البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ضلوع استخبارات اقليمية بتجنيد شبان كورد في صفوف الجماعات الاسلامية المتشددة التي تقاتل النظام السوري.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ضلوع استخبارات اقليمية بتجنيد شبان كورد في صفوف الجماعات الاسلامية المتشددة التي تقاتل النظام السوري.   الجمعة 08 نوفمبر 2013, 8:09 am

شفق نيوز/ كشفت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في اقليم كوردستان الخميس عن ضلوع استخبارات اقليمية بتجنيد شبان كورد في صفوف الجماعات الاسلامية المتشددة التي تقاتل النظام السوري.

وقبل أيام قليلة كشفت مصادر امنية في قضاء حلبجة التابع لمحافظة السليمانية عن مقتل شابين كورديين كانا يقاتلان في صفوف جبهة النصرة التي تقاتل لإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد ليرتفع عدد القتلى من سكان القضاء الذي قضوا هناك إلى أربعة.

ومنذ اشتداد الحرب الاهلية في سوريا تتحدث تقارير عن التحاق شبان كورد بجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة لقتال قوات الحكومة السورية.

ووجد المسلحون الكورد الملتحقين بصفوف الجماعات المرتبطة بالقاعدة انفسهم في مواجهة أمام أبناء قوميتهم من كورد سوريا المنضوين في صفوف "قوات الحماية الشعبية" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي في سوريا.

ويتقاتل الطرفان منذ أكثر من شهرين في صراع على النفوذ.

وتحدث ممثل الحزب في كوردستان العراق جعفر حنان مؤخرا عن التحاق أكثر من 160 شابا من أطراف حلبجة والسليمانية بكوردستان العراق بصفوف تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية "داعش" المرتبطة بالقاعدة.

وقال مدير اعلام وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في كوردستان مريوان نقشبندي لـ "شفق نيوز"، انه "لا يوجد لدينا احصائية دقيقة حول عدد الشباب الكورد الموجودين ضمن صفوف الجماعات الاسلامية المتشددة في سوريا، لانه ليس من واجب وزارة الاوقاف جمع الاحصائيات حول هذا الموضوع".

واضاف "لكن نحن متاكدون بانه هناك العشرات ذهبوا قبل اشهر الى سوريا من الان".

ولفت الى ان "آخر خبر وصلنا امس الاربعاء، مفاده ان احد الشباب الكورد من اهالي منطقة ديانا قتل خلال الاشتباكات مع الجيش النظامي السوري".

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت صور ثلاثة شبان قيل إنهم من سكان السليمانية وقعوا في اسر قوات حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي اثناء قتالها ضد جماعات القاعدة.

وأثارت هذه الانباء انتقادات واسعة في إقليم كوردستان، وطالبت عدة جهات الحكومة لاتخاذ إجراءات تحول دون مقاتلة الكورد لبعضهم البعض.

وقال نقشبندي إن "مجموعة من هؤلاء الشبان الكورد عادوا مؤخرا الى كوردستان والقوا السلاح بعد ان علموا انهم سيواجهون اخوانهم الكورد في سوريا".

ويشير إلى ان "عملية التحاق الشبان الكورد بصفوف القاعدة توقفت، وأن هناك الكثير منهم بدأوا يعودون أدراجهم".

وتابع نقشبندي بالقول "قبل فترة التقيت باثنين من الشباب من حلبجة، وانا من اهالي حلبجة، واكدا لي انه اول ما طلب منهما مقاتلة اخوانهم الكورد في سوريا القوا السلاح وعادوا بشكل سري الى الاقليم، لان تلك الجماعات كانت تمنعهم من العودة بشكل علني ومكشوف".

وبخصوص من يتحمل مسؤولية ذهاب الشباب الكورد الى سوريا، افاد نقشبندي بالقول "من المؤكد ان هناك عاملين اثنين، الاول هو الجهات الاستخباراتية الاقليمية التي تعمل بشكل دقيق ومنظم حول هذا الموضوع، ونحن لدينا معلومات بهذا الخصوص".

وتابع بالقول "العامل الثاني هو تاثر اقليم كوردستان بمناخ الاحتقان الطائفي في المنطقة".

واستقطبت الحرب السورية المستمرة على مدى عامين ونصف وتحولت الى صراع طائفي مقاتلين من مختلف دول العالم للقتال إلى جانب طرفي النزاع.

وفي تموز الماضي طالب 17 حزبا سياسيا في كوردستان العراق حكومة الاقليم باتخاذ اجراءات سريعة وحازمة لمنع تطوع الشبان الكورد في صفوف المتشددين.

كما أصدرت وزارة الاوقاف في اقليم كوردستان تعليمات الى أئمة وخطباء المساجد في الاقليم، طالبت فيها بنصح الشباب بعدم التوجه الى اي مكان تحت اسم "الجهاد".

عن موقع عينكاوا كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضلوع استخبارات اقليمية بتجنيد شبان كورد في صفوف الجماعات الاسلامية المتشددة التي تقاتل النظام السوري.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: