البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 تونس: السجن 21 شهرا لمغنيي راب بسبب اغان مهينة للشرطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تونس: السجن 21 شهرا لمغنيي راب بسبب اغان مهينة للشرطة   الأربعاء 04 سبتمبر 2013, 12:44 am

تونس: السجن 21 شهرا لمغنيي راب بسبب اغان مهينة للشرطة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولد الكانز
تونس - أ. ف. ب :

2013-09-02 19:30:37




    أصدر القضاء حكما غيابيا بسجن مغنيي الراب التونسيين "ولد الكانز" و"كلاي بي بي دجي" 21 شهرا بتهمة إهانة الشرطة في أغان قدماها خلال مهرجان موسيقي، حسبما أعلن الاثنين محاميهما غازي مرابط.
وقال مرابط لفرانس برس ان محكمة الناحية بمدينة الحمامات السياحية (60 كلم جنوب تونس العاصمة) اصدرت الجمعة الماضي حكما غيابيا بسجن المغنيين سنة و9 اشهر "مع النفاذ العاجل" بتهمة اهانة الشرطة وسوء الاخلاق والتشهير.
وأضاف انه سمع الجمعة الماضي عبر وسائل اعلام بصدور هذا الحكم واضطر الى الانتظار حتى الاثنين للتأكد من صحته لأن المحاكم مغلقة في تونس نهاية الاسبوع.
وقال المحامي "هذه المحاكمة جرت من دون ان نتلقى استدعاء رسميا" مشيرا الى انه كان من المفروض ان توجه النيابة العامة استدعاء واتهامات رسمية الى موكليه.
وتابع "سأتشاور مع موكليّ للطعن في هذا الحكم"، واعتبر المحامي ان عقوبة السجن النافذ ضد المغنيين "تثبت ان الضراوة في قمع الحرية الفنية وحرية التعبير مستمرة" في تونس التي تحكمها حركة النهضة الاسلامية.
ويوم 23 اغسطس الماضي اوقفت الشرطة حفل "ولد الكانز" علاء اليعقوبي و"كلاي بي بي دجي" احمد بن احمد بعد بدايته رغم انه كان مدرجا رسميا ضمن برنامج "مهرجان الحمامات الدولي" احتجاجا على نصوص أغانيهما التي اعتبرت مهينة لعناصر الشرطة في تونس، واوقفت الشرطة المغنيين ثم اطلقت سراحهما.
وقال المحامي ان عناصر الشرطة اعتدوا بالضرب المبرح على "ولد الكانز" ساعة ايقافه وان الأخير بحوزته شهادة طبية تثبت انه يحتاج الى الراحة 16 يوما.
واضاف المحامي ان ولد الكانز لم يؤد اغنية "البوليسية" كلاب خلال مهرجان الحمامات.
وترفض وزارة العدل والهيئة القضائية على الدوام التعليق على قرارات القضاء.
وفي 13 حزيران/يونيو 2013 صدر حكم ابتدائي بالسجن عامين "مع النفاذ العاجل" ضد علاء اليعقوبي (25 عاما) بسبب اغنية "البوليسية كلاب".
وقد انتقدت وزارة الثقافة وفنانون ومعارضون هذا الحكم وطالبوا بالافراج عن ولد الكانز واسقاط التهم بحقه، واعتبرت نقابة الفنانين "المحترفين" التونسيين حبس ولد الكانز "ترجمة واضحة لبداية رسم مخطط لضرب حرية التعبير".
لكن رئيس الحكومة علي العريض القيادي في حركة النهضة الاسلامية قال في تصريحات صحفية ان هذه القضية لا علاقة لها بحرية التعبير وان المغني يحاكم بسبب الدعوة الى "الكراهية وقتل رجال الشرطة والقضاة"، وفي الثاني من يوليو 2013 خففت محكمة استئناف هذا الحكم الى السجن 6 اشهر مع وقف التنفيذ.
واعتقل ولد الكانز يوم 12 يونيو وأفرج عنه في الثاني من يوليو، وفي مارس الماضي نشر "ولد الكانز" على يوتيوب أغنيته "البوليسية كلاب" التي أثارت سخط رجال الشرطة في تونس، وتعد تونس 65 ألف شرطي بحسب احصائيات اعلنتها وزارة الداخلية في 2012.
ويقول ولد الكانز في احدى مقاطع الاغنية "تعتقلوننا من اجل المخدرات وانتم من تدخلونها وتبيعونها ثم تحملوننا الى السجن، يا بوليسية (..) يا كلاب"، ويضيف "في العيد أحب ان اذبح بوليسا بدل العلوش (الخروف)"، وتضمن فيديو كليب الاغنية صورا لسيارات امن وعناصر شرطة يقمعون متظاهرين.
كما تضمن صورة لعلاء يؤدي مقطعا من اغنيته قبالة مقر وزارة الداخلية بشارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة تونس، وكلما يردد المغني عبارة "البوليسية كلاب" تتعالى اصوات نباح كلاب.
وقال ولد الكانز "استعملت في الاغنية نفس العبارات التي تستعملها الشرطة عند التخاطب مع الناس (..) خاطبتهم بنوع من الفن العنيف وباللغة التي يتكلمون بها معنا"، وأضاف "على الشرطة احترام المواطنين حتى يحترموها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تونس: السجن 21 شهرا لمغنيي راب بسبب اغان مهينة للشرطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرين ودوره في حياة الإنسان و الامراض النفسية و العضوية
» أهمية الرياضة فى حياتنا اليومية
» صور المظاهرات فى كل انحاء العالم تضامنا مع اسطول الحرية
» أسباب آلام الظهر وكيفية التعامل معها
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى الكوارث الطبيعية وتلوث البيئة والحوادث والجريمة Disaster & Environment Forum & accidents-
انتقل الى: