البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  الغارديان: السعودية "تمول حربين" في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hanna Yonan
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1827
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الغارديان: السعودية "تمول حربين" في سوريا   الجمعة 08 نوفمبر 2013, 3:15 pm

الغارديان: السعودية "تمول حربين" في سوريا

نشرت صحيفة الغارديان، في صفحتها الأولى، تقريرا عن دعم السعودية للمعارضة المسلحة في سوريا، تتحدث فيه عن خطة جديدة لتوفير أسلحة وتدريب لفصائل معينة في الميدان.

وقال آين بلاك في تقريره إن السعودية ستدفع ملايين الدولارات لتسليح وتدريب آلاف المقاتلين السوريين من أجل تشكيل قوة جديدة تساعد على إسقاط نظام الرئيس، بشار الأسد، وفي الوقت ذاته تغيير معادلة القوة بين المعارضة المسلحة، التي هي في مصلحة الجماعات المتشددة.

روابط ذات صلةسوريا: القوات الحكومية تستعيد السيطرة على بلدة السبينة في جنوب دمشقمقتل وإصابة العشرات في هجوم يستهدف فرع المخابرات الجوية في مدينة السويداء السورية"قتلى ومصابون" في انفجار بوسط العاصمة السورية دمشقموضوعات ذات صلةعرض الصحفوأضاف بلاك نقلا عن تقارير عربية وغربية أن الدعم السعودي سيوجه لجماعة جيش الإسلام، التي أنشئت في سبتمبر/أيلول باتحاد 43 مجموعة سورية. ويتوقع أن سيكون لها دور بارز بين فصائل المعارضة السورية المسلحة.

وستحرم من المساعدات السعودية الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، على غرار الدولة الإسلامية في العراق والشام، وجبهة النصرة، وستشمل جماعات أخرى غير متشددة ولها توجه سلفي.

ويعتقد أيضا، حسب مقال الغارديان، باكستان ستساعد في دعم هذه المجموعات التي يصل تعداد أفرادها بين 5آلاف و50 ألف مقاتل.

ويشير المقال إلى شكوك أبداها دبلوماسيون وخبراء بشأن هذه الخطة ونجاحها، فضلا عن مخاوف من عودة المتشددين من سوريا.

أمل حذر بشأن المحادثات مع إيران
واشنطن تقول إنها لمست جوا مختلفا في المحادثات مع إيران
تناولت صحيفة الفايننشالتايمز في مقال لها استئناف المفاوضات بين الغرب وإيران بشأن برنامجها النووي، المثير للجدل.

وكتب جيوفري داير من واشنطن يقول إن المسؤولين الإيرانيين تحدثوا عن تقدم جديد باتجاه اتفاق مرحلي يفسح المجال لمفاوضات أطول أمدا، بهدف الوصول إلى نتيجة نهائية.

ويتضمن الاتفاق المرحلي التزاما من إيران بوقف التقدم في برنامجها النووي مقابل رفع بعض العقوبات المفروضة عليها.

ونقل مراسل الفايننشال تايمز عن مسؤول أمريكي، فضل عدم الإفصاح عن اسمه، قوله إن واشنطن لمست في المحادثات مع الإيرانيين أنهم لا يسعون هذه المرة لكسب الوقت، وهو ما يعطي أملا برأيه للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي.

وتعتبر القوى العظمى الست المشاركة في المحادثات الاتفاق المرحلي مهما لأنها تخشى أن تكون إيران حققت تقدما في برنامجها النووي في العام الأخير، يسمح لها بإنتاج قنبلة نووية.

وينص الاتفاق المرحلي على ان توقف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، وتخفيض مخزون اليورانيوم بنسبة 20 في المئة.

وأضاف المقال أن التوجه الذي اندفعت فيه إدارة الرئيس أوباما لا يلقى استحسانا لدى الكثيرين في الكونغرس، الذي أعد مشروع قانون بمزيد من التضييق على صادرات النفط الإيرانية.

الاندبندت: شبح عرفات
الفلسطينيون يعتقدون بأن إسرائيل سممت عرفات
خصصت صحيفة الاندبندنب أحد مقالاتها للتطورات الأخيرة بشأن سبب وفاة الزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات، واحتمالات تأثيرها على محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

تقول الاندبندنت إن الاعتقاد راسخ لدى الفلسطينيين بان إسرائيل لها يد في وفاة ياسر عرفات، وأن الإسرائيليين دسوا له السم الذي أدى إلى وفاته.

وتضيف الصحيفة أن ما كشفه الخبراء السويسريون بخصوص السموم التي عثروا عليها في جثة عرفات لا يأتي بجديد بالنسبة للفلسطينيين.

ويستند اعتقاد الفلسطينيين بضلوع إسرائيل في تسميم عرفات على أحداث منها قرار الحكومة الإسرائيلية "إزاحته"، بعد تفجيرين انتحاريين في سبتمبر/أيلول من عام 2003.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها، أرييل شارون، قال إنه تمنى لون أنه قتل عرفات أثناء حصار إسرائيل لبيروت عام 1982.

وأضافت الصحيفة أن نتائج التحقيق الذي فتحته السلطات في أغسطس/ آب بشأن وفاة عرفات ستكون له تأثير في المنطقة والعالم إذا تبين أن لإسرائيل يد في تسميم عرفات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغارديان: السعودية "تمول حربين" في سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: