البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مرور 50 عاما على أستشهاد أبناء تلكيف الستة الأبرار الأبرياء الذين أعدمتهم السلطة انذاك بغير حق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
Alaa Ibrahim
مشرف
مشرف



الدولة : كندا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2164
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: مرور 50 عاما على أستشهاد أبناء تلكيف الستة الأبرار الأبرياء الذين أعدمتهم السلطة انذاك بغير حق    السبت 30 مايو 2015, 10:23 pm



الشهداء بذار الحياة وأكرم منـا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: مرور 50 عاما على أستشهاد أبناء تلكيف الستة الأبرار الأبرياء الذين أعدمتهم السلطة انذاك بغير حق    السبت 11 يوليو 2015, 9:33 pm

Jul. 10, 2015 في الذكرى الثانية والخمسين لشهداء تلكيف ألابرار نوري حسينو رئيس تحر


Jul. 10, 2015

في الذكرى الثانية والخمسين لشهداء تلكيف ألابرار

نوري حسينو
رئيس تحريرمجلة ( صوت المهجر) ديترويت
اقتباس :
تمر علينا في هذ ألايام ذكرى أليمة وحزينة على قلوب وضمائر العراقيين جميعا وهي ذكرى استشهاد كوكبة مناضلة من أبناء مدينة تلكيف الخالدة.
فبعد قيام ثورة 14تموزعام 1958 قام قادتها العسكر ببعض المكاســب للشعب العراقي كالخروج من حلف بغداد ألاستعماري والخروج من منطقة ألاسترليني المالية وسن قوانين النفط وألاصلاح الزراعي وتأسيس منظمات شـــعبية كأتحاد الطلبة العام واتحاد الشبيبة الديمقراطي ونقابات العمال والجمعيات الفلاحية ورابط المرأة العراقية وغيرها.
الا ان هذة ألانجازات لم ترق للرجعية وألاقطاع والقوى القومية العروبية فقامت ببعض ألاعمال ألاجرامية بحق الشعب العراقي والقت تبعاتها على القوى الوطنية التي ساهمت في صيانة تلك المكاسب للجمهورية الفتية.
فبعد القضاء على حركة العقيد عبدالوهاب الشواف في الموصل في 8 اذار1959 وبتدبير شخصي لابناء مدينة تلكيف حصلت بعدها اعتقال عشوائي في أيلول1959 نشط فيها مدينة الناحية العروبي مأمور مركز شرطتها الكردي.
ففي 2 تموز1963 أعدمت السلطة القومية الشوفينية في العراق كل من الشـــهداء ألاستاذ أبراهيم داود جميل سكرتير اتحاد الشبية العراقي وألاستاذ ميخائيل ججو شنكو والعامل بطرس بزي والعامل كوركيس داود جميل والعامل بحي جربوع والفلاح حنا قديشا أيار عضو الجمعيات الفلاحية وتم تخفيض حكم ألاعدام بحق السيد سالم داود جميل والسيد بحي بزي بسبب صغر سنهما.
كما حكم رئيس المجلس العرفي العسكري ألاول شمس الدين عبدالله على تسعة مــن أبناء تلكيف بأحكام ثقيلة وقاسية دون وجه حق.
ان الشهداء جميعا أقسموا (البراءة) في قضية مقتل الحاكم أمجد المفتي ومرافقه عمر الشعار ولم يعترفوا بالجريمة مطلقا.علما ان الجريمة وقعت على الطريق المِؤدية بين محافظة نينوى ومدينة تلكيف.
لقد ظهرت مؤخرا معلومات تشير بان بعض ألاشخاص من احدى القـرى العربية المجاورة لمدينة تلكيف هم الذين قاموا بالجريمة بسبب قيام الحاكم أمجد المفتي بالحكم القاسي على أحد أبناء تلك القرية ولا زالوا طلقات لحد هذة اللحظة...
لقد جرى تنفيذ حكم ألاعدام بالشهداء ألابرار وفي مركز مدينة تلكيف وجرى اجبار عوائل وأقارب وأهالي مدينة تلكيف بحضور عملية ألاعدام التي نفذتها عناصر من العسكر وأفراد الحرس القومي التابع للسلطة الفاشية انذاك...
وامعانا بألارهاب فقد جرت حملة اعتقالات عشوائية واسعة بين عوائل وأقارب وأصدقاء الشهداء وكذلك رجال الدين الذين قاموا بمراسيم دفن الشهداء وحتى حفار القبور لم يسلم من التعذيب الوحشي من قبل المجرمين.
لم تكن للشهداء ألابرار أية علاقة لا من قريب ولا من بعيد بهذة القضية علما بان المحاكمة لم تكن محاكمة جنائية حسب القانون بل كانت محاكمة سياسية بأمتياز...
ومن الجدير بالذكر فان مدينتنا الخالدة (تلكيف) قد غزاها جرذان (داعش) ألارهابية وتم التهجير القسري لاهالينا بعد الهروب الكبير لقوات الجيش وألامن العراقي وقوات البيشمركة الكردية الحامية للمدينة دون مقاومة تذكر.
وبسبب الغزو هجر قسرا أهالينا الى مدن شمال العراق وأصبحوا يعيشون في المقابر وأرصفة الشوارع يفترشون ألارض ويلتحفون السماء بعد ان فقدوا كل ما يملكون من بيوت وعقارات وأموال وأعمال فلا طعام وشراب ولا رعاية صحية ولا مدارس.
شهداء مدينة تلكيف هم شهداء الشعب العراقي وشهداء الحركة الوطنية العراقية. المجد والخلود لشهداء مدينتنا تلكيف الخالدة والصبر والسلوان لعوائهم وأصدقائهم وكل من عرفهم من قرب أو بعيد ولاهالي تلكيف المفجوعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرور 50 عاما على أستشهاد أبناء تلكيف الستة الأبرار الأبرياء الذين أعدمتهم السلطة انذاك بغير حق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى شهداء كرمليس ,, كرملش ,, وقرانا وبلداتنا والأيمان في العالم Forum, krmelsh, martyrs, & villages & towns-
انتقل الى: