البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ومضات أخرى من المسيرة الجدية لا الهزلية لأبناء أور المقدسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ومضات أخرى من المسيرة الجدية لا الهزلية لأبناء أور المقدسة   الأحد 01 سبتمبر 2013, 10:34 am

ومضات أخرى من المسيرة الجدية لا الهزلية لأبناء أور المقدسة



علي ايليا الكلداني

بداية وقبل كل شئ فأنني اشكر كل الإخوة والأخوات الذين اطلعوا وقرأوا مقالتي أو مقالة أبناء أور ومضات من الحياة الجدية لا الهزالية لأبناء أور المقدسة حيث شعرنا بحب جارف واهتمام غير مسبوق والدليل الأعداد الكبيرة التي قرأت المقالة وأيضا الردود التي ردت بكافة أنواعها سوء الرد الايجابي او الرد الأخر وقبل كل شئ وقبل الولوج بالموضوع فأنني باسمي وباسم التجمعات الكلدانية في محافظة ذي قار أدعو الجميع لزيارة مدينتنا مدينة أور كل الأخوة وبدون استثناء وشئ جميل أن تختلف الآراء وتتباين بأية قضية كانت ولكن لابد أن تنصب بالأخير بمصلحة أبناء شعبنا أينما كانوا نحن هنا نسعى إلى الوحدة نسعى إلى لم الشتات ولكن لسنا بالقوة التي يمكن أن تقدم أشياء كثيرة ولكن يمكن لنا أن نقدم وان نعبر عن أشياء وأعمال كثيرة وعديدة لربما لم يستطيع احد القيام بها بالسابق وفي أوقات محرجة مرت علي الوطن وحتى لا نبتعد سوف يكون هناك ومضات عديدة وردود علي اغلب الأخوة وغالب ما سوف يكون الرد ضمني من خلال فقرات الحديث والكلام وكل من علق سوف يعرف هذا السطر أو هذه الجملة موجهة لإجابة علي استفساره أو تعليقه، كما هو معروف فان الأديان كثيرة وعديدة وكذلك القوميات فتجد في أية بلد أديان مختلفة وقوميات مختلفة في بقعة واحده ومنها بلدنا العراق واختلاف التاريخ والأحداث والمعارك ونتائجها أيضا تتأثر هذه الأديان وهذه الأقوام حتى إن في بعض الدول لازالت تمنع تدول أو التحدث باللغة قومية معينة عن قومية أخرى لأنهم هم من يمسكون زمام الحكم هذا ونحن في زمن القرن الواحد والعشرين فكيف بأزمنة السابقة، لو أخذنا الدين المسيحي والحزب الشيوعي فان الدين المسيحي به أمور كثيرة وعديدة من العبادات ومن الالتزامات والقيم والأخلاق والشيوعية غير ذالك فهي طريق وأحكام سياسية فهل من دخل من المسيحيين واندمج مع الشيوعيين يعتبر كافر لاانه اتبع الشيوعية القادمة إلينا من بلد لا يوجد فيه دين فهل نعتبرهم خارجين عن الدين المسيحي هولاء، وبعدين نحن خرجنا عن نطاق الدين إي كان ديننا الإسلام أو المسيحية أو اليهودية أو أية دين أخر، إننا لم نتحدث عن الدين فهذا الشئ آنت حر فيها مع الإله أو الرب أو المعبود كيفما تشاء من العبادات نحن خرجنا من هذه الأمور الدينية فلم نفصح عن ديننا اقصد لم نتطرق بحديثنا و أعمالنا و نشاطاتنا عن الدين بل كان جل حديثنا هو القومية التي تجمعنا مع بعض ولا أريد ان ادخل بالتاريخ لان هناك أمور وتشعبات كثيرة وعديدة ولكن الشئ الأكيد بان ارض الكلدان أو حضارة الكلدن هي لدينا في أور المقدسة فلتكن هذه المعلومة و هذا الشئ عنوان من عناوين وحدتنا وعملنا القادم في محاولة تجمع أبناء شعبنا ودعوة سيدنا البابا وقيامه بالصلاة ودعوة الحجيج إلى الزيارة وأداء مناسك الزيارة لكي يكون هذا المرفق الحيوي لكل العراقيين ومنطلقا لنا والى الآخرين بأنكم انتم أصحاب الأرض الحقيقيين ولكن الظروف والأحداث التاريخية هي التي كانت السبب لهذا الانتشار في ارض الوطن فكيف بالعالم الواسع.

ومضة

كانت تهنئة غبطة البطريرك ما هي إلا وسام وضعه العراقيين المسلمين بشكل عام وأبناء أور بشكل خاص حتى كانت هذه التهنئة ما هي إلا رسالة من غبطته لأبنائه هو ومن معه دعاة سلام ومحبة وحب وعلي نهج يسوع الداعي للمحبة ولهذا فقد بدرت هذه التهنئة التي أدخلت الفرح والسرور الى كل العراقيين بل إلى كل مسلمين العالم من شخصية لم تهتم فقظ بما لديها من مؤمنين بل تعدى ذلك إلى الآخرين وما هذا الشئ إلا هي عملية السير علي رسالة يسوع له المجد.

ومضة

التاريخ عميق في أحداثه المتشعبة والتي يصعب ان تجمعها كلها ومن خلال الأبحاث والتنقيبات التي في ارض أور ومحافظة ذي قار بلغت أكثر من 1200 موقعا اثريا وهذا الشئ وهذه المعلومة ورغم كثرة هذه المواقع إلا إن التنقيب بلغ خمسة بالمائة تصور فان رغم ما مر به العراق من إحداث ومن أمور أخرى إلا إن عمليات التنقيب بلغت 5% في هذه الأراضي وهذه المواقع المكتشف ولنترك ما نريد من مشتركات تثبتها تلك المواقع وهولاء الخبراء الذين جاءوا من أقصى العالم وهم حياديين وهم يعملون ليلا ونهار وسوف تجد العجب العجاب حتى إنهم اكتشفوا إن نساء الكلدان أو نساء منطقة كنا يضعنا الماكياج وأيضا يستمعون إلى موسيقى أثناء تناول وجبه الغذاء ولكنها اختفت ولكن مع تطور الحضاري عادت مرت ثانية إذن فان هناك شيء مشتركة من عادات وتقاليد يمكن أن تنفرد أو ينفرد لها كتيبات كثيرة فمنها إنني إذا أردنا صلاة فإننا نتنظف حتى نؤدي العبادات والصلوات وعادات الزيارات الصغير يزور الكبير عادات الموت في بناء سرادق الحزن أربعينية الميت وأيضا سنوية الميت تبادل الأكل بين الجيران الغناء للطفل حتى ينام وبكلمات تكد أن تكون غير عربية (للولاة يبني لولاه) وغيرها من العادات والتقليد فهل موجودة هذه التقاليد في كتاب مقدس بأية اسم من الأسماء.

ومضة

إن الشعور والإحساس يختلف من مكان إلى أخر ومن وقت إلى أخر ومن زمان إلى أخر ومن حالة وظرف إلى أخر حتى إن هذا الشعور لم يكن وليد الوقت الحاضر وإنما منذ زمن طويل ولكن لم يكن بالإمكان الإفصاح عنه أو التحدث عنه لان لم تكن هناك أرضية أو ظروف تسمح بذلك الشئ حتى لو تحدثنا بالزمن السابق إي قبل عام 2003 هل كان هناك أحزاب أو تشكيلات او تنظيمات غير تنظيم وحزب وتشكيلات حزب البعث العربي الاشتراكي هل كان بإمكان أية شخص أن يتحدث او ان يتفوه بأشياء في نفسه ومن ضمن رقعته الجغرافية اعتقد بان هذه الأمور كانت صعبة بل شبه مستحيل ولكن مع التغيرات التي حصلت كان واعز ما في داخلي يحن إلى ذلك نحن نعتبره شئ جميل ونعتزه به ولكن إذا كان الآخرين رأيهم بان هذا لشئ غريب فهذا رأيهم وله كل الحق في الاعتزاز بآرائهم وان شاء الله مع الأيام سوف نثبت لهم عكس ذلك الشئ، وكما هو معروف فان أية حركة او دين أو دولة أو جمعية أو تنظيم فانه له رؤوسا وقادة أو رموز يمكن التوصل معهم فكان توصلنا مع غبطة البطريرك مار لويس رؤفائيل الأول ساكو لأنه رمز من رموزنا الذي نعتز به ونجل له كل الإجلال والمحبة ونعتبره نحن قائدا ورمزا نستمد منه كل معاني الاعتزاز بحب الوطن والتصرف الحكيم بكافة الأمور التي قد تعترض حياتنا اليومية ونشاطاتنا المستمرة.

ومضة

الذي يقرا التاريخ يجد فيه أشياء كثيرة وعديدة فان أية جهة سوء كانت دينييه أو سياسية فإنها تغير الأمور لصلحها فالاستعمار الفرنسي لدول لمغرب جعل اغلب أهله يتكلمون الفرنسية وبطلاقة ولا يعرفون العربية وأيضا لا يعرفون لغتهم البربرية الأصلية وهذا بالوقت الحاضر وايام لاستعمار التي ليست بعيده عنا فكيف بعد أكثر من 1400 سنة إذا حددناها علي الدين الإسلامي وما سبقها من حروب ومن مشاكل أخرى وبعدين نحن نستشعر بهذا الشعور لأننا في هذه الأرض فأنت وأنت سيدتي إذا ذهبتم علي سبيل المثال في العراق بغداد في الكراده في إحدى الأيام الجميلة تتفسح بالسوق ماذا سوف يكون شعورك وبعدها تذهب الى كنيسة مريم ماذا سوف يكون شعورك وأنت تدخل في داخل الكنيسة ورغم انك بالسوق و كنيسة كلهما في ارض الكرادة أذن يتغير الشعور من مكان إلى مكان فكيف ونحن في ارض الأجداد والإباء ماذا سوف يكون شعورنا سيدي سيدتي الفاضلة.

ومضة

هل إن دخولنا نقول دخولنا لربما شعورنا لا يعجب أو غير مستساغ لدي الآخرين بأننا كلدان هل سوف يؤثر علي الآخرين هل سوف نزاحمكم علي شئ اعني مركزا سياسيا أو اجتماعي أو قياديا أو أية مركزا و كسب أخر حتى إننا ومنذ أكثر من ثمانية سنوات متواصلة نعمل ونجتهد ونقيم الاماسي والاحتفالات ونستذكر شهداءنا أمثال فرج رحو والأب رغيد وشهداء سمبل وليلي خمو وشهداء كنيسة سيدة النجاة وأعيادنا لاسيما العيد الأول بالعراق اكيتو والذي طلبنا ان يكون عيد رسميا للعراق وشجبنا كل الاعتداءات علي أبناء شعبنا أينما كانوا ورفعنا مطالبنا بأننا أصحاب الأرض الأصليين و تم تأسيس التجمعات الفنية ومنه المسرح وقدمنا مسرحية ((يسوع رسالة محبة وسلام)) وبترانيم وأغاني أهل جنوب وفي كل مناسبة دينية و قومية و اجتماعية نحن نشارك بها ونعبر بها عن الاعتزاز بهذه المناسبات العديدة والكثيرة لأبناء شعبنا.

ومضة

وردتنا أسئلة واستيضاحات كثيرة وكما قلنا فإننا سوف بشكل من الإشكال نسعى إلى توضيحها بالشكل الذي يرضي الجميع إن شاء لله وعذرا عن أية تقصير غير مقصود يعز لي وافتخر بان ينادوني بعلي الكلداني فشئ جميل أن يكون لقبي علي الكلداني، خلال حديثي ذكرت إنني عشت مع مجموعة من هنود ولم اذكر بأنني عشت بالهند بل كانت تلك الفترة في دولة الإمارات العربية المتحدة وحتى وان كنت فرضا بالهند فكيف لي أن أعلن كلدانيتي وأنا في بلد به أكثر من 200 لغة وقومية وديانه وشئ جميل أن تعلن الكلدانية في أرضها الصحيحة لأنني إذا تحدثت بالخارج أي خارج العراق لكانت الردود علي شئ لا يصدق لأنه سوف يقال من هذا وماذا يريد والى ماذا يسعى وأسئلة واتهامات اعتقد قد اتهم بها الآخرين من الذين جاءوا من خلف الحدود وحسب ماعرف لم تكن قبل 5000 الى 6000 سنة سابقا شئ اسمه بلدان أو دول وإنما دولة وهي دولة بابل أو منطقة الكلدان ومدينة الكلدان وبعد الفتوحات الإسلامية ومااعقبها من أمور ودخول الاستعمار أصبحت دول متناثرة هنا وهناك، وبما إننا من ارض أور إذن فإننا المنبع الأساسي ومنطلق الكلدان والعشائر تكونت بعد الفتوحات ولربما تغيرت الأسماء والمسميات لأنها أخذت أسماء عربية وأيضا هناك لابد أن يكون بحثنا عن الأنساب وشجرة النسب لابد أن نجد مشتركات من أسماء الآباء والأجداد، من التعبير اللغوي لذي يتميز بها الشعراء والأدباء فهذا تعبير مجزي وتعبير عبرنا من خلاله عن الأرض نطقت وتحدثت ونادات لنا بان نالها ما نالها من إهمال ومن عدم الاهتمام حتى في ذلك الزمن الغابر لم ينالها إلا الإهمال وليومنا هذا وإذا شاءت الأقدار فيمكن أن تزورنا وسوف نكون لكم عين غطى وعين فراش كما يقول المثل وهذا شئ مجازي يعني مش معقول أن يدخل الإنسان و نغطي الإنسان بعيوننا، فيما يتعلق بصور اللاعبين ففي الصور الأولى كانت لبطولة الكاردينال عمانوئيل دلي الثالث الكلي الطوبي وقد جريت في عام 2007 حيث لم نكن نملك إلا كاميرا ذات 24 صورة فكنا نتخذ الصور بدون مراعاة لأية شئ حيث لم نضع ببالنا أن نصور كل اللاعبيين ويمكن لك إذا ردت أن تستزيد من الصور فيمكن أن نتراسل أنا وأنت عبر الاميل وابعث إليكم بالكثير من الصور علما بان بصورة بطولة الكاردينال أكثر من 11 لاعب، وفيما يتعلق بصورة العلم الأشوري الجميل فعلا نحن رفعنا العلم وقمنا بطولة بكرة القدم تدري لماذا؟ فبعد الحراك الذي حصل مع أبناء شعبنا ولتقريب بين كافة فصائله وتجمعاته ومؤسساته تحت عنوان الكلداني الأشوري السرياني فقد فرحنا اشد الفرح لهذه الأخبار التي تسر وتسعدنا بان يتوحد أبناء شعبنا تحت أية مسمى ولهذا فقد رفعنا العلم الأشوري ليس فقظ بهذه المرة ولكن بعدت مرات ومنها لدى زيارة الفنانة القديرة ثائرة شمعون وأيضا لدى زيارة الأب القس وليم من أمريكا لنا وتأديته لزيارة أور والصلاة بها فقد رفعنا العلم فهل عيب رفع العلم نحن لا نفرق بين هذا وذاك كلها إعلام وكلها يجب أن تحترم وكما هو معروف ومتعارف عليه عندما تكون هناك مباراة كرة لقدم فانه يتم رفع علم الفريق الزائر احتراما وتقدير.

كسب عطف الكلدان علي ماذا نريد كسب عطف وبماذا يعطفون علينا فإذا كان قصدك المال فإننا نعمل منذ أكثر من ثمانية سنوات من جيبنا الخاص يعني كل شئ من دخلنا الخاص إيجار المكان الانترنيت وأيضا لازم لا أتكلم بهذا الشئ حتى الأخوة الذين يزورننا سواء من الكلدان أو الاشورين ولو إنني لا استسيغ أن قول ذلك ولكن محور الحديث جعلني أقول بأنني أتحمل ضيافتهم عندما يزورننا في أور المقدسة الناصرية ولو كنا نريد أن نكسب كما تقول فاعتقد بان هناك شخصيات كثيرة وعديدة من أبناء شعبنا يمكن أن نتقرب منها صحيح ولا.

وأيضا نعيد ونكرر نحن ننطلق من مبدأ القومية لا الديانة وكما قلنا فان اغلب المسيحيين هو شيوعيين فهل نقول عنهم كفار ؟؟

وقد فأتني أن أقول بان أثناء الحديث والكلام لابد من أن يستخدم الشخص المتحدث عبارات لائقة يفتح بها الكلام مثل أن يستخدم عبارة أستاذ أو رابي أو صديقي أو أخي زميلي بها نوع من الاتكيت بالتعامل لا عملية التهجم المهم مستمرين بالإجابة واكرر رفع العلم الأشوري هل به عيب وأيضا كنا نحن في أور من المؤيدن لعملية التقارب بين كافة مكونات شعبنا، لا زلنا نبحث ونبقي نبحث عن اصوالنا ومراجعنا وتاريخنا العظيم ونتمنى أن نعثر ونعثر علي أدلة وبراهين أخرى، هناك مفردات عديدة وكثيرة تتداول ولازالت تتداول ومن أشهرها شكو ماكو، مسدون يعني مجنون، بزون يعني قطه، طرمبه يعني حنفيه، دلي لولا عندما تريد الأم ن تنوم وليدها تقول له دلالو، مسموطه وهو السمك اليابس، زعطوط وهو طفل الصغير، دربونه، يما يعني الأم ، أخونا يعني الأخ، وهناك الكثير والكثير من الأسماء والمفردات التي تستخدم في أور المقدسة الناصرية، هناك من تطرق لبعض الصور وبعض الأحداث متناسيا بأننا قمنا بأشياء كثيرة وعديدة هدفنا بان يوصل صوتنا للجميع إذن لماذا لم تستذكروا مطالبتنا بان يكون واحد اكيتو هو يوم وطنيا فهو أول عيد وأقدم الأعياد ورفضنا القاطع لكل الااعتداءت التي تعرضت لها الكنائس ومنها كنيسة سيدة النجاة وأيضا حفل مولد يسوع وشجب كل عدوان علي أبناء شعبنا أينما كانوا ورفعنا الإعلام والرايات فوق زقورة أور زقورة كل المكون الطيف العراقي، شكرا لكل التعليقات التي اعتبرها نيشان علي صدري وأيضا التفاته معنوية تساعدنا علي الانتشار السريع، ربما تشاء الأقدار أن يسكن شخص أمام الناس ليمتون للإنسانية بأية شئ وربما العكس وكما معروف فان أصابع اليد ليس كلها بنفس القياس إذن الناس كذلك فتجد هناك أناس متعصبين سوء كان هذا التعصب عن فهم أو تقليد اعمي من معلومات يأخذونها من أناس لا يفقهون شئ في الحقبة الزمنية الماضية كانت هناك غشاوة علي كل عيون العراقيين بسبب السياسات السابقة ولله الحمد فقد استنهض الشباب الواعي لغيروا كل شئ نحو الأفضل فالأرض للجميع والدين لله، وفيما يتعلق بكافة الأحزاب أبناء شعبنا من كل الأطراف ليس لنا أية علاقة معهم غير الاحترام والتقدير يعني نحن نقدر كل الأحزاب والتنظيمات الموجودة بكل احترام وتقدير ونقدر أفكارها ومبدئها وقيمها ولكن ليس لدينا أية ارتباط حزبي مع أية جهة كانت فقظ الاحترام والتقدير ونكرر باننا لم نستلم أية مبلغ من أية جهة كانت مما انتم تتكلمون عنهم، نحن نتمنى من الجميع التواصل مع بعض وأيضا نكرر للجميع بأننا مستعدين لاستقبال أية شخص من أية جهة من أبناء شعبنا الكلداني أو الأشوري أو السرياني في زيارتهم إلى ارض أور المقدسة وشكرا كل الشكر للجميع الذين علقوا وكتبو وأتمنى من الله ان يرزقنا اللقاء بكم والتحدث معكم عن قرب حديث الأخ إلى إخوانه بارك الله بكم جميعا.

وعذرا علي الإطالة لان كانت التعليقات كثيرة فلم اترك تعليقا إلا وكان هناك ردا عليه فعذرا مرة أخرى إخوتي الأعزاء وبارك الله فيكم وحفظكم



من ارض أور المقدسة
الناصرية
التجمعات الكلدانية
ounkldan@yahoo.com









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ومضات أخرى من المسيرة الجدية لا الهزلية لأبناء أور المقدسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: