البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 كيري: من استعمل الكيمياوي.. يحاسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: كيري: من استعمل الكيمياوي.. يحاسب   الأربعاء 28 أغسطس 2013, 11:12 pm

كيري: من استعمل الكيمياوي.. يحاسب



واشنطن – ا ف ب

أكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين ان اسلحة كيميائية استخدمت بالفعل في سوريا الاسبوع الماضي معتبرا ان هذا العمل يعتبر "وقاحة اخلاقية" لا بد من ان يحاسب عليه من قاموا به.

وقال كيري في تصريح صحفي من واشنطن "ان اسلحة كيميائية استخدمت في سوريا، وهذا الامر اكيد".

واضاف "ما شاهدناه الاسبوع الفائت في سوريا يصدم الضمير العالمي. انه يتحدى اي معيار اخلاقي. ان المجزرة العمياء بحق مدنيين وقتل نساء واطفال وعابرين ابرياء بواسطة اسلحة كيميائية يشكل وقاحة اخلاقية". وتابع كيري "يعتقد الرئيس (الاميركي باراك) اوباما انه لا بد من محاسبة من استخدموا الاسلحة الاكثر وحشية ضد السكان الاكثر ضعفا في العالم"، مشددا على ان "لا شيء اكثر خطورة اليوم ولا شيء اكثر يستحق التقصي" من استخدام الاسلحة الكيميائية.

وانسجاما مع موقف حكومته في نهاية الاسبوع، اتهم كيري ايضا النظام السوري بأن موافقته على توجه محققي الامم المتحدة الى المنطقة التي شهدت الهجوم الكيميائي المفترض في 21 اب جاءت "متأخرة جدا ما يجعلها تفتقر الى الصدقية" وبانه "قصف" الموقع المذكور "ودمر بشكل منهجي الادلة" الميدانية.وقال "ليس هذا سلوك حكومة لا شيء لديها لتخفيه".

وهذا الهجوم المفترض الذي وقع الاربعاء الفائت واتهمت المعارضة النظام السوري بتنفيذه اسفر عن مئات القتلى في منطقة ريف دمشق، الامر الذي نفته دمشق.

كذلك، ندد كيري بما اعتبره "جريمة جبانة، وايضا بالمحاولة الوقحة للتغطية عليها، ما يشكل اهانة لمفهومنا الاساسي للإنسانية".

وتابع وزير الخارجية الاميركي "نعلم بان النظام السوري يملك اسلحة كيميائية وبانه قادر على (اطلاقها) بواسطة صواريخ. نعلم ان النظام كان مصمما على القضاء على المعارضة في المناطق التي وقعت فيها الهجمات. وقد اصبحنا شهودا على ذلك بأم اعيننا".وتعلن الولايات المتحدة منذ خمسة ايام انها تجمع ادلة ومعلومات عن هذا الهجوم عبر أجهزة استخباراتها وبالتعاون مع حلفائها.

وخلص كيري "نملك معلومات اضافية عن هذا الهجوم، معلومات قمنا بجمعها وتقييمها مع شركائنا، وسنقدم هذه المعلومات خلال الايام المقبلة".

ولم يتطرق الوزير الاميركي الى اي خطة لتوجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري.

وكان مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ذكر ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ابلغ كاميرون الاثنين انه لا يوجد دليل على ان القوات النظامية السورية استخدمت اسلحة كيميائية ضد المسلحين المعارضين.وقال المتحدث باسم مكتب رئاسة الوزراء انه خلال مكالمة هاتفية بين الزعيمين، قال بوتين انه "ليس لديهم ادلة على ان هجوما بأسلحة كيميائية قد وقع او من هو المسؤول عنه".

واكد كاميرون انه "لا يوجد شك" في ان نظام الرئيس بشار الاسد شن هجوما بأسلحة كيميائية، طبقا لمضمون المكالمة الهاتفية.

وشكك كاميرون في ان تكون لدى المسلحين المعارضين القدرة على شن مثل هذا الهجوم، مشيرا الى ان النظام شن هجوما مكثفا في المنطقة في الايام التي سبقت وتلت الحادث.

وابلغ بوتين ان "النظام (السوري) منع كذلك الامم المتحدة من الدخول (الى منطقة الهجوم) عقب حدوثه، ما يشير الى انه اراد إخفاء شيء ما".

الا ان الزعيمين اكدا التزامهما بالاتفاق الذي توصل اليه زعماء مجموعة الثماني في حزيران والذي نص على حظر استخدام الاسلحة الكيميائية وان اي استخدام لتلك الاسلحة سيستوجب رد فعل جديا من المجتمع الدولي.

وبدوره يتجنب الرئيس الاميركي باراك اوباما الدخول في اي حرب لمعرفته بكلفتها الباهظة، لذلك فان تشديد اللهجة الاميركية بشأن سوريا قد يكون مصيريا ومهما للغاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيري: من استعمل الكيمياوي.. يحاسب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: