البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 البارزاني يدعو إلى إنشاء دولة كردستان سلما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: البارزاني يدعو إلى إنشاء دولة كردستان سلما    الأربعاء 16 أكتوبر 2013, 11:55 pm

البارزاني يدعو إلى إنشاء دولة كردستان سلما
مسعود البارزاني يرى أن إقامة الدولة الكردية حق مشروع لكن دون اللجوء إلى العنف، في ظل الأزمات الداخلية التي تعيشها الدول المعنية بالقضية.
العرب  [نُشر في 14/10/2013، العدد: 9350، ص(3)]
بارزاني يرى الظروف الإقليمية مهيأة لإقامة الدولة الكردية
أربيل- قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إن إقامة الدولة الكردية المستقلة لا يجب أن يتم من خلال العنف، داعيا أكراد المنطقة لاعتماد الحوار مع الدول التي يعيشون فيها.
وقال البارزاني لوكالة فرانس برس «حق طبيعي للشعب الكردي أن تكون له دولته لكن هذا لن يتحقق بالعنف بل يجب أن يتم ذلك بشكل طبيعي وأن يعطى الوقت اللازم لتحقيقه».
وأضاف «لا يمكن أن تحل المشكلة الكردية بالعنف في أي جزء من الأجزاء. نحن نرى أنه من حق الأكراد أن يعيشوا كغيرهم وأن يتمتعوا بحقوقهم، لكن العصر هو عصر التفاهم ونحن نشجع الحوار بين الأكراد وأي من هذه الدول التي تتقاسم كردستان».
وجاءت تصريحات البارزاني هذه في وقت تشهد الدول التي يعيش فيها الأكراد أزمات كبيرة، حيث تواجه إيران عقوبات دولية على خلفية برنامجها النووي، ويعيش العراق على وقع أعمال عنف يومية، فيما تشهد سوريا صراعا داميا منذ أكثر من عامين. كما لا تزال تركيا منخرطة في نزاع مسلح مع المتمردين الأكراد المنتمين لحزب العمال الكردستاني، في صراع طويل قتل فيه عشرات الالاف.
وعما إذا كانت هذه الأزمات تمثل فرصة للأكراد للمضي في إقامة دولتهم، قال البارزاني «لا نريد أن نحقق هدفنا على حساب الآخرين. نحن لا نشمت بالآخرين عندما يتعرضون إلى الأزمات. بالعكس نريد أن يكون الأكراد جزءا من الحل وأن يساهموا في تفكيك الأزمات وليس في تعقيدها».
ومن المفترض أن تستضيف أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي، مؤتمرا موسعا للأكراد يشمل ممثلين عن هؤلاء في الدول الأربع التي يقيمون فيها في المنطقة.
وقال البارزاني إن الهدف الأساسي من هذا المؤتمر «توجيه خطاب كردي موحد إلى العالم وإلى دول المنطقة وإلى الشعوب التي نتعايش معها».
وتابع «هو خطاب سلمي، وخطاب مد يد الأخوّة والتعاون والبحث عن الحلول الديمقراطية والسلمية للقضية الكردية والابتعاد عن العنف وقبول الآخر»، مؤكدا أن المؤتمر لن يصدر قرارات بل سيبحث «الاستراتيجية العامة».
وقال البارزاني ردا على سؤال حول ما إذا كان يطمح لأن يكون رئيسا لدولة كردية مستقلة «اتمنى ان تكون دولة كردية، وليكن أيا يكن رئيسا لهذه الدولة».
وبشأن الوضع في العراق، حذر البارزاني من أن الصراع قد يتحول إلى حرب أهلية، قائلا إن «الوضع بصورة عامة أصبح معقدا جدا في العراق»، ومضيفا «هناك مخاوف حقيقية في أن تتطور الصراعات إلى حرب أهلية».
وعن محاذير تلقي إقليم كردستان العراق الهادئ عدوى العنف والإرهاب من محيطه المضطرب، قال البارزاني إن سلطات الإقليم لن تتردد «في ضرب الإرهابيين في أي مكان»، بما في ذلك سوريا، مشددا في الوقت ذاته على عدم توريط الأكراد في الصراع السوري.
وفي أول تعليق مباشر له على الهجوم الذي استهدف أربيل الشهر الماضي، قال البارزاني إن هذا الهجوم لم يكن «الوحيد فقبل ذلك حصلت هجمات كثيرة لكن اجهضت قبل التنفيذ او خلاله». وأكد ردا على سؤال حول إمكانية ضرب المتورطين في الهجوم وتحديدا في سوريا قوله «لن نتردد في توجيه ضربات إلى المجرمين الإرهابيين في أي مكان»، مشددا على أنه «لا يمكن للإرهابيين أن يقيموا قاعدة في كردستان». وفي سبتمبر الماضي قتل سبعة عناصر أمن أكراد في تفجيرات انتحارية استهدفت مديرية أمن الأسايش وسط أربيل (350 كلم شمال بغداد)، في أول هجوم من نوعه منذ مايو 2007 حين استهدفت شاحنة مفخخة المقر ذاته في هجوم قتل فيه 14 شخصا.
وأعلنت أجهزة الأمن في إقليم كردستان السبت اعتقال الخلية المرتبطة بالهجوم، مؤكدة أنهم أتوا من الخارج، في إشارة محتملة إلى سوريا المجاورة.
وقد أعلن تنظيم ما يسمى بـ«الدولة الإسلامية في العراق والشام» الموالي لتنظيم القاعدة تبنيه لهذا الهجوم، مؤكدا أنه جاء ردا على تهديدات البارزاني بمقاتلة المجموعات الجهادية إلى جانب الأكراد في سوريا.
وشدد البارزاني على أنه «من واجبنا أن نحمي الأكراد أينما كانوا»، مؤكدا أن قوات البشمركة قامت في السابق بتدريب شبان أكراد سوريين بهدف حماية مناطقهم من هجمات المسلحين في سوريا. وأوضح «هذا صحيح، تم تدريب عدد من الشباب لكن فعلا ليس بهدف الدخول في الحرب»، مضيفا في الوقت ذاته «رأينا هو أن الأكراد يجب أن يقفوا على مسافة واحدة حتى لا يورطوا الشعب الكردي في حرب لا ناقة له فيها ولا جمل».
ودارت في الفترة الماضية اشتباكات عنيفة بين مجموعات جهادية وأكراد في مناطق واسعة من شمال سوريا، حيث تمكن الأكراد الذين أعلنوا «النفير العام» من طرد المقاتلين الإسلاميين من عدد من المناطق. وعن التقارير التي أشارت إلى أن أكراد سوريا يسعون إلى إعلان منطقة مستقلة في شمال البلاد، قال رئيس إقليم كردستان «القرار يعود إلى الأكراد في سوريا ونحن لم نسمع منهم أية رغبة او نية في إعلان استقلال في ذلك الجزء».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البارزاني يدعو إلى إنشاء دولة كردستان سلما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: