البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 اقتراب موسم الأمطار.. وفلاح سهل نينوى لم يخزن حاصله بسبب تدني الأسعار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اقتراب موسم الأمطار.. وفلاح سهل نينوى لم يخزن حاصله بسبب تدني الأسعار   الأحد 27 أكتوبر 2013, 9:49 am

عنكاوا كوم- سهل نينوى
 
يعاني الفلاح في سهل نينوى من كساد محاصيل الحنطة والشعير ومشكلة تخزين المحصول الوفير في فترة تشهد بها المنطقة تساقط زخات مطرية مما سيؤدي إلى تلف الحاصل الكثير الذي لن يجد المكان لخزنه بسبب عدم بيعه لبخس الأثمان هذا الموسم.
 
وقال فلاح يزرع الشعير حصراً اسمه جنان عبد الكريم لـ "عنكاوا كوم" إن المواطن يشتكي "بسبب تدني أسعار اليابسات من الحنطة والشعير هذا الموسم رغم قلتها هذا حيث تقوم الدولة بإعطاء الأعلاف لمربي الماشية بأسعار مدعومة مما أدى لتدني سعر المحاصيل في السوق المحلية".
 
وأضاف "عبد الكريم" إن الأسعار كانت "قد ارتفعت منذ حزيران وتموز الماضيين بعد أن قام الفلاح بحصاد محصوله... ولكن بعد أن قامت وزارة الزراعة بغلق السايلوهات التي تستلم من الفلاح، تدنت الأسعار بشكل ملفت للنظر".
 
يضع المواطن في برطلة وكرمليس وبغديدا، وخصوصاً الفلاحين الذين لديهم مساحات واسعة، المحاصيل في الساحات المنتشرة في البلدة مما يجعلها عرضة للتلف بسبب الأمطار الموسمية في هذه الفترة من السنة. ولا تزال المحاصيل خارج المخازن مما سيؤدي إلى تلفها لأن الفلاح كان يبيع 80 بالمائة من المحاصيل ويقوم بخزن المتبقي للزراعة كبذور بينما الكميات الكبيرة حالياً فلن يتمكن من تخزينها. 
 
وأعلنت وزارة التجارة تسلم 685 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير في بغداد والمحافظات، وأكدت أن محافظة واسط تعد الأكثر تضرراً من السيول في الوقت الذي حافظت محافظة صلاح الدين على تصدرها للكميات المسوقة.
 
وقال كامل داود الذي يبيع ويشتري المحاصيل لـ "عنكاوا كوم" إن "أسعار الحنطة الخشنة كانت تباع في السوق المحلية عن طريق تجار، حيث بيع الطن الواحد من الحنطة بـ 650 ألف دينار بينما تدنى بعد غلق المخازن التابعة للوزارة إلى 450 ألف دينار للطن. وكانت أسعار الشعير بـ 580 ألف للطن ولكنها هبطت إلى 500 ألف في أيلول، وتدنى إلى 420 ألف في تشرين الأول وهي نكسة للفلاح الذي اشترى البذور في الشتاء الماضي بـ 1.1 مليون دينار".
 
وفي مجال تسويق الشعير، أعلنت الوزارة مؤخراً أن محافظة نينوى حلت في المرتبة الأولى بعد تسويقها 44270 ألف طن، فيما تراجعت الديوانية إلى المرتبة الثانية بعد أن سوقت 26048 ألف طن فقط لغاية يوم الأحد الماضي، كاشفاً عن أن الكميات المسوقة في محافظة ذي قار تزايدت وبلغت 17596 ألف طن، في الوقت الذي بدأت فيه محافظة أربيل أولى عمليات التسويق لمحصول الشعير الذي ينمو في تلك المناطق بشكل أسرع من الحنطة، مبيناً أن مركز تسويق كويسنجق تسلم 1455 طناً من الشعير.
 
وقال الفلاح أمير دانيال إن "الفلاحين في الحمدانية يناشدون الحكومة الآن بعد اقتراب موسم الأمطار وإذا بقيت محاصيلهم في العراء، سوف تتلف جراء الإمطار وناشدوا الوزارة فتح مخازنها لاستلام الحبوب مما يؤدي لارتفاع أسعارها في السوق المحلية وكذلك طالبوا بعدم استيراد الحبوب من تركيا لأن الاستيراد يضر بزراعتهم وأسعارها".
وبين مطرقة تدني الأسعار؛ بسبب دخول الحاصل المستورد، وسندان السعر الباهظ الذي اشتراه الفلاح للعام المنصرم.. يبقى الفلاح حائراً؛ هل يبيع بخسارة أم يخزن رغم عدم وجود موقع التخزين لهذه الكميات؟
 







" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتراب موسم الأمطار.. وفلاح سهل نينوى لم يخزن حاصله بسبب تدني الأسعار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرين ودوره في حياة الإنسان و الامراض النفسية و العضوية
» أهمية الرياضة فى حياتنا اليومية
» صور المظاهرات فى كل انحاء العالم تضامنا مع اسطول الحرية
» أسباب آلام الظهر وكيفية التعامل معها
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: