البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مصر تفضل سياسة خارجية “غير متهورة”

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9174
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مصر تفضل سياسة خارجية “غير متهورة”   الأحد 21 يوليو 2013, 1:02 am

 
مصر تفضل سياسة خارجية “غير متهورة”
اخبارمدخل— 20 July 2013



[img(489.79999999999995px,279.79999999999995px)]http://www.alarab.co.uk/wp-content/uploads/2013/07/20130720_115216.jpg[/img]
“لا نية للجهاد في سوريا”
القاهرة – قال نبيل فهمي وزير الخارجية المصري الجديد السبت إن مصر ليست لديها النية لإعلان الجهاد في سوريا إلا أنها ما زالت تدعم إرادة الشعب السوري في الحرية.
ويأتي ذلك بعد انتقادات شديدة وجهت إلى جماعة الإخوان وخاصة الرئيس المعزول الذي قرر إغلاق السفارة المصرية في دمشق وفتح باب الجهاد في سوريا.
ويرى مراقبون أن الخطوة المصرية الجديدة تأتي في سياق إعادة ترتيب أولويات السياسة الخارجية المصرية، بعد “القطيعة” التي سببها نظام الإخوان مع البلدان العربية وحصر علاقاته بأنظمة داعمة للإسلام السياسي.
وكانت جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي انضمت الشهر الماضي إلى دعوة بعض علماء الدين السنة إلى الجهاد ضد الحكومة السورية وحلفائها الشيعة.
وفي إشارة إلى توجه جديد قال فهمي للصحفيين إنه ليست هناك نية للجهاد في سوريا.
وقال في مؤتمر صحافي “نحن نؤيد الثورة السورية وحق الشعب السوري في نظام ديموقراطي، وكان حصل خفض للعلاقات بين البلدين (..) كل شيء سيتم تقييمه ولا اعني انه سيحصل تغيير أو عدم تغيير”.
وأوضح وزير الخارجية المصري أن “ما استطيع قوله من الآن انه لا نية للجهاد في سوريا وهذا رد على المواقف السابقة”.
وقال فهمى إن الحل السياسي هو الحل الافضل بل الوحيد الذي يحافظ على السيادة السورية ونأمل ان نشهد تحركا في الاسابيع أو الاشهر القادمة ولكن التقديرات حتى الان ليست ايجابية .
وأكد أن حكومة حازم الببلاوى انتقالية وتتحمل مسؤولية تاريخية في مرحلة بالغة الحساسية من تاريخ مصر الحديث، لافتا إلى إن حماية الثورة ونقل صورتها بشكل صحيح وسليم للخارج من أهم أهداف وزارة الخارجية في المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن هذا هو المحور الأول لتحرك الخارجية في الأشهر القادمة .
وأشار إلى انه سيعمل على استعادة دور مصر العربي والأفريقي والمتوسطي، وتنشيطه في الساحة الدولية في مختلف القضايا وبصفة خاصة ما يرتبط بالأمن القومي المصري.
وأضاف فهمى أننا لا نستطيع في أشهر قليلة أن ننجز كل شيء وأن نحقق كل الأهداف المرجوة، لكن مسئوليتنا ألا نتهاون في أي موضوع، والتعامل مع تحديات الحاضر والمستقبل.
وأكد وزير الخارجية على أولوية التعامل مع قضايا الشعب المطروحة والقضايا السياسية والأمنية والاجتماعية والعلاقات الخارجية والإقليمية.
ويأتي تعيين وزير الخارجية المصري الجديد عقب عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من تموز/ يوليو الجاري وطرح الجيش خارطة طريق تضمنت تعديل الدستور والدعوة إلى انتخابات مبكرة وتعيين حكومة كفاءات وطنية جديدة تضم كافة الأطياف السياسية.
ورفضت جماعة الإخوان المشاركة في الحكومة الجديدة التي يرأسها الاقتصادي المخضرم حازم الببلاوي وقالت إنها “غير شرعية”.
 
وتسود حالة من الاهتمام الدولي بالتطورات في مصر خاصة بعد مقتل عشرات الأشخاص في أعمال عنف بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المعزول محمد مرسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصر تفضل سياسة خارجية “غير متهورة”
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: