البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 رحيل الاستاذ المربي هرمز شيشا كولا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رحيل الاستاذ المربي هرمز شيشا كولا   السبت 12 ديسمبر 2009, 1:10 am

رحيل الاستاذ المربي هرمز شيشا كولا
-------------------------------------------------------------------------------
أَنَا هُوَ الْقِيَامَة وَالْحَيَاة. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا
لبّى نداء ربّه - صباح الخميس المصادف العاشر من الشهر الجاري(كانون الاول) 2009- الشخصية الاجتماعية والثقافية المعروفة، الأستاذ والمربي الفاضل هرمز شيشا كولا.
المرحوم من مواليد (ألقوش) سنة 1916، نشأ بين أحضان سهولها وتلالها وجبالها واستنشق هواءها فتعلم معنى الانتماء الى الارض ومحبة الناس والتضحية في سبيلهم.
وفي سنة 1942 تزوج من السيدة الفاضلة كاترين عوصجي التي انجب منها ثلاثة أولاد هم: عمانوئيل، أنطوان، وجاك. وخمس بنات وهنّ: يزداندوخت، هيلين، جان دارك، أنطوانيت، وكريستين، وعملا معاً على تربيتهم تربية مسيحية وحرصا على تحصيلهم العلمي حيث أصبحوا جميعاً من حملة الشهادات العالية ابتداءً من البكالوريوس وحتى الدكتوراه.
المرحوم له شقيقان هما: حنا شيشا كولا ويعيش في دبترويت-ولاية مشيغان، وعبد المسيح شيشا كولا الذي يعيش في بغداد. وله خمس شقيقات وهنّ: ملّي، ريجينا، الاخت الراهبة وردة، سعاد، وجوزفين. وله 16 حفيداً وأربعة أبناء الاحفاد.
بعد اكمال دراسته، عمل لسنوات عدة في شركة نفط البصرة ثم تحول الى بغداد لممارسة مهنة التعليم حيث كان مثال المربي الملتزم.
عاش المرحوم حياته بالتقوى والالتزام بإيمانه المسيحي حيث أصبح شماساً يشترك في تأدية الطقوس الكنسية لخدمة أبناء أمته في الافراح والاحزان سواء في العراق أو في المهجر.
وعلى الصعبد الاجتماعي، فقد بذل جهوداً مضنية في سبيل الحصول على مكاسب من السلطات المسؤولة لأهل بلدته (ألقوش) كتبليط الطريق العام وإنشاء المستوصف ومساعدة المحتاجين ... أما من الناحية الثقافية فقد ساهم في سبعينيات القرن الماضي في استثمار الفرص المتاحة لإحياء التراث الكلداني السرياني الاشوري حيث كان من المؤسسين لأهم الجمعيات والنوادي السريانية، فقد كان أول رئيس للجمعية الثقافية للناطقين بالسريانية وترأس مجلتها المعروفة (قالا سوريايا) من الفترة من سنة 1977 وإلى حين توقفها في الثمانينات. وقد عمل بلا كلل ولا ملل من أجل أن ترى كل من الجمعية والمجلة النور. وكان يصارع الزمن ويتخطى كل العراقيل التي كانت تقف أمام مسيرتها ، مضحياً بوقته وصحته في سبيل إيصال رسالتها إلى كل الناس وفي شتى بقاع العالم. ولم ينل من ذلك جزاءً ولا شكورا، بل بالعكس فقد تعرض إلى أذى السلطات أنذاك خلال بعض الاوقات العصيبة التي كان يمر بها البلد. لكنه ترك هذه الدنيا قرير العين معززاً مكرماً ببن أهله وذويه الذين سوف يجعلون من ذكرى وفاته عنوان المحبة والوفاء لذلك الاب الذي رافقهم وأخذ بيدهم وأوصلهم الى ما كانوا يسعون إليه.
رحمك الرب يا أبا عمانوئيل ويكون مثواك الجنة مع القديسين والابرار.

ملاحظة:
• تقبل التعازي في قاعة كنيسة مار ميخا الكلدانية الواقعة على تقاطع شارع مولسن مع واشنطون في مدينة إلكهون-سان دييغو-كاليفورنيا، يومي الجمعة والسبت 11 و12 من هذا الشهر من الساعة: :005 الى :009 مساءً.
• يقام القداس على روحه الطاهرة في كنيسة مار بطرس الكلدانية الواقعة على شارع هماشا في مدينة إلكهون-سان دييغو-كاليفورنيا، يوم الاثنين الساعة 10:00 صباحاً.
• وبعد انتهاء القداس، التوجه الى المقابر حيث يوارى الثرى. ثم العودة الى قاعة كنيسة مار بطرس لتقبل التعازي حتى الساعة الرابعة مساءً.

سيدا هرمز سيدا

نقلا عن عنكاوا . كوم

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
--------------------------------------------------------------------------------
* بسم الثالوث الأقدس ... الآب ... والأبن ... والروح القدس ... الأله الواحد ... امين *

،، انــا هو القـيـامة ... والحق ... والحـيـاة ... من امن بي .. وان مـــات ... فسيحيـــا ،،

الأعزاء الأخت الفاضلة كاترين عوصجي زوجة المرحوم المربي الكبير الأخ والصديق العزيز الأستاذ الشماس هرمز شيشا كولا واولادهمـا .. عمـانوئيل ،انطوان ، جـاك ، يزداندوخت ، هيلين ، جـان دارك ، انطوانيت ، وكريستين وعـائلاتهم الكريمة المحترمون .

ساندييكو ــ كاليفورنيـــا ــ امريكا

الأعزاء اشقاء وشقيقات الفقيد ... الأخ حنـا في ديترويت ، الأخ عبد المسيح في بغداد ، الأخوات .. ملي ، ريجينـا ، الراهبة الأخت وردة ، سعاد ، وجوزفين وعائلاتهم الكريمة المحترمون .

العراق والمهجر

الأخت العزيزة ام بشار ،، نـاهدة ،، ابنة شقيقة الفقيد وعائلتها الكريمة في ساندييكو بولاية كاليفورنيـا الأمريكية المحترمون .

عائلة ال ... كولا الكريمة المحترمة .

العراق والمهجر

سلام من الله ورحمة ...

،، حكم المنية في البرية جـار ..... مـا هذه الدنيــا بدار قرار ،،

بالأسف والحزن والدموع تلقينــا خبر رحيل المربي الكبير الأخ والصديق العزيز الأنسان الطيب الوديع الأستاذ الشماس هرمز شيشا كولا ،، ابو عمانوئيل ،، بعد مسيرة طويلة في الحياة وصلت الى الشيخوخة الصالحة حـافلة بالعطـــاء بعد صراع طويل ومرير مع المرض ، حيث كان عصاميـا ابي النفس سامي الخلق طيب المعشر ومحبـا للناس ، وحريصا على تراث الآباء والأجداد وكل مـا يخصهم ، وقد ترك عائلة كريمة مكونة من زوجة وفية وثمانية اولاد ،، خمس بنـات وثلاثة اولاد ،، وكسب سمعة طيبة في مجتمعه وهذا مـا يتمنـاه كل انسان في حيـاته بعد ممـاته ،

نشارككم ومحبيه الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي ابو عمانوئيل برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم جميعــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يريكم اي مكروه ويحفظكم من كل سوء انه سميع مجيب .

كنـا نتمنى ان نكون وايـاكم في الوطن الحبيب لتوديع الراحل العزيز الى مثواه الأخير ليوارى الثرى في القوش الحبيبة بلدة التراث والحضارة وارض الآبـاء والأجداد التي احبها وعمل الكثير من اجلها وهي احبته ايضا في مقبرة العائلة و قرب شهداء القوش الأبرار ، ولكننـا للأسف الشديد نعيش في الغربة المقيتة بعيدين عن الوطن المفدى الاف الأميـال , اه ... اه ... اه كم هي مريرة لحظات توديع الاحباء الوداع الاخير لاسيما حينما يكونون رموزا معروفة في العائلة والمجتمع , ولكنها ارادة الله جل جلاله ولا راد لارادته تعالى .

ادامكم الله بخير برعايته الألهية ذخرا وملاذا لشعبكم الكريم ، ويجعل هذا المصـاب الأليم خـاتمة احزانكم .


شركاء احزانكم

ابو فرات والعائلة

ميونيـــخ ــ المـانيـــــــا

كلمة لا بد منهـا ...
...................

عرفت المربي الكبير الأخ والصديق العزيز الأستاذ الشماس هرمز شيشا كولا ،، ابو عمانوئيل ،، شخصية عراقية معروفة وابنـا بـارا من ابناء عائلة القوشية عريقة يشار اليهـا بالبنـان ، عرفته معلمـا نـاجحـا ، وناشطـا كلدانيا حريصا على التراث واللغة السريانية حيث اعاد طبع كتاب تعليم اللغة الكلدانية بشكل انيق وواضح لمؤلفه المرحوم الشماس يوسف ميري ، وكتب اخرى مفيدة ، وكان يجوب المدن والبلدات والقرى التي يتواجد فيهـا ابناء شعبنا الكريم لتوزيع المجلة التي كانت تصدرها جمعية الناطقين بالسريانية التي كان مقرها في شارع النضال ببغداد وكان رئيسا للتحرير فيها ، وقد زرته في مقر الجمعية مرات عديدة ، كما زارني هو في اربيل مرات عديدة ، ورجل مجتمع معروف في مدينة ساندييكو بمقاطعة كاليفورنيا الأمريكية وقد زرته في عام 1994 في بيته العامر ، وكنت في حينهـا حزينـا على رحيل ولدي العزيز فراس ذي ال ... 14 ربيعـا بسبب المرض ، فكان يواسيني ويقول لي ابنك ملاك صغير رحل من الحياة الدنيوية الى الحياة الأبدية فلا تحزن عليه ، وكنت اتصل به هاتفيـا بين الفينة والأخرى ، فالى جنات الخلد يـا عزيزنـا ابـا عماوئيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحيل الاستاذ المربي هرمز شيشا كولا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: