البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ‘مرسي منتخب لكنه لم يحقق مطالب شعبه.. وأمن إسرائيل مرتبط بإقامة دولة فلسطين’

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ‘مرسي منتخب لكنه لم يحقق مطالب شعبه.. وأمن إسرائيل مرتبط بإقامة دولة فلسطين’   الأربعاء 25 سبتمبر 2013, 3:34 am

‘مرسي منتخب لكنه لم يحقق مطالب شعبه.. وأمن إسرائيل مرتبط بإقامة دولة فلسطين’
أوباما يدعو لإجراء حازم لتجريد سورية من الكيمياوي ولحل سلمي للنووي الإيراني.. وروحاني رفض لقاءه
September 24, 2013
نيويورك ـ وكالات: أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ضرورة إصدار مجلس الأمن الدولي قرارا قويا يضمن وفاء سورية بالتزاماتها الخاصة بالتخلص من ترسانتها من الأسلحة الكيمياوية، مشيرا الى ان اتهام اي جهة غير نظام الرئيس السوري بشار الاسد باستخدام الغازات السامة هو اهانة للعقل البشري .فيما قالت مصادر في نيويورك ان الجانب الايراني اعتذر عن دعوة للرئيس حسن روحاني باوباما.
وقال أوباما في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الجديدة للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك امس الثلاثاء ‘لابد أن يكون هناك قرار قوي من مجلس الأمن الدولي حتى نضمن استمرار نظام الرئيس السوري بشار الأسد في الوفاء بالتزاماته وحدوث عواقب في حال قصروا في فعل ذلك’.
واشاد أوباما بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وروسيا والذي ينص على التخلص من مخزون الأسلحة الكيماوية السورية، لكنه حذر في الوقت نفسه من أنه سيجري تقييم أداء الأمم المتحدة والحكم عليه في حال عجزت عن ضمان تنفيذ هذه الخطوة.
ورأى أوباما أن المجتمع الدولي فشل على مدار فترة طويلة في الرد على الأزمة في سورية ‘ولم يصل ردنا إلى مستوى التحدي’.
واعتبر أوباما أن اتهام أي شخص آخر غير نظام الرئيس السوري بشار الأسد باستخدام الغازات السامة ضد مدنيين سوريين في الحادي والعشرين من آب (أغسطس) الماضي يعد إهانة للعقل البشري.

وحول مصر، قال الرئيس الامريكي ان الرئيس المصري المعزول محمد مرسي لم يكن قادرا على تحقيق مطالب المجتمع المصري .
واضاف ان مرسي كان ‘رئيساً منتخباً بطريقة ديمقراطية، إلا أنه لم تكن لديه القدرة على أن يكون حاكماً لكل المصريين’، وأن الحكومة المؤقتة استجابت لمطالب الملايين من المصريين بإنهاء حكم جماعة الإخوان المسلمين.
وتابع أن بلاده لا تزال تحتفظ بـ’علاقة بناءة’ مع القيادة العسكرية في مصر وان استمرار المساعدات العسكرية لمصر متوقف على سلوك القيادة المصرية نهجا ديمقراطيا.
وأستطرد أوباما أن بلاده لم تنحز إلى أي طرف من الأطراف في الازمة السياسية التي شهدتها مصر.
وحول عملية السلام في الشرق الاوسط ، طالب الرئيس أوباما امس المجتمع الدولي بتقديم الدعم ‘لمسعى تحقيق السلام’ بين إسرائيل والفلسطينيين، قائلا إن قادة كلا الجانبين على استعداد ‘ لتحمل مخاطر سياسية كبيرة.
وقال ‘يتعين على أصدقاء إسرائيل ومن بينهم الولايات المتحدة أن يعترفوا بأن أمن إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية يعتمد على إقامة دولة فلسطينية’.
وأضاف الرئيس الأمريكي أن تحقيق انفراجة على صعيد السلام الإسرائيلي الفلسطيني وكذلك برنامج إيران النووي الإيراني سيكون له ‘تأثير عميق وإيجابي’ على المنطقة بأكملها.
وفيما يتعلق بايران، قال الرئيس أوباما إنه وجه وزير الخارجية جون كيري لمواصلة الجهود الدبلوماسية مع دول أخرى لحل الخلافات بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وتابع ‘أعتقد أننا إذا تمكنا من حل موضوع البرنامج النووي الإيراني فإن ذلك يمكن أن يكون خطوة كبيرة على طريق طويل نحو علاقات مختلفة (مع إيران)’ .
وفي اشارة إلى تصريحات لقادة إيران قال اوباما إنه من أجل نجاح هذا الأمر لابد أن ترتبط ‘كلمات الاسترضاء بأفعال تتسم بالشفافية ويمكن التحقق منها’.
وحذر أوباما من أن العوائق في الطريق أكبر من اللازم ‘لكن على المجتمع الدولي أن يحاول التوصل إلى حل’.
يشار الى انه جرى تبادل للرسائل مؤخرا بين الرئيس اوباما ونظيره الايراني حسن روحاني.
وقال مسؤول بادارة اوباما انه تبين ان المقابلة المحتملة في الامم المتحدة امس الثلاثاء بين الرئيس الامريكي ونظيره الايراني حسن روحاني معقدة بدرجة تمنع اتمامها.
واضاف ان الايرانيين ليسوا مستعدين لإجراء مقابلة على المستوى الرئاسي.
وقال المسؤول ان البيت الابيض كان مستعدا لاجراء مقابلة بين اوباما وروحاني في نيويورك لكن الايرانيين اوضحوا ان الامر معقد للغاية.
وكشف’المستشار البارز للقيادة الايرانية أمير موهيبيان في مقابلة مع صحيفة ‘نيويورك تايمز′ نشرت يوم الجمعة الماضي ان اوباما وعد في رسالة بعث بها الى روحاني قبل ثلاثة اسابيع”بتخفيف العقوبات اذا اظهرت طهران استعدادا للتعاون مع المجتمع الدولي وحافظت”على التزاماتها ، في اشارة الى البرنامج النووي الايراني .
من جانبه طالب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء ايران بـ’افعال ملموسة’ بشأن ملفها النووي، معربا عن الامل بقيام حوار ‘مباشر وصريح’ مع طهران.
وقال هولاند في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان ‘فرنسا تنتظر من ايران افعالا ملموسة تؤكد على تخلي هذا البلد عن برنامجه العسكري حتى ولو كان يحق له امتلاك برنامج مدني’.
وسيلتقي هولاند بعد الظهر الرئيس الايراني حسن روحاني في مقر الامم المتحدة، في اجتماع غير مسبوق على هذا المستوى منذ 2005 حين التقى الرئيس الاسبق جاك شيراك في باريس الرئيس الاصلاحي الاسبق محمد خاتمي.
واوضح هولاند انه رصد ‘بارقة امل’ في التصريحات الاخيرة التي ادلى بها روحاني.
واعتبر ‘انها تعبر عن تقدم’، مؤكدا ان ‘كلماته يجب ان تترجم الان الى افعال. ان المفاوضات في الملف النووي (الايراني) تراوح مكانها منذ عشرة اعوام’.
من جهة اخرى، دعا هولاند مجلس الامن الثلاثاء الى تبني قرار يتضمن ‘اجراءات ملزمة’ بحق النظام السوري.
وقال ان القرار الذي لا يزال قيد المناقشة ‘يجب ان يلحظ تدابير ملزمة، اي تحت الفصل السابع (من ميثاق الامم المتحدة) تمهد لاحتمال عمل مسلح ضد النظام في حال لم يف بتعهداته’.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‘مرسي منتخب لكنه لم يحقق مطالب شعبه.. وأمن إسرائيل مرتبط بإقامة دولة فلسطين’
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: