السيرة الذاتية
الدكتور فاروق أوهان
* فاروق كريكور أوهان
* من مواليد 19/ آذار – مارس 1943 الموصل - العراق
الممارسات: باحث، مؤلف، مخرج، وناقد.
المؤهلات: * دكتوراه آداب: علم اجتماع المسرح "الإتجاهات المعاصرة في المسرح العربي: سعد الله ونوس أنموذجاً" أكاديمية العلوم المجرية - بودابست 1997.
* تخرج في أكاديمية الفنون الجملية العليا- قسم الفنون المسرحية والإخراج بجامعة بغداد لعام 1964.
الدورات التأهيلية: دورة في الإنتاج والإخراج التلفزيوني - لندن 1971 - 1972 (م: صورة ).
الوظائف التخصصية:
* من مؤسسي المسرح العسكري، وإذاعة القوات المسلحة العراقية 1965 - 1966 .
* مشرف فني في وزارة التربية السعودية لعام 1966 - 1967 .
* مؤسس التلفزيون التربوي العراقي - 1969 - 1976 . كاتب سيناريو، ومخرج، ومبرمج .
حصل على الجائزة الثانية للبرامج التسجيلية في ملتقى الإذاعات العربية عام 1972 المنعقد في الكويت عن برنامج "تأميم النفط" من إخراجه، وإعداد مشترك مع المقدم واثق الدايني.
* مساعد مخرج أول لجعفر علي في فلم سنوات العمر: 1977-1978.
* مدير إدارة مسرحية - بوزارة الإعلام والثقافة بدولة الإمارات 1979- .2000
الهيئات والجمعيات المهنية:
* عضو الهيئة الإدارية، والمدير الفني لفرقة مسرح اليوم العراقية 1968 - 1978 .
* عضو نقابة الفنانين العراقيين منذ عام 1968.
عضو جمعية المصورين الفوتوغرافيين العراقيين منذ عام 1974.
أقام أول معرض فوتوغرافي شخصي عام 1969 في المركز الثقافي الفرنسي ببغداد بعنوان وجوه عراقية.
* عضو الجمعية الخيرية الأرمنية منذ عام 1969 بين بغداد، أبوظبي، وكندا.
* عضو إتحاد كتاب وأدباء الإمارات: ساهم في كافة فعاليات الإتحاد فرع أبوظبي منذ تأسيسه حتى عام 2000 .
* عضو الهيئة العالمية لنقّاد المسرح - 1986 وحتى الآن (فقرة المسرح\ الجماعات المسرحية).
* المحرر الوطني للموسوعة العالمية للمسرح المعاصر-85 وهو المحرر المنفذ لشرق العالم العربي، وعضو المكتب العالمي في تورنتو منذ عام -1993 .
* عضو الهيئة التأسيسية لمركز ستانسلافسكي العالمي - موسكو 1989 وحتى الآن .
* رئيس جماعة المسرح والتراث العربية - 1994 القاهرة . وحتى الآن (فقرة المسرح\ الجماعات المسرحية)..
النشاط العلمي والمهني: متعدد النشاطات المسرحية، والثقافية.
أولا - الإخراج : أخرج العديد من المسرحيات داخل العراق، وخارجه من أهمها: ثم أقبل الفجر وهي من أول تجارب الإعداد الجماعي عن رواية ثم غاب القمر لجون شتاينبك، لإعداد الكوت عام 1969. أشجار الليمون الحلو - لبراندللو 1973 لفرقة مسرح اليوم العراقية. القرد الكثيف الشعر - لفرقة مسرح شباب الكرخ - 1976 . الوريث واللؤلؤ من إعداده، وإخراجه عن مهاجر بريسبان لجورج شحادة لمسرح الإمارات القومي 1982. عرض "سيمي- دراما" لمهرجان وندزور للجاليات بعنوان أزياء اعراق عبر التاريخ، حصل العرض على جائزة الشرف الكبرى لعام 2004.
ثانيًا : التأليف - المنشور:
المسرحيات: المقامة الغجرية، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1994. أغاني الحب والعمل1997 . مقلاع جالود في ساعة الصفر، دار مكتبة الحياة، لبنان 1997. سيرة الفارس والعنقاء، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998. ملحمة هبوط وصعود إنكيدو 2005. عبور العذارى، زهور الفردودوس، سيدة المترو الأصفر، رماد الذكريات، مساخر ملهى كروان البغدادي 2010، مركز الحضارة العربية بالقاهرة (فقرة المسرح\ المسرحيات).
القصة: الحصان والثلج، دار مكتبة الحياة، لبنان 1997. هديل على الحدود، دار سينا، القاهرة 997 . رسائل حب من نيرغال، مجموعة قصص قصيرة جداً، دار الانتشار 1999 لبنان. البحر يغرق، مجموعة قصص قصيرة. جنية الشفق، مركز الحضارة العربية 2000 مصر (فقرة المسرح\ القصص).
الكتب: أفاق تطويع التراث العربي للمسرح 1999 وزارة الإعلام والثقافة. من الاحتفال الشعبي إلى المسرح، دراسة في تـاصيل مسرح الإمارت، ندوة الثقافة والعلوم 1999. درامية السير الدينية 2005 مركز الحضارة (فقرة المسرح\ الدراسات)..
ثالثًا – منشورات تحت الطبع:
المسرحيات: سفر الإبريز، مسرحيتان في كتاب "مولد وطن. ونافذة بلد"، المواهب آآنوو السبع (دراما ملحمية) بالعربية، والإنجليزية.
الرواية: مراثي قرية الرأس.العبور إلى عالم فوهان، روايتان بأسلوب التداعي والتخاطر. قمر الجبل، أنتولوجيا مدينة، رواية. دموع "عين كبريت" أنطولوجيا بعين شاهد عين صبي، يبكر مع الأحداث فتغيّره.
كتب البحث والدراسات: ( تحت الطبع) أبراج الروح أعمدة الجسد، كتاب في قواعد تدريب الممثل العربي بالنمط المشرقي. التاج والصولجان، دراسة تحليلة في مسرح سعد الله ونوس. بيدبا الحكيم في البلاغ السليم، صياغة درامية معاصرة لحكايات كليلة، ودمنة. هيا نحلم، دراسة في تحليل، وتمثيل، وإخراج مسرحية أمام الجمهور. تحرير المسرح العربي من تبعية المسرح الأوروبي. كان لي: قصص قصيرة جداً. اختراق اللب: دراسات نقدية في أهم مسرحيات وليم شكبير، وبحوث فيما لم يقل النقاد عن مسرح شكسبير.
قيد التأليف: ابتهالات إلى شجرة ننتار. هكذا كلمني إنكي: دراساتان فلسفيتان. دار السلام، وجزيرة الظبي، روايات، أزهار اللوز: قصص قصيرة. احبسوا الأنفاس: رواية عن مذابح الأرمن بين 1905- 1920.
المشاركات العلمية، والمسرحية:
* المهرجانات: قدم العديد من الدراسات والبحوث المقدمة للمؤتمرات والمهرجانات العربية والعالمية(فقرة المسرح\ المهرجانات):
العربية: مهرجان دمشق للفنون المسرحية 84، 86، 1988 . مثال: الممثل العربي في الإطار البيئي، والمحيط الفكري. مهرجان أيام الشارقة المسرحية 84، 85، 86، 94، 1996. مثال: مراجعات في مسرح الإمارات. مهرجان الفنون، أبوظبي 1985. العلاقة التشكيلية بين الرسم والمسرح. مهرجان أيام قرطاج المسرحية 85، 1987 تونس. مثال: مسرحنا عربي مشرقي. مهرجان ثقافة الطفل، أبوظبي 1992 الفصل بين مسرح الطفل، والمسرح المدرسي. مهرجان المسرح الخليجي الثالث، أبوظبي 1993. سكرتير تحرير مجلة المهرجان اليومية. مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 1993. التجريب بين الحداثة والكلاسيكية. ملتقى القاهرة العلمي الأول لعروض المسرح العربي 1994. لماذا لم نوفق في توظيف التراث العربي للمسرح..
العالمية: مهرجان المسرح العالمي، برشلونة 1985(م: صورةN). مؤتمر العبث لماذا؟ لندن 1988. مؤتمر ستانسلافسكي الأول، موسكو 1989. تأثير ستانسلافسكي على المسرح العربي. الدورة الخامسة والثلاثين لهيئة المؤتمر العالمي للدراسات الإنسانية في آسيا، وأفريقيا "إيكاناس" بودابست 1997 دراسة بعنوان دور مسرح خيال الظّل السياسي والاجتماعي في المجتمع العربي تحت نير الاحتلالين العثماني والاستعماري(م: صورة). مهرجان جائزة تاورومينا للسينما والمسرح.
مؤتمرات الهيئة العالمية لنقّاد المسرح: العاشر - برلين 1978, (P) . الثاني عشر - وارسو 1992 . مركز عربي للعروض المسرحية. الرابع عشر، هلسنكي 1996. النقد والمسرح العربي في ضوء المتغيرات الجديدة.
لقاءات اللجنة التنفيذية للهيئة العالمي لنقّاد المسرح:
بودابست 1986. لندن 1986. موسكو 1988. سايكوفيزيائية الممثل العربي. دبلن، وبلفاست 1990. تاورومينا 1990. هلسنكي 1996 - النقد المسرح العربي بين متغيرات.
* المجلات والدوريات: عديد من الدراسات والبحوث في المجلات والدوريات العربية والعالمية: المنتدى - دبي منذ عام 1981 . مثال : تعالوا نتعلّم لغة المحاكاة، والإشارات. مسرح الحكواتي، السؤال والبقاء الرولة المسرحية، الشارقة 1985. المأثورات الشعبية 88، 91، 94 . مثال: الاحتفال المسرحي في رقصة العيّالة. المعرفة السورية 1994. الراوي المنفرد في جنس ألف ليلة، وليلة. المسرح المصرية منذ عام 993. مثال: محاورة مع جوزيف شانيا، نقد لفرقة مسرح كركلا للرقص المسرحي. نظرة جديدة لمسرح سعد الله ونوس. المستعرب المجرية 1995. دراسة مقارنة بين التعازي، والجمعة الحزينة. الفنون والعالم الإسلامي، لندن 1993. مثال: مسرح الإمارات. فصول المصرية 1995 . التجريب على المسرح العربي. مجلة الطريق، لبنان 1996. نظرة معاصرة لمسرحية الملك هو الملك، سعدالله ونوس . مجلة المدى1997: البعد الدرامي في السير والملاحم العربية. عدا عن نشره المقالات والزوايا في الجرائد العربية منذ تخرجه عام 1964: النصر، الجمهورية، المواطن، العراق حتى عام 1978. الوحدة، الإتحاد، الخليج، البيان –الإمارات منذ عام 1979. الشرق الأوسط - لندن منذ عام 1993، السفير - بيروت منذ 1994.
المشاركات العلمية:
المدير الفني، ومسؤول إحدى شعبتي الدورة التدريبية الأولى لمسرح الإمارات / آذار - آب 1982 .
خطط، ونفذ الحلقة الدراسية بعنوان "حول المظاهر المسرحية في التراث الفني الشعبي لمجتمع دولة الإمارات" بقسميها أقيم الأول في جامعة الإمارات في العين، وأقيم الثاني في المجمع الثقافي بأبوظبي، شارك فيهما سبعين باحثًا، بضمنهم أربعين رائدًا شعبيًا، خريف عام 1987.
مقترح إنشاء مركز عربي للعروض المسرحية 1989 بالاشتراك مع جون إلسوم، الرئيس الفخري لهيئة النقاد
مشروع ونظام جماعة المسرح والتراث العربية: بيانات الجماعة، ومشاريعها النظرية منذ عام 1994 .
مشروع إقامة الهيئة العربية لنقّاد المسرح منذ عام 1993.
وضع تصاميم لمراكز ثقافية، ومسارح : مركز ومسرح رأس الخيمة الثقافي . مركز ومسرح خورفكان الثقافي . مسرح شاطيء الراحة – أبو ظبي.
آخر الدراسات 2011: دراسة نقدية عن الرواية السويدية الثلاثية: الفتاة ذات وشم التيني، الفتاة التي تلعب بالنار، الفتاة التي تنبش كور الزنبور لمؤلفها ستيج لاريسون. دراسة مقارنة الحكائية السردية في سيرة سيف بن ذي يزن. مقتبسات من مواجهات قدسية لزكريا ستيجن. مطالعات حرة في كتاب إنكي السابع المفقود، تقييم لرواية مفتاح سارة، لتاتيانا دورزني، وتقييم رواية كتاب الزنج؛ للورانس هيل، تقييم روايتي محمود سعيد: بنات يعقوب. نطة الضفدع. سنجار قمر الجبل: دراسة لتحليل اسم سنجار. تقييم لكتاب القومية الإيزيدية لأمين فتاح جيجو. تأثير الفكر في المخيلة.
Facebook:Enlil1st fohan. Google.com\Farouk Ohan. Ebook: Enlil1st.
Referring to: intercreativearts on January 2012.
للمزيد انظر الآرشيف:
الصفحات الفرعية (2): تشكيل الهوية مقالة عن سيرة الدكتور فاروق أوهان