البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أوباما: أمام إيران عام أو أكثر لتصنيع النووي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة عم مرقس
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24429
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أوباما: أمام إيران عام أو أكثر لتصنيع النووي   الثلاثاء 08 أكتوبر 2013, 12:29 am

أوباما: أمام إيران عام أو أكثر لتصنيع النووي

موقع العرب 
الاثنين, 07 اكتوبر 2013 08:26:12


باراك أوباما:
الولايات المتحدة تعتقد أن إيران أمامها عام أو أكثر على اكتساب القدرة على تصنيع سلاح نووي واصفا هذه التقديرات بأنها "متحفظة"
ما زالت تقديراتنا تشير إلى عام أو أكثر وقد تكون تقديراتنا في الواقع أكثر تحفظا بالفعل من تقديرات أجهزة المخابرات الإسرائيلية
إيران:
البرنامج مخصص فحسب للاغراض السلمية وتحدث أوباما وروحاني هاتفيا قبل اسبوع في واقعة تمثل اعلى مستوى للاتصال بين البلدين خلال ثلاثة عقود



قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مقابلة نشرتها أسوشيتد برس يوم السبت إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران أمامها عام أو أكثر على اكتساب القدرة على تصنيع سلاح نووي واصفا هذه التقديرات بأنها "متحفظة". وقال أوباما ردا على سؤال بخصوص تقديرات المخابرات الأمريكية للإطار الزمني لامتلاك إيران أسلحة نووية "ما زالت تقديراتنا تشير إلى عام أو أكثر وقد تكون تقديراتنا في الواقع أكثر تحفظا بالفعل من تقديرات أجهزة المخابرات الإسرائيلية".
وأصدر أوباما توجيهات للمسؤولين الأمريكيين بالسعي للتوصل إلى إتفاق مع إيران لإنهاء برنامجها النووي وهي فرصة قال انها تستحق البحث بعد إنتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني المعتدل نسبيا.
إنتاج الأسلحة النووية 
وتتهم الولايات المتحدة وإسرائيل ودول اخرى إيران بإستخدام برنامجها النووي لمحاولة اكتساب القدرة على انتاج أسلحة نووية. وتقول إيران أن البرنامج مخصص فحسب للاغراض السلمية. وتحدث أوباما وروحاني هاتفيا قبل اسبوع في واقعة تمثل اعلى مستوى للاتصال بين البلدين خلال ثلاثة عقود.
تصنيع فنبلة نووية 
وحذرت إسرائيل علنا الاسبوع الماضي بأن أجهزة الطرد المركزي الإيرانية الجديدة قادرة على إعطاء إيران القدرة على إنتاج المادة اللازمة لتصنيع قنبلة نووية "خلال اسابيع". ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتراحات روحاني ووصفها بانها "خدعة". وقال أوباما انه يتفهم السبب وراء تشكك إسرائيل لكنه قال انه يريد اختبار ما اذا كان روحاني سينفذ "ما وعد به".
وقال أوباما "الطريقة التي يعمل بها النظام الإيراني..هو (روحاني) ليس صانع القرار الوحيد . انه حتى ليس صانع القرار النهائي". وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم السبت انه يدعم المبادرة الدبلوماسية للرئيس روحاني في الجمعية العامة للأمم المتحدة الاسبوع الماضي. لكن خامنئي الذي سيتخذ القرارات النهائية بشأن اي اتفاق نووي قال ان بعض ما حدث في الامم المتحدة "لم يكن ملائما" في إشارة إلى وجود بعض الخلاف بشأن محادثة روحاني الهاتفية مع أوباما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أوباما: أمام إيران عام أو أكثر لتصنيع النووي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: