البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الزلزال القوي الذي هز باكستان يؤدي إلى خروج جزيرة جديدة في بحر العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36986
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الزلزال القوي الذي هز باكستان يؤدي إلى خروج جزيرة جديدة في بحر العرب    الخميس 26 سبتمبر 2013, 1:06 am

الزلزال القوي الذي هز باكستان يؤدي إلى خروج جزيرة جديدة في بحر العرب






الزلزال القوي الذي هز باكستان يؤدي إلى خروج جزيرة جديدة في بحر العرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
زلزال على الأرض في باكستان وجزيرة في البحر

أدى الزلزال القوي الذي هز باكستان إلى خروج جزيرة جديدة في بحر العرب، قبالة ساحل غوادار، الأمر الذي ما لم يستغربه العلماء، لأن الهزات القوية تحرك تضاريس أعماق البحار فتندفع إلى السطح.
لوانا خوري/ Elaph
اقتباس :
ظهرت جزيرة جديدة على خريطة باكستان بالقرب من السواحل الجنوبية المطلة على بحر العرب بعد زلزال عنيف ضرب المنطقة. وقدرت وكالة المسح الجيولوجي الأميركية قوة الهزة بــ 7.7 درجة بمقياس ريختر، وهي من القوة ما أدى إلى تشكل جزيرة جبلية في بحر العرب قرب ساحل بلدة غوادر، بحسب ما بثته قناة جيو تي في الباكستانية.
ليس مستغربًا
شكل ظهور هذه الجزيرة ظاهرة رصدتها وسائل الاعلام، لأنها ساهمت في تغيير خريطة المنطقة البحرية المقابلة لباكستان، والمجاورة لمداخل الخليج العربي.
والجزيرة صغيرة، بقطر نحو مئة قدم وبطول 60 مترًا وبارتفاع 30 مترًا، وقد استغرق اكتمال ظهورها فوق سطح البحر ساعات، وذلك على بعد 600 متر تقريبًا من ساحل غوادر الباكستاني.
وأكد زاهد رافي، المختص في المركز القومي لمراقبة مسح الزلازل ظهور الجزيرة، لافتًا إلى أن هذا ليس بأمر مستغرب بالنظر إلى حجم الهزة المدمرة، "لأن زلزالا بهذه القوة يحرك تضاريس الأعماق عادة فتندفع إلى السطح". ويقول خبراء أن الزلازل العنيفة تحدث تشوهات رئيسية في قشرة الأرض، وتحديدًا قرب المناطق الساحلية.
عوامل إضافية
أما جون بيليني، الجيوفيزيائي بهيئة المسح الجيولوجي الأميركية، فنقلت عنه تقارير صحفية قوله: "صغر مساحة الجزيرة يناسب قوة الزلزال الذي يبعد مركزه 235 كيلومترا جنوب شرقي بلدة دالباندين، في إقليم بلوخستان الباكستاني المتاخم لإيران، ولو كان مركزه أقرب لكانت التضاريس التي خرجت من الأعماق أكبر بكثير". لكنه استبعد أن تكون الزلازل وحدها قادرة على تشكيل جزر بحجم هذه الجزيرة، لافتًا إلى عوامل عدة قد تساهم في ذلك، منها المد البحري.
وقال طفيل بالوش، المسؤول بالإدارة المحلية لمنطقة الساحل الجنوبي: "قبل 60 عامًا، ظهرت على السطح البحري جزيرة مماثلة، لكنها اختفت فجأة ولم نعد نراها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزلزال القوي الذي هز باكستان يؤدي إلى خروج جزيرة جديدة في بحر العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى الكوارث الطبيعية وتلوث البيئة والحوادث والجريمة Disaster & Environment Forum & accidents-
انتقل الى: