البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 هل من حل قريب لمشكلة شحة المياه في حي القصبة القديمة في كرمليس ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9528
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: هل من حل قريب لمشكلة شحة المياه في حي القصبة القديمة في كرمليس ؟   السبت 12 يونيو 2010, 2:36 pm



هل من حل قريب لمشكلة شحة المياه في حي القصبة القديمة في كرمليس ؟

عنكاوا كوم - كرمليس - خـــــاص

يعاني حي القصبة القديمة في بلدة كرمليس منذ عقود من حرمانه من الماء الذي يتم ضخه عن طريق مشروع السلامية – الحمدانية الذي يُغذي باقي مناطق البلدة .
ويَذكر العم ميخائيل في حديثه لموقع " عنكاوا كوم " وهو رجل مسن بعقده الثامن ان اهالي البلدة كانوا يجلبون الماء في السابق من ساقية مياه ينابيع القرية، حيثُ كانت النساء ينقلن المياه على ظهر الدواب.
ويُضيف " في سبعينيات القرن المنصرم قامت الدولة بحفر بئر أرتوازي شمال البلدة وكان البئر يُغذي جميع البلدة بالماء، وقتها كانت البلدة صغيرة حيثُ كان البئر يفي بالغرض ".
ويتحدث المهندس زهير يوشوع المسؤول في مشروع السلامية – الحمدانية عن أسباب المشكلة ، قائلا ً " قبل أكثر من أسبوع حدثت شحة واضحة في بعض المناطق التي يغذيها مشروع ماء الحمدانية ومن ضمنها بلدة كرملش وخاصة ً في مناطقها العالية"، مشيرا الى ان "السبب الأول والأخير هو إنقطاع التيار الكهربائي عن خط المشروع الذي يصل إلى 33 كيلو فولت، المستثنى أصلاً من القطع المبرمج و لمرات متعددة في اليوم الواحد مما أدى إلى التذبذب في عملية ضخ المياه الصالحة للشرب للمواطنين " .
ويتابع يوشوع "لا يوجد لدينا أي عطل فني يخص مضخات السحب والدفع والمشروع يعمل بكامل طاقته الإنتاجية وقبل يومين كان لدينا إجتماع موسع بهذا الخصوص، حضره مدير ماء المحافظة مع مدير عام الشبكات الكهربائية والنقل للمنطقة الشمالية".
ويوضح ان تم طرح مشكلة إنقطاع التيار الكهربائي وبعد نقاشات طويلة ومستفيضة، وُعدنا خيراً بتغذية المشروع عن طريق خطين، حيثُ أن الخط الحالي هو عن طريق محطة الرشيدية الذي تتكرر فيه الإنقطاعات، أما الخط الثاني الجديد فهو خط محطة الشرقية الذي قلما تحدث فيه الإنقطاعات".
ويقول "بذلك سنتمكن من تغذية المشروع بالتيار الكهربائي عن طريق أحد هذين الخطين وحسب الحاجة وسنرى مدى التحسن الحاصل في ذلك ".
ويرى عدد من المتابعين في المنطقة ان الحل للمشكلة يكمن في انشاء خزان ماء يتم نصبه في منطقة مرتفعة، ليضخ الماء الى المناطق المحرومة منه.
تقول المواطنة س . م عن معاناتهم مع " لم نحصل الا على القليل من الماء منذ أكثر من خمسة عشرة يوماً رغم إنتظارنا طول ساعات الليل كي يأتي الماء إلينا " .
وتضيف " هذه ليست السنة الأولى فنحن نعاني من هذا الموضوع منذ اعوام عدة، فالمشكلة تتكرر كل عام".
وتشير المواطنة ع . م الى صعوبات المعيشة وما تضيفه مشكلة شحة الماء في منطقة القصبة القديمة في كرمليس مما يدفع بالكثير من الاهالي الى شراء الماء من السيارات الحوضية، وهذا ما يزيد من الاعباء الاقتصادية التي لا يتحمل ابناء البلدة.
ويوجد في منطقة القصبة القديمة في كرمليس مناطق للبيوت المرتفعة، تقع اسفلها بيتوت مهدمة وقديمة جدا مما زاد في ارتفاع المناطق المرتفعة، وهو أحد أسباب صعوبة إيصال الماء لهذه المنطقة .
جدير ذكره، ان شبكة مياه القصبة القديمة هي أولى الشبكات التي مُدَت عام 1986 في هذه المنطقة والبعض منها، هدمت أجزاء من أنابيبها، مما يؤثرعلى إيصال الماء، فالأحياء الجديدة التي ظهرت بعد تسعينيات القرن الماضي في مناطق منخفضة سهلية تأخذ الكثير من مياه المشروع مما يؤثر سلباً على وصول المياه لحي القصبة القديمة .
فهل ينتظر اهل المنطقة حلاً لمشكلتهم؟




نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل من حل قريب لمشكلة شحة المياه في حي القصبة القديمة في كرمليس ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: