البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بعد معاناة 20 عاماً.. أهالي الحمدانية ونينوى ينعمون بتيار كهربائي تزوده الدولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بعد معاناة 20 عاماً.. أهالي الحمدانية ونينوى ينعمون بتيار كهربائي تزوده الدولة   الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 9:57 am

بعد معاناة 20 عاماً.. أهالي الحمدانية ونينوى ينعمون بتيار كهربائي تزوده الدولة

عنكاوا كوم- سهل نينوى

شهد العام الحالي تحسناً نوعياً في تزويد التيار الكهربائي للمواطن في محافظة نينوى بعد أن كان عدد ساعات وجود التيار في العام المنصرم يقدر بين 10-14 ساعة يومياً.

وذلك في الوقت الذي شهدت فيه كرمليس زيادة حيث وصل عدد الساعات إلى 24 ساعة يومياً، كما شهدت البلدتين المجاورتين برطلة وبغديدا أيضاً زيادة لتصل إلى 20 ساعة يومياً.

إلا أنه ظهرت إشكالية في هذه المناطق في موضوع تسديد فاتورة تيار الكهربائي الخاص بالمولدات الأهلية.

وقال المواطن سليمان أبلحد لـ "عنكاوا كوم" إنه "عندما كان التيار الكهربائي في برطلة لا يتجاوز عشر ساعات كنا ندفع المبالغ المالية المخصصة للمولدة الأهلية ولكن نحن لقربة سنة لا نستفيد من المولدة بسبب ازدياد التيار الوطني فصاحب المولدة لا يشغل لساعة واحدة فقط في أغلب الأحيان".

وانتشرت المولدات الأهلية بعد العام 1991 اثر حرب الخليج الأولى حيث تضررت شبكات الكهرباء في المنطقة، وبسبب قلة التيار الوطني فقامت الدولة بتزويد أصحاب المولدات بالوقود المدعومة في زمن لم تكن الدولة تزود المواطن بالكهرباء صيفاً سوى أربع ساعات يومياً.

في السياق ذاته، دعا مجلس ناحية برطلة المواطنين بالتريث في دفع مبالغ اشتراك المولدات للشهر الحالي إلى حين حسم تسعيرة الأمبير الواحد.

وفي اجتماع عقد بين مجلس ناحية برطلة خلال الشهر الحالي، اتفق المجلس مع أصحاب المولدات تخفيض سعر الأمبير وللتشغيل التجاري (8 صباحاً حتى 12 ليلاً) والتشغيل السكني (12 ظهراً حتى 12 ليلاً) كما أعطى الحق لصاحب المولدة بعد تشغيل ثلاث ساعات استراحة لساعة واحدة.

المواطن (أ ب) صاحب المولدة في كرمليس صار يتقاضى فقط 1500 دينار بعد استحداث استمرار تدفق الكهرباء للبلدة طوال اليوم وبشكل مستمر منذ حزيران المنصرم بينما كان يتقاضى للتشغيل السكني في الماضي مبلغ 7 آلاف دينار للأمبير.

هذا وكان محافظ نينوى قد صرح في وقت سابق "إننا بكل ثقة نستطع القول بأن أزمة الكهرباء ستنتهي قبل نهاية العام".

وأضاف "إن خلال عشرة أيام سيبدأ التشغيل التجريبي لمحطة القيارة بطاقة تجريبية 300 ميغاواط".

وبعد أكثر من 20عاماً من معاناة التيار الكهربائي وانقطاعاته الطويلة، تمكن المواطن في الحمدانية عموماً ونينوى خصوصاً أن ينعم بتيار كهربائي مستمر تزوده الدولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد معاناة 20 عاماً.. أهالي الحمدانية ونينوى ينعمون بتيار كهربائي تزوده الدولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: