البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 عن منشورات الجمل في بيروت صدرت للكاتب والروائي أحمد سعداوي روايته الجديدة (فرانكشتاين في بغداد)، هذا الاصدار شكل اضافة نوعية للسرد العراقي ما بعد العام2003، وهو ليس جديدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عن منشورات الجمل في بيروت صدرت للكاتب والروائي أحمد سعداوي روايته الجديدة (فرانكشتاين في بغداد)، هذا الاصدار شكل اضافة نوعية للسرد العراقي ما بعد العام2003، وهو ليس جديدا   الخميس 11 يوليو 2013, 10:03 pm

 فرانكشتاين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 
عن منشورات الجمل في بيروت صدرت للكاتب والروائي أحمد سعداوي روايته الجديدة (فرانكشتاين في بغداد)، هذا الاصدار شكل اضافة نوعية للسرد العراقي ما بعد العام2003، وهو ليس جديداً على (سعداوي) الذي ظل منشغلاً بكتابه الجديد فترة طويلة من الزمن، حتى اكتملت رؤاه التي ستثير دهشة من سيقرأ الرواية.
ربما يمكننا القول أن هذا العمل هو عملنا جميعاً، فيه سنجد ملامحنا مرسومة بدقة عبر صياغة تفرد بها الروائي، الذي يمكنه قول الكثير عبر شخوص مكثوا في رأسه طويلاً.تدور أحداث الرواية في بغداد شتاء 2005 اذ تبدأ أحداث الرواية من أحد ازقة حي البتاويين وسط العاصمة بغداد، بقيام بائع عاديات واجهزة مستعملة بصناعة جثة كاملة من بقايا ضحايا التفجيرات الارهابية.
تتداخل حكاية هذا البائع العجوز مع حكاية أم دانيال العجوز الآثورية وحكايات زقاق سبعة، وابو انمار صاحب فندق العروبة وغريمه فرج الدلال، وشخصيات أخرى عديدة تنسج الحكاية العامة للرواية، بايقاع متسارع وبناء محبوك مشحون بالاثارة والتشويق.
وفيها نجح الكاتب في توظيف عدة مستويات من السرد الموزع على عدة شخصيات رئيسة واخرى ثانوية وساندة، ومزج بين روحية الرواية البوليسية وروايات الرعب الشعبية مع الخيال المفرط، في بناء محكم، لا يترك للقارئ فرصة لاسترداد الانفاس، وتتطرق الرواية بالاجمال الى عدة قضايا وموضوعات تخص الهوية وموقف النخب السياسية والثقافية ودورها في صناعة الاحداث وتحليل الخوف الانساني والبحث المضني عن أسباب الموت والدمار في عراق ما بعد2003. وانعكاس كل ذلك على حياة الناس البسطاء في الاحياء الشعبية.
(سعداوي) حاول رسم لحظات الرعب التي مررنا بها جميعاً، رسم قلقنا بحروف مذهولة، نقش لحظات رعبنا على حجر أسئلتنا المتكررة، حتى نصل إلى ذروة إجابة عقيمة، إجابة صامتة: (فجر اليوم الذي غادرت فيه زينة غرفة محمود السوادي في فندق (دلشاد) كان سلطان، سائق علي باهر السعيدي الشخصي، يقود سيارته التيوتا ذات الدفع الرباعي على الطريق البري الطويل من بغداد باتجاه عمان حاملاً أم السعيدي واختيه العانستين، ولكن هذه السيارة لم تصل عمان أبداً.تحدث سائقون على الطريق ذاته ان عصابات مسلحة كانت تختطف السيارات بركابها وتقوم بجزرهم في بساتين قريبة تبعاً لخلفياتهم الطائفية. أنتظر السعيدي النهار بطوله واتصل أكثر من مرة بسلطان على هاتفه المحمول وكان الهاتف يرن ولا أحد يرد. (ص 184).
يقوم هادي العتاگ، وهو بائع عاديات من سكنة حي البتاويين وسط بغداد، بجمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الارهابية خلال شتاء 2005. يقوم بلصق هذه الأجزاء لينتج لنا كائناً بشرياً غريباً، سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة من المجرمين الذين قطعوا أجزاءه التي يتكون منها.يسرد هادي الحكاية على زبائن مقهى عزيز المصري، فيضحكون منها ويرون أنها حكاية مثيرة وطريفة ولكنها غير حقيقية، لكن العميد سرور مجيد، مدير هيئة المتابعة والتعقيب يرى غير ذلك، فهو مكلّف، بشكل سرّي، بملاحقة هذا المجرم الغامض.
* يذكر أن هذه الرواية هي الثالثة لـ(سعداوي) التي جاءت بـ(353) صفحة من القطع الكبير، بعد روايتيه (البلد الجميل) حازت الجائزة الاولى في مسابقة الرواية العربية في دبي2005، وروايته (انه يحلم أو يلعب أو يموت) التي حازت جائزة هاي فاستفال البريطانية2010. 
 
علي السومري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن منشورات الجمل في بيروت صدرت للكاتب والروائي أحمد سعداوي روايته الجديدة (فرانكشتاين في بغداد)، هذا الاصدار شكل اضافة نوعية للسرد العراقي ما بعد العام2003، وهو ليس جديدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى النقد والدراسات والاصدارات Monetary Studies Forum& versions-
انتقل الى: