البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 نينوى والموصل المسيحية الحلقة ال 33 ـ الاعلام من العلمانيين ـ يوسف حودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: نينوى والموصل المسيحية الحلقة ال 33 ـ الاعلام من العلمانيين ـ يوسف حودي    الجمعة 31 مايو 2013, 9:51 am

نينوى والموصل المسيحية ، الحلقة ال 33 أعلام الموصل ونينوى من العلمانيين
حرفي الهاء و الواو
هاشم سمرجي
ولد بالموصل عام 1939 وأنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة فيها، تخرج في معهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1957وتخرج في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد عام 1966منح زمالة كولبنكيان للكرافيك في لشبونة، منح الجائزة الأولى للفنانين العراقيين في معرض الفن العربي الذي أقامته شركة (كرفن) ، عضو جمعية الفنانين العراقيين ، أقام عام 1965معرض الكتاب العالمي في لايبزك وعام 1966معرض الكرافيك العراقي في برلين وعام 1967معرض الفن العربي وعام 1967معرض انتركرافيك في برلين وعام 1968معرض رسم في لشبونة وعام 1969معرض البيناله العالمي الأول في بلجيكا وعام 1969معرض كرافيك بغداد ومعرض كرافيك بيروت وعام 1970معرض كرافيك الكويت ومعرض الملصقات الجدارية وشارك في معرض جماعة الأربعة وعمل رساماً في وزارة الإعلام .
يختلف هاشم سمرجي عن غيره ضمن نشاط الكرافيك في التشكيل والبناء الهندسي المجرد المنفرش على أرض اللوحة بمادة وحس أُوربيين يسكبان المشاهد انفعالاً جمالياً أساسه الشكل وهو بلا شك تنظيم للواقع من وجهة نظره وفي هذا يشابه في عمله سالم الدباغ، إنها مواجهة صريحة في الشكل خضعت فيما بعد إلى ميكانيكية العصر وسيطرة الفعل المنظم عند إنجاز المشروع أو القيام بالفعل الفني هذا الذي نشأ على أساس البناء اللوني النقي واتجاهات الخط الصارمة يحتويهما فضاء هامد الحركة ساكن الدرجات (سحنات اللون) تارة وفضاء مفتح متحرك الدرجات اللونية تارة أخرى .

ممارسات وفعاليات هاشم سمرجي الفنيَّة:
مارَس فن الرسم وفن الكرافيك منذ ايام الدراسة، أقام عدداً من المعارض الشخصية في بغداد - الكويت - لشبونة – بيروت، كما شارك في عدد من المعارض الجماعية في بغداد - بيروت - دمشق - الكويت - تونس - البحرين - القاهرة - روما - لندن - برلين - باريس – موسكو،
أما مشاركاته في المعارض الدولية فقد إشتملت على بولنيا - بلجيكا - المانيا - الهند - القاهرة – الشارقة. نال الجائزة الأولى للفنانين العراقيين في معرض الفن العربي المعاصر الذي نظمته شركة كرافن A عام 1967.




هرمز أنطوان رسام 1826-1911
ولد في الموصل ولما بلغ اشده ارسله اخوه عيسى رسام وكيل الحكومة البريطانية في الموصل الى لندن لتلقي العلوم في مدارسها ، واكب على دراسة الآثار القديمة واشتهر في التاريخ القديم ورافق الرحالة (اوستن هنري لابارد) في التنقيبات الآشورية. وعادا الى انكلترا عام1847 ودخل رسام جامعة اكسفورد لأكمال دروسه في الآثار وبعد سنتين من دراسته ارسله المتحف البريطاني مع لايارد في حملته الثانية لاكتشاف الآثار الآشورية حيث اكتشفا قصراشوربانيبال في نينوى ولما نفذت الاموال المخصصة عاد رسام الى انكلترا عام1854. ثم انتدب الى مهمة سياسية في عدن على اثر الفتن التي ثارت هناك سنة 1861 بين امام مسقط واخيه سلطان زنجبار ونجح رسام في مهمته ونال جائزة على حسن بلائه في الصلح بين الاخوين. ثم ارسلته الحكومة البريطانية الى الحبشة عام1864 لينقذ وكيل الحكومة البريطانية في الحبشة من سجن ملكها واقام رسام في الحبشة سنةكاملة يراسل ملك الحبشة طالباً منه الامان فدعاه الملك الى بلاطه وقوبل بأكرام وكاد ان ينجح لولا الدسائس والمصالح فسجن رسام اكثر من سنتين ثم اطلق سراحهم جميعاً عام1868 ونشر رسام اخبار الوفد البريطاني الى العاهل الحبشي والبلاد التي مر بها. وانتخبه المتحف البريطاني ليقوم بأدارة الحفريات واغنى الصحف البريطانية بالتحف التي وجدها في العواصم القديمة ومنها رتاج نحاسي مقام لذكر حروب شلمناصر الثالث (850 ق.م) وجده في بلاوات قريباً من نينوى ويبلغ طول الرتاج المزين بالنقوش البديعة نحو عشرين قدماً. ومن مؤلفاته: 1- اشور وارض نمرود 1897 2-جنة عدن 3- الاراضي الكتابية.

هـلال يونان متي أنطوان
ولد في الموصل 1948. خريج جامعة الموصل / كلية العلوم / 1973/ الرياضيات. يعمل مدرساً في ثانوية المتميزين.أهم الأعمال ومجال التميز : 1- تميز لسنوات عديدة بعطائه ونسب نجاح عالية. 2- اهتمامات موسيقية.
هيثم بهنام بردى
من أهل قرقوش في محافظة نينوى، ولد في اربيل عام 1953 وعاد إلى قرقوش وحصل على دبلوم علوم صحية من معهد المهن الصحية عام 1975عين في مستشفى الحمدانية. ونشر قصصه منذ عام 1975في مجلات عربية ومحلية. أصدر رواية (الفرقة 213) عام 1987 وثلاث مجموعات قصصية أطلق عليها اسم قصص قصيرة جداً وبين مقدمة قصيرة ماذا يعني بهذا المصطلح وهي: (حب مع وقف التنفيذ) 1989، (الليلة الثانية بعد الألف)1996، (عزلة انكيدو)2000 وفيها قصص جميلة جياشة بالعواطف والأفكار، ثم أصدر مجموعته (نهر ذو لحية بيضاء)2000 في إطار قصص (ثقافة) يعلن بردى أنها مجموعته الأولى التي يقدم قصصاً طويلة، وتضم أربعة قصص (نهر ذو لحية طويلة) ولعلها أفضل قصص المجموعة وهي صورة قديمة في ذاكرته إذ يسأل والده من اين يأتي النهر؟ ويدور حوار جميل بين الأب والطفل،فيه الكثير من أحلام الطفولة، وفي الليل يحدث النهر ويريد منه دميه ليلعب مع الأطفال (نم يا بني واحلم بالنهر فإنه يأتيك محملاً بالهدايا والحلوى والدمى)(ص11) ويحلم بالبستان والعصافير والقرود كما في أفلام (طرزان)التي يشاهدها في العيد ويلعب مع القرد (وانغمر في إغفاءه رخية حالماً بالنهر وهو يأتي من الجبال البعيدة على عربة تجرها كلاب بيض لها عيون تلصق وألسنة مدلاة يسيل منها اللعاب الدافق الحار). أما قصته (الفيضان) فهي مشحونة بحس إنساني عال فهو يرى رجلاً مجنوناً تعتريه حالة من الرهبة عند رؤيته،يريد أن يعرف سر التصاقه بدجلة، ويفيض النهر (ولم يبق سوى نصف متر تقريباً ويصل إلى الحافة الحديدية للجسر…وإن حدث وفاض فإن (الميدان) هو الضحية الأولى)(ص16) ونجد القاص يذكر أماكن بعينها في مدينة الموصل (الجسر الحديدي، قليعات، حي الميدان) وهو أمر حسن يزيد القصة واقعية وإقناعاً،ويهب أهل المدينة لوضع الأكياس الرملية لمنع اجتياح النهر للمدينة، ويشجعه المجنون على العمل من أجل الوقوف ضد الفيضان ويناديه باسمه (أسعد)فيدهش راوي القصة من أمر هذا الرجل ويمسه هاجس صارخ لمعرفة قصته،ويحدث أن تغرق طفلة اسمها (هاجر)فيرمي المجنون نفسه لإنقاذها وهو ينادي "مستحيل زينب لن تموت "(ص22)ويعلم أسعد بعد ذلك أن هذا الرجل واسمه حسين أراد إنقاذ زوجته وطفلته زينب عندما خاض دجلة في الماضي إلا أن الزورق انقلب بهم وغرقت زينب فجن جنون حسين وقدم إلى الموصل بهيئة مزرية وبقي ينظر إلى النهر كأنما يريد إنقاذ ابنته (زينب) ويتسأل سعد "لم هذه النظرة الثاقبة، لم الجنون أو بالأحرى لم الهروب، لم هذا الالتصاق اللامحدود بدجلة،لم حاول أن يموت من أجل الصبية (هاجر)، لم انتحر حين علم بموتها "(ص28).
أما قصته نزق طفولي فهي ربط بين حب قديم وواقع جديد فيه شفافية ومتعة و(فائزة) التي احبها وتركته وسافرت بعيداً وتكاد قصه (حلم) تكون تكملة للقصة السابقة فهو يحلم بفتاة تأخذه إلى دارها وتريه لوحات لفنانين كبار وتعزف له موسيقى شجية. إن قصص هيثم تبشر بمولد قاص يمتلك أدواته القصصية بشكل يبشر بالخير.
وأصدر هيثم بهنام بردى بعد ذلك (الوصية)2002و(النهر والمجرى)2005. وله كتب مخطوطة: 1-نهر ذو لحية بيضاء(قصص). 2-قناديل(قصص). 3-نهر جري نحو حتفه (رواية). 4-الأجداد(رواية). 5-التماهي(قصص). وساهم مع مجموعة قصاصي نينوى في كتاب (قصص من نينوى حـ2)2000.





وسام ابراهيم عزيز
ولد في الموصل وانهى فيها دراسته الاولية وحصل على بكالوريوس كيمياء من كلية العلوم/ جامعة الموصل عام 1967. وعلى الدكتوراه من جامعة (مانشستر) في انكلترا عام 1973 الموسومة (الدراسة على بعض مركبات اليورانيوم).
انتمى الى جامعة الموصل/ كلية العلوم قسم الكيمياء-اللاعضوية التحليلية. اشرف على العديد من الرسائل الجامعية ونشرالعديد من البحوث العلمية في المجلات الاكاديمية وألف كتاب (الكيمياء العامة العملي). وترجم عدة كتب في الكيمياء.
وعد الله إيليا
ولد وعد الله في قره قوش بغديدا ضواحي مدينة الموصل عام 1962 وأنهى دراسته الأولية هناك، ثم دخل كلية الآداب/جامعة الموصل/قسم اللغة الفرنسية، وبعد أن نال البكالوريوس عمل في التعليم وادى الخدمة العسكرية وحصل على بكالوريوس علوم عسكرية.
يعمل في حقل الترجمة والاعلام حيث يتولى رئاسة تحرير مجلة المثقف السرياني وسكرتارية التحرير في مجلة النواطير بالإضافة لرئاسته لمركز السريان للثقافة والفنون في قرقوش كان قد بدا الكتابة والنشر في نهاية السبيعينيات حيث قام بنشر نصوصه ومقالاته ودراساته في الصحف والمجلات العراقية والعربية والأجنبية ومن إصداراته مجموعته الشعرية الاولى التي صدرت عام 1990 بعنوان (قديس في غابة الرماد .
بدأ الكتابة عام 1979 وكان إحساس الشعر يلازمه منذ طفولته ترجم العديد من قصائد الشعراء الفرنسيين أمثال جاك بريفير. ونشر في معظم الدوريات العراقية: مثل ألف باء، فنون، الفكر المسيحي، الحدباء، القادسية، الراصد، ملحق جريدة الثورة، الطليعة والشباب. من مؤلفاته: 1-قديس في غابة الرماد 1991 (ديوان شعر). 2-مرايا المياه 1998 (ديوان شعر).
وليد جورج غزالة
ولد في الموصل عام 1946 وانهى دراسته الاولية فيها ، ودخل كلية الطب في بغداد. وحصل على البكالوريوس في الطب عام 1964 وبعد ان زوال الطب لفترة قصيرة في الموصل سافر الى انكلترا وحصل من كلية الجراحين الملكيين على F.R.C.S عام 1971. وافاد من بناية مؤسسة كولبنكيان واكمالها لتصبح معهد الجراحة واداره لمدة ثلاثة سنوات. وكان مسؤولاً عن شعبة الاسعافات الاولية وله عدد كبير من البحوث المنشورة في المجلات الاكاديمية العربية والاجنبية. وعد واحداً من ابرز جراحي المدينة. وبعد ان احس بالمضايقات ترك الموصل الى بغداد وهو استاذ في كلية الطب هناك فضلاً عن انه من انجح الجراحين في العاصمة. مدرس مساعد في كلية طب الموصل 1971-1986. استاذ مساعد في كلية طب المستنصرية 1987-1992.

وليد عبودي بني قصير
ولد في الموصل وانهى فيها دراسته الاولية. ونال بكالوريوس علوم غابات من كلية الزراعة/جامعة الموصل عام 1970. ونال الماجستير من جامعة كارولينا الشمالية الرسمية عام 1976 ونال الدكتوراه عام 1979 في الولايات المتحدة عن رسالته (دراسة تأثير بعض العوامل على تدرج الكثافة العمودية والخواص الفيزياوية لألواح الخشب المضغوط ثم انتمى الى كلية الزراعة قسم الغابات في جامعة الموصل. اشرف على عدد من الرسائل الجامعية ونشر بحوث اكاديمية وترجم كتاب (الخشب مادة اولية).

ملاحظه 1: اخوتي اعلام الموصل ونينوى اينما كنتم ، وكذلك من يخصه الامر ويهتم بهذا الموضوع الذي يخصنا جميعا والذي يثبت آثار مسيحيتنا في هذه المنطقة ، ارسال معلومات عنهم وعمن يعرفهم من الاعلام ، او من الحرفيين أو الرياضيين وما شابه ذلك لاظافتهم ومعلومات أخرى عن نينوى والموصل وتوابعها من كنائس وأمور اجتماعية وحياتية وأي معلومات أخرى تخص الموضوع وأكون له من الشاكرين ، حيث أنوي عمل كتاب ينشر بعد انتهاء الموضوع من كافة جوانبه ، وأدناه عنوان ايميلي بألياهو لمن سيرسل لي ما بحوزته .ِ
ملاحظة 2 : بالنسبة للاعزاء قراء هذه الحلقات هناك اختلاف في تسلسل الحلقات من الحلقة ال31 ، 32 ، 33 و 34 وذلك عند تثبيتها في المواقع ( عينكاوا دوت كوم ، البيت الآرامي العراقي ، وكرمليس 4 يو وكرمليس ديمي ) حيث تقبل صفحة عينكاوا بحدود ستة آلاف كلمة أما بقية النواقع فتتسع بحدود خمسة آلاف كلمة ، لذلك سيكون تسلسل حلقة أقل في موقع عينكاوا .

بعض من مصادر الحلقات للاعلام والحرفيين
1ـ تاريخ الموصل ـ للمطران سليمان الصائغ .
2 ـ تاريخ أبرشية الموصل السريانية ـ للمطران صليبا شمعون .
3 ـ موسوعة أعلام الموصل ـ للدكتور عمر محمد الطالب .
4ـ اخوة واصدقاء أذكر اسماء بعض منهم سالم ايليا وسامر الياس
يوسف حودي ـ المانيا j
osef_hody@yahoo.de



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نينوى والموصل المسيحية الحلقة ال 33 ـ الاعلام من العلمانيين ـ يوسف حودي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: