البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 النظام السوري يرحب باتفاق جنيف .. والمعارضة مستاءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36977
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: النظام السوري يرحب باتفاق جنيف .. والمعارضة مستاءة   الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 14:06

النظام السوري يرحب باتفاق جنيف .. والمعارضة مستاءة
اسرائيل اعتبرته تاريخيا.. وامريكا تبقي ترسانتها بالمتوسط
September 15, 2013

القدس ـ بيروت ـ دمشق ‘ القدس العربي’ ـ وكالات: رحبت سورية الاحد بالاتفاق الامريكي ـ الروسي حول تفكيك الاسلحة الكيميائية السورية الذي ابرم السبت في جنيف بين روسيا والولايات المتحدة معتبرة انه اتاح ‘تجنب الحرب’، في حين واصلت واشنطن التلويح بالضربة العسكرية في حال لم يلتزم النظام السوري تماما بكل تفاصيل الاتفاق. كما طالبت المعارضة السورية التي عبرت عن استيائها بعد التوصل الى الاتفاق، المجتمع الدولي بتوسيع حظر استخدام ترسانة الاسلحة الكيميائية التابعة لنظام الرئيس بشار الاسد واتلافها، ليشمل منع استخدام القوة الجوية للنظام وصواريخه البالستية.
في اسرائيل، حيث اشاد العديد من المسؤولين بالاتفاق ووصفوه بالتاريخي، اعتبر وزير الخارجية الامريكي جون كيري الاحد، ان التهديد بشن عمل عسكري امريكي في سورية يبقى ‘فعليا’.
وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان ‘التهديد بالقوة يبقى قائما، التهديد فعلي’ مضيفا ‘نحن لا نثرثر حين يتعلق الامر بمشاكل دولية (…) ‘لا تخطئوا، لم نستبعد اي خيار’. وقال البنتاغون امس انه سيبقي على قواته في البحر المتوسط ،الا ان الرئيس الامريكي باراك اوباما اشاد في مقابلة بثت الاحد بما قام به نظيره الروسي فلاديمير بوتين وتحمله مسؤولية دفع الرئيس السوري بشار الاسد الى تفكيك اسلحته الكيميائية.
وقال اوباما في مقابلة مع شبكة ايه بي سي نيوز سجلت الجمعة ‘اهنئه (بوتين) بانه تدخل (…) بوتين وانا لدينا خلافات كبيرة حول مجموعة من المشاكل. لكنني استطيع التحدث اليه. لقد عملنا معا على قضايا مهمة مثل العمليات ضد الارهاب’.
واعلن الرئيس الامريكي انه تبادل رسائل مع نظيره الايراني حسن روحاني، وحذره من ان تمهل واشنطن في شن ضربات على سورية لا يؤثر على التهديدات الامريكية باستخدام القوة لمنع ايران من تصنيع اسلحة نووية.
كما رأى نتنياهو ان تفكيك الترسانة الكيميائية السورية سيجعل المنطقة ‘اكثر امانا بكثير’، مضيفا ‘يجب ان يواكب الدبلوماسية تهديد عسكري ذو صدقية لتكون لها فرصة للنجاح’.
وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند امس الأحد إن مشروع قرار الأمم المتحدة الذي يستند الى الاتفاق الأمريكي الروسي الخاص بازالة الأسلحة الكيمياوية السورية يجب أن يتضمن نوعا من العقاب في حالة عدم التزام سورية بالاتفاق.
وأضاف أولاند في حديث للتلفزيون الفرنسي إن مشروع القرار قد يطرح للتصويت بحلول السبت او الاحد القادمين. وتابع ان من الممكن التوصل الى حل سياسي ودبلوماسي للصراع السوري لكنه شدد على ضرورة الإبقاء على خيار الضربات العسكرية قائما.
ورحبت سورية الاحد بالاتفاق الامريكي – الروسي معتبرة انه اتاح ‘تجنب الحرب’ وانه يشكل ‘انتصارا لسورية’، كما قال وزير المصالحة الوطنية السوري علي حيدر.
وقال الوزير في مقابلة مع وكالة ريا نوفوستي الروسية ‘نحن نرحب بهذا الاتفاق. فمن جهة انه يساعد السوريين على الخروج من الازمة ومن جهة ثانية اتاح تجنب الحرب ضد سورية بعدما حرم هؤلاء الذين كانوا يريدون شنها من حجتهم’.
من جهتها طالبت المعارضة السورية التي عبرت عن استيائها بعد التوصل الى الاتفاق، المجتمع الدولي بتوسيع حظر استخدام ترسانة الاسلحة الكيميائية التابعة لنظام الرئيس بشار الاسد واتلافها، ليشمل منع استخدام القوة الجوية للنظام وصواريخه البالستية.
وقال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في بيان الاحد انه ‘يصر (…) انه على حظر استخدام الاسلحة الكيميائية التي ادت الى خسائر في الارواح بأكثر من 1400 مدني سوري، ان يمتد الى حظر استخدام القوة الجوية والاسلحة البالستية ضد المراكز السكنية’.
والاتفاق الذي اعلنه السبت وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف في جنيف يحدد جداول زمنية حيث يعطي دمشق مهلة اسبوع لتقديم لائحة باسلحتها الكيميائية على ان تتلف هذه الاسلحة بحلول نهاية الفصل الاول من العام 2014.
ونص الاتفاق على انه في حال لم تف السلطات السورية بالتزاماتها فسيتم استصدار قرار من الامم المتحدة يسمح باللجوء الى القوة ضد النظام السوري. لكن الغموض يبقى يلف هذه النقطة.
وسيصدر خبراء الامم المتحدة الذين حققوا بشأن هجوم 21 اب (اغسطس) الذي اوقع مئات القتلى تقريرهم اليوم الاثنين. واكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان هذا التقرير ‘سيخلص بشكل دامغ’ الى استخدام اسلحة كيميائية في سورية.
ولا يملك المحققون تفويضا بتحديد المسؤولين عن ذلك الهجوم الذي حمل الغربيون مسؤوليته لنظام دمشق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظام السوري يرحب باتفاق جنيف .. والمعارضة مستاءة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: