البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 نحو (200) باحث وأكاديمي وأديب يناقشون دور السريان في الثقافة العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5345
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: نحو (200) باحث وأكاديمي وأديب يناقشون دور السريان في الثقافة العراقية   الثلاثاء 22 أكتوبر 2013, 10:58 am

عنكاوا قبلة الباحثين ومركز للإشعاع الثقافي:
نحو (200) باحث وأكاديمي وأديب يناقشون دور السريان في الثقافة العراقية

قال مدير عام الثقافة والفنون السريانية في إقليم كردستان العراق إن دورة جديدة من الحلقة الدراسية حول دور السريان في الثقافة العراقية ستعقد في أربيل، تفتتح أعمالها في الساعة العاشرة من صباح الخميس 24/10/2013 بمشاركة عدد كبير من الأكاديميين والباحثين والأدباء والمثقفين والمهتمين وتستمر ثلاثة أيام.
وأضاف الدكتور سعدي المالح:" بعد النجاح منقطع النظير الذي حققته الحلقة الدراسية في دوراتها السابقة، سيما الصدى الرائع والأثر البالغ الذي حظيت به دورة سليمان الصائغ لعام 2012 حتى أصبحت حديث المجالس والمنتديات الأدبية والثقافية والعلمية التي أشادت بمهنيتها العالية و المستوى العلمي الراقي للأبحاث المقدمة فيها وما امتازت به من رصانة ومنهجية، فضلا عن تنظيمها الدقيق الذي اضطلعت به كوادر المديرية، في ضوء ذلك، استلمت مديريتنا، هذا العام، ما يربو على (115) بحثا معدة من قبل أكاديميين ومختصين وأساتذة جامعات، عرضت على ثلاث لجان متخصصة تضم خيرة الأساتذة الجامعيين كل حسب اختصاصه، اختارت منها (82) بحثا لمجموعة من الباحثين المرموقين أغلبهم أكاديميون وأساتذة جامعات تتنوع اختصاصاتهم والمدن القادمين منها، علما أن الأبحاث التي لم تدخل في جدول أعمال الحلقة لهذا العام، وهي (33) بحثا، كانت في معظمها جيدة و متميزة، لكنها استبعدت نظرا لمحدودية أيام الحلقة والإمكانيات المادية المتاحة، أو لتكرار الأبحاث المقدمة حول موضوع أو شخصية بعينها".
وأشار:"تنوعت مواضيع الأبحاث وتوزعت على عدة محاور تشمل دور السريان في الأدب العراقي سيما في الشعر والقصة والرواية وإسهاماتهم في التنقيب و الآثار والموسيقى والمسرح والتعليم واللغات والصحافة، ومحور خاص بالأديرة الأثرية فضلا عن الأبحاث المتخصصة بحياة الصحفي الرائد روفائيل بطي كون هذه الحلقة تحمل اسمه، وأبحاث أخرى تحمل أسماء أدباء بارزين آخرين من السريان الذين يكتبون بالعربية أمثال: سركون بولص، سنان انطون، زهير بهنام بردى، هيثم بردى، سعدي المالح، وشاكر سيفو وآخرين".
مشيرا إلى:" إعتماد المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية إقامة مثل هذه الحلقة الدراسية تقليدا سنويا للمساهمة في تطوير الثقافة و الأدب والإبداع السرياني، وتحمل اسم أحد مشاهير الأدباء أو الفنانين أو المنورين السريان استذكارا وتقديرا". موضحا أن: " هذه الحلقة وهي الرابعة، تحمل اسم الصحفي الريادي روفائيل بطي الذي عمل في الصحافة العراقية منذ بدايات القرن الماضي وكان واحدا من أبرز الرواد الكبار في الصحافة والأدب، اشتغل في صحف (العرب ولسان العرب ودار السلام). ثم أصدر مع جبران ملكون جريدة البلاد عام1929م وعندما عطلت أصدر جريدة التقدم وبعد ثلاثة أيام أغلقت. اصدر جريدة الجهاد وعطلت ايضا. فاصدر جريدة الشعب وصدر منها عدد واحد، ثم ترأس تحرير جريدة الزمان (جريدة إبراهيم صالح شكر) وعطلت هي الأخرى ونفي إلى السليمانية. ألف كتاب (الأدب العصري في العراق العربي) وعددا من الكتب الأدبية في النقد والشعر. انتخب عضوا في المجلس النيابي في أكثر من دورة، شغل منصب معاون مدير الداخلية العام، وفي10/12/1950م عين مديرا عاما في وزارة الخارجية وكان قبلها مستشارا صحفيا في السفارة العراقية بالقاهرة لمدة ثمانية أشهر وبقي في الخارجية حتى عام1952م، وفي 18/9/1953م استوزر في وزارة فاضل الجمالي وزيرا للدولة لشؤون الدعاية ومكث في وزارة الجمالي الأولى والثانية ما يقارب ثمانية أشهر، وسيعرض خلال حفل الافتتاح فلم وثائقي عن حياة هذا الرائد الكبير".

وتابع:"تمتد المدن التي قدم منها المشاركون في هذه الدورة على مساحة العراق من البصرة إلى كوردستان مرورا بمدن الجنوب والفرات الأوسط وبغداد، كما تنوعت قومياتهم تنوع المجتمع العراقي، فمنهم العربي والكوردي والتركماني والايزيدي، فضلا عن شمولها السريان بكنائسهم المختلفة". منوها إلى أنها:" المرة الأولى التي تشارك في أعمال الحلقة مجموعة من الأكاديميات والباحثات يربو عددهن على العشر، فضلا عن مئة آخرين جلهم من الأكاديميين والمهتمين والأدباء والمثقفين من الكورد والسريان والعرب يحضرون للاستماع إلى الأبحاث ومناقشتها".
وأختتم أن:"المديرية تكرس تقليدا اعتمدته في العام الماضي حيث تتواصل أعمال الحلقة في قاعتين منفصلتين بفندق عنكاوا بالاس، وتتناول الأبحاث في كل قاعة محاور مختلفة إمعانا في الفائدة، تليها كما في الحلقات السابقة، عروض أفلام وثائقية".
هذا وستتاح للمشاركين في الحلقة الدراسية فرصة في اليوم الأخير لزيارة بعض المواقع الاثارية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو (200) باحث وأكاديمي وأديب يناقشون دور السريان في الثقافة العراقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: