الأقطار العربية ولاقى نجاحاً كبيراً في هذه المرة. ووصل مسرحه قمة نضجه عام 1935في مسرحيته الشهيرة (حكم قرقوش) وأشهر المسرحيات التي قدمتها فرقته (الدنيا لما تضحك، لو كنت حليوة، مين يعاند الست، قسمتي، الدنيا على كف عفريت، الدلوعة، الستات ما يعرفرش يكذبوا، 30يوم في السجن، إلا خمسة، حسن ومرقص وكوهين).
الريحاني والسينما..
حينما بدأت السينما تكتسح المسرح في مصر قدم نجيب الريحاني أفلاماً إقتبسها من مسرحياته الناجحة وكانت البداية عام 1931حينما أخرج له استيفان روستي فلمه (صاحب السعادة كشكش بيك) وكلفه وقتها أربعمائه دينار إلا أنه قدم له إيراداً كبيراً إذ لاقى نجاحاً جماهيرياً كبيراً مما دفعه إلى تقديم فلمه الثاني (حواديت كشكش بيك) إخراج كارلوبيا إلا أنه مضى في تقديم المسرحيات وقدم مسرحية إديني عقلك ومسرحية (الجنيه المصري) التي اقتبسها عن رواية (توياز) ومسرحيات (المحفظة يا مدام والرفق بالحموات) وغيرهما وقامت فرقته بجوله في شمال أفريقيا لم يرافقها النجاح فأراد أن يجمع شيئاً من المال فصور في أسبوع واحد فلمه (يا قوت) إخراج اميل روزبيه وأتمه في باريس ونجح الفلم جماهيرياً أما فلمه الرابع (بسلامته عايز يتزوج) فقد أخرجها اليكسندر فاركاش واخرج له نيازي مصطفى فلمي (سلامة في خير وسي عمر) ومثل أمامه أشهر ممثلات مصر آنذاك راقية إبراهيم وتحية كاريوكا وميمي شكيب. ونجح الفلمان نجاحاً كبيراً وذلك بين عامي 1937-1939 وقدم نجيب الريحاني بعد الحرب الثانية أربعة أفلام هي (احمر شفايف) زوزو شكيب وإخراج إبراهيم حلمي وكان آخر أفلامه رائعته أمام ليلى مراد (غزل البنات) إخراج أنور وجدي. وإذا نجحت أفلامه البارزة لعبة الست وغزل البنات وسي عمر اى أن شهرته في المسرح كانت أوسع بكثير من شهرته في السينما حتى يعد النجم الكوميدي الأول في السينما العربية إلا أنه مأساته الحقيقية كانت حبه الشديد لبديعة مصابني التي تزوجها وطلقها بعد ان أدرك أنها تطمع في الشهرة ولا تنظر إليه إلا سلماً للإرتقاء.
نجيب الصائغ 1913-1995
ولد بالموصل وانهى مراحله الدراسية فيها، تخرج في كلية الحقوق وشغل مناصب قانونية في وزارة المالية بين سنتي 1935-1941. انتخب نائباً عن الموصل في الاعوام 47 ،48، 52، ونائباً لرئيس نقابة المحامين سنة1958. وعين سفيراً للعراق في بيروت عام1959.
نجيب عزيز الوكيل
ولد بالموصل عام 1924 ودرس فيها خريج دار المعلمين العالية 1951، مدرس الطبيعيات في الغربية و المتوسطة الجمهورية .
نجيب يوسفاني
ولد في الموصل في 5/4/1925تخرج في كلية الحقوق بغداد سنة 1950-1951م أخذ إجازة المحاماة في 18/7/1951-عين عضواً في مجلس إدارة معمل نسيج الموصل من سنة 1958لغاية 1963م ثم عين عضواً في مجلس الشعب المركزي لمحافظة نينوى منذ بداية سنة 1978م.
نجيب قاقو 1916 ـ 1994
ولد في الموصل عام 1916 في اسرة عريقة ، وتعلم في المدرسة التوماوية ، ومن ثم دخل معهد مار يوحنا الحبيب في عهد مديره الاب يوسف اومي . وترك المعهد قبل الرسامة بعد أن اكتسب ثقافة فلسفية ولاهوتية ، فضلا عن اتقانه اللغة الفرنسية . عمل محاسبا في شركات اهلية وتزوج وأنجب .. إلا انه كان يواصل متابعاته في مجالات كثيرة ، فكانت له بحوث بعضها مؤلف وبعضها الآخر مترجم ، من ترجماته مسرحيات عديدة مثل بعضها على المسارح ، عمل بشكل وثيق مع الاب خليل قوجحصارلي ابان تأسيس كلية الموصل وشارك في القاء المحاضرات ... كما شارك في النشاطات الكنسية المختلفة ولا سيما ابان نشأة ندوة الموظفين بارشاد الاب يوسف حبي ، فكانت له محاضرات كثيرة في مجالات عدة . كان من هواة المطالعة فجمع مكتبة عامرة باصناف الكتب ولا سيما التاريخية والادبية ، انكب على ترجمة كتاب ( الموصل المسيحية ) للمؤرخ القدير الاب جان فيي الدومنيكي ، ولكنه لم يبصر النور إلا عام 2000 بعنوان * الاثار المسيحية في الموصل * كان عضوا بارزا في هيئة تحرير * الفكر المسيحي * الاستشارية بالموصل ، وقد واكبها ، سلسلة ومجلة ، وكانت له فيها مساهمات عديدة قيمة عالج فيها القضايا الاجتماعية والاسرية والراعوية والمسكونية . احصيت له 52 مساهمة ، بضمنها عددان في * السلسلة * ومساهمتان في باب * اسئلة واجوبة ، توفي في الموصل في 21 ـ 06 ـ 1994 عن 79 عاما .
عن مجلة الفكر المسيحي * كتاب رحلوا *

نزار جبرائيل الياس حودي
ولد في الموصل وتلقى فيها علومه الاولية، ونال بكالوريوس هندسة ري وبزل في جامعة الموصل 1972. والماجستير عام 1977 والدكتوراه عام 1980 من جامعة تنسي في اميركا والتحق بكلية الهندسة/ جامعة الموصل قسم الري والبزل اشرف على عدد من الرسائل الجامعية وله بحوث علمية منشورة في المجلات الاكاديمية. حاصل على جائزة ما بين النهرين للعلوم الزراعية عام 1992 ، دَرّسَ في ليبيا جامعة الفاتح من 1992 ـ 1997 ثم هاجر الى كندا وحصل على شهادة في السيطرة النوعية وعمل في كندا في مجال صناعة السيارات ، وحصل على شهادة فحص المباني عام 2010 من كندا ، ولا زال يعمل في كندا مع عائلته .

نضير نعوم مطلوب 1914-1986
ولد بالموصل وتلقى علومه الاولية فيها وحصل على شهادة الطب 1947 وعلى الماجستير في الجراحة العامة سنة1963 من جامعة ليفربول بانكلترا مارس التدريس في جامعة بغداد واشرف على الدرسات العليا عام 1975-1977 واحيل على التقاعد عام 1978 تفرغ لاستشارة جراحة العظام في عيادته الخاصة اسهم بخطة الاسعاف الفوري في حالة الطواريء عام 1988 وله بحوث عديدة وشارك في مؤتمرات عربية وعالمية عن الجراح ابي القاسم الزهراوي وتدرن الفقرات وترجم كتباً في الجراحة لكلية الطب سنة1987 وله كتاب (الآلام الرقبة والظهر في عرق النسا) .
نعوم فتح الله سحار 1834-1900
ولد نعوم فتح الله سحار في الموصل عام 1834ودخل مدرسة الرسالة الدومينيكية وقد عنيت هذه المدرسة بالأنشطة التمثيلية، وكان أول عمل مسرحي قدمته هذه المدرسة مسرحية (نبو خذ نصر) عام 1888التي ألفها الخوري هرمز نورسو الكلداني الماردينلي عام 1886وتدور حول سبي نبو خذ نصر ملك بابل لليهود وفتحة أورشليم، ولم نعثر على النص المطبوع درس نعوم فتح الله سحار اللغة العربية على الخوري يوسف داود، وبعد أن أتم دراسته احترف التعليم في المدرسة ذاتها، فزاده هذا المسلك تفهما للغات العربية والتركية والفرنسية وبعد أن أظهر نشاطاً ملموساً عهد إليه بمراقبة أعمال الطباعة في مطبعة الدومنيكان في الموصل، وقد ألف سحار خمسة كتب تعليمية بالإضافة إلى مسرحيتي (لطيف وخو شابا) عام 1893و (الأمير الأسير) عام 1895. وقد عّرق سحار مسرحية لطيف وخو شابا عن مسرحية فرنسية تدعى (Fam Fam E TCOLAS) لمدام دي بوفوار، ولهذه المسرحية أهمية خاصة في تاريخ المسرح العراقي.
تقع مسرحية (لطيف خو شابا) في فصل واحد مقسم إلى أربعة وعشرين مشهداً، وتبدأ بمقدمة قصيرة يحدد فيها نعوم فتح الله سحار هدف المسرحية، وهدفها ذو شقين: الأول أنها مسرحية تربوية "حث الوالدين كي يحسنوا تربية أولادهم ولا يتركوهم أن يفعلوا بحسب أهوائهم ومراقبتهم مهما كانوا أعزاء عليهم ومحبوبين منهم" والهدف الثاني، اللغة التي استخدمها في الحوار "واجتهدت باستخراجها إلى اللغة العربية البسيطة رجاء أن يفهمها الجميع وجعلت محاوره بتو وخوشابا ابنه وبحو الفلاح بالعربية المفسودة التي يستعملها القرويون في كردستان عند تكلمهم بهذه اللغة".
نلاحظ من خلال المقدمة أن الكاتب يعالج مشكلة الحوار بطريقة مماثلة لمعالجة رائد المسرح العربي مارون النقاش الذي لجأ إلى العامية اللبنانية التي يتميز بها بعض أشخاص مسرحية (البخيل) التي قدمت على المسرح في لبنان لأول مرة عام 1847 وتعد أول مسرحية حديثة في المسرح العربي .
نمرود زوزو طوانة
تولد عام 1953 خريج كليةالعلوم /موصل 1979، دهوك ـ درّس في الأعدادية الغربية و اعدادية عمر بن عبد العزيز و الاعدادية المركزية حيث اشتهر في تدريس الكيمياء.
نمرود قاشا
ولد نمرود قاشا في قضاء الحمدانية من أقضية الموصل عام 1956 وأتم دراسته الأولية هناك. كتب الشعر منذ مطلع السبعينات. ونشر قصائده في الدوريات العراقية (ألف باء، الثورة، الجمهورية، العراق، بابل، الفكر المسيحي، الحدباء، الرسالة) صدر له ديوان شعر بعنوان (هموم غير مرئية) 1995.
يقول فيه: على شاطئ الخوف رميت أردية الحزن/ هموم العصر تسحقني/ تتكسر الكلمات في حلقي وفي بقايا المدن المهدمة/ أبحث عن جسد كان قطاع الطرق قد انتزعوه قبل فلم يتركوا لي غير الرمح وقنبلة موقوتة تكومت كالطفل في ظل صخرة/ عند حافتها تنشطر الموجة. وفي لحظة كان الرمل قد غطى نصفي الأسفل ، واعشو شب صدري، بطأت حركة القلب ،وقبل أن ينخر الملح فروة الرأس/ إنتزعت مسمارالأمان ،وفجرت نفسي... والصخرة.
نهى لازار
شاعرة سريانية، ولدت في بلدة كرمليس من أعمال نينوى عام 1973.درست الابتدائية والثانوية في بلدتها.وتخرجت منها عام 1991م، ثم انقطعت عن الدراسة حتى عام 1995، حيث دخلت دورة تربوية في الموصل لتنظم إلى السلك التعليمي معلمة في بلدتها في 18/9/1995ومازالت.
بدأت بنظم الشعر عام 1991، وبدأت بنشر نماذج منه في النشرات الجدارية الكنسية عام 1992. شاركت لأول مرة في المهرجانين الشعريين الرابعين اللذين اقيما في كل من (جمعية آشور بانيبال) في بغداد وقره قوش –نينوى، عام 1995.وتشارك سنوياً في هذين المهرجانين، كما في مهرجان نادي بابل الكلداني في بغداد، ومهرجان ألقوش الثقافي.
شاركت للمرة الأولى في مهرجان المربد الخامس عشر في بغداد عام 1999بقصيدة سريانية، ومنحت شهادة المشاركة في المهرجان.
نشرت أول نتاجها الشعري الجديد (الأسبوع العربي) التونسية (18/2/2000) بقصيدة سريانية مترجمة الى العربية بقلمها بعنوان(أنت في القلب)، كما أجرى محرر الصحيفة لقاء معها. ولها نتاج منشور في صحيفة (الدستور) الأردنية 2000، و(صوت التأميم) الكركوكية 2000، و(البشرى) الموصلية الكنسية بعنوان( امرأة شهدت الجلجلة) آذار 2001.
أصدرت باكورة أعمالها الشعرية (توأم القمر) بالعربية والسريانية (بغداد 2001) وسجلت قصائد سريانية جديدة بصوتها في كاسيت عنوانه(أحلام القمر ) 2001
كتبت وأخرجت عدة مسرحيات بالسريانية، عرضت في بلدتها وفي مناطق أخرى :
(سلم نحو النجوم) -للأطفال-1996، (حب بلدتي) 1997، (روض الشهادة) -عن القديسة بربارة-بالاشتراك مع سعيد شامايا، وإخراج سمير يعقوب1997، و(انتصار الحب) 2001.
أسست (فرقة مسرح كرمليس) 1998، كما أسست بالاشتراك مع هديل كوزا (فريق حوياذا) المسرحي لحساب دير السيدة في ألقوش في 18/9/2001. مثلت في فلمين سريانيين (الزمن المر) 1998 و(الطوفان) 2000 من إخراج ريكاردوس يوسف. وهي عضو اتحاد الأدباء العراقيين 1999.

نعوم فتح الله السحّار
هو أحد المعلمين في مدرسة الآباء الدومنكيين في الموصل سنة 1893 ميلادية .كاتب ومسرحي ، وهو رائد من رواد المسرح العراقي ، لقد كانت رواية " لطيف و خوشابا " أول نص مسرحي يُنشر في العراق والتي إستخرجها من الفرنسيةِ
والمرحوم نعوم فتح الله السحّار وضع الاساس للترجمة الادبية والنشر في تاريخ العراق الحديث .
نعمت الله دنو 1884 ـ 1951
ولد في اسرة آل دنو الموصلية العريقة عام 1884 وهو ابن عبد الكريم ، نشأ على حب الله والكنيسة ، ودرس في مدرسة الكنيسة ، واغرم بأللغتين العربية والسريانية فأتقنهما ، وتميز في الوقت نفسه بالطقوس والالحان الكنسية وكان ينادي بضرورة تسجيلها بألنوتة ، وقد انكب على دراسة تاريخ الكنيسة وعقائدها فنال من كل ذلك قسطا وافرا ، ثم تزوج ورزق وامتهن التجارة ، فكان مضرب المثل في التعامل المخلص والصدق والامانة ، وكان الكتاب هو الجليس الاهم الذي يأنس اليه ، فقد جمع مكتبة عامرة زاخرة بصنوف العلوم والمعارف باذلا في سبيل ذلك الكثير من الجهود والمال محتملا مشاق السفر الى أوربا ، وقد أهدتها عائلته الكريمة بعد وفاته الى معهد مار أفرام الاكليريكي . تدرج في الرسام الشماسية حتى رقي شماسا انجيليا ثم رسمه المطران توما قصير ارخدياقونا سنة 1941 ، ثم نقل الى بغداد وظل فيها حتى وفاته عام 1951 ، ونقل جثمانه الى الموصل حيث ووري ضريح العائلة باحتفال يليق بمكانته الرفيعة . وقد ترك 12 كتابا في المواضيع الدينية والتاريخية .

نزار ملاخا
عرفت السيد نزار كاتبا يهتم بالمجال القومي وألديني ، طلبت منه سيرة حياته فارسلها لي مشكورا وسأنزلها بتصرف .
انا نزار عيسى زكريا ملاخا، والدي من تولد ألقوش ووالدتي هي جميلة ألياس خوشو ألقوشية أيضاً، لي سبعة إخوة وثلاث أخوات وتسلسلي في العائلة هو الرابع . جدي لوالدي كان شمّاساً إنجيلياً في كنيسة مسكنتة في الموصل، وجدي لوالدتي كان يعمل عند الدكتور أسماعيل حاوا والذي كانت عيادته تقع في شارع نينوى، وهو طبيب معروف ومشهور في الموصل للفترة 1950 – 1959 .
ولدتُ في مدينة الموصل الحدباء في منطقة السرجخانة عام 1950 ،عمل والدي في شركة نفط العراق في بيجي، وبطبيعة الحال أنتقلت العائلة للسكن هناك ونشأنا هناك ودخلتُ المدرسة الإبتدائية والمتوسطة هناك، وأكملت تعليمي في بغداد، وشاءت الصدف أن ينتقل عمل والدي إلى شركة النفط في محافظة التأميم في كركوك، وتم تعيني في نفس الشركة في قسم الهندسة الكهربائية، وتدرجت في المناصب الوظيفية حتى أصبحت رئيس مشرفين في القسم، ومديراً لدائرة الخدمات الفنية الهندسية، أحلت على التقاعد بناءً على طلبي في عام 1999م.
متزوج من بشرى حنا أبونا وهي ألقوشية ومن عائلة كلدانية عريقة ومعروفة في ألقوش، لي ثلاث أولاد وبنت واحدة( نبراس متزوج له ولد وبنت ومقيم في السويد، وفادي طالب جامعي ومقيم في السويد ، سرمد طالب في كلية الهندسة / الدنمارك، ريتا طالبة في المرحلة النهائية من الإعدادية / الدنمارك ) حالياً أنا طالب دراسات عليا في جامعة لاهاي وأتمنى أن أتخصص في التاريخ الكلداني، حيث فاتحت الجامعة وهناك نقاشات حول فتح فرع للتخصص في التاريخ الكلداني ، وهناك موافقة مبدئية .
تركنا العراق بعد أن ساءت الأحوال وبدأت بوادر السوء تخيم عليه، وطلبنا اللجوء في دولة الدنمارك، وحصلنا على حق الإقامة وحالياً أنا مقيم في الدنمارك. وننتظر بفارغ الصبر أن يستعيد العراق عافيته لنعود إلى بلادنا وأملاكنا وتراثنا ومثوى الآباء والأجداد
بلادي وإن جارت، عليَّ عزيزة ,,,, أهلي وإن شحّوا عليَّ ، كِرامُ
أهتمامي كان في دراسة الكتاب المقدس وبعد عدة قراءات للكتاب المقدس كتبتُ في بعض المواضيع فوضعتً كتيبات في
1- الشفاعة والكرامة في الكتاب المقدس
2- أسئلة وأجوبة من الكتاب المقدس والتاريخ المسيحي
3- معاني ومصطلحات من الكتاب المقدس. 4- تقليد الميلاد
5- العراق بلد الحضارات ـ 6- المرأة في الكتاب المقدس
7- الأعداد في الكتاب المقدس ـ8 - أبطال الإيمان في الكتاب المقدس
9- الخمر في الكتاب المقدس .10 - المرأة في الكتاب المقدس
عضو مجلس خورنة مار أبا الكبير الكلدانية الكاثوليكية في الدنمارك وعضو مؤسس فيها وواضع النظام الداخلي لها.
وفي المجال القومي لدي العشرات من المقالات المنشورة في المواقع الألكترونية المختلفة والصحف والمجلات في جميع المناسبات القومية الكلدانية، فالتاريخ الكلداني تاريخ عريق وقديم وثر وغني، لذلك أهتممتً بالكتابة بهذا الشأن .
نشرتُ بعض المواضيع العلمية مثل ( النفط في العراق ) وبعدة حلقات في بعض الصحف.
كان لي الشرف بالدعوة إلى تأسيس الإتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان، وكنتُ أول سكرتير للإتحاد في دورته التأسيسية الأولى . كان لي الشرف بالدعوة إلى تأسيس إتحاد المهندسين الكلدان وحالياً ينتظم أكثر من أربعون مهندساً في هذا الإتحاد من العراق ومن مختلف دول العالم والتي يتواجد فيها مهندسون كلدان . كنتُ ممثل ومؤسس فرع الدنمارك للمجلس القومي الكلداني لعدة سنوات . كان لي الشرف بتأسيس التجمع الوطني الكلداني .
عقدتُ عدة ندوات تثقيفية للدنماركيين ولأبناء شعبنا في الدنمارك حول التاريخ الكلداني .
شاركت في عدة مؤتمرات في الدنمارك وفي السويد وفي أمريكا .
شاركت في إقامة ثلاث مهرجانات قومية كلدانية في الدنمارك.
وضعت عدة أنظمة داخلية لعدد من تنظيماتنا السياسية والإجتماعية في دول المهجر.
عضو المؤتمر الكلداني العالمي / ممثل فرع أوروبا / 2011
عضو مؤتمر النهضة القومية الكلدانية المنعقد في السويد / 2012
حصلت على كتاب شكر وتقدير من محافظة نينوى، كما منحتي هذه المحافظة درع محافظة نينوى /
حصلت على شهادة تقديرية من عمادة المعهد التقني في الناصرية / العراق عام 2010
لدي كتاب جاهز للطبع بعنوان / رسائل إلى الإرهابيين . وآخر بعنوان " حاتم طي الكلدان / عبد الكريم عَلَكَة " . لدي عدة محاولات شعرية متواضعة .




الدكتور ناجي سرسم وعائلة آل سرسم الموصلية
:: بقلم : الدكتور محمد فوزي العجيلي

الموصل الواصلة بين الطرقات والواصلة بين القلوب مدينة عريقة لاتخلو في أي يوم يمر عليها من أفراد استثنائيين وعندما يظهرون لاتسالهم عن قومية او ملة او دين فالموصل حاضنة للكثير من الملل و الديانات : ألاسلامية والمسيحية وألايزيدية وحاضنة أهل الفكر والشعر والادب.. ومدينة مجالس وكتب. الموصل الشهباء موصل الانبياء والاولياء موصل الاباء موصل المساجد والكنائس والاجراس والاديرة.. موصل الايمان موصل الاجداد والعشيرة والاهل الموصل الولود والحاضنة لعمالقة العراق مفكرين وعلماء واطباء وفنانين واعلاميين وشعراء وروائيين ومؤرخين ومغنين ورياضيين وهي بالتالي تعتبر حاضنة المد العروبي عبر التاريخ.
ويؤكد المفكر ماجد عزيزة .. ( الدور الكبير الذي لعبه المسيحيون السريان في الثقافة العراقية بكل أشكالها في العصور الجاهلية والإسلامية وعهدي الخلافة الأموية والعباسية وما تلاهما . )
تعايشت على ارض الموصل على مر العصور اقوام مختلفة واديان متنوعة منهم المسيحون الذين جاؤوها من جهات مختلفة وقد يكون الاضطهاد احد اسباب هجرتهم للموصل وعائلة سرسم هي احدى هذه العوائل المسيحية السريانية ألارثوذكسية التي يعود اصلها الى بني تغلب العربية وكانوا يسكنون تكريت أنتقلوا الى الموصل ومنها الى بغداد والبصرة وكركوك بسبب اضطهادهم ....
وسنحاول في مقالتنا هذه التركيز على هذه العائلة الموصلية الاصيلة وما انجبته من اعلام خدموا العراق والموصل وسنختار احد اعلامها الطبيب د ناجي سرسم مثالا ...



عائلة آل سرسم :

لقد برزت اسماء كبيرة في هذه العائلة لعل ابرزها هو الأستاذ متي فتح الله سرسم ولد سنة 1875، انتخب نائباً عن الموصل في أول برلمان في العراق (المجلس التأسيسي) وقد عرف عنه دفاعه عن قضايا الوطن والشعب والأمة، وحرص على أن يترجم ذلك في كثير من مواقفه،وهو من الرواد الصحفيين الموصليين اصدر جريدة نينوى( لتكون في بابها فريدة، خادمة للوطن، دافعة للمحن، باحثة عن المعلول والعلة، منبهة لذوي الألباب على اكتساب الآداب، محرضة للعموم على تحصيل العلوم ) .( معن عبدالله سرسم وزير اسكان سابق ) ...و ذكرى سرسم درست الهندسة والفنون التشكيلة. ولها مشاركات في المعارض التشكيلية. وحصلت على جوائز وشهادات تقديرية. ود سعد عبد الله سرسم : من ابطال العراق للعبة الشطرنج.
وفي احصائية اعدها الكاتب ماجد عزيزة عن اسماء (100) شخصية عراقية مسيحية سريانية بمختلف الإختصاصات قدمت خدماتها الجليلة للمجتمع العراقي خلال قرن من الزمان.. جاء ذكر خمسة اسماء من آل سرسم وهم حسب تسلسل ورودهم :
يوسف سرسم ، عماد سرسم ، ناجي سرسم ، عبد الله سرسم و فتح الله سرسم...
وهذه شهادة مهمة تحسب للعائلة السرسمية ودورها المؤثر في تاريخ العراق.

المرحوم الدكتور ناجي سرسم :

وهو من الاطباء القلائل الذين خدموا الموصل واهلها خدمة طبية انسانية طويلة في زمن كان عدد الاطباء فيها لا يزيد على عدد الاصابع.. خصّص معظم وقته لخدمة مرضاه فنال حب اهل الموصل له وهنا لابد لي ان اذكر قصة حدثت معي عندما عدت من دراستي خارج القطر تعرض عمي الى وعكة صحية بسيطة من الممكن لي او لابنه الطبيب د وليد ايضا معالجتها بسهولة لكنه رفض ذلك واصر على جلب د ناجي لمنزله وتم ذلك ويؤكد هذا ما لديه من شعبية كبيرة بين اهالي الموصل ...
ولد في الموصل عام 1924 وتوفي يوم 24 شباط عام 2002 اثر ازمة قلبية ..
أنهى دراسته الاولية في الموصل ودرس الطب في جامعة مونبيلييه في فرنسا وحصل على دبلوم اختصاص في امراض الجهاز الهضمي والكبد في عام 1950 .
عاد الى الموصل عام 1951 وخدم فيها لحين وفاته.
شارك في عدة مؤتمرات طبية في دول مختلفة عربية واجنبية .
ويجيد العربية ، الكردية ،الانكليزية والفرنسية .
كان قارئا نهما للكتب التاريخية والجغرافيه والانسكلوبيديا بريتانيكا وللكتب الطبية والمجلات التي كانت تأتيه بشكل مستمر الى نهاية حياته وكذلك قراءة قصص باللغة الفرنسية والانكليزية ، اما قراءاته للادب العربي فكانت قليلة وبالرغم من ذلك كانت لديه معرفة جيدة بالادباء العرب وكان يهوى السفر حيث انه كان يسافر سنويا مرة او مرتين خارج العراق حتى منع السفر خلال سنوات الحرب الايرانية العراقية ، زار العديد من دول العالم وكان يصطحب عائلته معرفا افرادها على ثقافات الشعوب وتاريخهم وكان شغوفا بزيارة المتاحف لكن يبقى حبه الاول والاخير لبلاد الرافدين وكان فخورا بتاريخ هذا البلد العظيم والذي للأسف وصل الآن الى ما وصل اليه. بالنسبة الى عائلة د ناجي كان لديه ثلاثة اخوة :
الاول هو المرحوم المحامي جرجيس سرسم وهو غني عن التعريف لمن عاش في فترته وحضر مرافعاته .الثاني هو المرحوم عبدالله سرسم والذي خدم طبيبا من عام 1941 والى عام 2002 . الثالث المرحوم د ناجي . والاخير هو د عدنان اختصاصي جراحة الصدر والقلب والذي انشأ قسم جراحة الصدر في مستشفى ابن النفيس في بغداد ثم ترك العراق بسبب الظروف ويبحث عن بلد يستقر به.

اما بقية افراد عائلة سرسم الذين خدموا كأطباء في الموصل فهم:

المرحوم د يوسف سرسم والذي خدم في ثلاتينيات واربعينيات القرن الماضي ولأهل الموصل ذكريات جميلة معه ، هاجر من فترة طويلة الى النمسا وتوفي قبل سنوات قليلة
المرحوم د عيسى سرسم والذي خدم الموصل لفترة ليست بالقصيرة ,
.المرحوم د نعمت سرسم ,المرحومة د نوران عبدالله سرسم ,د شامل ناجي سرسم , د زينة ناجي سرسم ,د مازن عبدالله سرسم , د مشاعل عبدالله سرسم ,د سعد عبدالله سرسم ,د رغد عيسى سرسم ,د ريا عيسى سرسم , د بيان عيسى سرسم ,ود سمر داؤد سرسم بالاضافة الى الصيدلانية جنية مجيد سرسم وهي تدريسية في كلية طب الموصل .
الشيء المؤسف والمؤلم انه لا يوجد الآن اي طبيب في الموصل من عائلة سرسم حيث توفى من توفى وهاجر الباقون .
اما علاقته بافراد عائلته فقد كانت اكثر من رائعة و جميعهم لا يمكنهم نسيانه حتى وقد مّرت 9 سنوات على وفاته ، علمهم الكثير الكثير عن حب الوطن وحب الموصل التي كان يتمنى ان يراهم جميعا يعملون ويعيشون فيها وكان دائما يحثهم على التعلم من اجل تطوير حالهم ومن اجل تقديم افضل الخدمات للناس في مجال عملهم ، نعم علمهم الاخلاص ومساعدة الناس والتواضع وحب الجميع دون النظر الى الناس حسب امكانياتهم او مناصبهم او دينهم او قوميتهم ، كما علمهم كيف يساعدوا الفقراء دون جرح مشاعرهم او حتى دون ان يعلموا من الذي ساعدهم واعتقد ان اهل الموصل يعلمون انه والمرحوم د عبدالله كانا يعالجان الكثير من الفقراء مجانا وليس هذا فقط وانما يحاولان ان يوفرا لهم العلاج من خلال النماذج الطبية المجانية او حتى شراء الدواء لهم من الصيدليات الخاصة وصيدلية وجيه هي احداها ... ومن القصص حول ذلك ايام انتشار العملة المزيفة في نهاية التسعينيات أنه كان يعلم بالناس التي تدفع اجرة العلاج بالعملة المزورة ولا يشعرهم بل يجمعها ويمزقها ، وعندما كان اهله يلومونه على قبول استلامها كان يقول لهم أن من اعطاه اياها ربما لا يعرف وللحقيقة هناك كثير من القصص المليئة باعمال الخير رجاني ابنه د شامل ان لا انشرها لايمانه ان عمل الخير ليس للنشر وانما لله .
تطلعاته التي لم تتحقق هو أن يرى اولاده متنورين علميا ويعملون لخدمة بلدهم العراق ومدينتهم الحبيبة الموصل لانهم جميعا مهجرون خارج القطر وحرموا من خدمة بلدهم للظروف القاسية التي يمر بها البلد. اما اولاده فهم :
زيد : مهندس مدني
د شامل : طبيب اختصاصي اشعة
عمار : مهندس معماري
د زينة : طبيبة اسنان
سهل : علوم كومبيوتر

تزوج المرحوم من السيدة عواطف منير عبدالنور ابنة الصيدلي منير عبدالنور وعمها كان الدكتور عبدالاحد الذي خدم الموصل في فترة الاحتلال العثماني وكان لديه مجلس في بيته في سوق الشعارين يجتمع به الموصليون من معظم العوائل .

ولابد لنا من القول ان مدينة الموصل التي احتضنت آل سرسم هذه العائلة الموصلية الاصيلة قرونا طويلة في احضانها سوف لا تنسى ما قدمته هذه العائلة من اجلها من خدمات جليلة في مجالات مختلفة وستبقى هذه المدينة تذكرهم وتتوق لعودتهم الى احضانها وما هذه السطور القليلة التي كتبناها عنهم الا جزء يسيرا من وفائنا لأعمالهم وهي رسالة عرفان واعتزاز لكل جهد بذلوه لاجل مدينتهم التي احبتهم كما احبوها ونتمنى ان تعود امجاد هذه المدينة وان يعود من هجّروا منها لنراهم أعلاما تمشي على أرضها كما كان آباؤهم وأجدادهم اعلاما في أرضها ونجوما في آفاقها.


الشماس نعوم داؤد الصائغ : ( ت 1948 )
كان معلما في مدرسة شمعون الصفا الابتدائية للبنين في الموصل ولذا كان معروفا عند الجميع بلقب * استا نعوم * وكان خطاطا بالكلدانية والعربية فترك مخطوطات من عمل يديه . وهو من رواد التصوير الفوتوغرافي في الموصل منذ نهاية القرن 19 ، فصور رجال الدين والدولة والاسر الموصلية وكان يرتل في الكنيسة بصوت شجي ، قال عنه الاب المرحوم بطرس حداد سمعته يرتل بصوت شجي حزين عندنا في البيت عند وفاة والدي عام 1946 رتل من الصباح ، بعد القداس إلى الظهر في ايام التعزية الثلاثة .
كتب عنه الأب اسطيفان كجو في 16 ـ 3 ـ 1943 في رسالة له إلى البطريرك : * قد بدأت نهضة مباركة في شبيبة المدارس لتعلم الطقس وأللغة الكلدانية وقد كلفنا المعلم نعوم صائغ أن يجمعهم يومياً ويهتم بتلقينهم هذه المبادئ * وكان يعلم الألحان الكنسية في معهد مار يوحنا الحبيب للآباء الدومنيكان وأحيانا في معهد شمعون الصفا الكهنوتي

نشوان ابلحد قريو بحو ال-حسنية
مواليد كرمليس 20/04/1968 ، من سكان كرمليس منذ الولادة الى عام 2000 مقيم في نيوزيلندا حاليا ، المهنة: مهندس معماري

Justice of peace (JP) for New Zealand / 2012
/خدمة أجتماعية Justice of peace (JP) for New Zealand معين
التحصيل الدراسي : بكالوريوس هندسة معمارية من جامعة الموصل 1990 ، شهادة الكفاءة من جامعة أوكلاند - نيوزيلندا 2009
ماجستير أدارة المشاريع الانشائية بأمتياز /جامعة أوكلاند التكنولوجية - نيوزيلندا 2012
شهادة تعايم من جامعة أوكلاند التكنولوجية - نيوزيلندا 2012
ألمؤهلات ألتقنية:
شهادة الكفاءة نيوزيلندية في أدارة ألاعمال المستوى ألرابع ( Business Administration) 2003
شهادة الكفاءة نيوزيلندية في ألكمومبيوتر – المستوى الثالث / Computing 2003

العمل:
*)1990- (1995 (1997-2000) عمل هندسي خاص في مجال الاختصاص في العراق
*(1995-1997)(2000-2001) مهندس معماري في مكاتب هندسية في الاردن بالاضافة الى اعمال معمارية خاصة
*(2001-2002) العمل في شركة لتصميم وتنفيذ اعمال الرخام والكرانيت في سلطنة عمان والامارات العربية
*(2002-2012) ممارسة العمل في مجال التصميم والانشاء في أوكلاند – نيوزيلاند
مدير شركة خاصة للتصاميم المعمارية وانشاء الابنية 2003-2012 وحاليا ألشركة بأسم
AKKAD (NZ) PROJECTS
المشاركات ألمهنية:
• (NZIA) New Zealand Institute Of Architects معهد المعماريين النيوزيلندي
• New Zealand Green Building Council مجلس ألابنية ألخضراء ألنيوزيلندي
• Licensed Building Practitioner (LBP) Building And Housing Information NZ
مرخص لاعمال التصميم والانشاء في وزارة ألاشغال النيوزيلندية
• Iraqi Engineer Union 1990 نقابة المهندسين العراقية
• Jordan Engineers Association 2000 نقابة المهندسين ألاردنية لسنة 2000

من المشاريع المهمة :
العراق :
1- فوز بمسابقة معمارية لتصميم بناية وزارة البيئة العراقية وستكون من الابنية الخضراء المستدامة الرائدة في العراق 2012
2- تصميم كنيسة الروح القدس للكلدان في الموصل 1997
3- تصميم واشراف معماري على تنفيذ مطرانية الكلدان في الموصل وتطوير الفضاءات الخرجية وبرج(العذراء سيدة دجلة) لكنيسة الطاهرة القديمه
/حي الشفاء و التي فجرت من قبل الارهابيين العام المنصرم .
4- تصميم واشراف معماري على تنفيذ برج سيدة دجلة للعذراء مريم لكنيسة الطاهرة القديمه /حي الشفاء 1997وكان هناك محاولة لتفجيرالبرج عام 1998
5- تصميم مركز بيث عابي للتعليم المسيحي في كنيسة العذراء في الدركزلية 1995
6- تصميم واشراف معماري على تنفيذ قاعة للمناسبات في كنيسة العذراء للسريان الكاثوليك في بعشيقة
7- تصميم واشراف على تنفيذ مركز مار يوسف الثقافي في كرمليس
8- مشاركة في اكساء الجدران الخارجية لكنيسة الطاهرة للسريان الارثوذكس مع المهندس المعماري ريان خليل.
9- تصميم الفكرة المعمارية لنصب شهداء الحرب العراقية الايرانية في كرمليس في كنيسة مار كوركيس
10- تصميم مقترح لمركز التعليم المسيحي لكنيسة العذراء مريم لللاشوريين –حي النور –الموصل
11- فكرة تصميمية مقترحة لانشاء مطرانية وقاعة للمناسبات في القوش /1999-2000
-10تصميم مقترح لمزار العذراء في كنيسة مار قرداغ في القوش
11- المشاركة في مسابقة لتصميم كنيسة سلطانة السلام للسريان الكاثوليك في عنكاوا 2012 وتم استبعاد التصميم (لحداثته).
والتصميم مستوحى من رموز المسيحية المشرقية والحضارة الرافدينية
12- تقديم أستشارات معمارية وهندسية لعدد من الجوامع والكنائس والابنية الدينية لمختلف الطوائف

الاردن:

1- اعادة تصميم الواجهات المعمارية والمدخل الرئيسي والاشراف المعماري لفيلا السيد عصام الخطيب واخوته في منطقة الجبيهة في عمان/الاردن والمخطط الاساس من تصميم المهندس المعماري عصام شابا واختير كتصميم متميز من قبل نقابة المهندسين الاردنيين .
2- تصميم والاشراف على تنفيذ جناح شركة ابناء محمد مصطفى صبيح بالمعرض الدولي للهندسة المعمارية والتجهيزات الصناعية والانشائية 2000 في المركز الثقافي الملكي في عمان / الاردن
3-التطوير المعماري لفيلا الدكتور حسن المعطي عمان/ الاردن
4-الاشراف على اعمال الديكور لفندق لي رويال عمان ضمن اعمال مكتب الحافظ للديكور.
5- تصميم عدد من الدور والمشاريع الاسكا نية والتجارية لعدد من المكاتب الهندسية.


سلطنة عمان

الاشراف على تنفيذ تصاميم الرخام والكرانيت والحجر لعدد من الابنية في سلطنة عمان والامارات العربية بالاضافة الى بعض الاعمال التصميمية في نفس المجال.


نيوزيلندا
1- تصميم مذبح كنيسة مار أداي في أوكلاند نيوزيلاند
2- تصميم والاشراف على أعمال التوسيع والتطوير لبناية كنيسة مار أداي في أوكلاند نيوزيلاند
3- أعداد التصاميم لتطوير كنيسة الروم الملكيين في أوكلاند
4- تطوير المخطط الاولي واعداد الرسومات المعمارية التنفيذية لكنيسة مريم العذراء للكنيسة الشرقية الاشورية (لم تنفذ)
5- تصميم واشراف على تنفيذ الترميمات والتوسيعات لقاعة كنيسة مار اداي في اوكلاند –نيو زيلندا
6- التصميم المعماري واعمال الرسم والاشراف لعدد من الا بنية التجارية والدور السكنية.


نوئيل ( عمانوئيل داود ساكو )
من عائلة ساكو المعروفة مواليد 1940 في قرية اسطبلان قضاء زاخو التابع لمحافظة نينوى قبل ان تصبح دهوك محافظة ، انتقلت العائلة الى الموصل عام 1954 وسكنتها ، اشتغل نوئيل في عين زالة حيث استخراج البترول لمدة 3 سنوات ، ثم عمل متعهدا للنوادي المختلفة اولها الاطباء عام 1960 ، البلديات ، التجار ، العرائس ، وكان له مطعم في الموصل وهو مطعم دلال نهاية منطقة الدواسة ، وكان أمين سر رابطة الفنادق والمطاعم السياحية ، حيث شارك في مؤتمرات سياحية في تونس ، الجزائر ، المغرب ، باريس ، وآخرها مؤتمر سياحي في أمريكا حيث كانت مصاريف السفر على نفقته الخاصة في المؤتمرالاخير . خدم في الموصل في المجالس الخورنية 8 سنوات في أم المعونة و 4 سنوات في كنيسة الروح القدس وكان مشاركا في المجالس الابرشية زمن المطران المرحوم كوركيس كرمو ، حيث كان كاتب المقال ايضا في نفس النشاطات حيث كنا في نفس المنطقة في حي البكر ، وكان سخيا في تبرعه للفقراء والجمعيات وللكنيسة ، حيث قصدناه واخوته حازم وعزيز للتبرع لبناء كنيسة الروح القدس حيث اعطونا بيد سخية ، كان يشارك في كثير من النشاطات الدينية والاجتماعية الكنسية ، انتقل مع عائلته واخوته تدريجيا الى استراليا بعد عام 2003 بسبب الاوضاع التي مر بها بلدنا وشعبنا ، ولكنه لم ينسى كنيسته في العراق ، حيث شارك في رسامة وتنصيب البطريرك لويس ساكو في أذار وكانت الرسامة في السادس منه عام 2013 في بغداد .

ملاحظه : اخوتي اعلام الموصل ونينوى اينما كنتم ، وكذلك من يخصه الامر ويهتم بهذا الموضوع الذي يخصنا جميعا والذي يثبت آثار مسيحيتنا في هذه المنطقة ، ارسال معلومات عنهم وعمن يعرفهم من الاعلام ، او من الحرفيين أو الرياضيين وما شابه ذلك لاظافتهم
ومعلومات أخرى عن نينوى والموصل وتوابعها من كنائس وأمور اجتماعية وحياتية وأي معلومات أخرى تخص الموضوع الذي في حلقته قبل الاخيرة وأكون له من الشاكرين ، حيث أنوي عمل كتاب ينشر بعد انتهاء الموضوع من كافة جوانبه ، وأدناه عنوان ايميلي بألياهو لمن سيرسل لي ما بحوزته .

بعض من مصادر الحلقات للاعلام والاكاديميين والحرفيين .
1ـ تاريخ الموصل ـ للمطران سليمان الصائغ .
2 ـ تاريخ أبرشية الموصل السريانية ـ للمطران صليبا شمعون .
3 ـ موسوعة أعلام الموصل ـ للدكتور عمر محمد الطالب .
4ـ اخوة واصدقاء أذكر اسماء بعض منهم سالم ايليا وسامر الياس
يوسف حودي ـ المانيا jos
ef_hody@yahoo
.de

[b][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نينوى والموصل المسيحية الحلقة ال 32 ـ الاعلام من العلمانيين ـ يوسف حودي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: