البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 كرملش تتزين بالصلبان الضوئية تزامناً مع عيد الصليب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: كرملش تتزين بالصلبان الضوئية تزامناً مع عيد الصليب   السبت 14 سبتمبر 2013, 4:51 pm

عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
تبدو بلدة كرملش هذه الأيام زاهية وهي تتلون بمختلف النشرات الضوئية التي تتخذ شكل صلبان تتزين بها أسطح البيوت في البلدة والتي كانت من أهم تحضيرات الأهالي لإستقبال عيد الصليب الواقع في الـ 14 من أيلول الجاري.
 
فمع قرب عيد الصليب شرع الأهالي بتزيين أسطح منازلهم بالصلبان التي تنار بواسطة النشرات الضوئية ، فيما فضل آخرون تزيين واجهات محالهم التجارية وأعادت خورنة مار أدي الرسول في البلدة وللعام الثاني على التوالي نصب وتزيين صليب كبير فوق تل القديسة بربارة ، حيث شارك الجميع في التحضير لهذا العيد الذي له نكهة خاصة وطابع مميز للإحتفال به والذي يتجلى في إشعال النيران في الليلة التي تسبق العيد.
 
كما وأعلنت خورنة مار أدي الرسول عن تنظيمها مسيرة شموع وصلاة في البلدة يتقدمها صليب كبير ، والتي ستسير حتى المحلة الشرقية لإشعال شعلة الصليب حسب التقليد وذلك مساء الجمعة الـ 13 من أيلول الجاري.
 
ويرجع تقليد شعلة النار التي يوقدها الناس في عيد الصليب إلى فرق الجنود التي كانت مكلفة بالبحث عن الصليب وقد أتفقت على إشارة وهي إضرام النار في حال وجدت إحداها عود الصليب ، وقد تم الكشف على الصليب المقدس بمعرفة الملكة هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين الكبير الذي شجعها على ذلك فأرسل معها حوالي 3 آلاف جندي.
 
جدير بالذكر أن عيد الصليب يعد من الأعياد المسيحية الهامة والشعبية وهو ذكرى اليوم الذي عثر فيه على الصليب الذي صلب عليه المسيح له المجد.




















" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كرملش تتزين بالصلبان الضوئية تزامناً مع عيد الصليب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: