البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 سورية سلمت الامم المتحدة طلب الانضمام لمعاهدة حظر ‘الكيمياوي’

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9174
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: سورية سلمت الامم المتحدة طلب الانضمام لمعاهدة حظر ‘الكيمياوي’   الجمعة 13 سبتمبر 2013, 4:22 pm

سورية سلمت الامم المتحدة طلب الانضمام لمعاهدة حظر ‘الكيمياوي’
الاسد: لن ننفذ المبادرة الروسية قبل وقف واشنطن دعمها 'للارهابيين'
كيري ببداية محادثاته مع لافروف: قد نحتاج للقوة إذا أخفقت الدبلوماسية
 

September 12, 2013

جنيف ـ موسكو ـ واشنطن ـ دمشق ـ بيروت ـ ‘القدس العربي’ ـ وكالات: حذر الرئيس السوري بشار الاسد من ان تنفيذ موافقته على المبادرة الروسية بوضع السلاح الكيميائي تحت تصرف الامم المتحدة متوقف على تخلي واشنطن عن تهديداتها لسورية ووقف ارسال السلاح لـ’الارهابيين’، فيما كرر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري امس الخميس موقف الولايات المتحدة من أن القوة قد تكون مطلوبة ضد سورية إذا أخفقت الجهود الدبلوماسية المبذولة بشأن مخزون الرئيس بشار الأسد من الأسلحة الكيمياوية.
وقال كيري في جنيف في بداية محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ‘الرئيس أوباما أوضح انه إذا فشلت الدبلوماسية ققد تكون القوة ضرورية لردع الأسد والحد من قدرته على استخدام هذه الأسلحة’.
واعلن كيري ان الولايات المتحدة وروسيا ‘مصممتان’ على اجراء ‘محادثات مهمة’ في جنيف حول وسائل توفير امن ترسانة الاسلحة الكيمياوية السورية، ولن تكتفي واشنطن بتصريحات سورية حول هذا الموضوع.
واشار كيري في بداية لقائه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الى ان ‘تصريحات النظام السوري غير كافية في نظرنا ولهذا السبب نحن هنا للعمل مع الروس وسيرغي لافروف للتأكد ان بالامكان تحقيق ذلك’.
واعلن الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة الخميس مع تلفزيون روسي ان بلاده لن تنفذ شروط المبادرة الروسية حول الاسلحة الكيميائية الا اذا اوقفت الولايات المتحدة دعمها ‘للارهابيين’ وتوقفت عن ‘تهديد’ سورية.
وقال الاسد في مقابلته مع قناة ‘روسيا 24′ الحكومية الروسية ‘يجب ان يكون واضحا للجميع بأن تلك الاجراءات بالنسبة لنا ليست من طرف واحد.. فهي ليست ان تقوم سورية بالتوقيع وانتهى الأمر أو بالتطبيق وينتهي الأمر’. واضاف الاسد ‘هذا الموضوع موضوع باتجاهين يعتمد بالدرجة الأولى على تخلي الولايات المتحدة عن سياساتها العدوانية تجاه سورية وعلى استجابتها للمبادرة الروسية (…). عندما نرى أن الولايات المتحدة صادقة في توجهاتها تجاه الاستقرار في هذه المنطقة والتوقف عن التهديد والعمل من أجل العدوان أو حتى إرسال سلاح للإرهابيين، عندها نعتبر أن السير بهذه الإجراءات إلى المراحل النهائية لكي تصبح نافذة يمكن أن يكون قابلا للتحقيق’. واشار الرئيس السوري الى ان سورية سترسل ‘خلال الايام القليلة المقبلة’ الوثائق التقنية المطلوبة لتوقيع الاتفاق على حظر الاسلحة الكيميائية.
الا ان الامم المتحدة اعلنت امس الخميس انها تسلمت طلب انضمام سورية الى اتفاقية العام 1993 حول حظر الاسلحة الكيميائية.
وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية فرحان حق ‘قبل بضع ساعات، تسلمنا وثيقة انضمام من جانب الحكومة السورية تتعلق بالاتفاقية حول الاسلحة الكيميائية ونقوم بدرسها. وهي قيد الترجمة’.
واوضح المتحدث ان الانضمام الى معاهدة موقعة من دول اخرى يتطلب ‘بعض الاجراءات’ التي تستلزم ‘بضعة ايام’. واوضح انه ‘يستدعي الامر مهلة من بضعة ايام قبل ان تتمكن دولة ما من الانضمام رسميا’ الى اتفاقية. والانضمام ‘هو مرحلة اولى’.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية امس الخميس ان وثيقة الانضمام الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيمياوية التي قدمتها سورية الى الامم المتحدة في إطار اتفاق لتجنب ضربات جوية أمريكية لا يمكن أن تكون بديلا عن نزع الأسلحة أو وسيلة للمماطلة.
وقالت نائب المتحدث باسم الوزارة ماري هارف ان خيار الولايات المتحدة استخدام القوة العسكرية ما زال مطروحا على الطاولة بينما تستمر المناقشات مع روسيا بشأن كيفية إزالة مخزون الأسلحة الكيمياوية السورية.
اما الرئيس الامريكي باراك اوباما فاعرب الخميس عن امله في ان تؤدي المحادثات الرفيعة المستوى بين المسؤولين الروس والامريكيين الى وضع خطة قابلة للتطبيق لنزع اسلحة سورية الكيمياوية. وقال اوباما ‘امل في ان تؤدي المناقشات بين وزير الخارجية (جون) كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف .. الى نتائج ملموسة’. وقبل ذلك بساعات، دعت الولايات المتحدة النظام السوري الى الكشف في اسرع وقت ممكن عن حجم وخصائص ترسانته الكيميائية، بحسب مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الامريكية يرافق كيري الى جنيف.
وفي جنيف أعرب المبعوث الأممي والعربي الى سورية، الأخضر الابراهيمي، عن أمله بأن تستأنف المحادثات حول تنظيم مؤتمر ‘جنيف 2′ حول سورية، بعد اتفاق روسيا والولايات المتحدة حول السلاح الكيمياوي السوري.
وقال الابراهيمي للصحافيين، بعد لقائه وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، في جنيف ‘لقد التقيت الوزير (جون كيري)، وكان لطيفاً جداً، وقد تحدثتا عن سورية وعن (مؤتمر) جنيف’، مشيراً إلى أن ‘كيري ما زال ملتزماً به’.
من جهته قال مسؤول غربي ان مفتشي الامم المتحدة جمعوا”ثروة ‘ من الادلة بشأن استخدام غازات اعصاب”تشير الى ان الرئيس السوري بشار الاسد استخدم اسلحة كيمياوية ضد شعبه.
ومن جهة اخرى’قال ثلاثة”دبلوماسيين”بالامم المتحدة”مطلعين على”التحقيق ان طاقم التفتيش، الذي من المتوقع ان يقدم الاثنين المقبل للامين العام للامم المتحدة بان كي مون”تقريرا طال انتظاره”بشأن هجوم بغاز اعصاب في الحادي والعشرين من الشهر الماضي في ريف دمشق،’لن يتهم’على نحو مباشر النظام السوري’باستخدام الغاز ضد شعبه، بحسب مجلة ‘فورين بوليسي’ الامريكية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورية سلمت الامم المتحدة طلب الانضمام لمعاهدة حظر ‘الكيمياوي’
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: