البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 كبرياء العراق ما زال محفوظا بشاعرها الجواهري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: كبرياء العراق ما زال محفوظا بشاعرها الجواهري   الأربعاء 16 يونيو 2010, 5:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري

</TD>
"كبرياء العراق" مازال محفوظا بشاعرها الجواهري




بغداد- يعد الفيلم الوثائقي "كبرياء العراق" الذي يتم تصويره حاليا عن شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري من أضخم الأعمال الوثائقية العربية.

وتؤكد صحيفة "الراية" القطرية أن العمل الذي ينجزه مركز السومرية لإنتاج الأفلام والبرامج الوثائقية التابع لقناة السومرية الفضائية هو من أهم الأعمال الدرامية الوثائقية التي نفذت عبر وسيلة تليفزيونية عراقيّة وعربيّة حتى الآن.

ويضم العمل نخبة من ألمع الفنانين العراقيين واللبنانين كالفنان العراقي عبد الستار البصري الذي جسّد شخصية الجواهري والفنان كامل إبراهيم الذي جسّد شخصية الجواهري في شبابه والفنان إياد الطائي بدور الملك فيصل الأول والفنان وليد العبوسي بدور نوري باشا السعيد والفنان طه المشهداني بدورالزعيم عبد الكريم قاسم والفنان اللبناني عمار شلق الذي أدى دور الشاعر أبوالطيب المتنبي والفنان اللبناني شربل الخوري بدور لورنس العرب.

فيلم "كبرياء العراق" دراما وثائقية من سبعة أجزاء بمعدل ساعة ونصف الساعة لكل جزء وهو من فكرة الدكتور علي أكرم و تأليف وإخراج أنور الحمداني في ثالث تجربة إخراجية له بعد السلسلتين الوثائقيتين: القرار الأخير وأسطورة الجبل، ويتضمّن مشاهد درامية لحياة الجواهري، منذ أن كان طفلاً مروراً بمرحلة الشباب إلى آخر أيام حياته.

وصوّر الجزء الدرامي من العمل في العاصمة العراقيّة بغداد وفي مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، واستكمل التصوير في مناطق بعلبك والهرمل وبيروت في لبنان، فيما سيصوّر الجزء الثالث في براغ عاصمة التشيك بعد أسابيع قليلة.

ويقول المخرج أنور الحمداني "إن السومرية اهتمت بكل التكاليف وبميزانية كبيرة تتناسب وحجم الجواهري وحجم السومرية وفعلها المتميّز في الشارع العراقي، وقد سعت إلى تجسيد فكرة الدكتور علي أكرم بشكل دقيق ليكون العمل رسالة حب ووفاء عراقيّة لبنانيّة ورسالة حب سومريّة للجواهري 'كبرياء العراق' كما أطلق عليه الشاعر الراحل نزار قباني".

ويقول انطوان بولس مدير الإنتاج "إن العمل يتضمّن أكثر من أربع ساعات من اللقطات الوثائقية النادرة عن حياة الجواهري وشهادات تاريخية حيّة لشخصيات عراقيّة ولبنانيّة وسوريّة وأردنيّة، إضافةً إلى مستشرقين من تشيكيا حيث عاش الجواهري سنوات طويلة من حياته".

ويضيف "إن إنتاج وإخراج الفيلم يتم وفق معايير تؤهله للمشاركة في مسابقات عربية ودولية". 433

Alarab Online. © All rights reserved.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كبرياء العراق ما زال محفوظا بشاعرها الجواهري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى النقد والدراسات والاصدارات Monetary Studies Forum& versions-
انتقل الى: