البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  واشنطن وموسكو: نزع الكيماوي السوري أو الفصل السابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: واشنطن وموسكو: نزع الكيماوي السوري أو الفصل السابع   السبت 14 سبتمبر 2013, 2:46 pm

واشنطن وموسكو: نزع الكيماوي السوري أو الفصل السابع
السبت, 14 أيلول/سبتمبر 2013 14:09

[متابعة-أين]
كشف وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، السبت، أنه توصل مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، إلى اتفاق على خطة بشأن نزع الأسلحة الكيمياوية السورية، مؤكدا أن البلدين ملتزمان بتطبيق اجراءات الفصل السابع في حالة عدم إذعان دمشق.
وفي اليوم الثاني من مباحثات وزيري الخارجية بخصوص القضاء على برنامج الأسلحة الكيماوية السورية، قال كيري إن واشطن وموسكو اتفقتا على عدد ونوع الأسلحة الكيماوية السورية، مؤكدا انه يتوجب على سوريا تقديم قائمة شاملة خلال أسبوع.
وفي حين قال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي في جنيف إن البلدين متفقان على قرار للأمم المتحدة تحت الفصل السابع بشأن سوريا، أكد لافروف على أن القرار "يعتمد على التوافق والتسوية"، مشيرا إلى أن المباحثات حققت الهدف.
ويأتي هذا مع انتهاء اليوم الثالث من المحادثات بين الوزيرين بشأن مبادرة طرحتها موسكو ووافقت عليها دمشق بوضع مخزون الأسلحة الكيمياوية السورية تحت إشراف دولي بهدف اتلافها، وتعهدت بعد ذلك على الانضمام إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيمياوية.
يشار إلى أن المؤتمر الصحفي المشترك للوزيرين تزامن مع كلمة للرئيس الأميركي، باراك أوباما، أبدى فيها استعداده لإعطاء فرصة للجهود الدبلوماسية المتعلقة بملف الأسلحة الكيمياوية السورية، لكنه حذر من أن الخيار العسكري لا يزال مطروحا في حال فشلت.
وقال أوباما في كلمته الأسبوعية "لن نسلم بتصريحات روسيا و[الرئيس السوري بشار الأسد]. إننا بحاجة إلى رؤية خطوات ملموسة تثبت بأن الأسد جاد بشأن التخلي عن أسلحته الكيمياوية".
وأضاف الرئيس الأميركي "بما أن هذه الخطة ظهرت فقط في ظل تهديد ذي مصداقية بتحرك عسكري أميركي، فسوف نبقي على مواقعنا العسكرية في المنطقة لإبقاء الضغط على نظام الأسد".
وتعليقا على محادثات كيري ولافروف، قال أوباما "لقد أوضحنا أنه لا يمكن أن يشكل ذلك تكتيكا يهدف إلى المماطلة"، مضيفا أن "أي اتفاق يجب ان يتحقق من التزام نظام الاسد وروسيا بتعهداتهما، وهذا يعني العمل على وضع الأسلحة الكيمياوية السورية تحت اشراف دولي وصولا في نهاية المطاف إلى تدميرها"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واشنطن وموسكو: نزع الكيماوي السوري أو الفصل السابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: