البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بوتين يبدي استعداده لبحث الملف النووي الإيراني مع أحمدي نجاد في موسكو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بوتين يبدي استعداده لبحث الملف النووي الإيراني مع أحمدي نجاد في موسكو   الأربعاء 19 يونيو 2013, 8:30 am


بوتين يبدي استعداده لبحث الملف النووي الإيراني مع أحمدي نجاد في موسكو
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده لبحث الملف النووي الإيراني مع الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد الذي قد يحضر إلى موسكو للأنباء موسكو"
قال بوتين ذلك في مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة مجموعة "الثماني" التي جرت أعمالها في منتجع لوخ أرن السياحي بإيرلندا الشمالية يومي 17 و18 يونيو/حزيران الحالي.
وأضاف: "آمل أن أتمكن في الوقت القريب من مواصلة مناقشة  شؤون الملف النووي مع القيادة الإيرانية، إذ أعتقد أن الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد سيصل إلى موسكو للمشاركة في قمة الغاز الدولية التي ستنعقد يومي الأول والثاني من شهر يوليو/تموز القادم".
وكان السفير الإيراني لدى روسيا قد أعلن لوكالة "نوفوستي" للأنباء أن أحمدي نجاد يخطط لزيارة روسيا، لكن القرار النهائي لم يتخذ بعد". 
أما عن نتائج الانتخابات الإيرانية الرئاسية فقال بوتين إن "الموقف الذي ستشغله إيران على الحلبة الدولية سيتوقف على خطوات قيادة هذه البلاد وبشكل خاص الرئيس الجديد المنتخب حسن روحاني".
وأشار إلى أن روسيا تأمل في مواصلة الاتصالات والمناقشات مع الرئيس الإيراني الجديد في كافة الاتجاهات بعد توليه مهام منصبه.
هذا وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في معرض رده على سؤال حول سبل تبديد مخاوف دول مجلس التعاون الخليجي حيال البرنامج النووي الإيراني وامكانية مشاركتها في مباحثات مجموعة الدول الست وإيران بأن "هذا الإطار التفاوضي يعتبر كافيا"، مرحبا في الوقت نفسه بأي دعم لهذه العملية التفاوضية من قبل جميع الدول المعنية.
وقال لافروف في مقابلة أجرتها معه وكالة "كونا" الكويتية: "بإمكان هذه الدول أن تساهم جديا في نجاح العملية التفاوضية بين الدول الست وإيران من خلال استثمار قنواتها الدبلوماسية الثنائية والجماعية".
ولاحظ لافروف ظهور إشارات مشجعة لأول مرة منذ عدة سنوات في الجهود الرامية لتسوية الملف النووي الإيراني، عازيا ذلك إلى "الدور الذي لعبته اقتراحات مجموعة الدول الست والخاصة بمبادئ التدرج والمعاملة بالمثل والتي من شأنها أن تفتح أمام إيران آفاق تخفيف والغاء العقوبات مقابل التعاون المخلص والثابت مع المجتمع الدولي في معالجة أزمة الملف النووي".
وأوضح وزير الخارجية الروسي أن الإيرانيين أبدوا استعدادهم لوقف تخصيب اليورانيوم بدرجة 20 بالمائة في المرحلة الحالية، قائلا إن "هذا التقدم يمكن أن يشكل تحولا يزيل حدة الخلافات القائمة بما في ذلك القلق حول إمكانية إنتاج اليورانيوم المسلح في إيران".
وأضاف: "بالطبع، هذا الموقف يتطلب خطوات مقابلة من جانب الدول الست ويجب أن يقابل المجتمع الدولي خطوات إيران البناءة بإجراءات مماثلة بما في ذلك الوقف التدريجي للعقوبات والغاؤها سواء كانت أحادية الجانب أو الدولية التي أقرها مجلس الأمن الدولي".
وشدد لافروف قائلا: "سيكون ذنبا لا يغتفر لو تم تفويت هذه الفرصة"، داعيا جميع الأطراف المعنية إلى الامتناع عن الخطوات المتسرعة التي من شأنها إجهاض هذه الجهود.
ودعا إلى عدم تصعيد ضغوط العقوبات على طهران والتفكير بدلا من ذلك في سبل تخفيف العقوبات الموجعة في المجالات الحساسة بالنسبة لإيران.
وحث لافروف إيران والدول الست على إبداء المرونة والإرادة السياسية من أجل ضمان التحرك إلى الأمام، ملاحظا أن هذا الأمر يشكل ضمان النجاح في العملية التفاوضية بغض النظر عن الانتخابات ونتائجها وفي أي بلد تجري.
وحذر وزير الخارجية الروسي من خطورة كبح الديناميكية المتصاعدة للعملية التفاوضية، داعيا إلى الإسراع في تحديد موعد ومكان إجراء الجولة القادمة من المباحثات بين مجموعة الست (5+1) وإيران.
وأقر لافروف مجددا بحق إيران في تطوير صناعة الطاقة النووية للأغراض السلمية بما في ذلك تخصيب اليورانيوم بعد التحقق من جميع المسائل العالقة ووضع البرنامج النووي الإيراني تحت الرقابة الشاملة والمضمونة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
مشاركة في قمة الغاز الدولية في مطلع الشهر المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بوتين يبدي استعداده لبحث الملف النووي الإيراني مع أحمدي نجاد في موسكو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: