البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة الخامسة ـ يوسف حودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة الخامسة ـ يوسف حودي   الجمعة 18 يونيو 2010, 10:02 am

نينوى والموصل المسيحية - الحلقة الخامسة -

تكلمنا في الحلقات السابقة عن نينوى والموصل والكنائس المندثرة والتي تحولت الى جوامع وكذلك الكنائس القديمة لحد القرن الثامن عشر.وسنتطرق في هذه الحلقة عن اديرة نينوى والموصل وما يجاورهما والكنائس التي تعتبر غير قديمة وكذلك الكنائس الحديثة.
1: دير مار كوركيس : يقع الدير شمال شرق الموصل وحاليا ضمن حدود بلدية المدينة في المنطقة المسماة بالحي العربي .وكان في الاصل كنيسة باعويرة التي هجرها اهلها المسيحيين وفي الدير كنيستين عليا وسفلى وفيه غرف عديدة للرهبان وللزوار ومعظم ابنيته مشيدة في القرن التاسع عشر ،واقدم ذكر تاريخي للدير عام 1710م حسبما جاء في مخطوطة دير السيدة الذي يقع شرق القوش .وللدير عيدان احدهما في الاحد الخامس من الصوم الكبير والاخر في ال 24 من نيسان يؤمه الزوار من داخل العراق وخارجه للتبرك ولقضاء ايام للراحة وللعبادة .وجدد ورمم الدير مرات عديدة واخرها عام 1999م على يد الاب شربيل جبرائيل الراهب رئيس الدير انذاك حيث قام باضافة جمالية على كنيسة الدير السفلى وقام بسياج الدير وعمل بوابتان رئيسيتان جميلتان بالمرمر بابداع البناؤون الموصليون وذلك لدخول الزوار وللسيارات . هذا وقد ارجع الاب شربيل اراضي تعد بعشرات الدونمات كانت الدولة قد استملكتها بقرارات سابقة ومنه الاراضي المحيطة بالدير نفسه ومما يذكر ان للدير اراضي واسعة معظمها حاليا مستملكة من قبل الدولة . حيث كان الاب هرمز شلال رئيس الدير السابق والاخ المرحوم هرمز الراهب يدورون عدة ساعات حول الدير وهم يحملون شمسيات وذلك لتفقد اراضي الدير ومزروعاته .

2:دير مار ميخائيل ـ يقع شمال ا لموصل بمسافة قريبة عنها وهي الان تقريبا ضمن حدود بلديتها .تاسس في اواخر القرن الرابع الميلادي على يد مار ميخائيل احد تلاميذ مار اوجين والدير مشرف على نهر دجلة ،جدد عام 1867م في عهد البطريرك مار يوسف اودو ،ورمم عام 1956 والان يقوم الكهنة في كنيسة مار اشعيا القريبة منه بادارته واخصهم بالذكر المرحوم الاب
افرام رسام قبل ان ينتقل الى بغداد ثم الاب فرج {المطران الشهيد بولس فرج رحو) .واخيرا المرحوم الاب حنا جولاغ } حيث يديرون شؤونه ويفتح الدير ابوابه لزواره في عيده المصادف في الاحد الخامس من الصوم ، ويذكر ان الدير كان عامرا بالرهبان بلغ عدد رهبانه ايام عزه اكثر من الف وتجددت فيه الحياة الرهبانية في القرن الثالت عشر وكان آهلا بالرهبان في اوائل القرن السادس عشر اما الان فهو خالي من الرهبان .

3: دير الربان هرمز : دير عامر يقع شمال الموصل ، على بعد 33 ميلا عنها وموقعه في جبل القوش والمعروف جبل بيت عذرى وهو من اديرة الكلدان انشأه الربان هرمز متزامنا مع دير مار اوراها الذي يقع قرب قرية باطنايا منتصف طريق موصل القوش في الربع الثاني من القرن السابع الميلادي . وكان الدير مقرا للرهبان الكلدان وقد انشأ الى جنوبه دير السيدة العذراء ، وا لدير في بعض عصوره نالت منه النكبات فنهب واقفر من رهبانه عدة مرات اخرها زمن احداث الشمال الاخيرة وفيه كنيسة اثرية رممت على مر العصور .فيها كتابات كلدانية وكان للدير مكتبة غنية نهبت عام 1844م واتلفت جملة كبيرة من مخطوطاتها . وحاليا تهتم ادارة الرهبنة الانطونية الكلدانية بشؤونه . وحسب الطقس الكلداني عيده في ال 11 نيسان .

4 :دير مار بهنام ـ يقع على بعد 35 كلم جنوب شرق الموصل قريب من قضاء قره قوش في سهل بين دجلة والزاب الاعلى .وكان يعرف بدير الجب ويعود الى السريان الكاثوليك ويقطنه الرهبان يقصده الناس للتعبد ولاجل البرأ من الصرع . اسس في اواخر المئة الرابعة للميلاد ، على ان البناء الاصلي للدير ، قد طرأ عليه في مر العصور ترميم وتجديد وتوسيع . وتعد كنيسة هذا الدير من التحف الاثرية وهي مشيدة بالرخام والجص والحجر والطابوق . وفي داخل وخارج الكنيسة كتابات سريانية وزخارف ونقوش على الرخام . اقدم تاريخ لها عام 1164م حسب تاريخ الموصل للصائغ . اما الدير فيتكون من فنائين فسيحين ، خارجي وداخلي والاخير كان لسكنى الرهبان وفي احدى صالاته مكتبة حافلة بالمخطوطات الثمينة والكتب القيمة .والفناء الخارجي فيه غرف معدة للزائرين . ويعتقد بان معظم الاثار الموجودة في كنيسته تعود الى الدولة الاتابكية . والثي يتجلى فيها مهارة الفنان الموصلي في دقة الزخارف المحفورة بالرخام او الجبس . احتضن الدير في احتفاليات الالفية الثالثة للميلاد الزوار المحتفلين بالالفية من جميع كنائس الموصل و اقضيتها ونواحيها . رئيس الدير الحالي الاب فرنسيس جحولا الذي يبذل جهودا كبيرة لخدمة وتطوير الدير .

5 :دير الشيخ متى ـ يقع الدير شرق الموصل بمسافة 30 كلم ، على جبل مقلوب ، ويدعي بدير الالوف اقيمت ابنيته في القرن الرابع ـالخامس الميلادي . ارتفاعه 3400 قدم تجددت ابنيته وكنيسته عدة مرات واضيفت له ابنية جديدة لاستقبال الزائرين .وفي الدير قلاية مؤسسه الشيخ متى وقلاية ابن العبري ، وفيه ذخاير بيت القديسين وفي الديرمكتبة ثمينة بعض مخطوطاتها تعود الى القرن الحادي عشر وقد بلط طريق الدير ليصله الزوار بالسيارة بعد ان كان الزوار يصلون اليه مشيا على الاقدام .
6:دير مار ايليا ـ يقع الدير جنوب الموصل مهمل حاليا يزوره المؤمنون في عيده المصادف في الثلاثين من ايلول من كل عام هذا ويعرف الدير بدير مار ايليا الحيري . والدير يعود للكلدان وكان في فترة من الزمن محاطا وضمن معسكر للجيش العراقي .

7:دير مار اوراها ـ يقع الدير شمال الموصل وشرق قرية باطنايا .موسمه في الاحد الجديد بعد عيد القيامة كان الدير متروك ومهدم لفترة طويلة مع العلم ان تاسيسه جاء متزامنا مع تاسيس الربان هرمز قرب القوش وفي فترة التسعينات من القرن الماضي جدد الدير وغلف بالحلان ليصبح مزارا لاهالي المنطقة .

وهناك اديرة تعتبر حديثة بالنسبة للاديرة المذكورة وهي :

1:دير السيدة العذراء ـ تاسس الدير عام 1858م ويقع على بعد ميل واحد شرق القوش وكان مقرا لرئاسة الرهبنة الانطونية الكلدانية قبل ان تتحول الى بغداد منطقة الدورة في الثمانينات من القرن الماضي عيده يقع في 15 ايار عيد العنصرة {حلول الروح القدس على التلاميذ } . والمعروف بعيد مريم العذراء حافظة الزروع .

2 : دير الاباء الدومنيكان ـ يقع جوار كنيسة اللاتين في محلة الاوس بمنطقة الساعة اسسه الاباء الدومنيكان بعد ان قدموا الى الموصل عام 1750م . واسسوا الى جواره معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي الذي فتح ابوابه للطلبة الكلدان السريان الكاثوليك وغيرهم عام 1878م .

3 : دير راهبات الكلدان ـ ويقع جوار كنيسة مسكنتة في محلة المياسة قرب منطقة الساعة المعروفة بكثافتها السكانية الكثيفة وكان يقابل الدير مقر البطريركية الكلدانية قبل ان تنتقل الى بغداد ثم ليصبح مقر لابرشية الموصل الكلدانية قبل ان تنتقل الى كنيسة الطهرة في محلة الشفاء .مسؤولة الدير حاليا الماسير عطور والتي تحملت المسؤولية لفترة طويلة .

4 :دير الراهبات الدومنيكيات ـيقع الدير في منطقة موصل الجديدة وفيه عدد من الراهبات يقومون بخدمة التعليم والكنائس ويجاوره مدرسة اهلية باسم مدرسة القديس عبدالاحد . .
5 ـ دير راهبات التقدمة في حي الكفاءآت ويعود للاتين
6 : دير النصر {القلب الاقدس } ـ يقع الدير مقابل دير مار كوركيس في الحي العربي من مدينة الموصل وهو على الشارع الرئيسي الذي يربط الموصل بدهوك وفيه كبيلة جميلة للتعبد ويعود الدير الى الكلدان . وفي الدير مكتبة متواضعة للكتب الدينية وغيرها مسؤولة الدير الحالية الاخت البرتين .

7 : دير الروح القدس ـ يقع الدير في حي النور منطقة الاعلام مقابل كنيسة مريم العذراء للاخوة الاثوريين وكان في الاصل دار لعائلة سافرت خارج القطر نهاية العقد الاخير من القرن الماضي .

وهناك اديرة على شكل بيوتات منها
دير راهبات مريم الصغيرات الكلدانيات الذي يقع في محلة المياسة قرب الساعة .
ـ اخوات يسوع الصغيرات ويقع جواركنيسة مار اشعيا في راس الكور .

الكنائس الحديثة وقد انشأ قسم منها في منتصف القرن التاسع عشر والقرن العشرين
1 : كنيسة اللاتين بالساعة ـ وتعود للاباء الدومنيكان انشأت عام 1872م وفيها برج الساعة المشهوة في مدينة الموصل والقداس فيها حسب الطقس اللاتيني وباللغة العربية ، وقد اشتهر من ابائها في الوقت الحاضر الاب نجيب الدومنيكي وجودت القزي اللذان يقدمان خدمات جليلة للكنيسة ولمدينة الموصل .
2:كنيسة سيدة النجاة ـ تقع قرب طهرة الكلدان والارثدوكس وكانت تضم مدرسة اغلقت في الوقت الحاضر والكنيسة تعود للسريان الكاثوليك .
3:كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك ـ {سيدة الانتقال }: شيدت قرب الطهرة العتيقة وحاليا تعتبر الكاتدرائية للطائفة وتقع في القلعة قرب كنائس الارمن والارثدوكس .
4:كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك ـ وقد انشات بعد ان اصبحت الكنيسة الاصلية التي تحمل اسم القديس توما احد الرسل الذي مر بالعراق في طريقه الى الهند الى الطائفة الارثدوكسية .
5: كنيسة مار يوسف للكلدان في منطقة الميدان محلة القلعة تاسست عام 1932 وتجددت عدة مرات خدم فيها المرحوم الاب توما فترة طويلة يؤمها المؤمنون طيلة ايام السنة خاصة الاحاد واعياد شفيع الكنيسة يوسف البتول التي تصادف في ال 18 من كانون الاول والاول من ايار عيد العمال حيث يعتبر القديس يوسف شفيع العمال بصفته كان نجارا حيث جرت العادة في عيده بجلب الحلويات لتناولها بعد القداس وتهنئة كل من يحمل اسم يوسف .
6: الطاهرة الحديثة للارثدوكس في القلعة قرب كنيسة الطاهرة القديمة والحديثة للسريان وكنيسة الارمن وتحتوي على مدرسة ابتدائية باسم مدرسة التهذيب .
7 : كنيسة الارمن في حوش الخان قرب كنائس السريان الكاثوليك والارثودكس وتبعد قليلا عن شارع النبي جرجيس في سوق الشعارين . وهي تعتبر من الكنائس القديمة حيث انشات عام 1857م وجددت عام 1968م.
8: كنيسة مار يوسف للارثدوكس ـ تقع في موصل الجديدة قرب دورة عبو اليسي انشات عام 1952 م .
9:كنيسة ام المعونة الدائمة ـ تقع في منطقة الدواسة تعود للكلدان انشات عام 1945م وتحتوي على مدرسة ابتدائية بنفس الاسم لم يشملها تاميم المدارس لعدم التمكن من فصلها عن الكنيسة جددت الكنيسة واضيف لها بنايات في التسعينات من القرن الماضي زمن الاب لويس ساكو {المطران لويس } حاليا . وخدم الكنيسة سابقا كل من المرحومان الاب المطران عمانوئيل ددي والاب ميخائيل عزيزة والاب المطران الشهيد بولص فرج رحوواخر كاهن لها الاب جليل منصو ر. وفي الكنيسة قاعة للمحاضرات واللقاءات وللدورة اللاهوتية لغرض تهيئة العلمانيين ممن لم يستطيعوا الدخول في المعاهد الدينية ليصبحوا كهنة او مدرسين للتعليم المسيحي عند الحاجة مع العلم ان التعليم في الدورة مختلط ولجميع الكنائس داخل وخارج الموصل .
10:كنيسة العذراء فاطمة للسريان الكاثوليك ـوتقع في الساحل الايسر منطقة الفيصلية .
11: كنيسة مريم العذراء للكلدان ـ وتقع في منطقة النعمانية {الدركزلية}في الساحل الايسر بنيت وتوسعت بجهود الاب يوحنا عيسى للنازحين للموصل من اهالي عقرة وغيرهم اثناء احداث الشمال وقد طور الاهالي قبلها دارا في نفس المنطقة وفي الكنيسة مجلس خورني نشط بهمة مرشده الاب يوحنا الذي تشمل مسؤولياته خارج خورنته لتشمل عقرة والزيبار حيث يقوم بذلك بصفته وكيل بطريركي لهذا الامر .
12 :كنيسة مار افرام للكلدان ـوتقع في موصل الجديدة شيدت عام 1972 وفثحت عام 1974 وخدم فيها المرحوم الاب يوسف حبي عيد كلية بابل في بغداد وكان له نشاطات كبيرة في هذه الكنيسة وفي جميع المناطق التي خدم فيها وكتاباته كبيرة في جميع المجالات .كاهن الكنيسة الحالي الاب حنا ججيكا وهو من اهالي كرمليس اطال الله بعمره حيث له خدمة جليلة لهذه الكنيسة .
13:كنيسة مار بولص ـ وتقع قرب جامعة الموصل في حي الثقافة وهي للكلدان شيدت عام 1983م بجهود الاب المطران بولص فرج رحو وبجوارها دار للكاهن وقاعة وفي واجهتها مغارة جميلة تحتوي على تمثال القديسة مريم العذراء . وقاعة الكنيسة يقام فيها محاضرات ونشاطات كبيرة وتعليم مسيحي وغيرها وفيها مجلس خورني لمساعدة الكاهن في خدمة الكنيسة واخر كاهن يخدم فيها هو المطران بولس رحو الذي بجهوده شيدت الكنيسة .
14 : كنيسة البشارة للسريان الكاثوليك ـوتقع في حي الثقافة الكنيسة من تبرع امرأة فاضلة وهي مريم مسكوني وقد اشترت ايضا دارا مجاورا للكنيسة وضمته اليها وتضم الكنيسة ايضا مشغلا للمنسوجات اليدوية استعمل فترة من الزمن لتوزيع اعاناة اخوية المحبة {الكاريتاس}للعوائل المحتاجة داخل مدينة الموصل والاطراف وقد استغلت الكنيسة للتعليم المسيحي . هذا وقد انشاة الكنيسة عام 1972م .
15 : كنيسة مريم العذراء للاثوريين في الكيسة الشرقية ـ وتقع في حي النور {الاعلام} انشاة عام 1981
وقد استخدمت الكنيسة لصلوات الكلدان والسريان الكاثوليك قبل ان يشيد الكلدان لهم كنيسة الروح القدس في حي الاخاء وكذلك استخدمها اخيرا السريان الارثدوكس لاقامة القداديس . وتضم الكيسة دارا للكاهن وقاعة للمناسبات ويقع دير الروح القدس للراهبات مقابل الكنيسة وقد افتتح قبل ست سنوات .
16 : كنيسة مار كوركيس الشهيد ـ وتقع في منطقة الدواسة بالساحل الايمن وهي للاخوة الاثوريين .
17 :كنيسة الروح القدس ـ وهي كنيسة حديثة للكلدان وتقع في الساحل الايسر من الموصل في حي الاخاء بنيت بجهود المرحوم المطران كوركيس كرمو زمن المرحوم البطريرك روفائيل الاول بيداويذ وقد بوشر بالبناء عام
1999 بعد ان كان المؤمنون يصلون في كنيسة مريم العذراء للآثوريين في حي النور وفكروا ان يكون لهم كنيسة خاصة بهم حيث وصل عدد العوائل في المنطقة في ذلك الوقت اكثر من ستمئة عائلة وكانت مساحة الارض التي استحصلت من البلدية 2000 متر مربع وقدر سعر المتر انذاك ب 100 دينار للمتر المربع الواحد واصبح ثمن الارض 200 ألف دينار فشكلت لجنة من ثلاثة اشخاص لجمع المبلغ من تبرعات المؤمنين وتم جمع المبلغ خلال اسبوعين وبقي مبلغ 45 الفا استفيد منها عند عمل حفلة وضع حجر الاساس للكنيسة وقد كلف عدد من المهندسين بعمل تصاميم للمشروع وبعد الانتهاء من عمل التصاميم شكلت لجنة لتقييم الخرائط والمجسمات التي قدمت ففاز منها ثلاث تصاميم اعطي للتصميم الاول الجائزة الاولى وقيمتها خمسون الف دينار والتصميم الثاني 25 الف دينار والثالث 10 آلاف دينار واللجنة كانت محايدة برئاسة المهندس المرحوم فرنسيس تمو واحد الاعضاء كان مسلما وقد حصل تغيير على التصاميم الثلاثة من قبل احد المهندسين الذي عينه المطران كوركيس و اصبح بالشكل الذي عليه الان وهو يشبه السفينة ومما يذكر حينه ان اسعار الاراضي بالمنطقة ارتفع بسبب اقبال المسيحيين على شراء الاراضي وقد شكلت لجنة من المجلس الخورني لمتابعة اعمال البناء وقد حصل المطران كوركيس مبلغ ستون الف دولار كدفعة اولى وكلف المطران بعض المهندسين والمختصين للبناء عن طريق الاشراف المباشر . وبعد اكمال الهيكل جهزت القاعة الارضية واعدت للصلاة واستمر البناء على مراحل وقد القيت في الكنيسة العام الماضي قنبلة اصابة شقيقة الاب الشهيد رغيد وهو راعي الكنيسة الاول واحد الشمامسة الذين جمعوا مبلغ الارض مع شماسين اخرين . راعي الكنيسة الحالي الاب رغيد كني وهو احد ابناء المنطقة .
18 : كنيسة مار افرام للسريان الارثدوكس ـ وهي الكاتدرائية الحديثة للطائفة وتقع في حي الشرطة مقابل ملعب جامعة الموصل . بنيت بتبرع المؤمنين وهي واسعة وجميلة من الداخل والخارج وفيها مقر المطرانية ومدرسة لتنشئة الكهنة وقاعة للقاآت والتعليم المسيحي لجميع الطوائف وساحة واسعة للسيارات وقاعة خارجية للمناسبات
19: كنيسة السبتيين ـ وتقع قرب منطقة الساعة
20 :كنيسة الانجيليين البروتستنت ـ وتقع في شارع الفاروق وشيدت عام 1804م .
21:كنيسة حديثة للارمن الارثدوكس ـ وتقع في حي الوحدة وقبل ان تفتتح في بداية عام 2005 فجرت مع مطرانية الكلدان في 1ـ10 ـ 2004 بقنابل ناسفة مما ادى الى تدمير الكنيسة والمطرانية تدميرا شبه كامل مما جعلهما يحتاجان اعمار كامل لكلتيهما وهذا يتطلب مبلغ كبير من الاموال قد يزيد عن ثمن التكلفة الاصلية للبناء .ولا يمكن اعمارهما الا بعد ان يعود السلام والامان الى الموصل والعراق وبمساعدة الدولة العراقية هذا ويذكر ان كنائس كثيرة استهدفت في مدينة الموصل وبغداد .
ملاحظة : هذه الكنائس التي اعرفها والتي استطعت ان احصل بعض التواريخ والمعلومات عنها من الخيرين في مدينة الموصل وغيرها . وارجو ممن يقرا الموضوع ويهمه الامر ان يعلمني عن طريق عنواني في صفحة عينكاوا او الايمل الخاص بي عن النواقص بالموضوع والمستجدات الحديثة فبذلك نكون مع القراء شاكرين له
ملاحظة ـ هذه الحلقات كتبت قبل بضعة سنوات وقد حصل خلال هذه الفترة وبعد كتابتها تغيير في اسماء رعاة ومسؤولي الكنائس والاديرة وقد اجريت هذا التغيير ـ يرجى من القارى الكريم ملاحظة ذلك وشكرا .

يوسف حودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نينوى والموصل المسيحية ـ الحلقة الخامسة ـ يوسف حودي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: