البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  انفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: انفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله   الثلاثاء 09 يوليو 2013, 10:04 pm

 انفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله

رجل يحاول إخماد حريق بسيارة في موقع الانفجار
بيروت - أ ف ب :

2013-07-09 11:30:28




    هز انفجار كبير اليوم الثلاثاء الضاحية الجنوبية لبيروت التي تعد معقلا لحزب الله ، بحسب ما افادت قنوات تلفزيونية لبنانية مشيرة الى وقوع اصابات من دون ان تحدد طبيعتها او طبيعة الانفجار.
وتحدثت قناة "المنار" التابعة للحزب عن "انفجار في منطقة بئر العبد بالضاحية الجنوبية لبيروت بالقرب من مركز التعاون الاسلامي، وانباء عن سقوط اصابات"، بينما عرضت قنوات أخرى لقطات مصورة تظهر تصاعد سحبا من الدخان الاسود الكثيف من سماء المنطقة.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36968
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: انفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله   الأربعاء 10 يوليو 2013, 3:00 pm

تفجير عبوة تزن 35 كلغ اسفرت عن اصابة 53 شخصا
لبنان: سيارة مفخخة تهز الحزام الامني لحزب الله وتدق ناقوس الفتنة
شبان يتهمون وزير الداخلية بحماية الأسير ويرشقونه بالحجارة
July 9, 2013

بيروت – ‘القدس العربي’ من سعد الياس: بعد شهرين على استهداف الضاحية الجنوبية بصاروخي كاتيوشا رداً على تورّط حزب الله بالقتال في سورية، وقع انفجار امس قرب’مهنية الحسين بن علي في بئر العبد في الضاحية الجنوبية ناتج عن سيارة مفخخة كانت مركونة في موقف للسيارات تابع لمركز التعاون الاسلامي خارقاً الحزام الامني لحزب الله، ما أدى الى وقوع عدد من الاصابات بالاضافة الى احتراق عدد من السيارات حيث امتدت النيران من سيارة الى اخرى، وتصاعدت اعمدة الدخان وشوهدت من مناطق مختلفة من العاصمة والضواحي.وفي وقت طوّق الجيش اللبناني مكان الانفجار، عملت عناصر’الدفاع المدني على اخلاء السيارات من داخل المرآب.
وأعلن وزير الصحة العامة علي حسن خليل، أن عدد الاصابات بلغ 53 نقلوا الى مستشفيات المنطقة،’وغادر منهم 41 إصاباتهم طفيفة، فيما بقي 12 لتلقي العلاج وجروحهم غير خطرة.
وفي المعلومات الاولية فان زنة العبوة هي 35 كلغ والسيارة المفخخة هي من نوع نيسان رباعية الدفع. وتفقد كل من وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل ومدير قوى الامن الداخلي بالوكالة ابراهيم بصبوص مكان الانفجار.
واعتبر شربل أن الهدف من انفجار بئر العبد ‘خلق فتنة سنية شيعية’. ولدى معاينة الوزير شربل المكان تجمع شبان غاضبون وأطلقوا هتافات مؤيدة للسيد حسن نصرالله ورشقوا الوزير بالحجارة وزجاجات المياه متهمين إياه بحماية الشيخ أحمد الأسير، ما اضطر عناصر الحماية والجيش اللبناني الى اطلاق نار في الهواء ما أدى الى اصابة أحد المواطنين. وقد احتجز الوزير شربل لبعض الوقت في المكان قبل أن ينجح عناصر حزب الله في اخراجه.
تزامناً، سمع اطلاق نار ومفرقعات نارية في باب التبانة في طرابلس قيل إنها أطلقت ابتهاجاً بانفجار الضاحية.
وأعلن القيادي في ‘الجيش السوري الحر’ بسام الدادا أن ‘العملية نفذتها إحدى كتائب الجيش الحر، التي ستعلن لاحقاً عن ذلك رسمياً’. وأشار إلى أن ‘الانفجار استهدف موكباً قيادياً لحزب الله، قد يكون موكب الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله’. في المقابل، نفى الناطق الرسمي باسم ‘الجيش السوري الحر’ لؤي المقداد أي علاقة للجيش الحر بالانفجار وأي ارتباط للدادا بهذا الجيش، غير أنه وفقاً لأوساط سياسية فإن تصريحات الجيش السوري الحر لم تؤخذ على محمل الجد لا تلك التي تبنت تفجير بئر العبد ولا تلك التي استنكرته.
وفي أول موقف من حزب الله، أعلن عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي عمار’أنه ‘ليس غريباً على الضاحية حاضنة المقاومة ان تستهدف في مثل هذه الاعمال الخبيثة والدنيئة التي يتضح من خلالها بصمات العدو الاسرائيلي وادواته’، لافتاً الى أن ‘الضاحية لا تتعرض فقط الى التفخيخ العملاني فهناك أيضاً تفخيخ وقصف سياسي مستمر على مدى الساعة يستهدف المقاومة باعتبارها تشكل حلقة القوة’، مؤكداً ‘لن تستيطعوا النيل من ارادة المقاومة’.
واشار عمار الى ‘ان القوى الامنية تضرب طوقاً امنياً خلافاً لما يقول البعض، فالدولة موجودة في الضاحية’، مشيراً الى أن ‘هناك من يريد تفجير البلد من خلال خطاب تفجيري، المقاومة مستهدفة وما نعرفه ان للعدو الاسرائيلي ادوات كثيرة’، مشدداً على ان ‘هناك خطاباً لاعداء العيش المشترك للتسلل الى لبنان’، مؤكداً وجوب ‘تخفيف الخطاب الذي يولد الارهاب الذي يخدم العدو الاسرائيلي’.اما مواطنون شيعة من الضاحية فاتهموا قوى 14 اذار التي اجتمعت في دارة النائبة بهية الحريري بالوقوف وراء الانفجار.
واستغربت كتلة المستقبل في وقت لاحق ‘بعض المواقف والاصوات المعيبة التي صدرت في مكان التفجير والتي تدل على تعبئة تعمل على اشعال نار الفتنة بين أفراد الشعب اللبناني الذي يجب عليه أن يتحد في مواجهة المجرمين’.
ولعل أول الغيث في هذا المجال هو تصريح نائب رئيس حكومة العدو الاسرائيلي ووزير دفاعها الذي أعلن أن اسرائيل غير متورطة بتفجير بئر العبد الذي هو نتيجة النزاع السني – الشيعي والحرب الدائرة في سورية التي تمتد الى لبنان، معتبرةً ان على اللبنانيين التنبه بشدة لهذا الكلام الخطير.
اما رئيس مجلس النواب نبيه بري فقال ‘إن الهدف من هذه الجريمة النكراء هو إيقاع الفتنة بيننا. حذار ثم حذار’.
وسادت في بيروت امس أجواء قلق وخوف من انتقال النموذج العراقي الى لبنان، في وقت عزت مصادر متابعة الوصول الى الضاحية للفراغ الامني الناجم عن قلة العناصر المكلفة بالرقابة بعد دفع حزب الله بعدد كبير من عناصره الى القتال الى جانب النظام في سورية. ونفت مصادر قريبة من حزب الله ان ‘يكون اي من قياديي حزب الله مستهدفاً او متواجداً في المكان، وقالت ‘لا يبدو ان المقصود من العملية الا الثأر والانتقام وترويع المدنيين’.
وأكدت التحقيقات الاولية ان الجناة كانوا على عجلة من امرهم ومربكين وخائفين ولم يكن لديهم هدف محدد بل النيل ما امكن من المدنيين على غرار الصواريخ التي اطلقت على الشياح ومار مخايل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: