البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مانديلا… المناضل والأب والزعيم لـ “أمة القوس قزح”

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37581
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مانديلا… المناضل والأب والزعيم لـ “أمة القوس قزح”   الجمعة 14 يونيو 2013, 1:52 am

مانديلا… المناضل والأب والزعيم لـ “أمة القوس قزح”
السياسة حياة — 13 June 2013


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رجل يحظى باحترام وتقدير الشعب الجنوب الأفريقي
جوهانسبرغ – أمضى نلسون مانديلا الذي أعيد إدخاله إلى المستشفى للمرة الثانية خلال أشهر قليلة، 27 عاما من عمره سجينا في عهد الفصل العنصري قبل الانطلاق في «مسيرة طويلة نحو الحرية» توجها بتوليه رئاسة جنوب أفريقيا كأول رجل أسود البشرة يتبوأ هذا المنصب كما فاز بجائزة نوبل للسلام.
ولا يزال هذا الرجل البالغ 94 عاما الذي ما برحت صحته تتدهور تدريجيا، من أكثر الشخصيات شعبية في العالم على الرغم من ندرة إطلالاته العلنية في الفترة الأخيرة ويرجع ذلك لتدهور وضعه الصحي، حيث أعلنت الرئاسة في جنوب أفريقيا أن حالته الصحية لا تزال حرجة بعد دخوله للمستشفى للمرة الرابعة في الفترة الأخيرة.
مسيرة كفاح
شخصت أعين العالم على مانديلا في 11 شباط/فبراير 1990 يوم خرج بهالة من البطولة بعد قرابة ثلاثة عقود قضاها وراء القضبان لمعارضته نظام الفصل العنصري المفروض من الأقلية البيضاء في البلاد – في واحدة من أكثر الصور المؤثرة في تلك الفترة.
وبعد أربع سنوات، أصبح السجين رئيسا للجمهورية، مطلقا مسيرة مصالحة وطنية في جنوب أفريقيا من خلال إعادة الاعتبار للأكثرية السوداء في البلاد وطمأنة البيض لعدم وجود ما يخشونه بسبب التغيير.
وبفضل أسلوبه الذكي في النقد الذاتي وإنسانيته الواضحة، سحر مانديلا المعروف لدى محبيه باسم «ماديبا» الجماهير.
وقد تكون من أكثر اللحظات التاريخية التي سيخلدها التاريخ في مسيرة مانديلا التصالحية هي احتساؤه الشاي مع أرملة مهندس نظام الفصل العنصري هندريك فيرفورد، كما عند ارتدائه قميص فريق «سبرنغبوكس» للركبي عربون تقدير للفريق الذي يضم بغالبيته لاعبين بيض البشرة بعد فوزه بكأس العالم للركبي في العام 1995.
نلسون مانديلا واسمه الأصلي روليهلالا داليبونغا مانديلا مولود في قرية مفيزو في منطقة ترانسكي، إحدى أفقر مناطق جنوب أفريقيا، في 18 تموز/يوليو 1918، وهو الحفيد الأكبر لزعيم من قبيلة تمبو، وتم إطلاق اسم نلسون عليه من جانب أستاذه في المدرسة.
استراحة محارب
تولى مانديلا رئاسة جنوب أفريقيا لدورة واحدة من خمس سنوات، لكن بعد انسحابه من المشهد السياسي في بلاده في العام 1999 كرس وقته، على رغم تدهور حالته الصحية، لمهام وساطة في نزاعات مختلفة خصوصا في الحرب في بوروندي.
وفي العام 1998، عند إحياء عيد ميلاده الثمانين، تزوج مانديلا الذي طلق ويني ماديكيزيلا مانديلا، من غراكا ماشيل أرملة الرئيس الموزمبيقي سامورا ماشيل.
وبعد حرمانه من رؤية أولاده يكبرون بسبب سنوات الحبس الطويلة، أظهر مانديلا التزاما في تحسين حياة الشبان، موظفا الأموال في بناء مدارس في مناطق نائية.
وفي سن الـ 83، تم تشخيص إصابة مانديلا بمرض سرطان البروستات خضع بعده لعملية ناجحة، ثم أعلن بعد ذلك في آيار/مايو 2004 أنه سيخفف نشاطاته العامة ليتمتع «بحياة أكثر هدوءا» مع عائلته وأصدقائه.
قام باستدعاء الصحافة آنذلك إلى منزله وبعد مضي ثمانية أشهر للإعلان عن وفاة آخر أبنائه المتبقين جراء إصابته بمرض الإيدز وللدعوة إلى مزيد من الإنفتاح في التعاطي مع هذا المرض. ولدى مانديلا ثلاث بنات هن ماكي وزيندزي وزيناني.
وفي أول تكريم من نوعه لمسيرته الحافلة والمشرفة من أجل الحرية، أعلنت الأمم المتحدة يوم ميلاد نلسون مانديلا يوما عالميا.
وعلى خلفية تدهور وضعه الصحي، صلى أبناء جنوب أفريقيا من أجل مانديلا اليوم الأحد، وهذه المرة الرابعة التي يدخل فيها المستشفى منذ ديسمبر كانون الأول، وتسبب المشكلات الصحية التي يعاني منها مانديلا قلقا لدى ملايين من سكان جنوب أفريقيا الذين يجلونه بشدة بسبب كفاحه ضد حكم الأقلية البيضاء طوال عشرات السنين وتوجيه البلاد نحو انتخابات تعددية.
فقد تجمع المئات للصلاة من أجله في قداس في كنيسة ريجينا موندي في بلدة سويتو.
المشكلات الصحية التي عانى منها مانديلا
26 يناير كانون الثاني 2011:
دخل المستشفى للعلاج من مشكلات تنفسية وخرج بعد يومين.
25 فبراير شباط 2012:
دخل المستشفى للعلاج من «ألم مستمر في البطن»، وخرج بعد يوم واحد.
6 يناير كانون الأول 2013:
دخل إلى المستشفى في البداية لإجراء فحوص طبية لكنه أمضى معظم شهر ديسمبر في المستشفى لتلقي العلاج من عدوى في الرئة وخضع لجراحة لإزالة حصوات.
9 مارس أذار:
دخل المستشفى لإجراء فحوص طبية مقررة سلفا.
28 مارس آذار – 6 أبريل نيسان:
قضى نحو عشرة أيام في المستشفى للعلاج من الالتهاب الرئوي.
8 يونيو حزيران:
دخل إلى المستشفى بسبب إصابته مجددا بعدوى في الرئة، وقالت الحكومة أنه في حالة «خطيرة».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مانديلا… المناضل والأب والزعيم لـ “أمة القوس قزح”
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى اعلام الطب والفكر والأدب والفلسفة والعلم والتاريخ والسياسة والعسكرية وأخرى Forum notify thought, literature & other-
انتقل الى: