البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 اعلان الطوارئ وحظر تجوال جزئي بعد حرق كنائس واقتحام مقار امنية وقضائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36931
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اعلان الطوارئ وحظر تجوال جزئي بعد حرق كنائس واقتحام مقار امنية وقضائية   الخميس 15 أغسطس 2013, 3:44 am

اعلان الطوارئ وحظر تجوال جزئي بعد حرق كنائس واقتحام مقار امنية وقضائية
مصر في كنف المجهول: فض الاعتصام يفجر المواجهة مع الاخوان
استقالة البرادعي.. وواشنطن تدين.. وانباء عن اعتقال العريان وحجازي والبلتاجي
August 14, 2013

لندن ـ ‘القدس العربي’ ـ من خالد الشامي: القاهرة ـ ا ش ا – رويترز – ا ف ب: بعد يوم هو الاطول وربما الاخطر في تاريخها الحديث، باتت مصر امس في كنف المجهول مع اعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال الجزئي بعد مواجهات دموية خلفت مئات القتلى والجرحى، كانت بدأت مع قيام السلطات بفض اعتصامي رابعة والنهضة بالقوة في ساعة مبكرة من صباح امس الاربعاء.
ووصفت جماعة ‘الاخوان’ فض الاعتصام بـ’المجزرة’ وتحدثت عن سقوط اكثر من الفي قتيل، وطالبت بتدخل دولي ضد النظام، متهمة وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي بجر البلاد الى ‘حرب اهلية’، فيما قالت وزارة الصحة المصرية ان عدد قتلى المواجهات في انحاء البلاد بلغ 149 حتى مساء امس.
ومع هبوط ظلام ثقيل على القاهرة، دخلت احدى عشرة محافظة هي القاهرة والجيزة والاسكندرية وبني سويف والمنيا واسيوط وسوهاج والبحيرة وشمال سيناء وجنوب سيناء والسويس والاسماعيلية والفيوم وقنا، في حظر تجوال جزئي ينتهي في السادسة صباحا، فيما اعلنت الشرطة المصرية الانتهاء من فض الاعتصامين، وانها سمحت للمئات بمغادرة رابعة بعد تفتيشهم وألقت القبض على من عثر بحوزته على أسلحة.
وأكد مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية أن قوة العمليات الخاصة نجحت في القاء القبض على ثمانية قياديين في الجماعة بينهم عصام العريان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعبد الرحمن البر واحمد عارف الى جانب ستة قناصة في العقار المجاور لمسجد رابعة العدوية، والذي تمكنت من اقتحامه بعد قيامهم باعتلائه واطلاق النيران على القوات على مدى أربع ساعات كاملة ما ادى الى استشهاد أربعة ضباط ومجند من قوات الأمن المركزى، مشيرا الى أنه ضبط بحوزتهم 6 بنادق آلية ، وفردا خرطوش، و189 طلقة نارية و200 زجاجة مولوتوف.
وكان البلتاجي اعلن مقتل ابنته المشاركة في اعتصام رابعة، وقالت الجماعة انها اصيبت برصاصة في الصدر.
ودخل انصار الاخوان في مواجهات عنيفة وعمليات كر وفر مع قوات الامن في العديد من المدن المصرية، شملت مهاجمة مراكز شرطة ومقار حكومية وقضائية، واحراق عدد من الكنائس.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان مسلحين اشعلوا النيران بكنيسة ‘مارجرجس′بوسط مدينة أسيوط، بعد اقتحامها وفتحها عنوة والتعدي على الحراسة الموجودة أمامهاK ودفع ذلك راهبات الكنيسة إلى الصعود لأسطح الكنيسة، والهروب إلى العمارات المجاورة، خوفا من بطش المقتحمين الذين تجمهروا أمام الكنيسة.
واعلنت رئاسة الجمهورية امس بدء العمل بحالة الطوارئ في الساعة الرابعة عصرا بتوقيت القاهرة (الثانية بتوقيت غرينتش)، وقالت انها طلبت من الجيش مساعدة الشرطة في استعادة الامن.
وحسب وكالة الانباء الرسمية فقد رحب الشارع المصري بقرار اعلان الطوارئ، اذ ردد متظاهرون في مدينة نصر فور إعلان القرار ‘ الله واكبر الله وأكبر ‘ وأكدوا مساعدتهم ودعمهم لقوات الأمن والقوات المسلحة، ورددوا هتافات ضد جماعة الإخوان .
واعلن نائب رئيس الجمهورية الدكتور محمد البرادعي استقالته من منصبه ‘لانه لا يستطيع تحمل تبعات قرار لم يشارك في صنعه’، وحذر من عواقب فض الاعتصام على مستقبل البلاد. وادى قرار البرادعي الى تعرضه لانتقادات واسعة من الناشطين السياسيين الذين اتهموه بالخيانة والهروب من المسؤولية.
وعلى المستوى الدولي نددت الامم المتحدة وانقرة والدوحة وحركة حماس فيما اعلنت بريطانيا قلقها العميق من قرار فض الاعتصام. وادان البيت الابيض التصدي العنيف للمحتجين وعارض بشدة اعلان حالة الطوارئ هناك.
وحث المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست القادة العسكريين في مصر على احترام حقوق الانسان الاساسية للشعب المصري. واضاف ان العنف ليس من شأنه سوى ان يزيد صعوبة عودة الاطراف الى مسار السلام والديمقراطية.
وادانت وزارة الخارجية المصرية الموقف الامريكي واعتبرته تدخلا مرفوضا في شؤون مصر.
‘وحسب وكالة رويترز فقد وصلت قوات الأمن المصرية بعد فجرالأربعاء لتفريق الاعتصام الذي يشارك فيه آلاف الإسلاميين منذ ستة اسابيع. حلقت طائرات الهليكوبتر في السماء. أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على الحشود. هدمت جرافات مدرعة الحواط المقامة من اكياس الرمال وأكوام الحجارة.
بالداخل استيقظ آلاف من انصار الرئيس المعزول محمد مرسي مذعورين. وتدفق رجال شرطة ملثمون بملابس سوداء من مركبات الشرطة يحمل كل منهم عصا في يد وقنابل مسيلة للدموع في اليد الأخرى. هدموا خياما وأشعلوا النار في أخرى.
اما في اعتصام النهضة فقد عثرت الشرطة على اسلحة وذخيرة خاصة برشاشات الية، وسمع تبادل لاطلاق النيران قبل انتهاء فض الاعتصام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعلان الطوارئ وحظر تجوال جزئي بعد حرق كنائس واقتحام مقار امنية وقضائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: